منتدى العلم و المعرفة
كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309 كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309 كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 1959708571 لكم كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309 كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309 كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 1959708571 لكم كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر Empty
مُساهمةموضوع: كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر   كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 11:25 pm

تنشر اليوم "الفجر" كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا. وستكشف جداول الدروس المنشورة أهم المحاور التي خصصتها وزارة التربية والتي حددتها بستة محاور كبرى، ثلاثة خاصة بمادة التاريخ والمتمثلة في وحدة تطور العالم في ظل الأحادية القطبية، الجزائر ما بين 1945 و1989، تطور العالم الثالث ما بين 1945 و1989، وثلاثة محاور أخرى بمادة الجغرافيا تتعلق بواقع الاقتصاد العالمي، القوى الاقتصادية الكبرى في العالم والاقتصاد والتنمية في دول الجنوب.
غنية توات


الجمهوية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
المديرية الفرعية للبرامج التعليمية
المناهج التعليمية لأقسام السنة الثالثة ثانوي في مادة التاريخ - جوان 2011


الوحدة التعليمية 1 : تطور العالم في ظل الثنائية القطبيق ما بين 1945 - 1989.
الموارد المشكلة للكفاءة

الوضعيات التعليمية اشكالية تخص:

بروز الصراع وتشكل العالم ( ثنائية قطبية)
جميع الشعب







الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب
آداب وفلسفة - تسيير واقتصاد


مساعي الإنفراج الدولي
جميع الشعب




من الثنائية إلى الأحادية القطبية
جميع الشعب



وضعية إدماجية

الاداءات والنشاطات

من خلال سندات دالة يدرس:
-معايير تشكل العالم (التاريخية، الإقتصادية، الإجتماعية، العلمية، التتكنولوجية).
- طبيعة العلاقات بين الكتلتين (علاقات صراع لملء الفراغ).
- الإستراتجيات الخاصة بكل كتلة (مشروع مارشال، الكوميكون تدعيم حركات التحرر).

من خلال سندات دالة يدرس:
- خارطة الأزمات الدولية (برلين، كوبا، كوريا، السويس).
- تفسير طبيعة الصراع وانعكاساته

من خلال سندات يدرس:
عوامل الجنوح إلى السلم ( التنافس في مجال الفضاء، توازن الردع النووي).
- الظروف الدولية السائدة ( العالم الثالث وكتلة عدم الإنحياز)

من خلال سندات يدرس:
- تفكك الكتلة الشرقية وسياسية التطويق
- ملامح النظام الدولي الجديد ومؤسساته الفاعلة

استثمار المكتسبات في بناء وضعية إدماجية (أنظر الوثيقة المرافقة)
المفاهيم الأساسية

عالم الشمال - عالم الجنوب - العالم الثالث- العالم المتقدم - الليبيرالية الشيوعية الإشتراكية الإمبريالية الشرق - الغرب - الحلف الأطلنطي، حلف وارسو الصراع الإديولوجي - سياسية ملء الفراغ - صراع النفوذ - سياسية التكتل - القطبية الثنائية - المجال الحيوي - سياسة الأحلاف

الوحدة التعليمية 2 : الجزائر ما بين 1945 - 1989.
الموارد المشكلة للكفاءة

الوضعيات التعليمية اشكالية تخص:

من تبلور الوعي الوطني الجزائري إلى الثورة التحريرية
آداب وفلسفة - تسيير واقتصاد




العمل المسلح ورد فعل الإستعمار
جميع الشعب





استعادة السيادة الوطنية وبناء الدولة الجزائرية
جميع الشعب





تأثير الجزائر وإسهامها في حركة التحرر العالمية
آداب وفلسفة - تسيير واقتصاد

وضعية إدماجية

الاداءات والنشاطات

من خلال سندات يدرس:
- يكتشف حتمية الثورة تبعا لمجريات الأحداث (8 ماي 1954. القانون الخاص 1947 ازمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية 1953).
- الظروف الإقليمية والدولية ( موجة التحرر العالمي)
- مواثيق الثورة (نداء نوفمبر، ميثاق الصومام، ميثاق طرابلس)

من خلال سندات يدرس
- يشرح استراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي والخارجي.
- يبين رد فعل وإستراتيجية الإستعمار للقضاء على الثورة:
- يتأكد من عدم جدوى المخططات الإستعمارية ونجاح الثورة.

من خلال سندات يدرس:
- يتعرف على ظروف قيام الدولة الجزائرية (الإستفتاء، انتقال السلطات).
- الإختيارات الكبرى لإعادة بناء الدولة الجزائرية (نداء نوفمبر، ميثاق الصومام، ميثاق طرابلس)
يتتبع التطور السياسي وبناء للدولة بداية من 19 جوان 1965 (مهام البناء الوطني والخيارات السياسية العقائدية) إلى غاية 1989

من خلال سندات يدرس
- يحدد ويشرح مجالات العمل وإسهامات الجزائر في حركات التحرر في العالم

- استثمار المكتسبات في بناء وضعية إدماجية (أنظر الوثيقة المرافقة
المفاهيم الأساسية

حرب التحرير، الثورة التحريرية، النشاط المسلح الأحزاب الوطنية، المؤتمر الإسلامي 1936
سياسة الإغراء
سياسة القمع
التيار الثور
تصفية الإستعمار
المد التحرري
المواثيق
البرنامج، البيان
الدبلوماسية
مشروع سوستال
المكاتب العربية، المحتشدات
مشروع قسنطينة
مخطط شال وموريس
القوة الثالثة، سلم الشجعان
المخططات الإنمائية،
الثورات الصناعية
الزراعية، الثقافية.

الوحدة التعليمية 3 : اتطور العالم الثالث ما بين 1945 - 1989.
الموارد المشكلة للكفاءة

الوضعيات التعليمية اشكالية تخص:

العالم الثالث بين تراجع الإستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر
جميع الشعب




فلسطين من تصفية الإستعمار التقليدي إلى الهيمنة الأحادية والتواطؤ الدولي
جميع الشعب


وضعية إدماجية

آداب وفلسفة - تسيير واقتصاد

الاداءات والنشاطات

من خلال سندات دالة:
- تنوع في أساليب وخصائص التحرر: آسيا (الهند الصينية، الهند)، إفريقيا ( الجزائر. مصر)، أمريكا اللاتينية (كوبا)
- من كفاح التحرر إلى ترتيبات ما بعد الإستقلال (الكومنولث، الفرنكوفونية...)

من خلال سندات دالة يدرس المتعلق:
- حرب 1948 - ثورة التحرير 1965
- الحروب العربية الإسرائيلية
- الإنتفاضة وأثارها.
- مشاريع التسوية واتفاقية الحكم الذاتي

الحركة الصهيونية وتهويد فلسطين







المفاهيم الأساسية

استعمار تقليدي،
استعمار مقنع، التحرر السياسي،
اتفاقيات الإستقلال
التبعية،
المنظمات العالمي، المنظمات غير الحكومية


الحدود الموروثة، معادات السلام، المنظمات اليهودية، الحكم الذاتي الإنتفاضة

الجمهوية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
المديرية الفرعية للبرامج التعليمية
المناهج التعليمية لأقسام السنة الثالثة ثانوي في مادة الجغرافيا - جوان 2011


الوحدة التعلمية 1: واقع الإقتصاد العالمي

وضعيات تعلمية



إشكالية التقديم والتخلف جميع الشعب






إشكالية المبادلات والتنقلات في العالم
جميع الشعب












وضعية إدماج

المفاهيم الأساسية



ـ عالم الشمال
ـ عالم الجنوب
ـ تبييض الأموال
ـ اتفاقية لومي
ـ مجموعة التبادل الحر
ـ التنمنية
ـ المؤشر
ـ التقدم
ـ التخلف
ـ المعيار
ـ رؤووس الأموال
ـ الإستثمارات
ـ النبوك
ـ البورصة
ـ السندات
ـ الأسهم
ـ العملة
ـ الإشهار والدعاية
ـ العولمة
ـ منظمة الأوبيك
ـ الشركات متعددة
ـ الجنسيات
ـ منظمة التجارة العالمية

الأداءات (الأنشطة)
باستثمار سندات متنوعة (خرائط ـ صور ـ أفلام ـ روسم ـ تخطيطات ـ نصوص ـ جداول ...إلخ)

ـ يبني مفهوما للتقدم والتخلف من خلال تعاريف مقترحة
ـ يحدد ممعايير التصننيف ومؤشراتها
ـ يصنف الدول المتتقدمة والدول المتخلفة باعتماد معايير محددة
ـ يحدد على الخريطة: الدول المتقدمة والدول المتخلف بخط فاصل

ـ يستكشف أسواق الطاقة (البترول والغاز) إنتاجا واستهلاكا
ـ يرصد أسواق المواد الغذائية الإستراتيجية (القمح والأرز)
ـ يدرس حركة الأموال ويبرز دورها في العلاقات الإقتصادية
ـ يحلل دور التكنولوجيا والإعلام في المبادلات

الوحدة التعلمية 2: القوى الإقتصادية الكبرى في العالم


الوضعية التعلمية



إشكالية تتعلق بمصادر القوة الإقتصادية الأمريكية وتأثيرها على الإقتصاد العالمي

جميع اشعب


إشكالية تخص ظاهرة التكتل وأثرها في قوة الإتحاد الأوروبي

جميع الشعب



إشكالية تخص العلاقة بين السكان والتنمية فيي شرق وجنوب شرق آسيا
جميع الشعب



وضعية إدماج

المفاهيم الأساسية



ـ تنظيم الإقليم
ـ الهيمنة والنفوذ
ـ الإستقطاب
ـ الدورة الزراعية
ـ النطاقاات
ـ الإتحاد
ـ التكتل
ـ معاهدة روما
ـ البنيلوكس
ـ الأراضضي المنخفظة
ـ معاهدة ماا تسريخت
ـ التنينات الأرببعة
ـ النمور " "
ـ الأسيان
ـ القطب الإقتصادي
ـ الوزن الديمغرافي
ـ مجمع مدن




الأداءات (الأنشطة)
باستثمار سندات متنوعة (خرائط ـ صور ـ أفلام ـ رسوم ـ تخطيطات ـ نصوص ـ جدول ...إلخ)

ـ ينجز بطاقة تقنية للو م أ بمجموعة مؤشرات
ـ يستخلص حيوية الوسط الطبيعي والبشري للو م أ
ـ يحدد خصوصيات الأقاليم الإقتصادية في الو.م.أ
ـ يستنتج مظاهر القوة الإقتصادية للو م أ
ـ يبرز أثر قوتها على العلاقات الإقتصادية العالمية

ـ ينجز بطاقة تقنية للإتحاد الأوروبي بمجموع مؤشرات
ـ يستخلص عوامل القوة الإقتصادية ومعيقاتها
ـ يبرز مكانة إقليم الراين والواجهة البحري (الشمالية والغربية) في اقتصاد الإتحاد
ـ يستنتج دور التكتل في تحقيق المكانة الإقتصادية المنشودة

ينجز بطاقة تقنية للأقطاب الإقتصادية في شرق وجنوب ششرق آسيا (اليابان ـ الصين ـ التنينات ـ النمور)
ـ يحدد جغرافيا منطقة شر قوجنوب شرق أسيا
ـ يبرز دور استثمار العنصر البشري في تحقيق التطور الإقتصادي في المنطقة
ـ يستنتج مكانننننة المنطقة في الإقتصاد العالمي

الوحدة الثالثة: الإقتصاد والتنمية في دول الجنوب:


الوضعية التعلمية



إشكالة تخص الإقتصاد الجزائري في العالم

جميع الشعب



إشكالية تخص الجزائري في حضو البحر الأبيض المتوسط
(آداب وفلسفة ـ تسيير واقتصاد)


إشكالية تخص السكان والتنمية في الهند (آداب وفلسفة ـ تسيير واقتصاد)


إشكالية تخص التنمية في البرازيل

جميع الشعب

المفاهيم الأساسية



ـ المواارد الطبعية
ـ الموارد المتجددة
ـ الموارد غير المتجددة
ـ التنمية المستدامة
ـ التنمية الشاملة
ـ الخووصصة
ـ الشراكة الأورو متوسطية
ـ النيباد الثورة الخضراء الإصلاح الزراعي
ـ البييئة الإستوائية
ـ المثلث الححححيو
ـ مثلث العطش
ـ حوض الأمازون
ـ غابة الأمازونن
ـ الإحتكارات





الأداءات (الأنشطة)
باستثمار سندات متنوعة (خرائط ـ صور ـ أفلام ـ رسوم ـ تخطيطات ـ نصوص ـ جداول...إلخ)

ـ ينجز بطاقة تقنية للجزائر بمجموعة مؤشرات
ـ يبرز مساهمة الجزائر في المبادللات التجارية في:
المغرب العربي وإفريقيا
أوروبا
بقية العالم
يستنتج مكان الإقتصاد الجزائري في العالم

يكتشف الخصائص المشتركة للجزائر ومنطقة حوض البحر المتوسط وإفريقيا
ـ يبرز علاقة الجزائر بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط
ـ يستشرف الآفاق المستقبلية

ـ ينجز بطاقة تقنية للهند بمجموعة مؤشرات
ـ يرصد ملامح الوسط الطبيععي والبشري للهند
ـ يقيم سياسة التنمنية في الهند
ـ يستخلص المفارقات في الهند

ينجز بطاقة تقنية للبرازيل بمجموعة مؤشرات
ـ يستخلص عناصر القوة والضعف في الإقتصاد الببرازيلي
ـ يبرز وسائل التنمية في البرازيل
ـ يستنتج مشاكل التنمية والبيئة في البرازيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
كل الدروس الجديدة لمادتي التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب تكملة للبرامج المعدلة الخاصة بتلاميذ البكالوريا حسب جريدة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصيات هامة في مادة التاريخ والجغرافيا
» جدول توقيت امتحانات البكالوريا 2013 لجميع الشعب
» حوليات البكالوريا لجميع المواد و الشعب نظام جديد 2010
» كتاب مميز المراجعة في التاريخ و الجغرافيا طبعة 2011 الموجه لجميع الشعب
» مجلة التاريخ والجغرافيا 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: