تتعلق هذه المهارة بكل من : (أ )إعداد السؤال ( ب ) توجيه السؤال ( جـ ) الانتظار عقب توجيه السؤال ( د ) اختيار التلميذ المجيب ( هـ ) الاستماع إلى الإجابة ( ز ) الانتظار عقب سماع الإجابة .
( ح )معالجة إجابات التلاميذ ( ط ) تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و توجيهها ( ي ) التعامل مع أسئلة التلاميذ .
لا تكن معلمَ نعم / لا ، المعلمَ الموحي بالإجابة ، المعلمَ الهلامي ( أسئلته غير محددة ، المعلمَ الملاكم ، معلمَ الأقلية … ، كن كالمعلم سقراط
أهمية طرح السؤال :
1.كل تعلم جديد يبنى على ما سبقه .
2.تهيئة التلاميذ لموضوع الدرس الجديد.
3.تحديد مدى ما فهمه التلاميذ و مدى ما تعلموه أثناء الدرس و تصحيحُ أخطاء التعلم لديهم .
4.استدراج التلاميذ لاكتشاف المعلومات بأنفسهم .
5.الربط بين نقاط الدرس بعضها ببعض .
6.تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى التلاميذ .
7.التعرف على مشاعرهم ( الميول و الاتجاهات و القيم … ) .
8.ضبط سلوك التلاميذ في القسم .
9.تنمية مهارات المناقشة و الحوار لديهم.
10.تشجيعهم على توليد و طرح الأسئلة .
11.مراجعة الدرس .
12.تقويم التعلم النهائي لديهم.
مهارة إعداد السؤال و التخطيط له :
1.ربط السؤال بهدف التدريس .
2.مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس .
3.تنويع مستويات الأسئلة ( المستويات العليا و الوسطى و الدنيا من التفكير )
4.ارتباط السؤال بالخصائص العقلية للتلاميذ .
5.أن يكون للسؤال قيمة علمية .
6.ترتيب الأسئلة بشكل منطقي حسب ترتيب الدرس .
7.تناسب عدد الأسئلة مع وقت الحصة .
8.الصياغة الجيدة للسؤال.
أن يكون السؤال محددا بدقة.
أن يكون مطلبه محصورا في مطلب واحد في ذات الوقت قدر الإمكان .
ألا يكون السؤال موحيا بالإجابة .
أن تكون كلماته مألوفة لدى التلميذ و مدلولُها العقلي واضح .
أن تكون الصياغة في أقل عدد ممكن من الألفاظ .
أن يكون التركيب اللغوي للسؤال صحيحا .
أن تكون غيرَ خادعة أو استفزازية ..
مهارة توجيه السؤال :
1.تنظيم جلوس التلاميذ .
2.اختيار الوقت المناسب لتوجيه السؤال حيث يسمع الجميع .
3.توجيهه بلغة مفهومة تسترعي تركيز التلميذ حول مضمونه لا حول مضمون لغته .
4.إلقاؤه بنبرة فيها حماس و ودّ و تشجيع مع استخدام لغة الجسد .
5. إلقاؤه بالسرعة المناسبة حسب مستوى صعوبته.
6.توجيهه إلى جميع التلاميذ و ليس لتلميذ واحد .
7.تنويع أساليب توزيع الأسئلة ( تكرار نفس السؤال لأكثر من تلميذ ، توجيه عدد من الأسئلة لتلميذ واحد … )
8.تشجيع التلاميذ الذين يعزفون عن الإجابة .
9.حثهم على التأني قبل الإجابة .
مهارة الانتظار عقب توجيه السؤال :
1.الانتظار فترة من الوقت قبل السماع لأول تلميذ .
2.توجيه النظر نحو كل التلاميذ أثناء فترة الانتظار .
مهارة اختيار التلميذ المجيب :
1.اختيار أكبر عدد من التلاميذ المجيبين .
2.مناداة التلميذ المجيب باسمه ( تفضل بالإجابة يا … ، يسعدني سماع إجابتك يا ….مشتاقون لسماع صوتك يا … )
مهارة الاستماع إلى الإجابة :
يحرص على السلوكيات التالية :
وقوف التلميذ المجيب حتى يسمعه زملاؤه .
عدم السماح بالإجابة الجماعية الفوضوية .
ترك الفرصة للتلميذ لإكمال إجابته .
عدم السماح للتلاميذ بمقاطعة إجابة زميلهم .
توجيه النظر نحو التلميذ المجيب و إعطاؤه الاهتمام الذي يستحق .
تسجيل بعض عناصر إجابة التلميذ على السبورة إذا كان ذلك ضروريا .
مهارة الانتظار قبل التعقيب على الأجوبة :
1.عدم التسرع في التعقيب على إجابة التلميذ.
2.السماح للتلميذ بمواصلة إجابته إذا كان لديه ما يضيفه .
3.مطالبة التلاميذ بالتفكير في إجابة زميلهم .
4.انتهاز الفرصة للتفكير في التعقيب المناسب على إجابات التلاميذ .
مهارة معالجة إجابات التلاميذ :
1.عدم تجاهل إجابة أيِّ تلميذ .
2.عدم التسرع في الإجابة عن الأسئلة المطروحة .
3.الاستجابة المناسبة مع أجوبة التلاميذ التي تتنوع كالآتي:
إجابة صحيحة تماما و مصوغة بشكل جيد (يكون التعامل معها بالثناء على المجيب و مخاطبته بالألفاظ التالية : إجابة صحيحة ، فكرة مدهشة، مع استعمال لغة الجسد و الإيماءة بالرأس و التحرك نحو التلميذ ..
إجابة صحيحة لكنها غيرُ مصوغة بشكل دقيق علميا (يكون التعامل معها بإخبار التلميذ بأن إجابته تنم عن الفهم ، لكنها تحتاج إلى إعادة الصياغة بشكل دقيق ) .
إجابة فيها جزء من الصحة و جزء من الخطأ (يكون التعامل معها بالإشارة إلى أن في إجابة التلميذ شيء من الصحة مع إعادة طرح السؤال بشكل يكشف له عن خطإ في جزء منها).
الإجابة الخاطئة (يكون التعامل معها بالطلب من التلميذ أن يعاود التفكير مع تشجيعه على ذلك لفظيا و إعادة صياغة السؤال بصيغة أسهل )
مهارة تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و طرحها :
حقيقة : في دراسة أمريكية حديثة و جد أن تلميذ المرحلة الابتدائية يطرح ما معدله سؤال واحد في الشهر في حين أن المعلم يطرح 48 سؤالا في الحصة الواحدة .
1.إبداء الحماس و تشجيع التلميذ الذي يطرح الأسئلة أثناء الدرس .
2.مساعدة التلاميذ على طرح الأسئلة .
3.عدم إحباط التلاميذ الذين يطرحون أسئلة خارجة عن الموضوع .
4.منح الاعتبار لأسئلة جميع التلاميذ.
مهارة التعامل مع أسئلة التلاميذ :
1.احتواء خطة الدرس على الأسئلة المتوقع طرحُها من قبل التلاميذ مع تحضير الأجوبة النموذجية لها .
2.عدم إهمال أسئلة التلاميذ .
3.ضرورة الاستجابة إلى أسئلة التلاميذ وفق ما يلي :
إعادة توجيه السؤال إلى كافة التلاميذ .
تكليف التلميذ نفسه أو بقية زملائه بتقصي البحث عن الأجوبة و تزويدهم بالمراجع إذا تطلب الأمر ذلك .
إعادة السؤال إلى تلميذ متفوق .
الإجابة المباشرة عن السؤال مع شيء من التفصيل دون إعادة توجيهه لبقية التلاميذ
الإجابة بسرعة و باختصار دون إعادة توجيهه للبقية .
تأجيل الإجابة عنه إلى ما بعد انتهاء الحصة في حالة كونه غيرَ مهم أو غيرَ مرتبط بموضوع الدرس .
تأجيل الإجابة عنه إلى حصة مقبلة باعتبار أن مضمونه مرتبط بموضوع درس مستقبلي .
الاعتراف بعدم معرفة الإجابة و أنه سيتم البحث عنها و إخبار التلاميذ بها في الدرس القادم.
إحالة السؤال إلى أحد المختصين .