منتدى العلم و المعرفة
كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309 كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309 كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 1959708571 لكم كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309 كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309 كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 1959708571 لكم كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة   كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 9:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة




لتنزيل الكتاب PDF الرجاء إضغط على هذا الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حمدان خوجة وكتابه المرآة

دراسة كتاب المرآة لحمدان خوجة

مسيرته

ينتمي حمدان خوجة إلى عائلة جزائرية عريقة في العاصمة كان خاله الحاج
محمد أمينا سكة قبل الاحتلال الفرنسي، أما والده عثمان فكان فقيها .ولد
حمدان سنة 1773، حفظ القرآن و بعض العلوم الدينية على يد والده ، ثم دخل
المرحلة الابتدائية التي نجح فيها بتفوق فأرسله والده مكافأة له مع خاله
برحلة إلى استنبول سنة 1784م ، ثم انتقل إلى المرحلة العليا حيث تلقى فيها
علم الأصول و الفلسفة و علوم عصره.

بعد وفاة والده شغل مكانه كمدرس للعلوم الدينية ، لمدة قصيرة ثم مارس
التجارة مع خاله و نجح فيها ، حيث أصبح من أغنياء الجزائر ، مما فتح له
المجال القيام بعدة رحلات إلى أوربا ، بلاد المشرق و القسطنطينية و منها
استطاع تعلم عدة لغات كالفرنسية و الإنجليزية مما ساعده على التفتح و توسيع
معالمه و التعرف على العادات و التقاليد ، و الأنظمة السياسية السائدة في
تلك البلدان . وأثناء الحملة العسكرية الفرنسية على الجزائر ساهم بكل ما
لديه للدفاع عن مدينة الجزائر .

بعد الاحتلال الفرنسي اشتغل كعضو في بلدية الجزائر و فيها حاول الحفاظ
على ما تبقى للجزائريين من ممتلكات ، حيث رفض تسليم عدة مساجد للفرنسيين
الذين اتخذوا ذلك حجة لتدميرها و إقامة بدلها مؤسسات و طرق عمومية كما شارك
في لجنة التعويضات الفرنسية لتعويض الأشخاص الذين هدمت ممتلكاتهم لفائدة
المصلحة العامة كما يقول الاستعمار الفرنسي ، و فيها بذل حمدان جهودا لخدمة
إخوانه الجزائريين و لكن الاستعمار الفرنسي تفطن لنويا الأعضاء الجزائريين
المشاركين في هذه اللجنة فحلها و أغلق باب التعويضات . بعد ذلك شارك كوسيط
بين أحمد باي و الفرنسيين و أرسل إلى الجنرال سولت مذكرة يصف فيها
التجاوزات التي قام بها الفرنسيون في الجزائر ، فكان من نتائج هذه المذكرة
إنشاء اللجنة الإفريقية للبحث عن الأوضاع في الجزائر . و في باريس راسل
السلطان العثماني و ناشده بالتدخل لإنقاذ الشعب الجزائري ثم غادر باريس نحو
القسطنطينية في 1836 و توفي هناك ما بين 1840-1845.

آثاره

لحمدان آثار علمية قيمة تعتبر من المصادر الأساسية ، لدراسة الفترة
الأخيرة من العهد العثماني في الجزائر و الفترة الأولى من الاحتلال الفرنسي
، كما تعطينا صورة واظحة عن مستوى الفكر في العالم الإسلامي و معظم آثاره
عبارة عن مؤلفات و ترجمة و مذكرة و رسائل . ومن أهم مؤلفاته؛ المرآة

حياته

ولد في الجزائر (العاصمة)، وتوفي في استانبول. قضى حياته في الجزائر
وفرنسا وتركيا. تلقى تعليمه الأولي عن أبيه، ثم واصل تعليمه في المؤسسات
العلمية القائمة في الجزائر في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، فتعلم
العلوم الدينية واللغوية والمعارف القانونية والتاريخية والفلكية والطبية،
كما أتقن عدة لغات منها: الفرنسية والتركية والإنجليزية.

عمل أستاذًا في العلوم القانونية والشرعية، كما كان سفيرًا دبلوماسيًا لبلاده في بلاد البلقان وفرنسا، وعمل بالتجارة.

ينسب إليه تأسيس حزب المقاومة المناهض للاستعمار الفرنسي، وكان من أهم
الناشطين السياسيين في الحركة الوطنية في الجزائر بعد الغزو الفرنسي 1830.

الإنتاج الشعري و أعماله

- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «حمدان خوجة الجزائري» – دار الثقافة للطباعة – بيروت 1975.

- له عدة كتب مطبوعة بالفرنسية والعربية منها: كتاب بعنوان: «المرآة» –
المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار – الجزائر 2005، كتب بالفرنسية ثم ترجم إلى
العربية والتركية، و«إتحاف المنصفين والأدباء عن الاحتراس من الوباء»
1836، و«حكمة المعارف» 1837، وله عدة مقالات وترجمات بالفرنسية والتركية
والعربية.

ما توفر من شعره نموذجان، وهما من شعر المدح، فله قصيدة (19 بيتًا)، في
مدح السلطان محمود خان الغازي تتراوح بين معاني المدح وشكوى الدهر، فيها
طابع الاستعطاف والتوسل، وله أخرى (5 أبيات) في مدح شيخه محمد بن علي، وهي
من شعر الإخوانيات مطلعها من النسيب، وشعره يتسم بحسن السبك وقوة العبارة
وسلاسة اللغة، صوره جزئية قليلة تتسم بفصاحة البيان.

مصادر الدراسة:

1 – أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي – دار الغرب الإسلامي – بيروت 1998.

2 – محمد بن عبدالكريم: حمدان خوجة الجزائري – دار الثقافة للطباعة – بيروت 1974.

3 – الربعي بن سلامة وآخرون: موسوعة الشعر الجزائري – دار الهدى – مليلة – (الجزائر) 2002.

4 – مقابــلات أجراهــا الباحـث تسعديــت آيت حمودي مع بعض الباحثين – الجزائر 2003.

5 – الدوريات: حميدي عمبراوي: حمدان خوجة، حياته وآثاره – مجلة الثقافة – دار الهدى – الجزائر 2002.

حمدان خوجة و حسه الوطني

من أهمّهم (حمدان بن عثمان خوجة: 1189-1255هـ/1775-1840م) بكتابه
(المرآة) (9)، الذي كتبه بعد نفيه أيضاً من (الجزائر) إلى (باريس) سنة
(1833م) وكرّر فيه الحديث عن المظالم التي ألحقها الاحتلال الفرنسي بوطنه
(الجزائر) ودينها الإسلامي فذكر مواطنته (الجزائرية) في الكتاب أكثر من
أربع عشرة مرة (10)، وردّد الحديث عن انتمائه القومي عموماً: عربياً
إسلامياً أكثر من ثلاث عشرة مرة (11)، فأكّد أن الجانب الديني هو الذي جعل
(الجزائريين) يستنجدون بالأخوين (عروج) و(خير الدين) كما جعلهم يستقبلون
بالأحضان مسلمي (الأندلس) الفارين من بطش النصارى (لتنطلق من هذا الحس
الديني المشترك روح المقاومة للاحتلال (الإسباني) ويصير ذلك الصراع مع
(فرنسا) صراعاً بين حضارتين (نصرانية) و(إسلامية) فكان الدين مقياس
(الحرارة) و(الانتماء) و(الأمان) في (الجزائر) للمسافر نفسه، ومن هنا تأتي
ثقة (البربر) التامة في (المرابطين) كذلك (12). ولا يلبث عنصر (اللغة) حتى
يتكرس في (الهوية القومية) فالعربية هي الارتباط بالجزائر وطناً وانتماءً
لدى (حمدان) ممّا حرّض الاحتلال الفرنسي على السعي لإزاحة هذا العامل،
بمضمونه الديني، ليكون بديله (اللغة الفرنسية)(13)، وسيلة للسلخ والمسخ
القومي، كي ينفصل الجيل اللاحق عن مجاله الحضاري، والانحياز إلى مجال حضاري
آخر مغاير قومياً وحضارياً في النهاية.

من هذا المنطلق صارع (حمدان) بقلمه (الاحتلال) مخاطباً الرأي العام
الفرنسي نفسه، من (باريس) ذاتها حتى يئس، فانتقل إلى (اسطنبول)حيث وافته
المنية.

انطلق (حمدان) من (وطنية إقليمية) إلى قومية عمقها الارتباط بالأمة
الإسلامية، حتى رأى بعض الباحثين أن الفكر القومي في الوطن العربي انطلق
على قلم هذا المفكر الجزائري، وهو يصوّر المواجهة مع الغزو الفرنسي؛
فصوّرها (حمدان) مواجهة بين أمة أوروبية تسعى في النهاية للفرنسة والتنصير،
وأخرى عربية تستميت في الدفاع عن لغتها وإسلامها، وبهما تقاوم، فكانت في
النهاية، مواجهة بين “حضارة غازية وأخرى مغزوة”.

10- انظر، المرآة، مثلاً، ص 81-82-134-211-251-256-275-276-301-311-331-365-378.

11- المصدر، نفسه؛ ص: 86-105-134-151-153-156-210-212-215-216-251-274-310.

12- انظر، المصدر نفسه، ص : 88-89- مثلاً.

13- المصدر نفسه، مثلاً، ص215.

دراسة كتاب المرآة

تناول موضوع كتاب “المرآة” الذي أصدره الراحل حمدان خوجة سنة 1833 عقب
احتلال العاصمة الجزائر وكان حمدان خوجة من الأعيان وذاق مرارة الاحتلال
وكان شاهداحيا على تلك الفترة الهامة من التاريخ الجزائر الحديث·
ينقسم كتاب “المرآة” الى جزئين عرض في الجزء الأول تاريخ الجزائر الثقافي
والاجتماعي والسياسي بشكل مفصل ودقيق· اما الجزء الثاني فيتناول أسباب
الغزو الفرنسي للجزائر وتفاصيل عن نزولها بشاطئ سيدي فرج، كما يضمّ الكتاب
معلومات هامة حول الأوقاف والوثائق الاسلامية بالجزائر·
خوجة، حَمْدان (1189 – 1255هـ، 1775 – 1840م). سي حمدان بن عثمان خوجة
الجزائري المولد والمنشأ، الكرغلي الأصل. ولفظة سي اختصار لكلمة السيد. ولا
تُمنح لفظة ¸سي· في القطر الجزائري ـ عادة ـ إلا للعلماء أو حفاظ القرآن
أو الشرفاء أو المرابطين. ولفظة خوجة أيضًا بمعنى السيد، وعُرفت في اللغة
التركية بمعنى المسجل أو الكاتب أو المتعلم أو المعلم الخاص. وصفة الكرغلي
تعني كل من ولد بالجزائر من أب تركي وأم جزائرية. كانت لآباء حمدان خوجة
وأجداده وجاهة عظيمة لدى الحكام الأتراك في الجزائر. وكان والده عثمان يشغل
منصب أستاذ في الحقوق والتشريع الإسلامي والقوانين الوضعية، والسماوية.
وتقلد منصب كاتب عام أول للدولة وأمين سرها. وشغل خاله الحاج محمد منصب
أمين مصلحة سك العملة.
وُلد حمدان بالجزائر العاصمة على عهد المجاهد محمد عثمان باشا داي الجزائر
(1179 – 1205هـ، 1765 – 1791م). نشأ تحت رعاية أبيه عثمان، وتثقف ثقافة
إسلامية عربية عالية ثم تعمق في دراسة الشرائع السماوية والقوانين الوضعية
حتى أصبح كوالده أستاذًا في الحقوق المدنية والقوانين الإسلامية. وكان
ميالاً للتجارة والأسفار، فكان يسافر مع خاله التاجر الحاج محمد إلى
البلدان الأجنبية، لا سيما الأوروبية، ولذا وقف على أنظمتها، وكان يحبذ
الأخذ بالجيد منها.
وبقي بالجزائر على عهد الأتراك متقلبًا في المناصب السامية إلى أن انتهى
عهد الأتراك بالجزائر، وجاء عهد الفرنسيين، فقام بدور مهم، من حيث الدفاع
عن الوطن والمطالبة باستقلاله. بيد أن السلطات الفرنسية بالجزائر لم تصغ
إليه، وعند ذلك انتخبه أعيان الجزائر وعلماؤها عضوًا ممثلاً، ومندوبًا
مفوضًا عنهم للدفاع عن القضية الجزائرية. فنزح إلى باريس مع ابنه سنة
1248هـ، 1833م ليكون قريبًا من مجالس الحكومة الفرنسية، والمجتمعات
البرلمانية هناك. ودافع عن حرية بلاده دفاعًا مجيدًا. ولما تيقن سي حمدان
بأن الحكومة الفرنسية مستمرة في خطتها الاستعمارية، بدَّل أسلوبه المسالم،
فكتب كتابه المرآة، الذي صور فيه نوايا فرنسا السيئة تجاه الجزائر، وأوضح
معاملاتها غير الإنسانية ضد الشعب الجزائري. وغادر باريس عام 1252هـ، 1836م
إلى القسطنطينية ولحقت به عائلته من الجزائر.
اشتغل سي حمدان بالتأليف والترجمة، والتحرير لجريدة تقويم وقائع الصادرة
باللغة العربية بإسلامبول. وقد خلف كثيرًا من المؤلفات بجانب المرآة، منها:
مذكرة سي حمدان؛ اتحاف المنصفين والأدباء بمباحث الاحتراز عن الوباء؛ ستار
الاتحاف؛ إمداد الفتاح؛ مجموع ضخم، يحتوي على نقل وتلخيص لعدة كتب في شتى
الفنون، و جواب عن الرد على تأليف حمدان خوجة.
توفي سي حمدان في إسلامبول (إسطنبول) بتركيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
كتاب المرآة | حمدان بن عثمان خوجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب دليل العظمة+كتاب كيف تحفظين القرآن مبكراً+رجال سيئو الطباع
» حلول كتاب الرياضيات الخامسة ابتدائي كتاب الكتروني
» تحميل كتاب ألف ليلة وليلة – 4 مجلدات في كتاب واحد
» عثمان بن عفان
» عثمان بن عفان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: قسم البلدان و المدن السياحة :: منتدى تاريخ الجزائر-
انتقل الى: