الحل النموذجي لغة عربية
اللغة العربية
البناء الفكري
1-الفكرة العامة: كل من جد وجد ومن زرع حصد
2- ما مصير من اعتمد على الاماني الخيالية :
سيستسلم للياس الذي يقوده للمهاوي السحيقة من البؤس والحرمان فتسوء حاله ويسود عيشه ويحيا حياة لاخير فيها
3- النمط : اخباري
4- المرادفات:
الاقبال =الاقدام
المتعب =المضني
نومه=سباته
الهدف =الغاية
البناء الفني :
1 - استخراج الطباق وتبيان نوعه :
اليأس =/= الصبر . نوعه : طباق ايجاب .
2 - تسمية الصورة البيانية وتبيان نوعها :
الصورة البيانية : استعارة . نوعها : استعارة مكنية
( حيث شبه الصبر بالدم الذي يسري وحذذف
المشبه به وترك لازما من لوازمه وهو السريان )
البناء اللغوي
1 - اعراب ما تحته خط في النص : دانية : خبر " تكون " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . حياة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2 - محل الجمل ما بين قوسين في النص من الاعراب : ( تبقى في عالم الأحلام ) : جملة فعلية في محل رفع خبر " لكن " . ( أن يظفر بالنجاح ) : جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به.
3- تبيان نوع الجملة مع تحديد عناصرها : " اذا وافقه الجد والتصميم انتهى بصاحبه الى الفوز . "نوع الجملة : جملة شرطية . عناصرها : اذا : أداة الشرط وافقه الجد والتصميم : جملة الشرط . انتهى بصاحبه الى الفوز : جملة جواب وجزاء الشرط .
موضوع الفيزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحل النموذجي فيزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التربية المدنية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحل النموذجي التربية الاسلامية
الجزء الأول : (12نقطة)
الوضعية الأولى : (06نقاط)
1 ـ استظهار الحديث الشريف مع الشكل التام : عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال :بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ: هَلْ بَقِيَ مِنْ بَرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا؟ قَالَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالْاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا". رواه أبو داوود.
2) شرح الكلمات التالية : برّ : الإحسان .
ـ الصلاة عليهما : الدعاء لهما.
3 ) استنباط ثلاثة حقوق من حقوق الوالدين من الحديث : 1 ـ الصلاة عليهما ، 2 ـ الاستغفار لهما ، 3 ـ لإنفاذ عهدهما من بعدهما ،
4 ـ صلة الرحم ، 5 ـ إكرام صديقهما. ( ثلاثة حقوق فقط).
الوضعية الثانية : (06نقاط)
1) تعريف صلة الرحم : هي الإحسان إلى الأقارب بالمال و الخدمة و الزيارة و الرعاية.
2) حكمها : صلة الرحم واجبة و قطيعتها معصية . الدليل : "وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " . سورة الأنفال الآية 75.
3) ذِكْر ثلاث فوائد لصلة الرحم : 1 ـ تحقيق الزيادة في الرزق و البركة في العمر .2 ـ تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة المرتبطة بالمصاهرة و النسب ، 3 ـ تكسب محبة الله تعالى للعبد و محبة الناس .
4) الجزء الثاني : ( 08 نقاط)
الوضعية الإدماجية :
المعايير المؤشرات
الملاءمة يبين المترشح :
1 ـ مفهوم الشورى ..
2 ـ الاستشهاد بموقف من مواقفه صلى الله عليه و سلم في استشارة أصحابه .
3 ـ أهمية الشورى في حياة المجتمع.
4 ـ يحترم حجم الموضوع ( لا تقل الفقرة عن ثمانية أسطر).
الانسجام ـ ترابط الأفكار و تسلسلها .
ـ حسن توظيف مصطلحات منتمية إلى الحقل الدلالي الخاص بالشورى.
سلامة اللغة ـ احترام الترتيب السليم للجمل .
ـ خلو النص من الأخطاء : أ ـ النحوية ، ب ـ الصرفية ، ج ـ الإملائية .
ـ احترام علامات الوقف .
الاتقان ـ توظيف الشواهد المناسبة من خارج المقرر .
ـ حسن العرض و جمالية التصوير و وضوح الخط.