النص :
أماه,أناديك بلساني...والآن لم يعد لي إلا الحبر والورق,لأنّك ترفَّعت عن دارنا,وسئمت جوارنا,وآثرت جوار الله .
سأعود إلى البيت فأجد الظلام سائدا,لأن عينيك العزيزتين لا تضيئانه,وأجد السكون شاملا,لأن قلبك الذي كان يخفق بحبي غائبا وحاضرا,قد كفَّ عن الخفقان.سأمرض فلا أجد يدك تربِّت علي خيرا من الدواء,ولا قبلاتك وعبراتك التي فيها البرء والشِّفاء ...وقد أسعد فلا ألقاك تشتركين معي في سعادتي ,التي هيهات أن تتمَّ من دونك,أو تكون بغير حضورك ...وسأشقى أيَّاما طوالا شقاء لا عهد لي به, لأنك لست معي,تحملينأعباء شقائي,كما فعلت منذ ثلاثين عاما.إنَّ الأيدي الغريبة ستحضر لي طعامي,فلا أجد له بَعدك طعما ولا مذاقا.
فقد كان ما تقدمين لي من الطيبات من صنع يدك ...سأسافر إلى بلاد بعيدة فلا أحمل في فؤادي دموعك الطاهرة زاد التقوى,وسأعود فلا يتفتح قلبي لضحكاتك الساحرة,لن أجد لوعة الذهاب ,ولن أذوق فرحة الإياب.
أحمد الصاوي محمد
الأسئلة :
الفهم والبناء الفكري: (6ن)
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- هات مرادفا واحدا لكل مفردة : سائدا - لاعهد لي به.
3- هات أضداد الكلمات : كف - من دونك.
4- مم حرم الكاتب بعد رحيل أمه عنه؟
البناء الفني : (2ن)
1-...لأن عينيك العزيزتين لا تضيئانه.في هذه الجملة صورة بيانية جميلة.اشرحها وبين نوعها
2- لن أجد لوعة الذهاب , ولن أذوق فرحة الإياب . في هذه الجملة محسنان بديعيان.
استخرج واحدا واذكر نوعه.
البناء اللغوي : (6ن)
1- فيها البرء والشفاء : أ- أعرب هذه الجملة.
ب- مارأيك في ترتيب عناصر هذه الجملة ؟ وضح السبب.
2- فارقت الأم ابنها . أعد تركيب الجملة بتقديم المفعول به على الفاعل مع بيان نوع التقديم.
3- شكل عناصر الجملة التالية وحدد محلها الإعرابي: جعل المهندس القاعة شكلها مستطيل.
تركيب جمل :(6ن)
ركب جملا باستعمال:
1- استعارة 2- طباق 3- كناية 4- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل.
5- جملة اسمية حذف منها المبتدأ 6- جملة اسمية حذف منها الخبر.
السّند:
1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ
كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا
فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا
فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً
لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
5- حّسْبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً-
ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ
6- ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينظِمها
قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!
7- يمشي ومِنْ خَلفِهِ كَفٌّ تُوَجِّهُـهُ
كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
8- ما قلقل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها
ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
9- له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ
فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان
10- لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها
ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل
سُكَّان السفينة: الدفة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:( 06 ن )
1- أعط للقصيدة عنوانا .
2- هات مرادفات : ازدانت , ربان , قلقل
3- اشرح هذه العبارة : اعجب لهذا الهادم الباني .
4- لماذا شبه الشاعر الأرض المحروثة بالقصيدة ؟
البناء الفنِّي: ( 04 ن )
1- استخرج من القصيدة طباقا وبين نوعه.
2 - أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
3- أكثر الشاعر من التشبيهات . اختر واحدا وحوِّله إلى استعارة وبين نوعها .
البناء اللّغوي: ( 04 ن )
1- استخرج جملة اسمية تقدم فيها الخبر وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه ثم حاول تقديم الخبر وغير ما يجب تغييره.
2- في البيت الثامن جملة فعلية تقدم فيها المفعول به . استخرجها وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه .
3- أعرب : ما أجمل الأرض !
الوضعية الإدماجية: تركيب جمل (5ن)
ركب جملا :
- اسمية بتقديم الخبر على المبتدأ
- فعلية بتقديم المفعول به على الفاعل
- فعلية بتقديم المفعول به على الفعل والفاعل
- جملة بسيطة
- جملة مركبة
تنظيم الإجابة: (1ن)
النص:
لَمَّا احْـتُضِرَ ذو الإصبع العدوانيدعا ابنه أسيداً،فقال له:يا بني إنّ أباك قد فني وهو حيّ،وعاش حتّى سئم العيشَ،وإنِّي مُوصيك بما إنْ حفظتَه بلغْتَ ما بَلَغْـتُـه،فاحفظْ عنيّ.
ألنْ جانبك لقومك يحبُّوك،وتواضع لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهَك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهمبشيء يُسوّدوك،وأكرمْ صغارَهم كما تُكرمُ كبارَهم يكرمْك كبارُهم،ويكبرْ على مودّ تك صغارُهم,
واسْمح بمالك،واحمِ حريمك,وأعْزِزْ جارَك،وأعِنْ منِ استعان بك,وأكرمْ ضيفَك,وأسرعْ النهضةَ في الصَّريخ،فإنّ لك أجلاً لا يَعْدُوك،وصُنْ وجهَك عن مسألةِ أحدٍ شيئاً،فبذلك يَتِمُّ سُؤْدَدُك.
كتاب القراءة : السنة الأولى متوسط سابقا طبعة 1975
الأسئلة: [6ن]
الفهم والبناء الفكري:
1)اقترح عنوانا للنص .
2) هات مرادفات:يسودوك,الحريم
3) بم صار ذو الأصبع سيدا في قومه؟
4) اختر نصيحة أعجبتك وبين سبب اختيارك لها.
البناء الفني: [6ن]
1) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.في هذه الجملة صورة بيانية,سمها وبين المقصود منها.
3) لا تستأثر عليهم بشيء يسوّدوك . ما نوع أسلوب هذه الجملة ؟ ما غرضه ؟
البناء اللغوي: [8ن]
1) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.بيّن نوع هذه الجملة من حيث تركيبها ثم أعربها.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.حوّل هذه الجملة إلى المثنى والجمع .
النص:
سمعتً أنَّ امرأةً بائسة وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوتِ تماثيلَ يطرقه النَّاس في تلك الليلةِ ليبتاعوا لعبا لأطفالِهم الصغارِ,فوقع نظرُها على تمثالٍ صغيرٍ من المرمرِ (هو آية في الجمالِ),فابتهجتْ عندما رأتْه ابتهاجاً عظيماً ونظرتْ إليه بعين ولدِها الصغيرِالَّذي تركتْه في المنزلِ (ينتظرُ عودَتها) إليه بلعبةِ العيدِ كما وعدته,فأخذتْ تساومُ صاحبَ الحانوتِ فيه ساعة,والرَّجلُ يُغالي في الثمن حتَّىعلمتْ أنَّها لا تستطيعُ شراءَه وأنَّهالا تستطيعُ العودةَ بدونِه,فساقتها الضَّرورة التي لا يقدِّرها إلا الإنسانُ الذي حملَ بينَ جانبيْه قلباً كقلبِ الأمِّ إلى أنْ تمدَّ يدَها خفية إلى التمثالِ فتسرقه من حيثُ تظنُّ الرجلَ (لايراها) ثمَّ رجعتْ أدراجَها وقلبُها يخفقُ في آنٍ واحدٍ خفْقتين مختلفين,خفقة الخوفِ من عاقبةِ فعلتِها,وخفقةِ السُّرورِ بالهديَّةِ الجميلةِ,التي ستقدِّمُها بعدَ لحظاتٍ قليلةٍ إلى ولدِها.
المنفلوطي – بتصرف
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:[5ن]
1 ـ هات عنوانا للنص. (1ن)
2 ـ هات مرادفات: يطرقه,رجعت أدراجها. (2)
3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال.دعِّم إجابتك بذكر دليل من النص. (1)
4 ـ هل المرأة السارقة معذورة فيما فعلت ؟ لماذا ؟ (1)
البناء الفني: [2ن]
1 ـ حدد نوع النص ونمطه. (1)
2- ساقتها الضرورة.اشرح الصورة البيانية الموجودة في الجملة.(1)
البناء اللغوي: [9ن]
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص. (3)
2 ـ بين محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب. (3ن)
3- الرجل يغالي في الثمن.حول الجملة إلى المثنى والجمع. (2ن)
4- المرأة تغالي في الثمن.حول الجملة إلى الجمع . (1ن)
الوضعية الإدماجية: [4ن]
لحق التاجر المرأة ومعه الشرطة ولما دخل إلى بيتها ......
تخيل نهاية للأحداث في خمسة أسطر موظفا استعارة وجملة شرطية .
السند:
كل يوم نلقى من الأحداث،(ما يُحزن النفسَ)،ويُدمع العينَ،من مرض أو موتٍ أونكبـاتٍ،مختلفةِ الأشكال والألوان.الناسُ (لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام)،فلا يزال الناسُ يئنون من المصائب والكوارثِ كما كان يئنّ آباؤُهم الأولون،ولكنَّهم في ملذاتِ العيش ووسائل السرور(يخترعون كلَّ يوم جديداً)،ويخلقون كلَّ حين فنّا،ولو نجحوا في تخفيفِ الآلام نجاحَهم في جلبِ اللذائذِ لكان خيراً لهم،لأنَّ جناية الألم على الصحةِ والنفس أكثرُ ممَّا تجلبُه اللذة ُفي المنفعةِ،و لذائذ سنةٍ تضيعُ في ألم ساعةٍ.ومع هذا فقد عالج الإنسانُ الأحزانَ بوسائلَ شتى،ومنها ما نصح به علماءُ النفس بألا يُطيلَ الإنسانُ التفكيرَ في أسبابِ الحزن،و ذلك بتوجيهِ الخيال والفكر وجهة أخرى غيرَ مصدر الحزن،كما نفعلُ في سياسةِ الطفل،فإنّه إذا بكى وجَّهْنا نظرَه إلى لعبةٍ أو قطعةٍ منَ الحلوَى أونحو ذلك فإذا هو ينصرفُ عن بكائِه.وعلى كلِّ حالٍ إنْ لم يكنْ في إمكانِك دفعُ الأحداثِ فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِالأحداثِ. أحمد أمين (المطالعة العربية)
الأسئلة: اقرإ النص بتمعن ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: [ب6ن]
1) اختر عنوانا مناسبا للنص على شكل سؤال مستعملا : كيف .....
2) ما هي الطريقة المثلى لمعالجة الأحزان في نظر الكاتب ؟
3) أشار الكاتب إلى تناقض وقعت فيه الحضارة المعاصرة . ما هو ؟
4) هات مرادفات : نكبات , ترويض ؟
5) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟
البناء اللغوي: [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3) في آخر النص جملة شرطية.حدد عناصرها وبين كيف ارتبطت جملة الجواب بجملة الشرط مع ذكر السبب .
البناء الفني: [2ن]
1) فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِ الأحداثِ .بين نوع الأسلوب والغرض الأدبي منه.
2) الناس لم يتقدموا في ترويض النفس . بين نوع الصورة البانية و اشرحها.
3) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
الوضعية الإدماجية: [8ن]
السند:
لك زميل تعزه كثيرا .. لكنك تراه دائما منزويا ، على وجهه مسحة من الحزن لا يشارك أترابه اللعب.. فتقربت منه و حاولت الولوج إلى خبايا نفسه و التخفيف عنه.
التعليمة: اكتب فقرة لا تزيد عن ثماني أسطر تبين فيها لزميلك كيف يتجاوز النكبات والأحزان و يصمد لدى العقبات ، موظفا الجملة الشرطية والجملة الموصولة والاستعارة.
النص :
لما احتُضِر ذو الإصبع العدواني،دعا ابنه أسَيْدًا فقال له:يا بني،إنّ أباك قد فني وهو حيّ، وعاش حتّى سئم العيش،وإني موصيك بما إنْ حفظتهُ (بلغْتَ في قومك(ما بَلَغْتُه))،فاحفظ عنيّ : ألنْ جانبك لقومك يحبّوك،وتواضعْ لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهم بشيء يسوّدوك،وأكرمْصغارهم كما تُكرمُ كبارهم يكرمْك كبارهم،ويكبُر على مودّتك صغارُهم. واسمحْ بمالك،واحمِ حريمك،وأعِززْ جارك،وأعنْ من استعان بك,وأكرمْ ضيفك،وأسرعْ إلى النهضة في الصَّريخ ،فإنّ لك أجلا(لا يعدُوك) وصُن وجهكَ عن مسألة أحدٍ شيئاً،فبذلك يتمُّ سُؤددك.
الأسئلة :
البناء الفكري: ( 04 )
1) متى أوصى ذو الإصبع ابنه؟
2) ممَّ اكتسب هذه الأخلاق؟
3) هات معاني : احتضر،حريم
4) كانت لذي الأصبع مكانة في قومه.استدل على ذلك من النص.
البناء الفني:( 02 )
1) استخرج من النّص محسنا بديعيا وبين نوعه.
2) استخرج أسلوب إنشاء وبين غرضه.
البناء اللغوي: ( 04 )
1) بين وظائف الجمل المحصورة بين قوسين.
2) صغِّر الأسماء التالية مع الشكل: إصبع،جانب،شيء.
3) حول إلى المثنى : إن أباك قد فني وهو حيّ.
النص:
1/ أبي - يا وقاك الله - شرّ النوائب
لأنت أحقُّ النّاس بالمدح يا أبي
2/ تعهَّدتني طفلا و مازلت عاكفا
على العطف ترعاني وترعى مطالبي
3/ إذا اعترضنني في طريقي نوائب
تعرَّضتَ تحميني شرور النوائب
4/ فكم ليلة قضيتَها (لم تذق كرى)
و لم تطبقِ الأجفان جمّ المتاعب
5/ تعاني هموما قاتلات ...و يبتني
خيالك لي مجدا رفيع المراتب
6/ إذا نابني حزن حزنتَ لأجله
وقارعتَ حتى ينجلي من مصائبي
7/ و مازلتَ حتى إذا كبرتُ و طوّحت
بيَ الريح و الأقدار في كلّ جانب
8/ و عاشرتُ أقواما و جبتُ مواطنا
عرفتُك ’لكنْ بعد وقتي المناسب
9/ فيا أيُّها القلب الرحيم تحيّة
و سقيا لعهد كنت فيه بجانبي
الشاعر : محمد الأخضر السائحي
الأسئلة:
البناء الفكري: [6 ن]
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- هات معاني الكلمات : أحق , ينجلي , طوَّحت
3- متى أدرك الشاعر ما عاناه أبوه من أجله ؟
4- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
البناء الفني: [5 ن]
1- استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه وغرضه .
2- قطع الشطر الأول من البيت الأخير وسم بحره .
3- في البيت الخامس صورة بيانية . استخرجها وبين نوعها واشرحها .
البناء اللغوي: [9ن]
1- صغر ما يلي مع الشكل : ليلة , أجفان , جانب
2- حول إلى المثنى والجمع الشطر الثاني من البيت الأول .
3- هات صيغ المبالغة مع الشكل : جبت , سقيا , تزوَّج
4- حول الشطر الأول من البيت الأخير إلى تعجب بصيغتيه وغير مايجب تغييره .
5- بين وظيفة الجملة التي بين قوسين .
النص :
كان في إحدى القرى فتى قاسي القلبِ,غليظُ الطباعِ,ظلوما لأمِّه,يؤذيها بلسانِه ويدِه.وذاتَ يومٍ وبينما هو جالسٌ في المرعى يرقبُ القطيعَ أثارَاهتمامه حمَل صغيرٌ يسرعُ إلى أمِّه,فيركعُ إلى جانبها,فاهتزَّ لذلك المنظر وقال يخاطبُ نفسَه:" ما أقساك أيَّتها النَّفسُ اللئيمةُ! لقد اغتررتِ بصولةِ الشبابِ ونسيتِ سريعاً ما كنتِ عليه في عهدِ الطفولةِ من ضعفٍ واحتياج إلى الأمِّ",وأخذ يفكّرُ في أمره وهو حزينٌ كئيبٌ,ثم قال:" في يميني لأكونَنَّ من الآن محبّّا لأمِّي مُجلا لها,وما كاد يُتمّ حديثه حتى أبصرَ أمَّه قادمة منْ بعيدٍ,فأسرع إليها ليطلبَ منها العفوَ,ولكنَّها ظنَّتْ أنَّه مسرعٌ ليؤذيَها كعادتِه,فأسرعتْ هاربة من وجهه وكان في طريقِها حجرٌ فعثرتْ فسقطتْ في النهر فأسرع إليها,لكنَّ الموتَ كان أسرعَ,فرسبتْ في الأعماق, فخرج من الماءِ حزينا,ثمَّ رأى بالقربِ من المكان الذي غرقتْ فيه أمّه قطعة طويلة من الخشبِ فحملها إلى منزلِه ونقشَ عليها اسمَ أمِّه وعلَّقها,[وكان في كلِّ يومٍ يجلسُ أمامَها ويناجي أمَّه ويترحَّمُ على روحِها ] ويطلبُ منَ اللهِ العفوَ عمَّا اقترفه,وهكذا استمرَّ طول حياتِه محروما منَ الرَّاحةِ والاستقرارِ.
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري : [6ن]
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2) ما الغاية التي يرمي إليها الكاتب من خلال النص ؟
3) لماذا استمر الولد طول حياته محروما من الراحة والاستقرار؟
4) هات مرادفا واحدا لكل كلمة : مجلا – اقترف , ووظف إحداهما في جملة .
البناء اللغوي : [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) استخرج من النص جملة اسمية حذف منها المبتدأ وبين نوع الحذف وسببه .
3) حول ما بين حاضنتين إلى الجمع .
4) ركب جملة يتقدم فيها المفعول به على الفعل والفاعل وجوبا .
البناء الفني : [2ن]
1) اهتزَّ لذلك المنظر . في هذه الجملة صورة بيانية . اشرحها وبيِّن نوعها .
2) ركب جملة من إنشائك تشتمل على طباق .
التعبير : وضعية إدماجية [8ن]
قال حافظ إبراهيم :
الأم مدرسة إذا أعددتـــها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا *** بالسقي أورق أيمـا إيــراق
الأم أستاذ الأساتـذة الألــى *** شغلت مآثرهم مدى الآفــاق
التعليمات :
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيها فضل أمك عليك وواجبك نحوها موظفا أسلوب
المدح وأساليب إنشائية وبديعية والاستعارة .
النص:
على قارعة الطريق يقعد فتى مستجديا لأنَّ الجوع أضعفه,أخذ (يمدُّ يده شاكيا آلام جوعه). وعندما يجنُّ الليل تيبس شفتاه ويبحُّ صوته ويكِلُّ لسانه، وماتزال يده تشبه جيبه المثقوب وجوفه الفارغ فيبكي ويقول:"ماالحيلة؟ أطلب من الغنيِّ (أن يوظِّفني) عنده فيطرني احتقارا،وأطرق باب المدرسة فيمنعوني لكبر سنِّي،وأسعى إلى التسوِّل فيقول الناس:وهل يجوز(أن نحسن) إلى القويِّ المسكين؟!
وهنا يتغيَّر مزاجه فينتصب قائلا:"سأطلب الخير عن طريق الشر فأقطع الأعناق فتنمو ثروتي وأصبح محبوبا " وهكذا يبتدع الناس من المسكين مجرما بشحِّهم وقساوتهم.
جرجي زيدان
الأسئلة :
حول النص:
1) هات مرادفات : مستجديا ، يجنُّ ، يكلُّ ، ينتصب .
2) استخرج من النص:
أ) أسلوبا بيانيا وبين نوعه.
ب) أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
ج) طباقا.
حول القواعد:
1) أعرب ماتحته خط في النص.
2) حدِّد وظائف الجمل التالية : يمد يده شاكيا آلام جوعه ، أن يوظفني ، أن نحسن .
3) حوِّل إلى المثنى الجملة الأولى : على قارعة.................جوعه.
حول التعبير:
صف مشاعرك نحو أرملة فقيرة متسوِّلة مع أبنائها الثلاثة شاهدتها في الطريق ثم بين مافعلته تجاهها.
النص:
البَرُوق حيٌّ من أحياء مدينتنا الرائعة,وقد اتخذ اسمه من البروق لأنَّه يحيط به من جهات عديدة، والأصحُّ أن أستعمل الماضي ها هنا،فقد انحصرت ظلاله في أماكن مختلفة,ولم يبق منها إلاَّ أشرطة ضيقة.
في حيِّ البروق مكتبي! وفيه أكتب...فكلما شعرت بحاجة إلى الكتابة،أجلس إلى مكتبي،وفيه من التعاسة بقدر مافيه من الكتب!وأنا أحسُّ أنَّ هناك أفكارا ما تزحم رأسي بقوة،إلاَّ أنِّ ما أكاد أرفع القلم ،وأحاول أن أجمع أفكاري،ما أكاد أفعل ذلك حتى يفرغ ذهني من كل محتوًى.وأظلُّ كذلك ساعاتٍ وساعاتٍ.ذلك أنَّه لاتمرُّ لحظة واحدة أشعر فيها بالهدوء ! فالقيامة قائمة بجانبي وتحت نافذة مكتبي. فهناك أطفال يصرخون في الدَّرَجِ وآخرون يتحدَّثون بصوت عالٍ فوق الشُّرفة،وفيهم من يلعب الكرة في الساحة وينطق بكلام بذيء فيُصِمُّ ذلك أذني ويُثيرأعصابي إلى حدٍّ مُريع!وتظلُّ الأوراق أمامي خضراء السطور كالبروق.
أبو العيد دودو
الأسئلة :
حول النص :
1) هات مرادفات : بذيء ، يثير أعصابي ، يفرغ ، يُصِمُّ
2) ما مهنة الكاتب ؟ ماهي مشكلته ؟ اقترح عليه حلاًّ للتخفيف من حِدَّتها.
3) استخرج من النص تشبيها وبيِّن أركانه.
حول القواعد :
1)أعرب : الماضي ، أشرطة ، محتوى ، عال ، أكاد أرفع القلم.
2)استخرج من النص اسما ممدودا وثنِّه واجمعه.
3)ما وظيفة الجملة : أن أجمع أفكاري.
4)حوِّل إلى الجمع المؤنث العبارة : فهناك أطفال .........الساحة.
حول التعبير :
صف في بضعة أسطر الحيَّ الذي تسكن فيه.
النص:
وقف أعرابي يسأل فعبث به فتى وقال:ممن أنت؟ فقال الأعرابي: من بني عامر بن صعصعة,قال: من أيهم ؟
قال :إن أردت عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة, فليس مقامي بمقام مجادلة ولا مفاخرة؟ وأنا أقول: إن لم أكن من هاماتهم فلست من أعجازهم, فقال الفتى: (مارويت عن فضيلتك إلا النقص في حسابك).
فامتعض الأعرابي: ياهذا ! إنك منذ اليوم أدبتني بمزحك وقطعتني عن مسألتي بكلامك واعتذارك وإنك لتكشف عن جهلك بكلامك ماكان السكوت (يستره من أمرك).
ويحك,إن الجاهل إذا مزح أسخط,وإن اعتذر أفرط,وإن حدَّث أسقط,وإن قدر تسلط,وإن عزم على أمر تورط,وإن جلس مجلس الوقار تبسَّط.أعوذ بالله منك ومن حال اضطرتني إلى احتمال مثلك.
عن جواهر الأدب
امتعض: غضب
الأسئلة:
البناء الفكري:
1) ماالدرس الذي تستخلصه من هذا الحوار؟
2) ماسبب امتعاض الأعرابي؟ بم قابله الفتى؟
3) هات عنوانا مناسبا للنص.
البناء الفني:
1) مانمط النص ؟
2) استخرج محسنا بديعيا واذكر نوعه.
3) استخرج أسلوب شرط وحدد عناصره.
البناء اللغوي:
1) أعرب ماتحته خط في النص.
2) مامحل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3) حول مايلي إلى المثنى الغائب:" إن كنت تريد عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة.
الوضعية الإدماجية:
جرى حوار بينك وبين قروي حول مقارنة بين الريف والمدينة . اكتب الحوار (15 سطرا على الأكثر ) موظفا الاستفهام والأمر والإغراء والتحذير .
النــص :
صُنِ النفسَ و احْملْها على ما يزينُها
تعشْ سالماً و(القولُ فيكَ جميلُ)
و لا تُرِيَنَّ النـــاسَ إلاَ تجمّلاً
نَبا بكَ دهـرٌ أو جفاكَ خليلُ
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( فاصْبرْ إلى غدٍ )
عسى نكباتُ الدّهرِ عنكَ تزولُ
يعِزُّ غنيُّ النفسِ إنْ قلّ مالُهُ
و يَغْنَى غنيُّ المالِ و هو ذليلُ
و لا خيرَ في ودِّ امرئٍ متلوّنٍ
إذا الريحُ مالتْ مالَ حيثُ ( تميلُ )
جوادٌ إذا استغنيتَ عنْ أخذِ مالِهِ
و عندَ احْتمالِ الفقرِ عنكَ بخيلُ
فما أكثرَ الإخوانَ حينَ ( تعدّهم )
و لكنّهم في النّائباتِ قليلُ !
الإمام الشافعيّ
الأسئلة :
البناء الفكريّ : ( 05 نقاط )
1 ـ اختر عنوانا للنص . 0.5ن
2 ـ اشرح الكلمات الآتية : جفاك– نكبات – متلون 1.5ن
3 ـ ما معنى قول الشاعر : إذا الريح مالت مال حيث تميل ؟ 1ن
4 ـ استنتج من النص الخصال التي بها أوصانا الإمام و الصفات التي عنها نهانا ؟ 2ن
البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه 1ن
2 – في البيت الخامس صورة بيانيّة . اشرحها وبين نوعها 1ن
3 – قطع شطرا من البيت الثاني وسم بحره . 1ن
البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص . 1.5ن
2 – بينّ وظيفة (المحل الإعراب) للجمل الموضوعة بين قوسين . 1.5ن
3- خاطب بالبيت الأول المفرد المؤنث. 1ن
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
ما الذي ترجوه من الصديق ؟وما الذي ينبغي له أن يفعل حتى يكون جدير أن يوصف بالوفيّ !أيحسن به أن يقع إلى جانبك في وقت الشدة وأن يختفي عنك وقت الفرج ..أم يَخْلُقُ به أن يقبل عليك وقت الفرج
ويختفي عنك وقت الشدّة ؟!فهناك فرق بين ما نتعلمه في الكتب وما نتعلمه في الحياة ..
وسع هذه الفكرة مبينا مقاييس اختيار الصديق الحقيقي وأهمية حسن الاختيار وأثرها في حياتك موظفا الجمل المركبة المشتمل على الحال والصفة والخبر والجملة الشرطية والصور البيانية.
بالتوفيـــــق
النص:
إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره,وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة,وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع.
تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه,فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه.إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لايحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره.
ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها,وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة.
الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولانقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لاتكتمل إلابالتربية وما وراء ذلك في العلوم لايبث فينا غير الهذيان.
نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم.انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا:[ ״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لايراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات:الأثرة والدناءة والسرقة,وربما ترضيه بإنكار ماأعطته إذا ماسأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب,وقد لايتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غيرألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لايعبأ بما يقول ولايبالي بما ينطق.
فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولاخلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لايمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن. الشيخ محمد عبده
الأسئــلة:
الفهم والبناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) أعط للنص عنوانا مناسبا .
2) هات مرادفات : مغارم , أكفاء
3) في الفقرة الثالثة يعتبر الكاتب أن العقوبات لاتربي الإنسان.هل توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك.
4) في الفقرة الخامسة ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة إلى تربية البنت . لماذا ؟
5) يرى الكاتب أن الاهتمام بالتربية أولى من الاهتمام بأي علم آخر . لماذا ؟
6) ماهي الفكرة الأساسية للفقرة الخامسة ؟
البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان )
1) استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية أو الثالثة .
1) في الفقرة الخامسة صورة بيانية جميلة . استخرجها واشرحها وبين نوعها.
3) استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه.
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1) أعرب ماتحته خط في النص .
2) بين المحل الإعرابي للجملتين اللتين بين حاضنتين.
3) صغر ما يلي مع الشكل : عظيم , الجاهلات
4) فإذا تربى أحبَّ نفسه لأجل أن يحبَّ غيره . حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث.
الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط)
مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״ وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״.
اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطرمؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا مادرسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان.
النص:
وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن,فلأنّها أبعدها أثرا,وأشدّها بعدا عن الأثرة,وإنكارا للذات.ألا ترى كيف أن المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ ولا ينقّـبلايسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج و حلّ محلّه فوج جديد,يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
وهكذا تمرّالأجيال تحت نظرالمعلّم,فينشأ منها الأبطال والعلماء والأدباء الذين يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول,أمّا همْ فأسماء برّاقة في شتى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات [التي يعمل فيها المعلّم] لا تبيح له راحة, فهوأبدا يشرح ويناقش,وهو يواجه في كلّ ساعة المشاكل التي لا يشعر بها سائر الناس,فهنـاك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة [ تبدرمنه],ولا بدّ للمعلّم من الحيطة,وهناك التلميذ البليـد ينظرولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق, ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,هذا إلى دروس يجب أن تحضّ,وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها , ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم .
هذه الحياة الشاقة,هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبرغورها؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟ أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا وجزاء وشرفا أنّ العالم من صنع أيديكم!.
خليل تقي الدين
الأسئـــلة :
البناء الفكريّ :( 06 نقاط )
1)استخرج من النص ما يصلح أن يكون عنوانا . 01 ن
2)هات مرادفات : الأثرة , سبر غورها 02 ن
3) لخص الكاتب مهنة التعليم في وصفين , ما هما ؟ اذكر دليلا واحدا من النص لكل منهما . 02 ن
4) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟ 01 ن
البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان )
1) استخرج من النص طباقا . 0.5 ن
2) يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول.
اشرح الصورة البيانية وبين نوعها . 1 ن
3) ماهو الغرض البلاغي من الاستفهام : أين نحن من تقديرها ؟ 0.5 ن
البناء اللّغويّ :( 04 نقاط )
1) أعرب ماتحته خط في النص . 1 ن
2) بيّن محلّ ما بين حاضنتين في النص من الإعراب 01 ن
3) صغِّر مع الشكل : تلميذ 0.5 ن
4) استخرج صيغة مبالغة من النص. 0.5 ن
5) وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوجت سيرته. حول الجملة إلى المثنى . 01 ن
الوضعية الإدماجيّة :(08 نقاط )
كل إنسان يحلم بمهنة جميلة ومفيدة في مستقبله . اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي ستختارها في المستقبل معللا أسباب هذا الاختيار وموظفا أساليب المدح والتفضيل والتعجب والاستعارة .
تنبيه :
- يمكن تعويض السؤال الثاني من البناء الفني بالسؤال التالي:
استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية واشرحها .
- والسؤال الثالث من البناء اللغوي بالسؤال التالي:
صغِّر مع الشكل : مشكلة , أم 01 ن
النص:
النجاح لفظة عذبة الرَّنين,محبَّبة إلى النَّفس تحمل معنى يتمنَّى الناس جميعهم (أن يحقِّقوه),ولكن لايناله إلاَّ من سعى له أعظم سعي ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهدا للوصول إليه.
لايقاس النَّجاح في الحياة بمقدار ماجمعه الإنسان من مال,أوأحرزه من شهرة أوجاه,وإنما يقاس بمقدار ماأسدى المرء من خير للإنسانية,وأسهم في جعل الحياة أفضل وأسعد.
إنَّ التاريخ لم يخلِّد من البشر أحدا إلاَّ (من أبقى وراءه أثرا مضيئا) هدى الناس في ظلمات الحياة,وأمَّا من جعل هدفه في الحياة عظمته الشَّخصية وأخذ(يستعلي على الناس استعلاء) ويتجبَّرعليهم تجبُّرا,ظاناًّ أنَّ في هذا مجده فقد وسمه التاريخ بميسم العار أو طواه بين ثنايا النِّسيان.
الأسئلة:
حول النص:
1) مامقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتب؟
2) اشرح الكلمات التالية: أسدى,يستعلي,وسمه
حول القواعد:
1) أعرب ماتحته خط في النص.
2) مامحل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3) استخرج من النص مصادر الأفعال غير الثلاثية واذكر وزنها.
4) حوِّل هذه الجملة إلى جماعة الإناث: أمَّا من جعل هدفه ...............هذا مجده.
حول التعبير:
اكتب رسالة إلى صديقك تحثُّه فيها على العمل وبذل الجهد للوصول إلى النجاح المنشود.