السنة الدراسية 2012 /2013 المستوى:4 متوسط
الفرض الثالث في مادة الاجتماعيات
الجزء الأول
فإننا نوضح إننا مستقلون عن الطرفين الذين يتنازعن السلطة ، إن حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات التافهة والمغلوطة لقضية الأشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الذي يرفض أما مسائل الكفاح السلمية أن يمنح أدنى حرية ..... من بيان أول نوفمبر 1954
المطلوب :
من خلال الوثيقة اجب عما يأتي :
1- حدد الطرفين المتنازعين .
2- ما هي النتائج السياسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع.
3- ابرز دوافع الكفاح المسلح .
الجزء الثاني
التعليمة :
يقول احد المؤرخين الجزائريين إن منطقة الصومام كانت مهيأة لاحتضان مؤتمر وطني كبير للثورة التحريرية، بعد مسيرة ما يقرب من عامين من انطلاقتها .
السندات :
سند رقم1(...هو أول مؤتمر لجبهة التحرير عقد بقرية ايفري ببجاية...)
سند رقم2: منطقة بجاية عموما والصومام خصوصا منطقة جبلية بها غابات كثيفة
التعليمة بالاعتماد على الوثائق المعطاة و مكتسباتك القبليةاكتب فقرة من 10 أسطرتؤكد فيها أو تنفي مقولة المؤرخ مع التوضيح لماذا تم اختيار هذه المنطقة بالذات لعقد المؤتمر
مادة الجغرافيا
إليك جدول يمثل قيمة الصادرات و الواردات في الجزائر ( الوحدة مليار دولار)
السنة 97 98 99 2000 2001 2002 2003 2004
قيمة الصادرات 13,8 10,1 12,3 21,6 19,09 18,7 24,6 31,7
قيمة الواردات 8,1 8,6 8,9 9,3 9,4 12,01 13,3 18,1
الميزان التجاري
المطلوب :
1 ـ عرف المصطلحات الآتية مع ذكر ثلاث أنواع لكل منها
(- الصادرات ـ الواردات –الميزان التجاري)
2- املأ الجدول
3 ـ مثل الميزان التجاري بمنحني بياني بمقياس رسم : 1 مليار لكل 1 سم
4 ـ أبرز الظاهرة الملفتة للانتباه مع التعليل
الجزء الثاني : ( 08 نقاط )
الوضعية التقويمية:
من خلال مشاهدتك لشريط وثائقي حول الامكانيات الطبيعية والبشرية في الجزائر ، تبين لك أن الجزائر بلد غني يزخر بإمكانيات هائلة، في حين أنها لا تزال تصنف ضمن الدول المتخلفة. طلب منك أحد الزملاء أن تفسر له هذا التناقض .
السندات:
سند رقم 1: تتركز معظم الثروة المعدنية ببلادنا بشرف البلاد في حين تتركز المحروقات بالجنوب
سند رقم2 : من بين أسباب تخلف بلدان العالم الثالث الموروث الاستعماري الخاطئ في التنمية ضف إليه مشاكل سوء التسيير
التعليمة :على ضوء ما درسته، واعتمادا على السندات المرفقة، أكتب مقالا من 10اسطر، تفسر فيه مظاهر التناقضات، مقترحا حلولا تراها مناسبة للخروج من التخلف .
انتهى
فرض الفـصـل الثـالـث فـي التـاريخ و الجغرافيا لأقسام السنة 4 متوسط
مادة التاريخ: الجزء الأول : ) 9 نقاط (
• حدد النتائج السياسية التي خرج بها مؤتمر الصومام؟ ) 3 ن (
• بين أسباب رضوخ فرنسا للتفاوض مع جبهة التحرير الوطني؟ ) 2 ن (
• وضح الدور الذي تلعبه الجزائر في إطار منظمة الجامعة العربية؟ ) 4 ن (
الجزء الثاني : ) 4 نقاط (
إن المخططات الاجتماعية و الاقتصادية لها نفس الهدف و قد أدرك الكثير من الساسة و العسكريين الفرنسيين أن مصير هذه المخططات الفشل.
السندات:
1- " الجزائر تؤلف جزءا من فرنسا و أن فرنسا لن تترك الجزائر و أنه لابد من العمل كل يوم أكثر لإدماج الجزائر في فرنسا " تصريح جاك سوستيل في 23 فيفيري 1955
2- ".. كانت سياسة السلطة الديغولية في الجزائر ذات هدف مزدوج , إضعاف القوات المسلحة للثورة
بتقوية الحرب و استخلاص فئة بورجوازية صغيرة من خلال إصلاحات اقتصادية واجتماعية
تكون قوة سياسية وسطى..."
مقتطف من ميثاق الجزائر 1964.
التـعليـمـة: اعتمادا على السندات و على ضوء ما درست أكتب فقرة من 8 أسطر تبرز فيها أهم هذه
المخططات الاجتماعية و الاقتصادية و ما تضمنته .
مادة الجغرافيا: الجزء الأول : ) 4 نقاط (
• عرف المصطلحات : ) 2 ن ( المظهر الهيدروغرافي - التأميم - الموارد المتجددة - الزحف العمراني-
• كيف تتم الوقاية من الحرائق ؟ ) 2 ن (
الجزء الثاني : ) 3 نقاط (
خصصت الجزائر مجهودات كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي
السندات:
1- "تستورد الجزائر 5 مليون طن من الحبوب سنويا تبلغ قيمتها مليار دولار لسد حاجيات السكان ."
2- "..خصصت الدولة ميزانية و قدرها 4.2 مليار دولار للزراعة في خدمة الإنعاش الاقتصادي في الفترة الممتدة بين 2005 – 2009 بهدف تحسين نوعية التربة و تقديم امتيازات للمستثمرين "
التـعليـمـة: اعتمادا على السندات و على ضوء ما درست أكتب فقرة من 8 أسطر
توضح فيها مفهوم الأمن الغذائي و سُـبـُــلُ تحقيقه.
تصحيح مادة التاريخ و الجغرافيا س 4 م التنقيط
تاريخ:
1- النتائج السياسية : - اولوية الداخل على الخارج والساسي على العسكري والقيادة الجماعية
- تشكيل مؤسسات للثورة
- تنظيم الجماهير حسب النشاط مثل:الاتحاد العام للعمال.الأطباء...إلخ
2- اسبــاب رضوخ فرنسا للتفاوض:
- تصاعد الكفاح المسلح وتحقيق عدة انتصارات للثورة في الداخل والخارج .
- التنظيم المحكم للثورة وتصاعد الاضرابات والمظاهرات
-فشل فرنسا في سياستها واعتمادها على الاسلوب القمعي وا العسكري.
- تاييد عدة دول للثورة وتنديدها للسياسة الاستعمارية داخل الوطن
3-الجزائر والجامعة العربية:
انضمت لها الجزائر في 1962 باعتبارها بلدا عربيا و عرفت بدعمها لقضايا التحرر خاصة للدول العربية كما دعمت
القضية الفلسطينية و الصحراء الغربية وتدعو الجزائر الأمة العربية إلى:
- العمل على تجاوز معيقات التقدم العربي و النهوض به اقتصاديا واجتماعيا ...
- تطوير آليات عمل الجامعة العربية لمواجهة المشاكل الداخلية والخارجية
الجزء الثاني:
المخططات الاقتصادية والاجتماعية:وهي مشاريع عملت على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين بهدف عزلهم عن الثورة ومن أهم هذه المشاريع:
أ/:مشروع سوستيل 1955: و جاء فيه:*إنشاء بلديات ريفية *تسليم أراضي فلاحيه لجزائريين مع تقديم قروض *توظيف بعض الجزائريين لدى فرنسا
ب/:مشروع قسنطينة 1958:وهو مشروع إغرائي أطلقه ديغول لعزل الثورة وخلق طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه: *بناء مساكن للجزائريين *خلق مناصب عمل للجزائريين *بناء مدارس و مستشفيات للجزائريين و توزيع الأراضي الفلاحية و مد الطرق
4/:كيف تصدى الجزائريون لهذه المخططات:
*أما اجتماعيا فقد تم التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب بخطورة المشاريع الاستعمارية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
جغرافيا:
تعريف المصطلحات
المظهر الهيدروغرافي: هو خريطة توزيع المجاري المائية باختلاف أنواعها و أشكالها
التأميم : هو استيلاء الدولة على المؤسسات والمشاريع الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية
الموارد المتجددة : وهي الموارد التي تتجدد باستمرار مثل المياه والنبات والطاقة الشمسية ..
الزحف العمراني: هو توسع المنشئات العمرانية على حساب الأراضي الخصبة المخصصة للزراعة
الوقاية من الحرائق:
* المراقبة المستمرة
* القيام بحملات التوعية
* شق ممرات داخل الغابات لتسهيل التدخل ومنع انتشار الحريق
* تحديث وسائل التدخل وحفر الآبار
الجزء الثاني:
الأمن الغذائي: هو اكتفاء الدولة في مجال الغداء أي تنتج غدائها بنفسها و لنفسها لم تحقق بلادنا الاكتفاء الغذائي بعد فهي تستورد 50٪من احتياجاتنا من الحبوب وهذا بسبب المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ببلادنا.
أساليب تحقيق الأمن الغدائي :
استصلاح المزيد من الأراضي الزراعية
مكننة القطاع الزراعي و تحدثه
تكوين اليد العاملة و تشبيبها
الدعم الفلاحي للفلاحين ماليا ة تقنيا. 3
2
4
4
0.5
0.5
0.5
0.5
2
3
فرض الفـصـل الثـالـث فـي التـربية المدنية لأقسام السنة 4 متوسط
الجزء الأول : ) 12 نقطة (
• حدّد مفهوم المصطلحات التالية: ) 4 ن (
- الحزب
- الحكومة
- استئناف
- أمن خارجي.
• حدد الشروط التي يجب أن تتوفر في كل عضو من الأعضاء المؤسسين للحزب ؟ ) 4 ن (
• بين أهمية حرية التعبير؟ ) 4 ن (
الجزء الثاني : ) 8 نقاط (
لتجنب خطر الحروب و السباق نحو التسلح ينبغي على المجتمع الدولي نشر السلم و ضمانه في العالم وضح كيف يتم ذالك
السندات:
1- جاء في ميثاق الأمم المتحدة:
"حفظ السلم و الأمن الدولي و لتحقيق هذه الغاية تتخذ الهيئة التدابير المشتركة و الفعالة لمنع الأسباب الفعالة التي تهدد السلم و تقمع أعمال العدوان و غيرها من وجوه الإخلال بالسلم ."
2- جاء في مشروع الـميثاق من أجل السلـم و الـمصالـحة الوطنية:
" إن الـجزائر تغلبت على هذه الـمحنة الـنكراء بفضل إصرار شعبها و استـماتته في الـمقاومة
التي كلفته فدية باهـظة من الأرواح و الدماء من أجل بـقـاء الوطن "
التـعليـمـة: اعتمادا على السندات و على ضوء ما درست أكتب فقرة من 8 أسطر
توضح فيها مفهـوم السلم و سُـبـُــلُ تحقيقه دوليا وَ وطنيا.
تصحيح مادة التربية المدنية التنقيط
الجزء الأول : ) 12 نقطة ( حدّد مفهوم المصطلحات التالية:
الحكومة : جهاز مكون من الوزير الأول و أعضاء الحكومة.
استئناف : هي طلب اعادة النظر في الحكم القضائي.
الحزب: هي تنظيم سياسي يضم مجموعة أفراد تهدف للوصول إلى السلطة بأساليب سلمية ديمقراطية .
أمن خارجي:يتمثل في الدفــاع عن وحدة البلاد والاستقلال.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* الشروط التي تتوفر في كل عضو من الأعضاء المؤسسين للحزب:
- الجنسية الجزائرية - السن القانوني 25 سنة
- التمتع بالحقوق المدنية ولم يتم الحكم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف
- أن لا يكون سلك سلوكا معاديا للثورة التحريرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* أهمية حرية التعبير:
- تنمية روح الأخوة والتواصل - توطيد علاقات التعاون بين الدول
- نشر الأفكار المختلفة - الكشف عن المظاهر السلبية في المجتمع وإيجاد حلول لها..
الجزء الثاني : ) 8 نقاط (
تعريف السلم : هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار أو هو حالة اطمئنان واستقرار داخل البلاد ينقسم
إلى سلم عالمي وسلم وطني.
أ)على المستوى العالمي:يجب نشر السلم ومنع التجارب النووية وإيجاد نظام اقتصادي عادل بين كل الشعوب
ب)على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح ونشر قيم التسامح.