دراسة نص تحضير لشهادة التعليم الابتدائي
لم تمض مدة طويلة على أحمد في المدرسة حتى انعقدت الألفة بيني و بينه ،و قد كان تلميذا قوي الشخصية ،فرض زعامته على تلاميذ القسم بذكائه و دهائه ، فإذا خرجنا نلعب ألزم اللاعبين على ممارسة ألعاب معينة و إن لم تكن لهم رغبة ،و إذا صافى بعض الرفاق ، أو عادى آخرين أرغمنا على اتباعه ،و إذا لم يرقه صنيع أحد انتصر بي لتأييده .
ترادفت سنوات ثلاث و أنا في هذه المدرسة مع صديقي نتلازم ، و لا نفترق ،و نتعاون لنقوم بواجباتنا ،( و كانت حظوظنا في الحياة متشابهة ، نفرح بما يحبونا به الزمان) ، و نتبادل الشكوى من الهموم التي قد تصيب قلبينا ، و نتناصر على الحق و الباطل ، و مع ذلك لم تخل أيامنا من خلافات تحدث بيننا مشاحنات أو جفاء لا يلبث حتى يداعب أحدنا أخاه بكلمة ، أو يجاذبه بنكتة ،فيزول الخصام و يعود الوئام.
الاسئلة:
1- فهم النص:
أ – ضع عنوانا منسبا للنص 0.25ن ب - بفضل ماذا فرض أحمد زعامته على التلاميذ؟ 0.25ن
ج-إيت بمرادف الكلمات الآتية : الخصام ، ترادفت ، ثم ضع كل منها في جملة من إختيارك 1ن
د-إستخرج من النص كلمتين متضادتين 0.25ن
2-بناء النص:
الكاتب و أحمد مثال في الصداقة
أستخرج من النص فعلين يدلان على ذلك 0.5
3-لغة النص:
فعل أجوف
فعل ناقص
فعل مجرد
فعل مزيد
أ)إستخرج من النص ما يلي حسب الجدول:1ن
ب)علل كتابة الهمزة فيما يلي: جفاء ، الوئام ، لتأييده ، أحمد 1ن
ج)أعرب ما تحته خط في النص :1ن
د)حول الجملة بين قوسين إلى الجمع المخاطب 0.75ن
الوضعية الإدماحية :
توثقت روابط المودة و الصداقةبينك و أحد زملاءك ثم ضعفت لسبب من الأسباب .
أكتب رسالة إلى صديقك تزيل بها سبب الخلاف و تقوي بها روابط الصداقة من جديد . 4ن