الأمثلة
(1) تفتح الزهر . (1) طوى الخادم الثوب .
(2) ثار الغبار . (2) أكل الثعلب دجاجة .
(3) فاض النهر . (3) بلل المطر الأرض .
(4) هبت الريح . (5) أحرقت النار المنازل .
البحث
جميع الجمل في القسم الأول مركبة من فعل وفاعل لا غير . وجميعها في القسم الثاني مركبة من فعل وفاعل ومفعول به ، ولو حاول إنسان أن يضيف إلى كل جملة من جمل القسم الأول مفعولا به حتى تصير الجمل في القسمين متشابهة لوجد أن ذلك غير مستطاع ؛ لأن الأفعال في القسم الأول قاصرة لا يتعدى عملها رفع الفاعل إلى نصب المفعول به ؛ ولذلك تسمى أفعالا قاصرة ، أو لازمة ، أما أفعال القسم الثاني فليست قاصرة ؛ لأن عملها يتعدى رفع الفاعل إلى نصب المفعول به ؛ ولذلك تسمى أفعالا متعدية .
القواعد …
(132) الفعل ينقسم قسمين لازم ومتعد .
(133) الفعل اللازم هو ما لا ينصب المفعول به ، والفعل المتعدى هو الذي ينصبه .
أقسام المتعدي
الأمثلة
(1) زرع الفلاح القصب . (1) ظننت الجو معتدلا .
(2) أطفأ الهواء المصباح . (2) رأيت الصلح خيرا .
(3) تسوق الريح السحاب . (3) وجدت الفراغ مفسدة .
(4) يركب الفارس الجواد . (4) أعطيت السائل خبرا .
(5) يعود الطبيب المريض . (5) يكسو العلم أهله وقارا .
(6) يستجيب الله الدعاء . (6) يسقي الطبيب المريض الدواء.
***********************************************
(1) سأرى عليا الكتاب مفيدا .
(2) أعلمت الطغاة الظلم وخيما .
(3)أنبأني الرسول الأمير قادما .
(4) نبأتهم الكبر ممقوتا .
(5)أخبرت الغلمان اللعب مفيدا .
(6) خبرت المسافرين القطار متأخرا .
(7) حدثت الأولاد السباحة نافعة .
البحث :
جميع الأفعال في الأمثلة السابقة متعدية ، لأن كل واحد منها ينصب المفعول به ، غير أنا إذا وازنا بين الأفعال في الأقسام الثلاثة المتقدمة ، وجدناها في القسم الأول ناصبة مفعولا به واحدا ، وفي القسم الثاني ناصبة مفعولين اثنين ، وفي القسم الثالث ناصبة مفاعيل ثلاثة .
نعود مرة ثانية إلى بحث المفعولين في القسم الثاني ، فنجد أنهما تارة يصح الإخبار بثانيهما عن أولهما لو جعلا مبتدأ وخبرا كما في الأمثلة الثلاثة الأولى وتارة لا يصح فيهما ذلك كما في الأمثلة الثلاثة الأخيرة من هذا القسم ، ومن ذلك كانت الأفعال التي تنصب مفعولين على نوعين :-
(1) الأفعال التي تنصب مفعولين كانا في الأصل مبتدأ وخبرا كظن ورأى
( 2) الأفعال التي تنصب مفعولين لم يكن أصلهما مبتدأ وخبرا كأعطى وكسا
القاعدة …
(134) ينقسم الفعل المعتدى أربعة أقسام :
(أ) ما ينصب مفعولا به واحدا .
(ب) ما ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، وهو ظن . وحسب . وخال . وزعم . وجعل . وعد . وحجا . وهب .
وجميعها تفيد الشك مع ميل إلى الرجحان ، ورأى . وعلم . ووجد . وألفى . ودرى . وتعلم . وتفيد اليقين ، ورد . وترك . وتخذ . واتخذ . وجعل . ووهب . وهذه تفيد تحويل الشيء من حال إلى حال .
(ج) ما ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا وهو كثير ومنه أعطى . وسأل . وكسا .
(ء) ما ينصب ثلاثة مفاعيل ، وهو أرى . وأعلم . وأنبأ . ونبأ . وأخبر . وخبر . وحدث .
تعدية الفعل بالهمز والتضعيف
الأمثلة
(1) خرج الرجل . (1) أخرجت الرجل .
(2) جلس الزائر . (2) أجلست الزائر .
(3) ضاع الكتاب . (3) أضعت الكتاب .
* * * * * *
(4) فرح الولد بالجائزة . (4) فرحت الولد بالجائزة .
(5) سهلت المسألة . (5) سهلت المسألة .
(6) صعب السير في الطريق . (6) صعب المطر السير .
* * * * * *
(7) قرأ على الكتاب . (7) أقرأت عليا الكتاب .
(8) فهم سعيد الدرس . (8) أفهمت سعيدا الدرس .
(9) ركب فريد الفرس . (9) أركبت فريدا الفرس .
* * * * * *
(10) خاف الرجل الظلم . (10) خوفت الرجل الظلم .
(11) حفظ الغلام القرآن . (11) حفظت الغلام القرآن .
(12) حمل الجمل الحطب ز (12) حملت الجمل الحطب .
البحث
جميع الأفعال في القسم الأول ثلاثية ، وهي إما لازمة كما في الأمثلة الستة الأولى ، وإما متعدية لواحد كما في الأمثلة الستة الثانية .
وإذا تدبرنا أفعال القسم الثاني وجدناها تختلف عن أفعال القسم الأول إما بزيادة همزة في أول الفعل ، وإما بتضعيف الحرف الثاني منه ، فهل أثر ذلك فيها من حيث اللزوم والتعدي ؟ نعم . فالأفعال التي كانت في القسم الأول لازمة صارت بزيادة الهمزة أو التضعيف متعدية لواحد ، والأفعال التي كانت في القسم الأول متعدية لواحد صارت بزيادة الهمزة أو التضعيف متعدية لاثنين .
القاعدة…
(135) إذا زيد في أول الفعل الثلاثي همزة أو ضعف ثانية ، تعدي لواحد إن كان لازما ، وتعدي لاثنين إن كان أصله متعديا لواحد .
تمرين (1)
ميز الأفعال اللازمة والمتعدية فيما يأتي :
لما جاء للعز لدين الله مصر ، واتخذ القاهرة مقرا لخلافته ، هب ينشر المعارف في البلاد ، ويحكم بالعدل بين العباد ، ويسوس الناس بالرفق واللين ، فقامت أسواق العلم ، ونفقت بضائع الأدب، وتوافرت الأموال ، واتجهت إليه الرعية تدعو الله أن يحفظه ويعزه ، وازدحمت الوفود على بابه وهو يستقبلهم بلطفه وبشاشته ، فلم يخرج من عنده أحد إلا شاكرا .
تمرين (2)
أكمل الجمل الآتية بوضع مفعول أو مفعولين في الأماكن الخالية:
(1) اقتلعت العواصف … (6) سرق اللص ….
(2) اتخذت … سميرا (7) أنضج الحر ….
(3) افترس الثعلب … (8) صير الماء … أخضر
(4) يتجنب العقلاء … (9) ظن السيد ….
(5) وجدت … مثمرا (10) جعلت الدقيق ….
(11) أوقد الخادم … (16) أعدت الطاهية …
(12) غسلت البنت … (17) راض الفارس …
(13) تجرع المريض … (18) حسب الطبيب ……..
(14) حدثت المهمل …. (19) يرى الله الظالمين …..
(15) أغلقت …….. (20) مزقت …….
تمرين (3)
أدخل فعلا من أفعال الرجحان ومعه فاعله على كل جملة من الجمل الآتية واستوف جميع أفعال هذا النوع
(1) الورق ناعم (5) العمال مجدون
(2) الحجرة واسعة (6) المهندسون حاضرون
(3) أخوك ذو مروءة (7) المجدات فائزات
(4) أذنا الحصان صغيرتان (8) الصديقان مقبلان
تمرين (4)
أدخل فعلا من أفعال اليقين ومعه فاعله على كل جملة من الجمل الآتية واستوف جميع هذه الأفعال :
(1) السباحة مفيدة (4) القضاة عادلون
(2) الجوادان قويان (5) ساقا النعامة طويلتان
(3) أبوك مسافر (6) الفتيات مهذبات
تمرين (5)
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا ثانيا لفعل من أفعال التحويل واستوف جميع هذه الأفعال :
حبيبا سهلا يسيرا صديقا
وطنا خبرا فداءك
تمرين (6)
اجعل جزأي كل جملة من الجمل الآتية مفعولين ثانيا وثالثا لفعل من الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل ، واستوف جميع هذه الأفعال :
(1) العمل متقن (4) الطبيب حاضر
(2) الحياة جهاد (5) المطر غزير
(3) السفر مفيد (6) حب الوطن واجب
(7) الصدق محمود
تمرين (7)
ضع الأفعال الآتية في جمل مفيدة :
فاز وجد اتخذ ترك نبأ
خال زعم أخبر جعل تعلم
درى استمع تعود حدث منح
تمرين (8)
(1) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها لازما
(2) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعد يا لمفعول واحد
(3) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
(4) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لمفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا
(5) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لثلاثة مفاعيل
تمرين (9)
(1) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لواحد بتضعيف ثانيه
(2) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لاثنين بتضعيف ثانيه
(3) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لواحد بزيادة الهمزة في أوله
(4) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لاثنين بزيادة الهمزة في أوله
تمرين في الإنشاء (10)
(1) اكتب موضوعا تفصل فيه أعمال ساعي البريد ، وميز بعد ذلك ما استعملته في الموضوع من الأفعال اللازمة والأفعال المتعدية
(2) صف الشرطي وبين أعماله ، ثم اذكر ما يشتمل عليه موضوعك من الأفعال اللازمة
(3) والمتعدية ، مستعينا في الكتابة بالعناصر الآتية :-
جسمه وقامته . صحته وقوته . ملابسه صيفا وشتاء .
حفظ الأمن . القبض على المجرمين . إسعاف الناس في الشدائد .
تنظيم السير ومنع الزحام . المحافظة على الآداب
تمرين في الإعراب (11)
أ) نموذج :
نبأت سعيدا أخاه قادما
نبأت _ نبأ فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير فاعل مبني على الضم .
سعيدا _ مفعول به أول منصوب بالفتحة .
أخاه _ أخا مفعول به ثان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء ضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر .
قادما _ مفعول به ثالث منصوب بالفتحة .
ب) أعرب الجملتين الآتيتين :
(1) ظننت المصباح منطفئا .
(2) أخبرني فريد أباه مريضا .