المـدة: ساعـة ونصف
﴿ الاختبار الثلاثي الثاني في مـادة التربية التشكيلية ﴾
1- أجب بـ: (صحيح) أو (خطأ) وصحح الأخطاء إن وجدت: (06 نقاط)
• اللون الناتج عن مزج لونين متعاكسين هو رمادي ملون..............................................................
• اللون الناتج عن مزج لون صافي مع لون رمادي هو رمادي ملون...................................................
• التركيب المتناظر هو حتما تركيب متوازن من حيث الألوان..........................................................
• الألوان المتضادة هي ألوان متكاملة..................................................................................
• الألوان المتضادة هي ألوان منسجمة.................................................................................
• التركيب المتوازن من حيث توزيع الأشكال هو تركيب منتظم حتما...................................................
2- أملأ الفراغات في الجدول الآتي: (03 نقاط)
الألوان الممزوجة رمادي- أحمر أصفر- أخضر أبيض - أسود أزرق - أصفر أزرق- بنفسجي ازرق- أبيض
طبيعة اللون الناتج
3- ضع علامة(×) في الخانة المناسبة في الجدول الآتي: (03 نقاط)
الأســاليب
الخصائص الفنيــة الواقعية الإنطباعية التكعيبية التجريدية المستقبلية السريالية
بناء الأشكال دون الاهتمام بالتفاصيل
تصوير الأشياء كما هي في الواقع
الاهتمام بتأثير الضوء على الطبيعة
أهم روادها Salvador Daly
الاهتمام بالديناميكية والحركــة
الأشكال فيها لاتمثـل الطبيعــة
• طلب منك أخيك أن تساعده في إنجاز معلب لعصير البرتقال.
التعليمة: بإعتمادك على النموذج المقابل وعلى مكتسباتك في
علم الألوان.
1- لون الخانات (3) بلون أساسي حار (3 قيم لونية) من
الأسفل إلى الأعلى. قاتم-متوسط-فاتح
2- لون الخلفية بلون ينسجم مع لون الدائرة:
- الخلفية بلون أساسي حار فاتح.
- الدائرة بلون ثانوي حار يرمز إلى لون العصير
3- كتابة (عصير البرتقال) بخط كوفي هندسي بلون أحمر
في أعلى المعلب
الأدوات: أقلام التلوين- قلم الرصاص- مسطرة