منتدى العلم و المعرفة
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309 فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309 فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  1959708571 لكم فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309 فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309 فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  1959708571 لكم فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم    فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Emptyالأحد أكتوبر 16, 2011 8:13 am

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم
كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا


(فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.



كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا


(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة.


كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا


(أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125] فهو الصنم.



كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا


(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا



كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا


(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.



كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا


(وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.



كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا


(عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.



كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا


(فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.

كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا


(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.



كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا


(لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك


و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا



كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع
الشرك إلا



(وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.



كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا


(وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13]، أي طهرًا له.



كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا



(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.


كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا


(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.



كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا


(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.



كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا


(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.



كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا


(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع



كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا


(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.


كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
[النور: 35]، فمعناه السراج.


كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا


(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
[النساء: 6]، فمعناه الاحتلام.


كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا


(أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]، فمعناه العلم



كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا


(إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفرقان: 42]
(وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.


كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا


(فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
[مريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.


كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا


(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ) [الأنعام: 1]
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.


كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا


(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
عدد المساهمات : 2464
المهنة : غير معروف
الهواية : الكتابة

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم    فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم المصريه
الرتبة
الرتبة
الريم المصريه


الدولة : مصر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 3030
المهنة : موظف
الهواية : السفر

فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم    فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم  Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 12:39 pm

مشـــــــــــــــــــــــكور على الافاده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية رائعة في القرأن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل أختراع في العالم أكتشف في القرأن الكريم(سورة الكهف)
» ادلة ايات القران الكريم رائعة و قيمة
» هدايا رائعة .. تلاوات خاشعة للقران الكريم
» مقاطع اعجاز القران الكريم رائعة للتحميل
» أكذوبة العالم الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات الاسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: