منتدى العلم و المعرفة
   الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

   الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         1959708571 لكم    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309
منتدى العلم و المعرفة
   الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

   الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         1959708571 لكم    الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sohaib madrid
الرتبة
الرتبة
sohaib madrid


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
عدد المساهمات : 274
العمر : 27
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

   الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         Empty
مُساهمةموضوع: الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة       الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة         Emptyالأحد مارس 18, 2012 9:37 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الشعبة:الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة المدة : ساعتان
دراسة سند شعري :
قال البوصيري :
1 – نَعَمْ سَرَى طَيْفُ مَنْ أَهْوَى فَأَرَّقَنِي و الْحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّـذَاتِ بِالأَلَــمِ
2 – مُحَمَّدٌ سيِّدُ الْكَوْنَيـْنِ وَ الثَّقَلَيـْنِ والْفَـرِيقـَيْنِ مِنْ عُـرْبٍ وَ عَجَـمِ
3 – نَبـِيُّنَا الآمـِرُ النَّاهِـي فَلاَ أَحَـدٌ أَبـَرُّ فِي الْقَـوْلِ لاَ مـنه ولاَ نعـمُ
4 – هو الْحَبِيبُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَـتُهُ لِكُلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأَهْـوَالِ مُقْـتَحمُ
5 – دَعَـا إلى اللَّهِ فالْمُسْتَمْسِكُونَ بِـهِ مُسْتَمْسِكُونَ بِحَـبْلٍ غَـيْرِ مُنْفَصِـمِ
6 – ظَلَمْتُ سُـنَّةَ مَنْ أَحْيَا الظَّلاَمَ إلى أَنْ اشْتَـكَتْ قَـدَمَاهُ الضُّـرَّ مِنْ وَرَمِ
7 – وشَدَّ مِنْ سَغَبٍ أَحْشَاءَهُ وطَـوَى تَحْتَ الْحِجَارَةِ كَشْحاً مُـتْرَفَ الأَدَمِ
8 – و رَاوَدَتْـهُ الْجِبَالُ الشَّمُّ مِنْ ذَهَبٍ عَنْ نَفْسِـهِ فَـأَرَاهـَا أَيَّمَا شَـمَـمِ
9 – مـُنَزَّهٌ مِنْ شَرِيكٍ فِي مَحَاسِنــِهِ فَجَـوْهَرُ الْحُسْـنِ فِـيهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
10 – كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعُـدٍ صَغِـيرَةً و تَكـِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَـمِ
11 – أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَـبِيٍّ زَانَـهُ خُلُـقٌ بِالْحُسْـنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
12 – كَالزَّهْرِ فِي تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فِي شَرَفٍ وَالْبَحْـرِ فِي كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَـمِ
13 – كَاّنَّهُ وَ هُوَ فَـرْدٌ مِنْ جَلاَلـَتِـهِ فِي عَسْكـَرٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَ فِي حَشَـمِ
14 – كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُونُ فِي صَدَفٍ مِنْ مَعْـدِنَيْ مَنْطِـقِ مِنْهُ وَ مُبْتَسَـمِ

أثري رصيدي اللغوي :
_ الثقليْن: الإنس والجن. _ منفصم: منقطع. _ سغب: جوع شديد. _ كشح: أعرض. _ صدف: غلاف
اللؤلؤ. _ الشَّمُّ: الشامخ.




أقلبِ الصفحــــــــة الصفـــــــحة 1 / 2


الأسئـــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري : ( 07 نقاط )
1 – ماهي الجوانب التي اهتم بها الشاعر في مدحه للرّسول –صلى الله عليه وسلّم- ؟ وضح،مستشهداً من النّصّ.
2 – قسّم النّصّ باعتبار معانيه، وضعْ عنوانا مناسباً لكلّ قسم.
3 – لخص معاني الأبيات في ستة أسطر.
4 – ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل مع النّقد .

ب. البناء اللغوي والفنّي :( 10 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
2 – ما الذي أفاده ضميرالمتكلّم ( أنا ) في البيت الأوّل، و( نحن ) في البيت الثالث ؟
3 – ما هي مظاهرالتقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟
4 – بماذا تفسّر غلبة الأسلوب الخبري على النّصّ ؟
5 – ما نوع أسلوب البيت الحادي عشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
6 – ما هي الصورة البيانية البارزة في النّصّ ؟ اسخرج مثاليْن.
7 – أدرس البيت العاشر دراسة عروضية، سمِّ بحره، و حدّد قافيته، و بيّن نوعها، و حدّد الجواز الشعري
الموجود بالبيت .

ثانياً :
التقويم النقدي للنّصّ : ( 03 نقاط )
_ هل تجد تناسقاً بين اختيار الشاعر للصور البيانية وبين حالته النفسية ؟ علّل إجابتك .




انتهــــــــــى 2/2 الصفحة بالتــــوفيــق

المدة : ساعتان
دراسة سند شعري :
قال البوصيري :
1 – نَعَمْ سَرَى طَيْفُ مَنْ أَهْوَى فَأَرَّقَنِي و الْحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّـذَاتِ بِالأَلَــمِ
2 – مُحَمَّدٌ سيِّدُ الْكَوْنَيـْنِ وَ الثَّقَلَيـْنِ والْفَـرِيقـَيْنِ مِنْ عُـرْبٍ وَ عَجَـمِ
3 – نَبـِيُّنَا الآمـِرُ النَّاهِـي فَلاَ أَحَـدٌ أَبـَرُّ فِي الْقَـوْلِ لاَ مـنه ولاَ نعـمُ
4 – هو الْحَبِيبُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَـتُهُ لِكُلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأَهْـوَالِ مُقْـتَحمُ
5 – دَعَـا إلى اللَّهِ فالْمُسْتَمْسِكُونَ بِـهِ مُسْتَمْسِكُونَ بِحَـبْلٍ غَـيْرِ مُنْفَصِـمِ
6 – ظَلَمْتُ سُـنَّةَ مَنْ أَحْيَا الظَّلاَمَ إلى أَنْ اشْتَـكَتْ قَـدَمَاهُ الضُّـرَّ مِنْ وَرَمِ
7 – وشَدَّ مِنْ سَغَبٍ أَحْشَاءَهُ وطَـوَى تَحْتَ الْحِجَارَةِ كَشْحاً مُـتْرَفَ الأَدَمِ
8 – و رَاوَدَتْـهُ الْجِبَالُ الشَّمُّ مِنْ ذَهَبٍ عَنْ نَفْسِـهِ فَـأَرَاهـَا أَيَّمَا شَـمَـمِ
9 – مـُنَزَّهٌ مِنْ شَرِيكٍ فِي مَحَاسِنــِهِ فَجَـوْهَرُ الْحُسْـنِ فِـيهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
10 – كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعُـدٍ صَغِـيرَةً و تَكـِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَـمِ
11 – أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَـبِيٍّ زَانَـهُ خُلُـقٌ بِالْحُسْـنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
12 – كَالزَّهْرِ فِي تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فِي شَرَفٍ وَالْبَحْـرِ فِي كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَـمِ
13 – كَاّنَّهُ وَ هُوَ فَـرْدٌ مِنْ جَلاَلـَتِـهِ فِي عَسْكـَرٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَ فِي حَشَـمِ
14 – كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُونُ فِي صَدَفٍ مِنْ مَعْـدِنَيْ مَنْطِـقِ مِنْهُ وَ مُبْتَسَـمِ

أثري رصيدي اللغوي :
_ الثقليْن: الإنس والجن. _ منفصم: منقطع. _ سغب: جوع شديد. _ كشح: أعرض. _ صدف: غلاف
اللؤلؤ. _ الشَّمُّ: الشامخ.




أقلبِ الصفحــــــــة الصفـــــــحة 1 / 2


الأسئـــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري : ( 07 نقاط )
1 – ماهي الجوانب التي اهتم بها الشاعر في مدحه للرّسول –صلى الله عليه وسلّم- ؟ وضح،مستشهداً من النّصّ.
2 – قسّم النّصّ باعتبار معانيه، وضعْ عنوانا مناسباً لكلّ قسم.
3 – لخص معاني الأبيات في ستة أسطر.
4 – ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل مع النّقد .

ب. البناء اللغوي والفنّي :( 10 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
2 – ما الذي أفاده ضميرالمتكلّم ( أنا ) في البيت الأوّل، و( نحن ) في البيت الثالث ؟
3 – ما هي مظاهرالتقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟
4 – بماذا تفسّر غلبة الأسلوب الخبري على النّصّ ؟
5 – ما نوع أسلوب البيت الحادي عشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
6 – ما هي الصورة البيانية البارزة في النّصّ ؟ اسخرج مثاليْن.
7 – أدرس البيت العاشر دراسة عروضية، سمِّ بحره، و حدّد قافيته، و بيّن نوعها، و حدّد الجواز الشعري
الموجود بالبيت .

ثانياً :
التقويم النقدي للنّصّ : ( 03 نقاط )
_ هل تجد تناسقاً بين اختيار الشاعر للصور البيانية وبين حالته النفسية ؟ علّل إجابتك .




انتهــــــــــى 2/2 الصفحة بالتــــوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعبة: الثالثة آداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع و حلول بكالوريا ..شعبة آداب وفلسفة: 2012
»  حلول بكــالوريا 2010 الحل الشعبة : العلوم التجريبية
» تصحيح الاجتماعيات شعبة اداب وفلسفة
» آداب الصداقة والصديق
» الشامل لتحضير البكالوريا أداب وفلسفة وأداب ولغات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي :: شعبة الاداب و العلوم الانسانية-
انتقل الى: