المستوى:السنة الثانية متوسط المــــــــــدة: ســــــــــاعــــــتان
اختبار الفترة الأولى في مادة علوم الطبيعة والحياة
التمرين الأول: (06 نقاط)
ضع صح أو خطأ أمام العبارات التالية مع تصحيح الخاطئة منها:
01. لكل وسط كائنات خاصة به.
02. لكل كائن وسط خاص به.
03. يمثل المدى الحيوي الجغرافي مجموعة الكائنات الحية.
04. العلاقات الداخلية هي التي تربط بين أفراد من مختلف الأنواع.
05. تحول الكائنات الحية الدقيقة المحللة المواد المعدنية إلى مواد عضوية.
06. تتمثل العوامل الفيزيوكيميائية في العناصر المناخية فقط.
التمرين الثاني: (06 نقاط)
ذهبت إلى بستانكم فصادفت عناصر منها: أشجار النخيل ، نمل، عناكب، طيور، صخور مبعثرة ، حشرات، تربة طينية، أحواض مائية،طائر الباز، نبات القمح.
1. استخرج سلسلة غذائية من العناصر السابقة.
2. برر اختيارك للحلقة الأولى.
3. حدّد المستوى الغذائي لكل حلقة في هذه السلسلة الغذائية .
4. عند انتقال الكتلة الحية من مستوى استهلاكي لآخر في السلسة الغذائية تتناقص تدريجياً. ما سبب ذلك ؟
الوضعية الإدماجية: (08 نقاط)
خالد ومصطفى صديقان، قررا أن يساعدا بعضهما في زراعة قطعة أرضية ببستان كل منهما بالقمح. فاختار خالد قطعة أرضية تتخللها الكثير من أشجار النخيل ومحاطة بجدران من جميع الجهات، بينما اختار مصطفى قطعة أرضية بمكان فسيح لا يتواجد به نخيل وغير محاطة.
بعد شهرين ظهرت النتائج التالية:
القطعة الأرضية لخالد القطعة الأرضية لمصطفى
- نمو ضعيف لنباتات القمح.
- اصفرار الأوراق وليونة السيقان.
- ظهور صدأ القمح على الأوراق.
- تصل نسبة الرطوبة في البستان إلى 95% - نمو جيد للنباتات.
- سيقان قوية وأوراق خضراء.
- خلو النباتات من جميع الأمراض.
فتعجب خالد ومصطفى لهذه النتائج، خصوصاً وأن أعمال المتابعة كانت متطابقة تماماً.
السندات:
جدول يوضح المتطلبات المناخية لنبات القمح
عناصر المناخ
الرطوبة الحرارة الضوء
المتطلبات 60 % °c15 + 12 ساعة
اعتمادا على معارفك والسندات المرفقة:
01.قدم تفسيراً للنتائج السلبية التي حصل عليها خالد؟
02. اقترح نصائح لخالد لتجنب هذه النتائج السلبية مستقبلاً.
صدأ القمح هو مرض فطري (يسببه كائنات مجهرية) يصيب بعض المحاصيل الزراعية مثل القمح، عندما ترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير.(يصيب الأوراق، الساق، السنبلة).