منتدى العلم و المعرفة
مهارة طرح الأسئلة  3278665309 مهارة طرح الأسئلة  3278665309 مهارة طرح الأسئلة  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

مهارة طرح الأسئلة  1959708571 لكم مهارة طرح الأسئلة  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
مهارة طرح الأسئلة  3278665309 مهارة طرح الأسئلة  3278665309 مهارة طرح الأسئلة  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

مهارة طرح الأسئلة  1959708571 لكم مهارة طرح الأسئلة  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مهارة طرح الأسئلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seghirmohd07
الرتبة
الرتبة
seghirmohd07


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
عدد المساهمات : 153
العمر : 61
المهنة : استاذ
الهواية : المطالعة

مهارة طرح الأسئلة  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة طرح الأسئلة    مهارة طرح الأسئلة  Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 6:07 pm


تتعلق هذه المهارة بكل من : (أ )إعداد السؤال ( ب ) توجيه السؤال ( جـ ) الانتظار عقب توجيه السؤال ( د ) اختيار التلميذ المجيب ( هـ ) الاستماع إلى الإجابة ( ز ) الانتظار عقب سماع الإجابة .
( ح )معالجة إجابات التلاميذ ( ط ) تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و توجيهها ( ي ) التعامل مع أسئلة التلاميذ .

لا تكن معلمَ نعم / لا ، المعلمَ الموحي بالإجابة ، المعلمَ الهلامي ( أسئلته غير محددة ، المعلمَ الملاكم ، معلمَ الأقلية … ، كن كالمعلم سقراط

أهمية طرح السؤال :
1.كل تعلم جديد يبنى على ما سبقه .
2.تهيئة التلاميذ لموضوع الدرس الجديد.
3.تحديد مدى ما فهمه التلاميذ و مدى ما تعلموه أثناء الدرس و تصحيحُ أخطاء التعلم لديهم .
4.استدراج التلاميذ لاكتشاف المعلومات بأنفسهم .
5.الربط بين نقاط الدرس بعضها ببعض .
6.تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى التلاميذ .
7.التعرف على مشاعرهم ( الميول و الاتجاهات و القيم … ) .
8.ضبط سلوك التلاميذ في القسم .
9.تنمية مهارات المناقشة و الحوار لديهم.
10.تشجيعهم على توليد و طرح الأسئلة .
11.مراجعة الدرس .
12.تقويم التعلم النهائي لديهم.
مهارة إعداد السؤال و التخطيط له :
1.ربط السؤال بهدف التدريس .
2.مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس .
3.تنويع مستويات الأسئلة ( المستويات العليا و الوسطى و الدنيا من التفكير )
4.ارتباط السؤال بالخصائص العقلية للتلاميذ .
5.أن يكون للسؤال قيمة علمية .
6.ترتيب الأسئلة بشكل منطقي حسب ترتيب الدرس .
7.تناسب عدد الأسئلة مع وقت الحصة .
8.الصياغة الجيدة للسؤال.
 أن يكون السؤال محددا بدقة.
 أن يكون مطلبه محصورا في مطلب واحد في ذات الوقت قدر الإمكان .
 ألا يكون السؤال موحيا بالإجابة .
 أن تكون كلماته مألوفة لدى التلميذ و مدلولُها العقلي واضح .
 أن تكون الصياغة في أقل عدد ممكن من الألفاظ .
 أن يكون التركيب اللغوي للسؤال صحيحا .
 أن تكون غيرَ خادعة أو استفزازية ..
مهارة توجيه السؤال :
1.تنظيم جلوس التلاميذ .
2.اختيار الوقت المناسب لتوجيه السؤال حيث يسمع الجميع .
3.توجيهه بلغة مفهومة تسترعي تركيز التلميذ حول مضمونه لا حول مضمون لغته .
4.إلقاؤه بنبرة فيها حماس و ودّ و تشجيع مع استخدام لغة الجسد .
5. إلقاؤه بالسرعة المناسبة حسب مستوى صعوبته.
6.توجيهه إلى جميع التلاميذ و ليس لتلميذ واحد .
7.تنويع أساليب توزيع الأسئلة ( تكرار نفس السؤال لأكثر من تلميذ ، توجيه عدد من الأسئلة لتلميذ واحد … )
8.تشجيع التلاميذ الذين يعزفون عن الإجابة .
9.حثهم على التأني قبل الإجابة .
مهارة الانتظار عقب توجيه السؤال :
1.الانتظار فترة من الوقت قبل السماع لأول تلميذ .
2.توجيه النظر نحو كل التلاميذ أثناء فترة الانتظار .
مهارة اختيار التلميذ المجيب :
1.اختيار أكبر عدد من التلاميذ المجيبين .
2.مناداة التلميذ المجيب باسمه ( تفضل بالإجابة يا … ، يسعدني سماع إجابتك يا ….مشتاقون لسماع صوتك يا … )
مهارة الاستماع إلى الإجابة :
يحرص على السلوكيات التالية :
 وقوف التلميذ المجيب حتى يسمعه زملاؤه .
 عدم السماح بالإجابة الجماعية الفوضوية .
 ترك الفرصة للتلميذ لإكمال إجابته .
 عدم السماح للتلاميذ بمقاطعة إجابة زميلهم .
 توجيه النظر نحو التلميذ المجيب و إعطاؤه الاهتمام الذي يستحق .
 تسجيل بعض عناصر إجابة التلميذ على السبورة إذا كان ذلك ضروريا .
مهارة الانتظار قبل التعقيب على الأجوبة :
1.عدم التسرع في التعقيب على إجابة التلميذ.
2.السماح للتلميذ بمواصلة إجابته إذا كان لديه ما يضيفه .
3.مطالبة التلاميذ بالتفكير في إجابة زميلهم .
4.انتهاز الفرصة للتفكير في التعقيب المناسب على إجابات التلاميذ .
مهارة معالجة إجابات التلاميذ :
1.عدم تجاهل إجابة أيِّ تلميذ .
2.عدم التسرع في الإجابة عن الأسئلة المطروحة .
3.الاستجابة المناسبة مع أجوبة التلاميذ التي تتنوع كالآتي:
 إجابة صحيحة تماما و مصوغة بشكل جيد (يكون التعامل معها بالثناء على المجيب و مخاطبته بالألفاظ التالية : إجابة صحيحة ، فكرة مدهشة، مع استعمال لغة الجسد و الإيماءة بالرأس و التحرك نحو التلميذ ..
 إجابة صحيحة لكنها غيرُ مصوغة بشكل دقيق علميا (يكون التعامل معها بإخبار التلميذ بأن إجابته تنم عن الفهم ، لكنها تحتاج إلى إعادة الصياغة بشكل دقيق ) .
 إجابة فيها جزء من الصحة و جزء من الخطأ (يكون التعامل معها بالإشارة إلى أن في إجابة التلميذ شيء من الصحة مع إعادة طرح السؤال بشكل يكشف له عن خطإ في جزء منها).
 الإجابة الخاطئة (يكون التعامل معها بالطلب من التلميذ أن يعاود التفكير مع تشجيعه على ذلك لفظيا و إعادة صياغة السؤال بصيغة أسهل )
مهارة تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و طرحها :
حقيقة : في دراسة أمريكية حديثة و جد أن تلميذ المرحلة الابتدائية يطرح ما معدله سؤال واحد في الشهر في حين أن المعلم يطرح 48 سؤالا في الحصة الواحدة .
1.إبداء الحماس و تشجيع التلميذ الذي يطرح الأسئلة أثناء الدرس .
2.مساعدة التلاميذ على طرح الأسئلة .
3.عدم إحباط التلاميذ الذين يطرحون أسئلة خارجة عن الموضوع .
4.منح الاعتبار لأسئلة جميع التلاميذ.
مهارة التعامل مع أسئلة التلاميذ :
1.احتواء خطة الدرس على الأسئلة المتوقع طرحُها من قبل التلاميذ مع تحضير الأجوبة النموذجية لها .
2.عدم إهمال أسئلة التلاميذ .
3.ضرورة الاستجابة إلى أسئلة التلاميذ وفق ما يلي :
 إعادة توجيه السؤال إلى كافة التلاميذ .
 تكليف التلميذ نفسه أو بقية زملائه بتقصي البحث عن الأجوبة و تزويدهم بالمراجع إذا تطلب الأمر ذلك .
 إعادة السؤال إلى تلميذ متفوق .
 الإجابة المباشرة عن السؤال مع شيء من التفصيل دون إعادة توجيهه لبقية التلاميذ
 الإجابة بسرعة و باختصار دون إعادة توجيهه للبقية .
 تأجيل الإجابة عنه إلى ما بعد انتهاء الحصة في حالة كونه غيرَ مهم أو غيرَ مرتبط بموضوع الدرس .
 تأجيل الإجابة عنه إلى حصة مقبلة باعتبار أن مضمونه مرتبط بموضوع درس مستقبلي .
 الاعتراف بعدم معرفة الإجابة و أنه سيتم البحث عنها و إخبار التلاميذ بها في الدرس القادم.
 إحالة السؤال إلى أحد المختصين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة طرح الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشرين مهارة تجعلك محبوبا بين الناس
»  الأسئلة والأجوبة 4
» موضوع: الأسئلة و الحلول BEM 2012
» الأسئلة والأجوبة 1
» الأسئلة التصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم المتوسط :: منتدى الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: