منتدى العلم و المعرفة
لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309 لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309 لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 1959708571 لكم لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309 لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309 لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 1959708571 لكم لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تاج القران
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
عدد المساهمات : 466
العمر : 37
المهنة : جامعي
الهواية : المطالعة

لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة Empty
مُساهمةموضوع: لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة   لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 4:18 pm

قال تعالى في سورة المعارج :وتكون الجبال كالعهن 9
وقال في سورة القارعة :وتكون الجبال كالعهن المنفوش 5
فزاد كلمة (المنفوش) في سورة القارعة على ما في المعارج ، فما سبب ذاك؟

والجواب :
1- أنه لما ذكر القارعة في أول السورة، والقارعة من (القَرْعِ) ، وهو الضرب بالعصا ، ناسب ذلك ذكر النفش، لأن من طرائق نفش الصوف أن يُقرعَ بالمقرعة.
كما ناسب ذلك من ناحية أخرى وهي أن الجبال تهشم بالمقراع (وهو من القَرْع) وهو فأس عظيم تُحَطَّم به الحجارة ، فناسب ذلك ذكر النفش أيضاً.
فلفظ القارعة أنسب شيء لهذا التعبير.
كما ناسب ذكر القارعة ذكر (الفراش المبثوث) في قوله :يَوْمَ يكونُ النّاسُ كالفَراشِ المبثوثِ أيضاً ؛ لأنك إذا قرعت طار الفراش وانتشر. ولم يحسن ذكر (الفراش) وحده كما لم يحسن ذكر (العهن) وحده.

2- إن ما تقدم من ذكر اليوم الآخر في سورة القارعة ، أهول وأشد مما ذكر في سورة المعارج فقد قال في سورة المعارج :تَعْرُجُ الملائكَةُ والرّوحُ إلَيْهِ في يَومٍ كانَ مِقدارُهُ خمَسينَ ألفَ سَنَةٍ . فاصبِرْ صَبراً جمَيلاً . إنهُمْ يَرونَهُ بَعيداً. وَنَراهُ قَريباً وليس متفقاً على تفسير أن المراد بهذا اليوم ، هو اليوم الآخر. وإذا كان المقصود به اليوم الآخر فإنه لم يذكر إلا طول ذلك اليوم ، وأنه تعرج الملائكة والروح فيه. في حين قال في سورة القارعة :القارعةمَا القارِعَةُ وَما أدْراكَ ما القارِعَةُ فكرر ذكرها وعَظَّمها وهوَّلها. فناسب هذا التعظيم والتهويل أن يذكر أن الجبال تكون فيه كالعهن المنفوش.
وكونها كالعهن المنفوش أعظم وأهول من أن تكون كالعهن من غير نفش كما هو ظاهر.

3- ذكر في سورة المعارج أن العذاب (واقع) وأنه ليس له دافعسَألَ سائلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ للكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِع ووقوع الثقل على الصوف من غير دفع له لا ينفشه بخلاف ما في القارعة ، فإنه ذكر القرع وكرره ، والقرع ينفشه وخاصة إذا تكرر ، فناسب ذلك ذكر النفش فيها أيضاً.

4- التوسع والتفصيل في ذكر القارعة حسَّن ذكرَ الزيادة والتفصيل فيها ، بخلاف الإجمال في سورة المعارج ، فإنه لم يزد على أن يقول : في يَومٍ كانَ مِقدارُهُ خمَسينَ ألفَ سَنَةٍ .

5- إن الفواصل في السورتين تقتضي أن يكون كل تعبير في مكانه ، ففي سورة القارعة قال تعالى:يَوْمَ يَكونُ النّاسُ كالفَراشِ المبثوث. وَتَكونُ الجِبالُ كالعِهنِ المنفوشِ. فناسبت كلمة (المنفوش) كلمةَ (المبثوث).
وفي سورة المعارج ، قال :يَوْمَ تكونُ السّماءُ كالمهُلِ وَتَكونُ الجِبالُ كالعِهنِ فناسب (العهن) (المهل).

6- ناسب ذكر العهن المنفوش أيضاً قوله في آخر السورة :(نار حامية) لأن النار الحامية هي التي تُذيبُ الجبالَ ، وتجعلها كالعهن المنفوش ، وذلك من شدة الحرارة ، في حين ذكر صفة النار في المعارج بقوله: كلا إنها لظى نَزّاعة للشّوَى . والشوى هو جلد الإنسان.
والحرارة التي تستدعي نزع جلد الإنسان أقل من التي تذيب الجبال ، وتجعلها كالعهن المنفوش ، فناسب زيادة (المنفوش) في القارعة من كل ناحية. والله أعلم.

7- كما أن ذكر النار الحامية مناسب للقارعة من ناحية أخرى ، ذلك أن (القَرَّاعة) – وهي من لفظ القارعة – هي القداحة التي تُقدح بها النار.
فناسب ذكر القارعة ذكر الصوف المنفوش ، وذكر النار الحامية ، فناسب آخر السورة أولها.
وبهذا نرى أن ذكر القارعة حسَّنَ ذكر (المبثوث) مع الفراش ، وذكر (المنفوش) مع الصوف ، وذكر النار الحامية في آخر السورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم المصريه
الرتبة
الرتبة
الريم المصريه


الدولة : مصر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 3030
المهنة : موظف
الهواية : السفر

لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة   لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 3:05 pm

مشــــــــــــــــــــــــــكوره على الافاده الجيده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمسات بيانية في سورتي المعارج والقارعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمسات صديق
» ملخصات جد مميزة في اللغة العربية (صور بيانية،محسنات بديعية، اعراب .....)
»  لمسات فنية &&& دمج الماضي بالحاضر
» لمسات تحول زوجك الغاضب الى شخص هادئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات الاسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: