أجب عن الأسئلة التالية:
الجزء الأول:
التمرين الاول: اليك الكائنات الحية التالية: سمك الشبوط ـ الحمام ـ النحل ـ دودة الارض ـ الفيل ـ شرغوف الضفدع .
1 ـ أعد رسم الجدول التالي ثم أكمله بوضع كل حيوان في مكانه المناسب داخل الجدول:
الحيوانات وسط الحياة نمط التنفس نمط التنقل
التمرين الثاني:
هذه الجمل عبارة عن تعاريف دقيقة لمصطلحات علمية ، مستعملا السيال الأخضر ، ضع المصطلح الملائم في
كل فراغ من الفراغات التالية بعد إعادة كتابة الجمل:
1. .....عبارة عن تغيرات تمس بنية أعضاء الكائن الحي ليتكيف مع وسطه
2. .....يشمل المجموع الجذري والمجموع الخضري للنبات والذي يسمح بتغذيته
3. .....يقصد بها الحركات التنفسية عند الحيوان والتي تتغير بازدياد أو نقصان كمية الـO2 في الوسط.
4. .....هي تغيرات تحدث في وسط العيش بسبب تسرب مواد غريبة وسامة كالنفايات الصناعية والمبيدات.
5. .....عبارة عن مساحة ارتكاز القدم على راحتها أو على الأصابع دون اختلال توازن الجسم أثناء التنقل.
6. ....يمثل منطقة الانزلاق الموجودة بين عظمين لتسهيل الحركة للطرف.
إقلب الصفحة .../...
الجزء الثاني 8ن: الوضعية المستهدفة
في رحلة استكشافية لتلاميذ السنة الثانية متوسط لأحد المناطق المحاذية لمتوسطتهم تم جمع ثلاث عينات من ماء النهرمن الأماكن (A) ، (B) ، (C) الموضحة في الوثيقة(1) علما ان المصنع تابع لأحد الأفراد الخواص.
التحاليل المخبرية لهذه العينات أظهرت النتائج المدونة في الوثيقة(2).
الســــــــــــــــــندات
الوثيقة(1) الوثيقة( 2 ).
التعليـــمـــات
بالاعتماد على السندات المقدمة لك ومكتسباتك السابقة:
1. ما سبب قلة الـO2 المذاب في الماء في المنطقة(B)؟
2. قدم تفسيرا لاختلاف توزع الكائنات الحية في المناطق(A) (B) (C)؟
3. اذا علمت ان سمك الشبوط مثلا يحتاج على الاقل الى5mg/l من الـO2 المذاب في الماء لينمو ويتكاثر ، حدد المنطقة من النهر التي يمكن ان يتواجد فيها مع تعليل الاجابة؟
4. ماهي الملاحظة التي تقدمها فيما يخص تصرف الانسان في هذه الحالة تجاه النظام البيئي؟
5. قدم نداءا في سطرين للسلطات الوصية(المعنية) تفيد به البيئة بصفة عامة؟
إنتهـــــــــــــــــــــــــــى.
منطقة اخذ العينة A B C
حرارة الماء(c°) 8 8 8
O2 المنحل في الماء((mg/l 12.2 3.4 7.4
الكائنات الحية كثيرة ومتنوعة قليلة جدا كثيرة