اْستاذ صادق الرتبة
الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 15/03/2011 عدد المساهمات : 10473 المهنة :
| موضوع: قواعد تصريف الأفعال الثلاثاء أبريل 10, 2012 9:44 pm | |
|
قواعد تصريف الأفعال
{الجزء 11} 1-11-5 الفعل الأجوف
الفعل الأجوف على أربعة أنواع:
ما عينه واو باقية على أصلها؛ نحو: حَوِلَ، حَاوَلَ، تَحَاوَرَ، ازْدَوَجَ، اسْتَرْوَحَ.
وما أصل عينه الواو وقد انقلبت ألفاً؛ نحو: قَامَ، أقَامَ، انْقَادَ، اسْتَقَامَ.
وما عينه ياء باقية على أصلها؛ نحو: غَيِدَ، بَايَعَ، تَبَايَعَ.
وما أصل عينه الياء وقد انقلبت ألفاً؛ نحو: بَاعَ، أذَاعَ، امْتَازَ، اسْتَخَارَ.
1-11-5-1 الماضي
- قبل اتصال الضمائر به
يجب تصحيح عينه – أي بقاؤها على أصلها، في المواضع الآتية:
- إذا كانت عينه واواً، ويتصرَّف من باب (عَلِمَ يَعْلَمُ)؛ نحو: حَوِلَ، رَوِحَ, عَوِرَ، عدا ( 13 ) فعلاً تُعَلُّ هي: [ بَاهَ ، خَافَ ، دَاءَ ، دَادَ ، دَامَ ، شَاكَ ، صَاتَ ، طَاعَ ، كَادَ ، مَالَ ، نَامَ ، نَاهَ ، هَاعَ ].
- إذا كانت عينه ياء ويتصرَّف من باب (عَلِمَ يَعْلَمُ)؛ نحو: غَيِدَ، صَيِدَ، حَيِدَ، عدا ( 14 ) فعلاً تُعَلُّ هي: [ بَاتَ ، حَارَ ، خَالَ ، زَامَ ، شَاءَ ، طَاطَ ، عَافَ ، عَامَ ، غَارَ ، نَالَ ، نَاهَ ، هَاءَ ، هَابَ ، هَاعَ ].
- إذا كان على وزن (فَاعَلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: حَاوَلَ، أم كان يائياً؛ نحو: بَايَعَ، ضَايَقَ.
- إذا كان على وزن (فَعَّلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: سَوَّلَ، هَوَّنَ، أم كان يائياً؛ نحو: بَيَّن، زَيَّنَ.
- إذا كان على وزن (افْعَلَّ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: احْوَلَّ، اسْوَدَّ، أم كان يائياً؛ نحو: ابْيَضَّ.
- إذا كان على وزن (تَفَعَّلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: تَسَوَّرَ، أم كان يائياً؛ نحو: تَطَيَّبَ، تَرَيَّثَ.
- إذا كان على وزن (تَفَاعَلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: تَهَاوَنَ، أم كان يائياً؛ نحو: تَبَايَعَ، تَضَايَقَ.
- إذا كان على وزن (افْعَالَّ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: احْوَالَّ، أم كان يائياً؛ نحو: ابْيَاضَّ.
- إذا كان على وزن (افْتَعَلَ)، واويّ العين، دالاًّ على المفاعلة؛ نحو: اجْتَوَرَ، ازْدَوَجَ.
ويجب الإعلال فيما عدا ذلك، وهو:
- إذا كانت عينه واواً، ويتصرَّف من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ)؛ نحو: قَالَ، صَامَ.
- إذا كانت عينه ياءً، ويتصرَّف من باب (جَلَسَ يَجْلِسُ)؛ نحو: بَاعَ، صَادَ.
- إذا كان على وزن (افْتَعَلَ)، واويّ العين، غير دالٍّ على المفاعلة؛ نحو: اسْتَاكَ، اسْتَاءَ.
- إذا كان على وزن (افْتَعَلَ)، يائيّ العين؛ نحو: ابْتَاعَ، اكْتَالَ.
- إذا كان على وزن (أَفْعَلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: أقَامَ، أم كان يائياً؛ نحو: أهَابَ، أبَانَ.
- إذا كان على وزن ( انْفَعَلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: انْقَادَ، أم كان يائياً؛ نحو: انْسَابَ.
- إذا كان على وزن (اسْتَفْعَلَ)، سواء أكان واوياً؛ نحو: اسْتَقَامَ، أم كان يائياً؛ نحو: اسْتَقَاءَ .
تنبيه: وردت كلماتٌ على وزن (أَفْعَلَ) مما عينه حرفُ علةٍ من غير إعلال؛ نحو: أغْيَمَ، أعْوَلَ. ووردت كلماتٌ على وزن (اسْتَفْعَلَ) مما عينه حرفُ علةٍ من غير إعلال؛ نحو: اسْتَحْوَذَ، واسْتَرْوَحَ، واسْتَنْوَقَ، واسْتَتْيَسَ، واسْتَغْيَلَ.
- عند اتصال الضمائر به
الصيغ التي يجب فيها التصحيح، حكمها كحكم السالم، لا يُحذف منها شيء، سواء أكان الضمير ساكناً أم كان متحركاً؛ نحو:
(فَعِلَ): حَوِلْتَ، حَوِلاَ، حَوِلُوا، غَيِدْتَ، غَيِدَا، غَيِدُوا.
(فَاعَلَ): حَاوَلْتَ، حَاوَلاَ، حَاوَلُوا، بَايَعْتَ، بَايَعَا، بَايَعُوا.
(فَعَّل): سَوَّلْتَ، سَوَّلاَ، سَوَّلُوا، بَيَّنْتَ، بَيَّنَا، بَيَّنُوا.
(افْعَلَّ): اسْوَدَدْتَ، اسْوَدَّا، اسْوَدُّوا، ابْيَضَضْتَ، ابْيَضَّا، ابْيَضُّوا.
(تَفَعَّلَ): تَسَوَّرْتَ، تَسَوَّرَا، تَسَوَّرُوا، تَطَيَّبْتَ، تَطَيَّبَا، تَطَيَّبُوا.
(تَفَاعَلَ): تَهَاوَنْتَ، تَهَاوَنَا، تَهَاوَنُوا، تَبَايَعْتَ، تَبَايَعَا، تَبَايَعُوا.
(افْعَالَّ): احْوَالَلْتَ، احْوَلاَّ، احْوَالُّوا، ابْيَاضَضْتَ، ابْيَاضَّا، ابْيَاضُّوا.
(افْتَعَلَ): ازْدَوَجْتَ، ازْدَوَجَا، ازْدَوَجُوا.
أما الصيغ التي يجب فيها الإعلال:
فإن أُسندت إلى ضمير ساكن (ألف التثنية، أو واو الجماعة)، أو اتصلت بها تاء التأنيث، بقيت على حالها؛ نحو: قَالاَ، قَالُوا، قَالَتْ، وبَاعَا، بَاعُوا، بَاعَتْ، واسْتَاكَا، اسْتَاكُوا، اسْتَاكَتْ، وابْتَاعَا، ابْتَاعُوا، ابْتَاعَت، وأجَابَا، أجَابُوا، أجَابَتْ، وانْقَادَا، انْقَادُوا، انْقَادَتْ، واسْتَقَامَا، اسْتَقَامُوا، اسْتَقَامَتْ.
وإن أُسندت إلى ضمير متحرك (تاء الفاعل، نا الفاعلين، نون النسوة)، وَجَبَ حذف العين؛ نحو: قُلْتُ، بِعْتُ، اسْتَكْتُ، ابْتَعْتُ، أجَبْتُ، انْقَدْتُ، اسْتَقَمْتُ.
1-11-5-2 المضارع
الصيغ التي يجب فيها التصحيح، حكمها كحكم السالم، ولا يتغير في المضارع شيء؛ نحو: يَحْوَلُ، يَغْيَدُ، يُحَاوِلُ، يُبَايِعُ، يُسَوِّلُ، يُبَيِّنُ، يَسْوَدُّ، يَبْيَضُّ، يَتَسَوَّرُ، يَتَطَيَّبُ، يَتَهَاوَنُ، يَتَبَايَعُ، يَحْوَلُّ، يَبْيَاضُّ، يَزْدَوِج.
أما الصيغ التي يجب فيها الإعلال، فإنه - أي المضارع - يعتلُّ أيضاً، وهو على ثلاثة أنواع:
- نوع يعتل بالقلب وحده، وذلك من صيغتي (انفعل) و(افتعل)؛ نحو: يَنْقَادُ، يَخْتَارُ.
- نوع يعتل بالنقل وحده، وذلك من الثلاثي من غير باب (عَلِمَ يَعْلَم)؛ نحو: يَقُول، يَبِيعُ.
- نوع يعتل بالقلب والنقل جميعاً، وذلك من باب (عَلِمَ يَعْلَم)؛ نحو: يَخَافُ، يَهَابُ، ومن صيغتي (أفعل) و(استفعل)؛ نحو: يُقِيمُ، ي َ سْتَقِيمُ.
ويجب بقاء المضارع على ما استقرَّ له من التصحيح أو الإعلال ما دام مرفوعاً أو منصوباً، فإذا جُزم: فإن كان مما يجب تصحيحه بقي على حاله؛ نحو: يَعْوَجُ، لن يَعْوَجَ، لم يَعْوَجْ، وإذا كان مما يجب إعلاله وجب حذف حرف العلة؛ نحو: يَخافُ، لن يَخافَ، لم يَخَفْ. ويعود إليه الحرف المحذوف في موضعين: الأول: إذا أُسند إلى الضمير الساكن؛ نحو: لا تَخافَا، لا تَخافِي، لا تَخافُوا، والثاني: إذا كان مؤكداً؛ نحو: تَخافَنَّ.
وإذا أُسند المضارع إلى الضمير الساكن بقي على ما استحقه من الإعلال أو التصحيح، ولم تُحذف عينه ولو كان مجزوماً؛ نحو: يَخافانِ، لن يَخافَا، لم يَخافَا.
وإذا أسند إلى ضمير متحرك حذفت عينه إن كان مما يجب فيه الإعلال سواء أكام مرفوعاً أم منصوباً أم مجزوماً؛ نحو: يَقُلْنَ، لن يَقْلْنَ، لم يَقُلْنَ.
1-11-5-3 الأمر
الأمر من الأجوف الذي تصح عينه في الماضي والمضارع يُعامَل معاملة الأمر السالم؛ نحو: اغْيَدْ، بَيِّنْ.
والأمر من الأجوف الذي تُعَلُّ عين ماضيه ومضارعه يُعامَل معاملة المضارع المجزوم؛ نحو: خَفْ، خافِي، خافَنَّ.
وحكم إسناد الأمر إلى الضمائر كالمضارع المجزوم؛ نحو: قُولا، بِيعَا، خَافَا، قُلْنَ، بِعْنَ، خَفْنَ.
وقد أوجز بعضهم أحكام الفعل الأجوف على النحو الآتي:
الفعل الأجوف إذا لم تُعَلَّ عينُه كان كالصحيح؛ نحو: سَوِدَ يَسْوَدُ اسْوَدْ، وصَيِدَ يَصْيَدُ اصْيَدْ، وأحْوَجَ يُحْوِجُ أَحْوِج، وأغْيَمَ يُغْيِمُ أَغْيِم، واعْتَوَرَ يَعْتَوِرُ اعْتَوِرْ، وحَاوَلَ يُحاوِلُ حَاوِلْ، وسَايَرَ يُسَايِرُ سَايِرْ، وتَعَاوَنَ يَتَعَاوَنُ تَعَاوَنْ، وتَمَايَلَ يَتَمَايَلُ تَمَايَلْ، واسْتَصْوَبَ يَسْتَصْوِبُ اسْتَصْوِبْ، واسْتَفْيَلَ يَسْتَفْيِلُ اسْتَفْيِلْ.
وما أُعِلَّت عينُه فإنها تُحذف إذا سكنت لامه للبناء؛ نحو: قُلْتُ، بِعْنَا، خِفْتُم، أجَبْتُ، انْقَدْنَا، اسْتَقَمْنَ، اسْتَعَنْتُم، يَسِرْنَ، يَقُمْنَ، أعِدْنَ، اسْتَجِبْنَ، قُلْ، سِرْ، أعِنْ، اخْتَرْ، اسْتَقِم. أو للإعراب؛ نحو: لم أقُلْ، لا تَسِرْ، لمّا يَكُنْ.
1-11-6 الفعل الناقص
الفعل الناقص على ستة أنواع:
- ما لامه واو باقية على أصلها؛ نحو: سَرُوَ.
- ما أصل لامه الواو وقد انقلبت ياء؛ نحو: رَضِيَ.
- ما أصل لامه الواو وقد انقلبت ألفاً؛ نحو: غَزَا.
- ما لامه ياء باقية على أصلها؛ نحو: رَقِيَ.
- ما أصل لامه الياء وقد انقلبت واواً؛ نحو: نَهُوَ (وليس في العربية من هذا النوع غيره).
- ما أصل لامه الياء وقد انقلبت ألفاً؛ نحو: رَمَى.
1-11-6-1 الماضي
- قبل اتصال الضمائر به
الثلاثي المجرد:
إن كانت عينه مضمومة وكانت لامه واواً سَلِمَتْ؛ نحو: سَرُوَ، وإن كانت لامه ياء انقلبت واواً؛ نحو: نَهُوَ.
إن كانت عينه مكسورة وكانت لامه ياء سَلِمَتْ؛ نحو: بَقِيَ، وإن كانت لامه واواً انقلبت ياء؛ نحو: رَضِيَ.
إن كانت عينه مفتوحة وَجَبَ قلْبُ لامه ألفاً – سواء أكانت واواً أم ياء - نحو: سَمَا، رَمَى.
ما عدا الثلاثي المجرد:
يجب قلب اللام ألفاً؛ نحو: أعْطَى، سَقَّى، نَادَى، انْحَنَى، ارْتَمَى، ارْعَوَى، تَرَدَّى، تَبَارَى، اسْتَعْصَى، اشْرَوْرَى، سَلْقَى، تَجَعْبَى.
- عند اتصال الضمائر به
إذا أُسند الماضي إلى ضمير متحرك وكانت لامه واواً أو ياء سَلِمَتا؛ نحو: سَرَوْتُ، رَضِيتُ، رَمَيْتُ. وإن كانت لامه ألفاً قلبت ياء فيما زاد على الثلاثة؛ نحو: أعْطَيْتُ، اسْتَدْعَيْتُ، ورُدَّتْ إلى أصلها في الثلاثي؛ نحو: غَزَوْتُ، رَمَيْتُ.
وإذا اتصلت به تاء التأنيث وكانت لامه واواً أو ياء بقيتا وانفتحتا؛ نحو: سَرُوَتْ، رَضِيَتْ. وإن كانت لامه ألفاً حُذفت في الثلاثي وغيره؛ نحو: غَزَتْ، رَمَتْ، أعْطَتْ، اسْتَدْعَتْ.
وإذا أُسند إلى ألف الاثنين وكانت لامه واواً أو ياء بقي الفعل على حاله؛ نحو: سَرُوَا، رَضِيَا. وإن كانت لامه ألفاً قلبت ياء فيما زاد على الثلاثة؛ نحو: أعْطَيَا، اسْتَدْعَيَا، ورُدَّتْ إلى أصلها في الثلاثي؛ نحو: غَزَوَا، رَمَيَا.
وإذا أُسند إلى واو الجماعة وكانت لامه واواً أو ياء أو ألفاً، حُذفت هذه اللام، وبقي الحرف الذي قبل الألف مفتوحاً؛ نحو: غَزَوْا، رَمَوْا، وضُمَّ الحرف الذي قبل الواو أو الياء؛ نحو: سَرُوا، بَقُوا.
1-11-6-2 المضارع
- قبل اتصال الضمائر به
حكم المضارع قبل اتصال الضمائر به يتبع حركة ما قبل الآخر:
فإن كانت ضمة – وهذا لا يكون إلا من باب (فَعَلَ يَفْعُلُ) وباب (فَعُلَ يَفْعُلُ) – صارت اللام واواً؛ نحو: يَدْعُو، يَسْرُو. وتكون هذه الواو ساكنة في حالة الرفع، ومفتوحة في حالة النصب، وتُحذف في حالة الجزم؛ نحو: يَدْعُو، لن يَدْعُوَ، لم يَدْعُ.
وإن كانت كسرة – ويكون ذلك في مضارع الثلاثي اليائي، ومضارع مزيد الثلاثي بحرف، ومضارع الرباعي المجرد، ومضارع المزيد المبدوء بهمزة وصل – صارت اللام ياء؛ نحو: يَرْمِي، يُعْطِي، يُنَمِّي، يُنادِي، يُقَلْسِي، يَنْحَنِي، يَرْتَمِي، يَرْعَوِي، يَسْتَعْصِي، يَشْرَوْرِي، يَسْلَنْقِي. وتكون هذه الياء ساكنة في حالة الرفع، ومفتوحة في حالة النصب، وتُحذف في حالة الجزم؛ نحو: يَرْمِي، لن يَرْمِيَ، لم يَرْمِ.
وإن كانت فتحة – وهذا يكون في مضارع الثلاثي من باب (فَعَلَ يَفْعَلُ) وباب (فَعِلَ يَفْعَلُ)، وفي مضارع المبدوء بالتاء الزائدة – صارت ألفاً؛ نحو: يَسْعَى، يَرْضَى، يَتَرَدَّى، يَتَبارَى، يَتَقَلْسَى. ولا تظهر على هذه الألف حركة أصلاً، لتعذر أنواع الحركات عليها، وتُحذف في حالة الجزم؛ نحو: يَسْعَى، لن يَسْعَى، لم يَسْعَ.
- عند اتصال الضمائر به
إذا أُسند المضارع إلى نون النسوة، وكانت لامه واواً أو ياء، سَلِمَتا؛ نحو: يَغْزُونَ، يَرْمِينَ، يُعْطِينَ، يَسْتَدْعِينَ، وإن كانت لامه ألفاً، قُلبت ياء؛ نحو: يَرْضَيْنَ، يَسْعَيْنَ، يَتَزَكَّيْنَ، يَتَبارَيْنَ.
وإسناده إلى ألف الاثنين مثل إسناده إلى نون النسوة، والفرق بينهما أن ما قبل نون النسوة ساكن، وما قبل ألف الاثنين مفتوح؛ نحو: يَغْزُوَانِ، يَرْمِيَانِ، يُعْطِيَانِ، يَسْتَدْعِيَانِ، يَرْضَيَانِ، يَسْعَيَانِ، يَتَزَكَّيَانِ، يَتَبارَيَانِ.
وإذا أُسند المضارع إلى واو الجماعة حُذفت لامه مطلقاً - واواً كانت أو ياء أو ألفاً- وبقي ما قبل الألف مفتوحاً؛ نحو: يَرْضَوْنَ، يَسْعَوْنَ، يَتَزَكَّوْنَ، يَتَبارَوْنَ، وضُمَّ ما قبل الواو من ذي الواو أو الياء؛ نحو: يَغْزُونَ، يَرْمُونَ، يُعْطُونَ، يَسْتَدْعُونَ.
إذا أُسند المضارع إلى ياء المؤنثة المخاطبة، حُذفت لامه مطلقاً - واواً كانت أو ياء أو ألفاً- وبقي ما قبل الألف مفتوحاً؛ نحو: تَرْضَيْنَ، تَسْعَيْنَ، تَتَزَكَّيْنَ، تَتَبارَيْنَ، وكُسر ما قبل الواو أو الياء؛ نحو: تَغْزِينَ، تَرْمِينَ، تُعْطِينَ، تَسْتَدْعِينَ.
1-11-6-3 الأمر
الأمر كالمضارع المجزوم؛ نحو: ادْعُ، ارْمِ، اسْعَ، ادْعِي، ارْمِي، اسْعِي، ادْعُوَا، ارْمِيَا، اخْشَيَا، ادْعُوا، ارْمُوا، اخْشَوْا، ادْعُونَ، ارمِينَ، اخْشَيْنَ.
ملاحظة: الفعل الناقص (رأى) تُحذف همزته في المضارع والأمر، وتُنقل حركتها إلى الراء.
يبيِّن الجدول الآتي تصريف الفعل ( رأى) في الماضي والمضارع والأمر:
الأمر |
المضارع المجزوم |
المضارع المنصوب |
المضارع المرفوع |
الماضي | الضمير
|
|
أرَ |
أرَى |
أرَى |
رَأَيْتُ |
أنا |
|
نَرَ |
نَرَى |
نَرَى |
رَأَيْنَا |
نحن |
رَ |
تَرَ |
تَرَى |
تَرَى |
رَأَيْتَ |
أنتَ |
رَيْ |
تَرَيْ |
تَرَيْ |
تَرَيْنَ |
رَأَيْتِ |
أنتِ |
رَيَا |
تَرَيَا |
تَرَيَا |
تَرَيَانِ |
رَأَيْتُمَا |
أنتما |
رَوْا |
تَرَوْ ا |
تَرَوْ ا |
تَرَوْنَ |
رَأَيْتُم |
أنتم |
رَيْنَ |
تَرَيْنَ |
تَرَيْنَ |
تَرَيْنَ |
رَأَيْتُنَّ |
أنتنّ |
|
يَرَ |
يَرَى |
يَرَى |
رأَى |
هو |
|
تَرَ |
تَرَى |
تَرَى |
رَأَتْ |
هي |
|
يَرَيَا |
يَرَيَا |
يَرَيَانِ |
رَأَيَا |
هما ( مذ ) |
|
تَرَيَا |
تَرَيَا |
تَرَيَانِ |
رَأَتَا |
هما ( مؤ ) |
|
يَرَوْ ا |
يَرَوْ ا |
يَرَوْنَ |
رَأَوْا |
هم |
|
يَرَيْنَ |
يَرَيْنَ |
يَرَيْنَ |
رَأَيْنَ |
هنّ |
وكذلك حكم همزته في الماضي والمضارع والأمر إذا كان مزيداً في أوله همزة ( أرى).
يبيِّن الجدول الآتي تصريف الفعل ( أرى) في الماضي والمضارع والأمر:
الأمر |
المضارع المجزوم |
المضارع المنصوب |
المضارع المرفوع |
الماضي | الضمير
|
|
أُرِ |
أُرِي َ |
أُرِي |
أرَيْتُ |
أنا |
|
نُرِ |
نُرِي َ |
نُرِي |
أرَيْ نَا |
نحن |
أَرِ |
تُرِ |
تُرِي َ |
تُرِي |
أرَيْتَ |
أنتَ |
أَرِيْ |
تُرِيْ |
تُرِي |
تُرِينَ |
أرَيْتِ |
أنتِ |
أَرِي َا |
تُرِيَا |
تُرِيَا |
تُرِيَانِ |
أَرَيْتُمَا |
أنتما |
أَرُوا |
تُ رُوا |
تُ رُوا |
تُ رُونَ |
أَرَيْتُم |
أنتم |
أَرِينَ |
تُرِينَ |
تُرِينَ |
تُرِينَ |
أَرَيْتُ نَّ |
أنتنّ |
|
يُرِ |
يُرِي َ |
يُرِي |
أَرَ ى |
هو |
|
تُرِ |
تُرِي َ |
تُرِي |
أَرَ تْ |
هي |
|
يُرِي َا |
يُرِي َا |
يُرِي َانِ |
أَرَيَا |
هما ( مذ ) |
|
تُرِيَا |
تُرِيَا |
تُرِيَا نِ |
أَرَتَا |
هما ( مؤ ) |
|
يُر ُوا |
يُر ُوا |
يُر ُونَ |
أَرَوْا |
هم |
|
يُرِي نَ |
يُرِي نَ |
يُرِي نَ |
أَرَيْنَ |
هنّ |
| |
|
besma bsimou الرتبة
الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 11/04/2012 عدد المساهمات : 7 العمر : 29 المهنة : الهواية :
| موضوع: رد: قواعد تصريف الأفعال الأربعاء أبريل 11, 2012 8:45 pm | |
| مشكووووور أستاذي الله يعطيك ألف عافية | |
|
اْستاذ صادق الرتبة
الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 15/03/2011 عدد المساهمات : 10473 المهنة :
| موضوع: رد: قواعد تصريف الأفعال الأربعاء أبريل 11, 2012 9:13 pm | |
| | |
|