مجموعة اختبارات الثانية متوسط في العلوم:
الموضوع 1السؤال الاول"**
1_قارن بين نبات التين الشوكي ونبات الاخضر في الاوراق والسيقان؟
2_تعرف على الوسط المعيشي لكل نبات؟
السؤال الثاني"**
1-صنف في جدول أنماط تنقل الكائنات الحية التالية"
الضفدع-الجراد-سمك الشبوط-دودةالارض-البطة-الحمام-الانسان.
2-ماهوالفرق الشكلي بين قدم الحمام وقدم البطة؟
3-ماهي الاعضاء المشتركةوالمسئولةعن حركة الحيوان؟
4-ماالعلاقة بين سطح الاسناد وسرعة الحيوان؟
الموضوع2:
التمرين الاول
فسر مايلي
1 الماء عنصر لا حيوي
2 تسمى العلاقة القائمة بين الفطر ة الطحلب بالعلاقة التعايسية
3 تشكل العلاقات القائمة بين الحيوانات شبكة غذائية
4 لا يمكن القول ان كل النبات اخضر و كائن منتج
5 تتغير شده الحرارو و تتحكم في توزيع الكائنات الحية
التمرين الثاني
اليك الكائنات التالية .. نبات ـ ضفدع - افعى -نطاط
1 تعرف على وسط عيش هذه الكائنات
2رتبها في سلسلة غذائية
3 احسب الكتلة الحية لكل كائن فيها علما بان كتلة النطاط 98 غ و ان 100 كغ من الاغذية تعطي 1 كغ
التمرين الثالث
* وضح كيف تؤثر شده الاضاءة على توزيع الكائنات الحية (النبات و الحيوان)
* اذ كر العناصر الحيوية و اللا حيوية ثم و ضحها بمخطط
الموضوع: : 3
ت1
تعيش بالمدينة حيوانات متنوعة بجانب الانسان كالنورس الذي يعيش على الشاطئ و المنحدرات الصخرية. يتغذى على الديدان و الاسماك و بقايا اغذية الانسان.
*صنف ما جاء في النص الى عناصر حيوية و لا حيوية
ت2
اليك العبارات التالية
1-تبعد بعض الطيور باصواتها المتجمعة او بطريانها الجماعي الحيوانات المفترسة
2-يعيش بعض انواع الفقمة في مياه القطب الجنوبي حيث يتوفر الغذاء
3-يطرد ذكر النحل بعد اداءه مهامه خارج خلية النحل ليموت بردا و جوعا
*حدد العلاقة القائمة بين الكائنات الحية مبينا العبارة الدالة على هذا
وضعية ادماجية
وضعت امراة مولودا يزن 03كغ وصل وزنه الى 43كغ عندما بلغ 13سنة كان يتغذى على لحم البقر فقط.وللحصول على لحم العجل يجب توفير8000كغ من العشب لهذا العجل.
*شكل سلسلة غذائية من العناصر المذكورة في النص مبرزا مرتبة كل حلقة فيها
*احسب مقدار الكتلة الحية التي ينتجها اثناء نموه حين يبلغ 13سنة
علما ان لانتاج 1كغ كتلة حية يتطلب 10كغ من المادة العضوية
*ماذا يحدث للكتلة الحية من مستوى لاخر بماذا تفسر ذلك
الموضوع4
التمرين الأول:
إليك بعض العناصر الضرورية لتنصيب نظام بيئي : حوض ,تربة , ديدان , بذور, خنافس ,نمل , أوراق
نباتية
1- حدد طبيعة هذا النظام
2- تعرف على المدى الحيوي الجغرافي والوحدة الحياتية لهذا النظام البيئي
3- قدم بعض الأعمال التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على استمرار يته
4 - اقترح تسمية مناسبة لهذا النظام
التمرين الثاني:
غادرت بعض الطيور البرية البرية في أسراب هامة مواطنها الأصلية باتجاه إفريقيا مروراً ببلادنا أين تم إحصاء
في نهاية أكتوبر 2005 ما يقارب أربعة ألاف طير مهاجر وذالك بحثاً عن الغداء والدفء خلال موسم التكاثر.
1- مـا سبب مغادرة هذه الطيور لمواطنها الأصلية وإلى أين تتجه ؟
2- سـم الإستراتيجية التي تلجا إليها هذه الطيور ؟
3- هل هناك من طرق أخرى تلجا إليها بعض الكائنات غير التي تقوم بها الطيور
الوضعية الإدماجية.
أقيم على ضفة نهر قرية عصرية جديدة تحتوي على جميع
المرافق الضرورية للحياة.غير أن تصريف المياه القذرة
يصب في مياه النهر, وبعد مدة لوحظ ظهور كائنات حية
ملقاة على ضفاف النهر فقامت مصالح الوقاية بالبيئة
بدراسة مياه النهر لمعرفة نسبة غاز الاكسجين المذاب في النهر فتحصلو على المنحنى التالي
المطلوب:
1- حلل المنحنى البياني
2- اقترح فرضية تفسر فيها موت الكائنات الحية
3- اقترح حلول لتجنب التأثيرات السلبية للمياه القدرة