منتدى العلم و المعرفة
الفصل الأول:  العائلة 3278665309 الفصل الأول:  العائلة 3278665309 الفصل الأول:  العائلة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

الفصل الأول:  العائلة 1959708571 لكم الفصل الأول:  العائلة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
الفصل الأول:  العائلة 3278665309 الفصل الأول:  العائلة 3278665309 الفصل الأول:  العائلة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

الفصل الأول:  العائلة 1959708571 لكم الفصل الأول:  العائلة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الفصل الأول: العائلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ديلم
الرتبة
الرتبة
محمد ديلم


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
عدد المساهمات : 910
العمر : 32
المهنة : عامل
الهواية : الرياضة

الفصل الأول:  العائلة Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الأول: العائلة   الفصل الأول:  العائلة Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 1:38 am

الفصل الأول: "العائلة"

قراءة العنوان:
- العنوان يطرح افتراضاً أساسياً يتعلق بموضوع الفصل: الوسط العائلي الذي نشأ فيه إدريس و علاقاته بأفراد الأسرة.
- عدد أوراق الفصل: ورقتان
1. الورقة الأولى: كانت تحتوي على ما يلي:
- موقف إدريس من اسماء الأزقة
- لم يعتبز إدريس بإنتمائه إلى طبقة التجار
- استحضار بعض الأشياء: المرتبطة بالعمران التي عاشها في طفولته
- إحساس إدريس بالجفوة و الغربة
2. الورقة الثانية: تتضمن ما يلي:
- إحساسه بالغربة.
- توزع إدريس وجدانياً بين ما هو إيجابي و ما هو سلبي.
- إحساسه بالغربة يجعله يختار التوجه الرومانس نظراً لحرمانه العاطفي و من تم كان إدريس يبحث عن فضاء يؤسس فيه حلمه.
المحور المركزي للفصل:
يرصد هذا الفصل شخصية إدريس لأن الأمر يتعلق بسيرته الذهنية و معنى انه سيتم الحديث عن طفولته و هي طفولة تتميز بالحرمان- المادي و العاطفي و هذا ما سينعكس عن شخصيته و من مظاهر هاذ الإنعكاس يمكن أن نشير إلى التوثر الذي يطبع علاقة إدريس بالآخر سواء تعلق الأمر بأفراد عائلته أو الاخرين باستثناء الأب.
إن إدريس لم يعز اهتماما للفضاء نظراً لطبيعة الأوراق (سيرة ذهنية)
أبعاد الفصل:
أ‌) البعد الفكري: لماذا اختار إدريس الرومانسية؟
- لمكانته السامية بين المذاهب الأدبية الشعرية باعتبارها تنطلق من الذات0
- رغبته في السمو إلى العالم العلوي لأن الرومانسية تعلو من نفس الإنسانية عن القيم الأرضية (القيم الفاسية)
- لماذا كان إدريس غير منسجماً مع المجتمع؟
- نظراً لإهتمام الأسرة بالتجارة و السياسة
- ------------------ التعامل
- عدم تكافؤ إدريس مع أسرته و منها مع المجتمع.
ب‌) البعد النفسي: الأثر الذي خلفه موت الأم الشيئ الذي جعله يتخذ من الأب صديقاً معوضاً عن الأم.
- كما كان يستبطن إدريس إحساساً عميقاً عندما كان يتلقى إهانة من زوجة الأب.
كل هذه المعانات تجعل إدريس يشعر بالغربة.
تعليق عام.
من خلال ما سبق يمكن ان نلاحظ ارتباطاً عضوياً بين ما هو فكري و نفسي"----------"
- اختار إدريس الرومانسية لم يكن من فراغ و إنما جاء بوضع نفسي و إحساس بالغربة.
- اختيار الرومانسية هو اختيار واعي لأن الرومانسية توجه شعري ادبي ينطلق من إطار الذات و من إطار نظري.
- انسجام إدريس مع الخصائص لعامة للتوجه الرومانسي.
- المعاملة القاسية من طرف زوجة الأب و الأساتذة.
- موقفه من الأعيان المتعاملين مع الإستعمار.
كل هذه العناصر أعطتنا شخصية كئيبة مؤطرة إنطلاقاً من الإحساس باليتم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الأول: العائلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والدة الوزير الأول السيد أحمد أويحيى في ذمة الله ان لله و ان اليه راجعون تعازينا القلبية له و لكافة العائلة
» إختبار الفصل الأول في الفيزياء
» إختبار الفصل الأول علوم 3ع ت(1)2011-2012
»  الفرض الأول الفصل الول شعبة تقنى رياضي ثانوية محمد أمين الديباغين الداموس ولاية تيبازة 2011-2012
» إختبار الفصل الأول 2011 في التربية الإسلامية للثانية ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: