متوسطة الشهيد أحمد بوزقاق -المغير- التاريخ : 28/02/2011.
المستوى : الرابعة متوسط. المدة : ساعة واحدة
اختبار الفصل الدراسي الثاني
في مادة التربية الإسلامية
الجزء الأول :
الوضعية الأولى : ( 06 نقاط )
أ/أكمل الحديث الشريف مع ضبطه بالشكل التام و الصحيح : (04 ن)
(( بينما نحن جلوس………………………………………………و شره )). [ رواه مسلم ]
ب/ اشرح ما يلي : طلع - أسند . (01 ن)
جـ/ استخرج من الحديث الشريف ما يدل على الآداب التي يجب أن يلتزم بها طالب العلم . (01 ن)
الوضعية الثانية : ( 06 نقاط )
التوكل على الله من أعظم أخلاق الإيمان و أفضل عبادات القلوب .
أ/ ما مفهوم التوكل على الله ؟ (01 ن)
ب/ ما الفرق بينه و بين التواكل ؟ (02 ن)
ج/ عدد آثار التوكل على الله و أهميته . (03 ن)
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
دعا الإسلام إلى مبدأ الشورى ، لأن المجتمع الذي يراد له الاستقرار و الاستمرار ينبغي أن يقوم على الشورى .
اكتب موضوعا لا يقل عن 06 أسطر تبين فيه مفهوم الشورى في الإسلام ، و أهميتها في قيام المجتمع المسلم ، مستشهدا ببعض المواقف التي استشار فيها الرسول – صلى الله عليه و سلم- أصحابه الكرام ، و بما تحفظ من نصوص شرعية .
أستاذة المادة
تتمنى لكم كل التوفيق
متوسطة الشهيد أحمد بوزقاق – المغير المستوى: الرابعة متوسط
الإجابة النموذجية لاختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة التربية الإسلامية
شبكة التقويم
المعايير المؤشرات التقدير
الـــــــــــــــــــــــوضعية الأولــــــــــــــــــــــى
( 06 نـــــــــقــــــــــــــــــــــــــاط ) 1- إتمام الحديث الشريف مع ضبطه بالشكل التام و الصحيح :
(( بينما نحن جلوس عند رسول الله – صلى الله عليه و سلم – إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه منا أحد.حتى جلس إلى النبي – صلى الله عليه و سلم- ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه ، و قال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، و تقيم الصلاة ،
و تؤتي الزكاة ، و تصوم رمضان ،و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال
صدقت . فعجبنا له يسأله و يصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : أن تؤمن
بالله ، و ملائكته و كتبه ، و رسله . و اليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره و شره.))
[ رواه مسلم ]
2- الشرح :
أسند : ركن إليه .
طلع : جاءنا فجأة .
3- الآداب التي يجب أن يلتزم بها طالب العلم في الحديث الشريف :
- تحسين الهيئة و نظافة الثياب .( شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر )
- التأدب في الجلوس أمام المعلم .( أسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه
- التزام الحوار بأسلوب محترم .
ملاحظة : يكتفي التلميذ بذكر عنصرين .
الــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الثــــــــــــــانية
(06 نقــــــــــــــــــــــــــــــــاط )
- مفهوم التوكل على الله : هو تعلق القلب بالله و الاعتماد عليه في كل مجال و التسليم لأمره و قضائه ، و التفويض إليه في كل حال ، و الاستعانة به في كل شأن.
2- الفرق بين التوكل و التواكل :
أن التوكل فيه اعتماد على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب في كل الأمور ، أما التواكل ففيه تحجج بالقضاء و القدر و عدم الأخذ بالأسباب المطلوبة في كل عمل و قد يكون فيه اعتماد على العبد ( المخلوق).
3- آثار التوكل على الله و أهميته :
- السعي فيما لا بد منه في متطلبات الحياة كلها .
- لن يضيع الله من يتوكل عليه بل يكفيه مؤونة نفسه .
- الإيمان بأن قضاء الله نافذ و ما قدر يكون .
- الثقة بالله و حسن الظن به .
- محبة الله لعبده فالله يحب المتوكلين عليه .
- التوكل على الله يدفع العبد إلى العمل و الاجتهاد .
01 ن
الــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الإدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجية
( 08 نقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط )
1- الملاءمة :
المنتوج : موضوع لا يقل عن ستة أسطر يبين فيه مفهوم الشورى و أهميتها
و فوائدها في المجتمع المسلم .
الاستشهاد بنصوص شرعية ، و مواقف في الشورى من حياة النبي – صلى الله عليه و سلم –
2- الانسجام :
- تسلسل الأفكار و ترابطها ( مقدمة – عرض – خاتمة ).
- توظيف المصطلحات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي : ( الشورى ).
3- سلامة اللغة و الرسم :
- احترام التركيب السليم للجمل : ( اسمية – فعلية ).
- احترام الرسم الإملائي .
- احترام علامات الوقف .
4- الإبداع و الإتقان :
- حسن العرض و جمالية التصوير .
- وضوح الخط .
- تنظيم الورقة .