الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الشعبة:الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة المدة : ساعتان
دراسة سند شعري :
قال البوصيري :
1 – نَعَمْ سَرَى طَيْفُ مَنْ أَهْوَى فَأَرَّقَنِي و الْحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّـذَاتِ بِالأَلَــمِ
2 – مُحَمَّدٌ سيِّدُ الْكَوْنَيـْنِ وَ الثَّقَلَيـْنِ والْفَـرِيقـَيْنِ مِنْ عُـرْبٍ وَ عَجَـمِ
3 – نَبـِيُّنَا الآمـِرُ النَّاهِـي فَلاَ أَحَـدٌ أَبـَرُّ فِي الْقَـوْلِ لاَ مـنه ولاَ نعـمُ
4 – هو الْحَبِيبُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَـتُهُ لِكُلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأَهْـوَالِ مُقْـتَحمُ
5 – دَعَـا إلى اللَّهِ فالْمُسْتَمْسِكُونَ بِـهِ مُسْتَمْسِكُونَ بِحَـبْلٍ غَـيْرِ مُنْفَصِـمِ
6 – ظَلَمْتُ سُـنَّةَ مَنْ أَحْيَا الظَّلاَمَ إلى أَنْ اشْتَـكَتْ قَـدَمَاهُ الضُّـرَّ مِنْ وَرَمِ
7 – وشَدَّ مِنْ سَغَبٍ أَحْشَاءَهُ وطَـوَى تَحْتَ الْحِجَارَةِ كَشْحاً مُـتْرَفَ الأَدَمِ
8 – و رَاوَدَتْـهُ الْجِبَالُ الشَّمُّ مِنْ ذَهَبٍ عَنْ نَفْسِـهِ فَـأَرَاهـَا أَيَّمَا شَـمَـمِ
9 – مـُنَزَّهٌ مِنْ شَرِيكٍ فِي مَحَاسِنــِهِ فَجَـوْهَرُ الْحُسْـنِ فِـيهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
10 – كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعُـدٍ صَغِـيرَةً و تَكـِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَـمِ
11 – أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَـبِيٍّ زَانَـهُ خُلُـقٌ بِالْحُسْـنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
12 – كَالزَّهْرِ فِي تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فِي شَرَفٍ وَالْبَحْـرِ فِي كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَـمِ
13 – كَاّنَّهُ وَ هُوَ فَـرْدٌ مِنْ جَلاَلـَتِـهِ فِي عَسْكـَرٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَ فِي حَشَـمِ
14 – كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُونُ فِي صَدَفٍ مِنْ مَعْـدِنَيْ مَنْطِـقِ مِنْهُ وَ مُبْتَسَـمِ
أثري رصيدي اللغوي :
_ الثقليْن: الإنس والجن. _ منفصم: منقطع. _ سغب: جوع شديد. _ كشح: أعرض. _ صدف: غلاف
اللؤلؤ. _ الشَّمُّ: الشامخ.
أقلبِ الصفحــــــــة الصفـــــــحة 1 / 2
الأسئـــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري : ( 07 نقاط )
1 – ماهي الجوانب التي اهتم بها الشاعر في مدحه للرّسول –صلى الله عليه وسلّم- ؟ وضح،مستشهداً من النّصّ.
2 – قسّم النّصّ باعتبار معانيه، وضعْ عنوانا مناسباً لكلّ قسم.
3 – لخص معاني الأبيات في ستة أسطر.
4 – ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل مع النّقد .
ب. البناء اللغوي والفنّي :( 10 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
2 – ما الذي أفاده ضميرالمتكلّم ( أنا ) في البيت الأوّل، و( نحن ) في البيت الثالث ؟
3 – ما هي مظاهرالتقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟
4 – بماذا تفسّر غلبة الأسلوب الخبري على النّصّ ؟
5 – ما نوع أسلوب البيت الحادي عشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
6 – ما هي الصورة البيانية البارزة في النّصّ ؟ اسخرج مثاليْن.
7 – أدرس البيت العاشر دراسة عروضية، سمِّ بحره، و حدّد قافيته، و بيّن نوعها، و حدّد الجواز الشعري
الموجود بالبيت .
ثانياً :
التقويم النقدي للنّصّ : ( 03 نقاط )
_ هل تجد تناسقاً بين اختيار الشاعر للصور البيانية وبين حالته النفسية ؟ علّل إجابتك .
انتهــــــــــى 2/2 الصفحة بالتــــوفيــق
المدة : ساعتان
دراسة سند شعري :
قال البوصيري :
1 – نَعَمْ سَرَى طَيْفُ مَنْ أَهْوَى فَأَرَّقَنِي و الْحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّـذَاتِ بِالأَلَــمِ
2 – مُحَمَّدٌ سيِّدُ الْكَوْنَيـْنِ وَ الثَّقَلَيـْنِ والْفَـرِيقـَيْنِ مِنْ عُـرْبٍ وَ عَجَـمِ
3 – نَبـِيُّنَا الآمـِرُ النَّاهِـي فَلاَ أَحَـدٌ أَبـَرُّ فِي الْقَـوْلِ لاَ مـنه ولاَ نعـمُ
4 – هو الْحَبِيبُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَـتُهُ لِكُلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأَهْـوَالِ مُقْـتَحمُ
5 – دَعَـا إلى اللَّهِ فالْمُسْتَمْسِكُونَ بِـهِ مُسْتَمْسِكُونَ بِحَـبْلٍ غَـيْرِ مُنْفَصِـمِ
6 – ظَلَمْتُ سُـنَّةَ مَنْ أَحْيَا الظَّلاَمَ إلى أَنْ اشْتَـكَتْ قَـدَمَاهُ الضُّـرَّ مِنْ وَرَمِ
7 – وشَدَّ مِنْ سَغَبٍ أَحْشَاءَهُ وطَـوَى تَحْتَ الْحِجَارَةِ كَشْحاً مُـتْرَفَ الأَدَمِ
8 – و رَاوَدَتْـهُ الْجِبَالُ الشَّمُّ مِنْ ذَهَبٍ عَنْ نَفْسِـهِ فَـأَرَاهـَا أَيَّمَا شَـمَـمِ
9 – مـُنَزَّهٌ مِنْ شَرِيكٍ فِي مَحَاسِنــِهِ فَجَـوْهَرُ الْحُسْـنِ فِـيهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
10 – كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعُـدٍ صَغِـيرَةً و تَكـِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَـمِ
11 – أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَـبِيٍّ زَانَـهُ خُلُـقٌ بِالْحُسْـنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
12 – كَالزَّهْرِ فِي تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فِي شَرَفٍ وَالْبَحْـرِ فِي كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَـمِ
13 – كَاّنَّهُ وَ هُوَ فَـرْدٌ مِنْ جَلاَلـَتِـهِ فِي عَسْكـَرٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَ فِي حَشَـمِ
14 – كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُونُ فِي صَدَفٍ مِنْ مَعْـدِنَيْ مَنْطِـقِ مِنْهُ وَ مُبْتَسَـمِ
أثري رصيدي اللغوي :
_ الثقليْن: الإنس والجن. _ منفصم: منقطع. _ سغب: جوع شديد. _ كشح: أعرض. _ صدف: غلاف
اللؤلؤ. _ الشَّمُّ: الشامخ.
أقلبِ الصفحــــــــة الصفـــــــحة 1 / 2
الأسئـــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري : ( 07 نقاط )
1 – ماهي الجوانب التي اهتم بها الشاعر في مدحه للرّسول –صلى الله عليه وسلّم- ؟ وضح،مستشهداً من النّصّ.
2 – قسّم النّصّ باعتبار معانيه، وضعْ عنوانا مناسباً لكلّ قسم.
3 – لخص معاني الأبيات في ستة أسطر.
4 – ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل مع النّقد .
ب. البناء اللغوي والفنّي :( 10 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
2 – ما الذي أفاده ضميرالمتكلّم ( أنا ) في البيت الأوّل، و( نحن ) في البيت الثالث ؟
3 – ما هي مظاهرالتقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟
4 – بماذا تفسّر غلبة الأسلوب الخبري على النّصّ ؟
5 – ما نوع أسلوب البيت الحادي عشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
6 – ما هي الصورة البيانية البارزة في النّصّ ؟ اسخرج مثاليْن.
7 – أدرس البيت العاشر دراسة عروضية، سمِّ بحره، و حدّد قافيته، و بيّن نوعها، و حدّد الجواز الشعري
الموجود بالبيت .
ثانياً :
التقويم النقدي للنّصّ : ( 03 نقاط )
_ هل تجد تناسقاً بين اختيار الشاعر للصور البيانية وبين حالته النفسية ؟ علّل إجابتك .
انتهــــــــــى 2/2 الصفحة بالتــــوفيــق