[size=18]
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
دلــيل الأســتاذ استعمال الكتاب المدرسي علوم الطبيعة والحياة السنة الثالثة من التعليم الثانوي إشــراف
بوشـلاغم عبد العـالي إعــداد وتألـيف بوشلاغم عبد العالي الدكتور كاملي عبد الكريم
مفتش التربية والتكوين أستاذ البيوكيمياء بالمدرسة العليا للأساتذة
جعفر عامر بوزكريا نصر الدين
مفتش التربية والتكوين أستاذ الجيولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة
براهيمي محمد بوشريط( بن يمينة ) فتيحة أستاذ التعليم الثانوي أستاذة التعليم الثانوي عدد الصفحات : 17
بسم الله الرحمن الرحيمالمقدمة يسر فريق التأليف أن يضع بين أيديكم مجموعة تعليمية ممثلة في دليل الأستاذ لاستعمال وتطبيق الكتاب المدرسي. أعدت هذه المجموعة في إطار تطبيق وتنفيذ إصلاح المنظومة التربويةفي مرحلتها النهائية، وفقا للمنهاج الجديد لكل من شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات للسنة الثالثة من التعليم الثانوي المبنيان على المقاربة بالكفاءات.
يرتكز إنجاز هذه المجموعة على ثلاثة عناصر هامة جدا لا يمكن الاستغناء عنها في الأداء التربوي. وهي تشكل كلا متكاملا ومنسجما هي:
- المنهاج.
- الوثيقة المرافقة.
- الكتاب المدرسي.
نوجه
هذا الدليل لأستاذ علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم الثانوي
بشعبتيه ( العلوم التجريبية والرياضيات). وهذا رغبة منا في تزويده
بتوجيهات ضرورية تساعد على توظيف الكتاب المدرسي الذي يجسد ويترجم المنهاج.
إن استغلال الكتاب المدرسي عن طريق القراءة الواعية، والفهم الدقيق، يتطلب فهم الدعائم الأساسية المعتمدة في بناءه والمتمثلة في:
v مهام التعليم الثانوي، وأهدافه، الكفاءات التي نسعى لتحقيقها في نهاية هذه المرحلة من التعليم ماقبل الجامعي.
v منهاجي السنة الثالثة من التعليم الثانوي والوثيقة المرافقة لهما.
v التصورات الجديدة حول:
- دور الأستاذ في ظل المقاربة بالكفاءات.
- دور التلميذ في ظل المقاربة بالكفاءات.
- دور المعارف.
- دور التعلم.
- دور الكتاب المدرسي.
- دور التقييم.
إن
الكتاب المدرسي هو الوعاء الذي يحتوي المادة الدراسية والمقرر الدراسي
اللذان يشكلان عنصر المحتوى الذي يتضمنه المنهاج بمفهومه الشامل، كما يعد
الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية فاعلة موجهة للأستاذ والتلميذ معا.
فإذا كان المنهاج هو الأداة المرجعية للأستاذ، فإن الكتاب المدرسي هو الأداة المرجعية للتلميذ والأستاذ معا.
إن
إنجاز دليل الأستاذ في تطبيق واستعمال الكتاب المدرسي يعد وثيقة إعلامية
تكوينية خاصة بالأساتذة. وهو بمثابة وسيلة الأستاذ للتعامل مع الكتاب
المدرسي في تنشيط حصص التعلم ، يمَكن الأستاذ من التعامل مع المنهاج
الرسمي، وحسن استغلال الكتاب ، وبالتالي الانطلاق في المشوار
التعليمي/التعلمي وفق مسعى جديد ممثل في المقاربة بالكفاءات.
كما أن الدليل يضمن ما ورد في الكتاب المدرسي، لذا فهو يرافق الأستاذ دوما، ويكون له سندا تربويا هاما. لا يمكن الاستغناء عنه.
ونظرا لما يحتويه هذا الدليل من إرشادات سيتمكن الأساتذة من الاستغلال الجيد لمحتويات الكتاب ، كمايضمن التعامل بسهولة مع المتعلمين.
إن
فريق التأليف يريد أن يكون هذا الدليل مفيدا يؤدي الغرض من إنجازه، ونأمل
ألا يكون عائقا يحد من مبادرة الأساتذة، ويعرقل سبل البحث، سعيا لتحسين
الأداء التربوي من طرف الأستاذ.
يضع
فريق التأليف هذا الجهد في خدمة الأساتذة، وتبقى هذه الوثيقة المتواضعة
عبارة عن مجموعة من المقترحات، نأمل من خلال إبداعكم واجتهاداتكم إثرائها
ودعمها لحسن الأداء، والنجاح في مهمتكم التربوية والله ولي التوفيق المؤلفون
العنوان الصفحة1- المقدمة ..................................................................................2
2- منهاجي السنة الثالثة من التعليم الثانوي (الأهداف والكفاءات) .............................5
3- التعلمات .................................................................................6
4- دور الكتاب المدرسي وكيفية استعماله ....................................................7
5- دور الدليل ...............................................................................8
6- هيكلة الكتاب المدرسي ...................................................................9
7- شرح مضامين الكتاب وكيفية تطبيقه ....................................................12
8- المجال الأول............................................................................14
9- المجال الثاني............................................................................91
10- المجال الثالث..........................................................................122
11- المجال الثاني (شعبة الرياضيات).......................................................158
2- منهاج السنة السنة الثالثة من التعليم الثانوي:1. تقديم المنهاج:
تم بناء منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة والحياة لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية :
v الأول: تزويد التلاميذ بالأسس العلمية الضرورية لمتابعة الدراسة في التعليم العالي بنجاح وفق ملمح علمي.
v الثاني:
تدعيم الكفاءات المكتسبة خلال الطور، وإكسابه كفاءات جديدة من أجل تطوير
الفكر العلمي وتعميق التكوين المنهجي المتعلق بكل شعبة .
v الثالث : تزويد كل تلميذ يتوجه إلى شعبة أخرى بثقافة علمية متعلقة بذاته البيولوجية ومجتمعه ومحيطه، والتي هي ضرورية لكل مواطن.
تسمح هذه الثقافة لمواطن الغد بـ :
- اتخاد مواقف وقائية للحفاظ على الصحة .
- ادراك
البيئة التي يترعرع فيها واتخاذ موقف عقلاني في مواجهة بعض الضواهر
الطبيعية ، بالتفاعل الإجابي مع هذه الظواهر لضمان حياة أفضل على هذا
الكوكب .
- المشاركة في حوارات حول المواضيع العلمية المعاصرة .
2. الكفاءات المستهدفة في السنة الثاثثة من التعليم الثانوي:
تشمل نوعين من الكفاءات :
- كفاءات متعلقة بالمادة - كفاءات عرضية
أ) الكفاءات المتعلقة بشعبة العلوم التجريبية 1- كفاءات المادة :
تم بناء المنهاج على أساس ثلاثة كفاءات تندرج ضمن كفائة ختامية أو هدف ادماجي ختامي .
*الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثالثة ثانوي يكون التلميذ قادرا على:
- اختيار التوجه نحو مسار علمي .
- اقتراح حلول مبنية على أسس علمية للإجابة على مشاكل الصحة والمحيط والمشاركة في حوارات مفتوحة حول المسائل العلمية الحالية .
*الكفاءات القاعدية :
- الكفاءة القاعدئة 1 :
(يقدم
بناءا على أسس علمية ارشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي ، وذلك بتجنيد
المعارف المتعلقة بالإتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة ).
الكفاءة القاعدئة 2 :
( يقترح نموذج تفسيري لحركية الطاقة الخلوية على أساس المعارف المتعلقة بتحويل الطاقة على مستوى البنيات فوق الخلوية ) .
الكفاءة القاعدية 3 :
( يقترح نماذج تفسيرية للحركية الداخليةللأرض ، ولبنية القشرة الأرضية على أساس المعارف المتعلقة بالتكتونية العامة) .
ب ) الكفاءات المتعلقة بشعبة الرياضيات .
الكفاءة القاعدية 1 :
(يقدم
بناءا على أسس علمية ارشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي ، وذلك بتجنيد
المعارف المتعلقة بالإتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة ).
الكفاءة القاعدية 2 :
( يقترح حلولا عقلانية ،مبنية على أسس علمية من أجل المحافظة على المحيط، بتجنيد معارفه المتعلقة بالأثارالسلبية لمختلف نشاطات الإنسان على التوازن البيئي) .
2-الكفاءات العرضية .
* - تتمثل أساسا في كفاءات منهجية وتنمية المواقف .
يرتكز
المنهاج على اختيار المحتويات و النشاطات التي تسمح بتنمية الفكر العلمي
بمعنى التحكم في المسعى العلمي بمعناه الشامل ، أي طرح الإشكاليات ومحاولة
حلها .
* - إن طرح الإشكاليات يحتاج إلى التحكم في كفاءات أخرى مثل :
- استقصاء المعلومات وايجاد علاقة بين المعطيات .
- إنجاز ترا كيب تجريبية . - صياغة فرضيات .
– استعمال الفكر الإبداعي . – اختيار طرق فعالة .
- القيام بتحليل نقدي للنتائج . – تقديم عمل منظم ومتقن .
* - يسمح تنظيم العمل في مجموعات بالتواصل ، العمل الجماعي ، وبالتالي تنمية روح التعاون .
*
* - يسمح كل ذلك في الأخير ببناء شخصيته ،واثبات نفسه في الحياةكمواطن
مسؤول على المستوى المهني والشخصي ،كما يسمح بتنمية مواقف أخرى ، كالثقة في
النفس واتخاذ القرارات بحرية .
3- التعلمات:أ- دور الأستاذ والتلميذ في ظل الممارسة السابقة:
1. الأستاذ:
الأستاذ في كل الممارسات السابقة للتعليم هو محور العملية التعليمية. فهو
الحامل للمعرفة، ينقلها، يقف في حجرة الدراسة أمام المتعلمين ليبلغهم
ويلقنهم المعرفة.
2. التلميذ:
التلميذ في ظل الممارسات السابقة اعتبر عقله فارغا، تقوم المدرسة بملئه،
وحشوه بالمعرفة، فالتلميذ يوضع موضع المنصت، المستمع يستجيب لما يمليه عليه
أستاذه، يخزن المعلومات ويحفظها، ويستظهرها عند الفروض والاختبارات مثلا.
ب- دور الأستاذ والتلميذ في ظل الممارسة الجديدة (المقاربة بالكفاءات):
1. الأستاذ: يكون الأستاذ في ظل هذه المقاربة مبدعا. مستقلا بذاته، تلقائيا مصغيا لتلاميذه. مرشدا، وموجها ومنشطا لهم.
فالأستاذ هو المرجع الذي يوفر خبراته لخدمة المتعلمين.
2. التلميذ:
يشترك التلميذ في تعلمه، ويسهم في بناء معرفته وتكوينه ينبغي أو يوضع في
وضعية حل الإشكاليات بنفسه، ينبغي أن يوضع في وضع دائم التساؤل (يفكر -
ينتقي - يكتشف - ينتج ... الخ).
فهو المهندس الذي يشيد صرح معارفه العلمية.
ج- دور التعلم وخصائصه:
- تعلم مبني على اكتساب كفاءات وليس تراكم المعارف.
- تعلم موجه نحو الحياة، فهو يأخذ بعين الاعتبار المعنى والدلالة في كل المسار التعلمي.
- يتبنى أسلوب الإدماج للمعرف بدل الأسلوب التراكمي للمكتسبات.
- توجيه التعليم نحو تنمية القدرات (التحليل - التركيب - حل المشكلات ...)
د- دور المعرفة:
- المعارف عي عناصر لتنشيط وضعيات التعلم.
- أسس الانتقاء المدرسي.
- موارد لخدمة الكفاءات.
- مكتسبات قبلية لبناء معرفة جديدة. لذا وجب جعل المعارف ضمن المقاربة التي تضمن إدماج المكتسبات القبلية لبناء معارف جديدة.
4- دور الكتاب المدرسي وكيفية استعماله:أ- دور الكتاب المدرسي:
- يعتبر الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية فهو مرجع معرفي وسند بيداغوجي للأستاذ والتلميذ.
- وجود الكتاب المدرسي هو ضمان لوحدة التعليم والتكوين، وذلك وفق مقاييس منظمة للمحتوى المعرفي التربوي.
- يعتبر
معيار للحقيقة المعرفية التكوينية داخل العملية التعليمية/التعلمية، بفضل
الاستثمار الهادف من طرف الأستاذ، والاستيعاب والاستغلال الجيد من طرف
التلميذ
- يترجم متطلبات المنهاج.
- يعتمد مقاربة جديدة هي المقاربة بالكفاءات.
- يقترح محتويات علمية تنمي الرصيد العلمي للمتعلم.
- يقترح وضعيات تعلمية مختلفة ومتنوعة ومتدرجة في الصعوبة.
- يعالج وضعيات مستهدفة باعتبارها إحدى وأهم مؤشرات المقاربة بالكفاءات.
- يركز على التقييم في أوقات مختلفة من سيرورة الفعل التعليمي/التعلمي.
ب- كيفية استعمال وتوظيف الكتاب:
العمل داخل القسم:-
يجب التأكيد على أن تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة، يرتكز أساسا على
الملاحظة المباشرة والممارسة اليدوية الملموسة كالنمذجة واستغلال
التكنولوجيات الحديثة كلما توفرت شروط ذلك.
- يعتبر الكتاب مصدرا للوثائق التي تعتبر دعائم، وسندات إلى جانب الدعائم الأخرى كالشفافيات والأفلام... الخ.
- يمكن
استغلال الكتاب في القسم من طرف التلاميذ بطلب من الأستاذ كلما اقتضت
الضرورة ذلك. عن طريق استغلال الوثائق التي تدعم النشاطات ،التي بدورها
تخدم الكفاءات المسطرة.
العمل خارج القسم: -
إن للكتاب المدرسي دورا هاما في انجاز النشاطات الفردية للتلميذ كتحضير
الدرس او أي عمل مكمل لنشاطات القسم. مع التذكير بأن الكتاب المدرسي يتضمن
عددا من الفقرات منها النشاطات الضرورية لبناء المعارف التي تستغل في
الوضعيات التعليمية التي يمكن للأستاذ تحضيرها كسندات. تحقيقا للمعارف
المستهدف بنائها حسب ما هو وارد في المنهاج التي تشمل خلاصات بسيطة.
- نشير أيضا إلى استغلال تمارين الكتاب بهدف مراقبة المعارف المكتسبة أو استغلال هذه التمارين أثناء التقويم التكويني في القسم.
- نأمل
أن يكون للأساتذة دورا كبيرا في تدريب التلاميذ تدريجيا على الاستعمال
المنظم والمتكرر والوجيه للكتاب المدرسي. فذلك يسمح للتلميذ بالوصول إلى
المعرفة بمفرده، ويكسبه ثقافة استعمال الكتاب
6- دور الدليل: يهدف دليل الأستاذ في تطبيق الكتاب المدرسي إلى:
- ربط العلاقة بين مكونات المنهج كمشروع بيداغوجي يعتمد المدخل إلى التعليم عن طريق الكفاءات، والكتاب المدرسي الذي يترجم ذلك المنهاج.
- شرح ما ورد في المنهاج.
- التعرف على مفاهيم بيداغوجية جديدة ضرورية لتطوير العمل التربوي.
- تقديم وتوضيح الكفاءات والمحتويات الموضحة في الكتاب.
- الإطلاع على نماذج وأمثلة توضيحية بهدف توظيف الكتاب توظيفا سليما.
- تقديم المسعى العلمي/التعلمي المعتمد.
- تقديم خطة لسيروة تعليم/تعلم المعتمد من طرف فريق التأليف.
- تقديم استراتيجيات لبرمجة تعلمات المتعلمين.
- المشاركة في تكوين الأستاذ.
- يسهل مهمة الأستاذ ويجعله يتأقلم مع التصور الجديد للتعليم ومع المقاربة الجديدة.
6- هيكلة الكتاب المدرسي:أ- البطاقة التقنية للتعريف بالكتاب:
إن
تعريف الكتاب للسنة الثالثة من التعليم الثانوي، يعطيك فكرة عن الوسيلة
التعليمية التي تستغلها كتطبيق للمنهاج، فهي تساعد على التعرف على الكتاب
المقرر لهذا المستوى:
1. عنوان الكتاب: علوم الطبيعة والحياة شعبة العلوم التجريبية، أو (الريضيات) ، السنة الثالثة ثانوي.
2. دار النشر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. 3 - الجمهور المستهدف: تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. 4- المستعمل: التلاميذ والأستاذ. 5 - سنة الطبع: السنة الدراسية 2007-2008.
6-عدد الصفحات: - شعبة العلوم التجريبية 336 صفحة. 7- المقاس: 20/28cm.
- شعبة الرياضيات 160 صفحة
8. ردمك: I.S.B.N 978-9947-20-524-2. 9- رقم الإيداع القانوني: 122/2007.
10- الفريق التربوي:
عبد العالي بوشلاغم الدكتورعبد الكريم كاملي مفتش التربية والتكوين أستاذ البيوكيمياء بالمدرسة العليا للأساتذة
عامر جعفر الأستاذ بوزكريا نصر الدين
مفتش التربية والتكوين أستاذ الجيولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة
محمد براهيمي بوشريط(بن يمينة) فتيحة
أستاذ التعليم الثانوي أستاذة التعليم الثانوي
ب- البطاقة البيداغوجية للتعريف بالكتاب:
تشرح
هذه البطاقة العلاقة بين محتويات المنهاج وأهدافه. والكتاب المدرسي، من
خلال المجالات المفاهمية المقررة للدراسة والوحدات، إلى جانب الوحدات
الفرعية (الوضعيات التعليمية، الأنشطة ...الخ) التي تحقق أهداف الوحدات ومن
ثم المجالات.
1-احصائيات عامة: ملاحظة : الوحدات التي تحمل الإشارة * هي وحدات مشتركة بين الشعبتين
المجال
| الوحدات
| |
عدد الأنشطة الجزئية
| مجموع
النشاطات
|
( التقويم)
أستثمر معارفي وأوظف قدراتي
|
|
I-التخصص الوظيفي للبروتينات | 1- تركيب البروتين *
| | | | |
2- العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين *
| | | |
3- لنشاط الإنزيمي للبروتينات
| | | |
4- دور البروتينات في الدفاع عن الذات *
| | | |
5- دور البروتينات في الإتصال العصبي
| | | |
| 1 - آليات تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة
| | | | |
2- آليات تحويل الطاقةالكامنة في الجزيئات العضوية إلى ATP
| | | |
3- آليات تحويل الطاقة على مستوى مافق البنية الخلوية
| | |
5+2
|
| 1- النشاط التكتوني للصفائح
| | | | |
2- بنية الكرة الأرضية
| | | |
3- النشاط التكتوني والبنيات الجيولوجية المرتبطة به
| | | |
- II خاص بشعبةالرياضيات
الإنسان وتسيير
الكوكب
| 1- العلاقة بين نشاطات الإنسان وتسيير الكوكب
| | | |
9
|
2- مصادر تلوث الماء
| | |
3- الحالات الصحية المرتبطة بالتلوث
| |
05
|
4- التأثير الإجابي للإنسان على مستقبل الكوكب
| | |
1. الأهداف البيداغوجية لمضامين الكتاب:
المجال: العنوان مصاغ في الكفاءة المرحلية للمجال.
v مدخل
المجال: تمت صياغته انطلاقا من الفكرة المنظمة للمجال، وهو يخدم الكفاءة
القاعدية المراد تحقيقها، والتي تعبر عن المجال المفاهيمي. فالنص المعبر عن
مدخل المجال يلخص مختلف المواضيع المقترحة لتحقيق الكفاءة القاعدية، والتي
طرحت على شكل وضعيات لإشكالية يتم حلها تدريجيا خلال الوحدات انطلاقا من
النشاطات المقترحة.
نشير
إلى أن الوضعيات المقترحة للحل، بعضها ليست وضعيات إشكالية حقيقية لذا
ندعو الأستاذ إلى البحث مع التلاميذ عن وضعيات إشكالية حقيقية يتم
اقتراحها.
v صورة المجال: تم إدراجها كصورة شاملة قد تكون مركبة من عدة صور اورسومات مرتبطة أساسا بموضوع المجال، وهي تعبر عن المفاهيم التي نسعى لبنائها وفق مسعى علمي/تعلمي.
المكتسبات القبلية:يمكن
للأستاذ الاعتماد عليها في وضعيات الانطلاق ، وهي تمثل في أغلبها نشاطات
تهدف إلى التذكير بمفاهيم و معارف مدعمة برسومات يتم استخلاصها، وهي ضرورية
لفهم المواضيع المقترحة في المجال، وتعتبر أحد الموارد التي تعبر عن خبرات
ومعارف التلميذ السابقة تعينه على حل الإشكاليات التي تعترضه أثناء أداء
مختلف نشاطات الوحدة لتحقيق الكفاءات المسطرة.
الوحدة:v مدخل الوحدة: مصاغ ليعبر
عن المفاهيم التي نسعى لبنائها لتحقيق كفاءات متعلقة بالوحدة، النص
المرافق لصورة الوحدة تمت صياغته بشكل وضعيات انطلاق تعبر عن إشكاليات
بسيطة وفي بعض الوحدات تمت صياغة إشكاليات حقيقية يتم حلها انطلاقا من
إشكاليات كل نشاط ضمن عناصر الوحدة.
v صورة
الوحدة: صورة شاملة أقل شمولية من صورة المجال وهي مرتبطة بموضوع الوحدة
تعبر عن المفاهيم التي نسعى لبنائها أثناء وفي نهاية الفعل التعلمي.
النشاطات: هي الإطار الذي يواجه فيه التلميذ الوضعيات التعلمية بالبحث والتقصي وذلك بتجنيد موارده المختلفة.
ويعتمد الكتاب على ثلاثة أنواع هي النشاطات مميزة:
نشاطات عملية: تقترح معالجة يدوية وإنجازات عملية. يمكن تحقيقها في القسم أو في المنزل
وهي تعتمد في أغلبها على النمذجة ، والتجرسب المدعم بالحاسوب ، واستعمال
تكنولوجيا الإعلام الآلي تنجزهذه النشاطات من طرف التلاميذ حسب معطيات النشاط.
نشاطات عملية/وثائقية: وهي متنوعة مختارة وتوجيهية تهدف لبناء مفاهيم تتم بمعالجة يدوية تدعم بوثائق.
نشاطات وثائقية: وهي عديدة مختارة بعناية تضمن هذه الوثائق نشاطات لبناء المفاهيم المسطرة في المنهاج. تدعم
النشاطات بأسئلة متنوعة وهادفة الهدف منها استقلال دعائم النشاط. تمكن
المتعلم من تنمية مهاراته في المجالات المختلفة وبناء المفاهيم العلمية
واكتساب سلوكات جديدة تنمي الكفاءات المستهدفة في النشاطات ومنه التحقيق
التدريجي للكفاءة القاعدية.
الحصيلة المعرفية: الهدف
منها جمع نتائج الدراسة والمفاهيم التي تم بناؤها خلال أداء المتعلم
للنشاطات بشكل فعال مع الإشارة إلى ضرورة بنائها من طرف التلاميذ بتوجيه من
الأستاذ في القسم.
الحوصلة: عبارة
عن نشاط إدماجي، يبرز أهم المفاهيم التي تم بناؤها. وذلك من خلال ربط نصوص
قصيرة مركزة أو بشكل مخططات عامة شاملة تهدف إلى ترسيخ المفاهيم ومفاهيم
المكتسبة لدى المتعلم.
التمارين: تهدف إلى تقويم مكتسبات المتعلم من خلال.
أستثمر معارفي وأوظف قدراتي: تهدف إلى أهمية تحسيس التلميذ بأهمية تجنيد مكتسباته لاستعمالها في وضعيات جديدة.
معلومات مفيدة: الهدف منها تعريف المتعلم بالمصطلحات العلمية الجديدة بالنسبة إليه وبعض المفاهيم التي وردت في النشاطات بهدف تعزيز الرصيد العلمي للمتعلم.
المحتوى المعرفي للمجال (1): التخصص الوظيفي للبروتينات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات
مدخل المجال: الهدف من المدخل هو طرح وضعية حقيقية مشوقة يتضح من خلالها الدور المهم للبروتينات.
الصور:
تهدف الصور إلى طرح وضعية حقيقية تتمثل في مرض جنون البقر أين تظهر عواقب
تغير بنية البروتين المتمثل في ظهور أمراض خطيرة لا تزال بعض تفاصيلها
مجهولة لحد الآن.
كما تهدف الوضعية إلى جعل التلميذ يتساءل عن البروتينات وبنيتها ووظيفتها.
توضح أيضاالصور الأخرى للمدخل بروتينات لها دور في النقل العصبي بالإضافة إلى خلية مناعيةمتخصصة. وهي كلها صور تعبر عن مضمون المجال.
النص: يوضح النص مرض جنون البقر وأسبابه ودور البروتينات في ظهور المرض. كما يطرح النص إشكالية تتعلق أساسا بالبروتينات وأهميتها .
الوحدة الأولى: تركيب البروتينالصورة: توضح الصورة عنكبوت وهي تبني بيتها من خيوط تتكون من بروتين يدعى الفبرووين Fibroine وهي وضعية يمكن للتلميذ مشاهدتها يوميا. تعتبر هذه من الوضعيات النادرة التي يمكن فيها رؤية كائن حي وهو يقوم ببناء البروتين. يمكن كذلك الإشارة إلى وضعيات مماثلة مثل إنتاج خيوط الحرير من طرف دودة الحرير مثلا.
النص:
يحاول النص الانتقال من وضعية العنكبوت وتعميم ظاهرة القدرة على إنتاج
البروتين كإحدى المميزات الأساسية لكل الكائنات الحية ، لكن هذه البروتينات
لا يمكن مشاهدتها إلا باستعمال طرق ووسائل متطورة.
يطرح
النص الإشكالية التي تعالجها الوحدة وهي آلية تركيب البروتين بمراحلها
المختلفة من حيث العناصر الداخلة في تركيب البروتين ومقر التركيب ووجهة
البروتين بعد التركيب.
النشاط 1 : المكتسبات القبليةيهدف هذا النشاط إلى استرجاع بعض المعارف الأساسية التي تناولها التلميذ في السنة الثانية عند دراسته لجزيئة ADN ومعارفه حول الوراثة.
الإشكالية المطروحة:
اختلاف الموقع بين المورثات (المادة الوراثية) التي تتواجد في النواة عند
الخلايا حقيقية النواة وتواجد البروتينات أساسا في السيتوبلازم. من خلال
النشاط يتم توجيه التلميذ نحو إيجاد علاقة بين المورثات والبروتينات.
يهدف السؤال 1 و 2 إلى إيجاد العلاقة بين: دعامة المعلومات الوراثية (أو الجزيئة الحاملة للمعلومات الوراثة المتواجدة في النواة)
التعبير المورثي وهو التعبير عن المعلومات الوراثية في شكل بروتين.
النشاط الثاني: مقر تركيب البروتينيهدف النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الخلية
النشاط الجزئي 1: إظهار
مقر تركيب البروتين عن طريق استعمال تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي وأحماض
أمينية موسومة. تدل البقع السوداء عند التصوير الإشعاعي الذاتي على أماكن
تواجد البروتين التي تم تركيبها انطلاقا من الأحماض الأمينية المشعة.
يقوم
التلميذ من خلال الإجابة عن السؤال باستخلاص المعلومات من الوثيقة 1 التي
تمثل رسم تخطيطي لخلية عنقودية من البنكرياس ومن صورة لمجهر الإلكتروني
(الوثيقة 2) التي توضح جزء من خلية حيوانية (ليست بالضرورة خلية
بنكرياسية).
التعليل يكون من خلال استعمال العناصر المشعة (تتبع مكان وجود الإشعاع) كما هو موضح كذلك في المعلومات المفيدة.
النشاط الجزئي 2: بعد
توصل التلميذ إلى إيجاد علاقة بين المعلومات الوراثية بالرغم من اختلاف
موقع كل منهما (مقر المعلومات الوراثية في النواة ومقر تركيب البروتين في
السيتوبلازم) يتم توجيه التلميذ نحو اقتراح فرضية أو فرضيات لكيفية استعمال
المعلومات الوراثية لتركيب البروتين.
اقتراح الفرضيات يعتمد على احتمالين : إما انتقال المعلومات الأصلية من النواة إلى السيتوبلازم أو انتقال نسخة من هذه المعلومات.
يتم مناقشة الفرضيات و يتم الاحتفاظ بالفرضيات التي تعتمد على أسس علمية صحيحة
يمكن أن تبرز فرضيتان:
- فرضية انتقال المعلومات الأصلية في صورة ADN من النواة إلى السيتوبلازم في هذه الحالة يمكن تتبع انتقال الإشعاع في الـ ADN من النواة إلى السيتوبلازم.
- فرضية انتقال نسخة لجزء من هذه المعلومات في صورة أخرى يتم البحث عنها لاحقا عن طريق تتبع انتقال الإشعاع.
ملاحظة
هامة : يجب إعطاء الأهمية لكيفية اقتراح الفرضيات ومناقشتها ثم التحقق
منها بعد ذلك عن طريق التجربة ، حتى يتعلم التلميذ المنهجية المتبعة في
الوصول إلى اكتشاف الظواهر الجديدة وتبلور مفاهيم جديدة أو تصحيح مفاهيم
خاطئة
. التحقق من الفرضيات:يتم التحقق من الفرضية أو الفرضيات الصحيحة في العلوم التجريبية عن طريق التجربة.
التجربة الأولى :الهدف من التجربة هو محاولة إثبات دور نوع آخر من الأحماض النووية (ARN) في تركيب البروتين.
السؤال 1: يهدف لتحليل نتائج التجارب ويسمح بالاستخلاص أن للـ ARN
دور في تركيب البروتين (أي هو الذي يحدد نوع البروتين الذي يتم تركيبه) ،
من خلال قدرة خلايا الضفدع على تركيب الهيموغلوبين بعد حقنها بـ ARN من خلية أخرى.
يهدف السؤال 2 إلى تفسير
سبب استعمال اليوراسيل المشع ويؤدي بالتلميذ إلى الاستنتاج أن اختيار
المادة الموسومة مهم جدا لإثبات النتائج. فاختيار الأحماض الأمينية يتم
عادة لإثبات مقر تركيب البروتين واختيار اليوراسيل لإثبات تركيب ARN وهكذا.
التجربة الثانية : توضح انتقال الـ ARN من النواة إلى السيتوبلازم مما يؤكد أن ARN يتم تركيبه في النواة وينتقل إلى السيتوبلازم.
السؤال 1 :باستغلال نتائج التحربتين 1 و 2 معا يمكن الوصول إلى أن ARN يحدد نوع البروتين الذي يتم تركيبه وينتقل ARN بعد تركيبه من النواة إلى السيتوبلازم.
السؤال 2 : يمكن إلغاء الفرضية التي تنص على انتقال المعلومات الأصلية (ADN) والاحتفاظ بفرضية انتقال نسخة من هذه المعلومات في صورة ARN .
السؤال 3 : يمكن اقتراح تسمية لهذا ARN من خلال نتائج التجارب بأنه الحامل لنسخة من المعلومات الوراثية أو الرسالة الوراثية من النواة إلى السيتوبلازم.
النشاط الجزئي 3 : المكونات الكيميائية لجزيء ARN :
يهدف هذا النشاط الجزئي إلى التعرف على التركيب الكيميائي للـ ARN الذي لم يتعرف عليه التلميذ في السنة الثانية.
السؤال 1 :يتم التعرف على تركيب الـ ARN عن طريق التعرف على نواتج الإماهة الكلية والجزئية.
يمكن استغلال المكتسبات القبلية حول التركيب الكيميائي للـ ADN لاستنتاج التركيب الكيميائي للـ A