منتدى العلم و المعرفة
تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309 تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309 تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 1959708571 لكم تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309 تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309 تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 1959708571 لكم تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط   تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 12:40 pm

تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط


اللغة العربية

الجزء الأول: (12 نقطة)
البناء الفكري: (06 نقاط)
1- عنوان مناسب للنص: (01 نقطة)
نظافة المدن مسؤولية الجميع
2- تقع مسؤولية نظافة و جمال المدن على سكانها بالدرجة الأولى (01 نقطة)
3- بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين (من النص) : (02 نقطتين)
-تكسير أجهزة الهاتف و مصابيح الإنارة العمومية
-رمي القمامة على قارعة الطريق
-رمي زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية بعد استعمالها في أي مكان
-رمي المواد المستهلكة من خلال نوافذ السيارات
4- الشرح: (01 نقطة)
يسهموا= يشاركوا
يشوه= يفسد
5- الأضداد (من النص) : (01 نقطة)
مخفية=/= بارزة
الإيجابية=/= السلبية
البناء الفني: (02 نقطتان)
1- نوع النص: (نصف)
مقال اجتماعي
2- نوع الصورة البيانبة: (نصف)
استعارة مكنية
- شرحها: (01 نقطة)
أن تصب جهودهم: حذف المشبه به الماء(أو أي مادة سائلة) و ترك مايدل عليه (الفعل تصب) و ترك المشبة (الجهود) و الجهود شيء معنوي غير مادي لذا لا يمكن له أن يصب.
البناء اللغوي: (04 نقاط)
1-الإعراب: (01 نقطة)
-المدن:مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-يمارسها(الهاء):ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
2-محل الجملتين من الإعراب: (02 نقطتين)
(و هم يتجولون) جملة إسمية في محل نصب حال
(أن ينتهوا) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم تفضيل من النص: (نصف نقطة)
أعمّ نظافة
-ذكر فعله: (نصف نقطة)
نظّف
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:
-كتابة نص سردي
-سرد الأعمال المنجزة
-و في الأخير دعوة السكان و الجيران إلى المحافظة على نظافة و جمال الحي

التربية المدنية
الجزء الأول: (12 نقطة)
السؤال الأول: (04 نقاط)
-تعريف مجلس الأمة: (01 نقطة)
يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 114 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
-تعريف المحكمة العليا: (01 نقطة)
تمثل المحكمة العليا قمة هرم السلطة القضائية في الجزائر و تحتوي على 08 غرف تنظر في أحكام المجالس القضائية و المحاكم و تقومها، يوجد مقرها بالجزائر العاصمة.
-حرية الصحافة: (01 نقطة)
هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي و تتمثل أيضا في حرية الطبع و النشر.
-حرية تكوين الجمعيات: (01 نقطة)
هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.
السؤال الثاني: (04 نقاط)
-ذكر 04 مهام للبرلمان: (04 نقاط)
*اعداد ميزانية الدولة و مناقشتها
*المبادرة في تعديل الدستور
*استجواب الحكومة عن قضايا الساعة
*مراقبة عمل الدولة و نشاطها
السؤال الثالث: (04 نقاط)
1-تعريف الدستور02 نقطتين)
هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
2-واجباتنا نحو الدستور: (02 نقطتين)
*معرفته و الاطلاع عليه
*احترامه و تنفيذ قوانينه
*الدفاع عنه و حمايته
*الخضوع التام له
الجزء الثاني: (08 نقاط)
-أهمية السلم
-كيفية تحقيقه

الفرنسية

1-Compréhension de l'écrit: (13 points)
1-Le thème du texte:
-Le cycle de l'eau
2-Les eaux de surfaces retournent à la mer-vrai-
La quantité d'eau de la terre a beaucoup diminué-faux-
L'eau s'infiltre dans les roches imperméables-faux-
Les plantes rejettent l'eau par leurs feuilles-vrai-
3-le champ lexicale d'eau:
rivière-mer-neige-pluie-océan... ...
4-évapotranspiration=Elle(l'eau)circule dans la plante et est rejetée par les les feuilles sous forme de vapeur d'eau
5-le rapport logique exprimé dans la phrase est:
-le temps
-Elle s'infiltre également dans le sol quand les roches sont suffisamment perméables
6-Le temps dominant dans le texte est: -le présent de l’indicatif
7- Elle s'infiltrera également dans le sol lorsque les roches seront suffisamment perméables
8-Ce texte est une: -explication
2-production écrite: (07 points


التربية الاسلامية
الجزء الأول: (12 نقطة)
الوضعية الأولى: (6 نقاط)
1-إكمال الآيتان مع الضبط بالشكل:
قال تعالى:" يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كَثيرًا منَ الظّـنِّ إنَّ بعضَ إثْمٌ وَ لا تَجَسَّسُوا و لا يغْتَبْ بعضُكُمْ بَعْضًـا أيحبُّ أحدُكُمُ أنْ يأكلَ لحمَ أخيهِ ميِّتًا فَكرهتمُوهُ وَاتقُوا اللهَ إنَّ اللهَ توابٌ رحيمٌ (12) ياأيّها الناسُ إنـّا خلقناكُمْ منْ ذَكرٍ وَأنـثَى وجعلناكُم شعوبًا وقبائلَ لتَعارفُوا إنَّ أكرمَكمْ عنَد اللهِ أتقاكمُ إن اللهَ عليم خبير "
2-معنى كلمة "أكرمكم":
أكرمكم=أفضلكم و أحسنكم مكانة
3-ثلاث صفات ذميمة نهانا الله تعالى عنها في الآيتين:
-الظن
-التجسس
-الغيبة
الوضعية الثانية: (6نقاط)
1-كف الأذى:
هو الإبتعاد عما يسيء للناس قولا و فعلا
2-مظاهر كف الأذى:
-قولا
-فعلا
-قلبا
3-فوائد كف الأذى:
-توجيه الجوراح والحواس إلى طاعة الله ومنعها من الأذى والحرام
-يجعل الفرد مكرما محترما بين الناس وقريبا محبوبا من النفوس
-يوجه النفس الإنسانية إلى الطاعة ويمنعها من السير إلى المعصية

الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:
-آثار الاستقامة
-آيات و أحاديث من درس الاستقامة
علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول:
التمرين الأول:
1-ترتيب الأشكال: (نقطة)
1=الشكل د
2=الشكل ج
3=الشكل أ
4=الشكل ب
-تسمية الظاهرة: (نقطة)
تسمى هذه الظاهرة الهضم الكيميائي للنشاء
2-مايمثله الشكلان أ و ب: (نقطة)
أ=سكر شعير(سكر ثنائي)
ب=سكر عنب(سكر أحادي)سكر بسيط
-محطات الهضم التي نتحصل فيها على العنصرين أ و ب هي: (نقطة)
نتحصل على العنصر-أ-سكر شعير في الفم بينما نتحصل على العنصر-ب- سكر عنب في المعي الدقيق(المرحلة الأخيرة للهضم)
3-الأنزيمات المسؤولة على هذه الظاهرة: (نقطتين)
-أميلاز1(اللعابين)في الفم
-أميلاز2 في المعي الدقيق
التمرين الثاني:
1-تحديد لكل مولد ضد جسم مضاد مناسب له: (نقطة)
-مولد الضد-أ-ليس له جسم مضاد(فخ)
-مولد الضد-ب-يتناسب مع الجسم المضاد3
-مولد الضد-ج-يتناسب مع الجسم المضاد1
-التعليل: (نقطة)
لكل مولد ضد جسم مضاد خاص به لأنها استجابة مناعية تتصف بالنوعية.
2-اسم المركب النوعي: (نقطة)
مركب نوعي مناعي.
-أهميته بالنسبة للعضوية: (نقطة)
حماية العضوية من الأجسام الغريبة و السموم الممرضة.
3-إسم الخلايا المفرزة للأجسام المضادة: (نقطة)
خلايا لمفاوية بائية lb
-نوع الإستجابة المناعية التي تتدخل فيها: (نقطة)
إستجابة مناعية نوعية خلطية.

الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية:
1-أصيب زيد دون والدية بسبب حمل والدته للمرض العائلي عن طريق الصبغيات.
2-لأن والده تزوج بابنة خاله أي زواج الأقارب مما جعل المرض يظهر على الإبن زيد.
3-على المقبيلين على الزواج تفادي زواج الأقارب أو على الأقل إجراء فحوصات طبية للكشف عن الأمراض الوراثية قبل الزواج.


ننتظر ردودكم اخواني و لو بكلمة واحدة شكرا
النجاح و التوفيق لجميع التلامي
ذ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و العلوم و التربية المدنية و الاسلامية و الفرنسية مع التنقيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح اللغة العربية و الفيزياء و التربية المدنية و التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط جوان 2013
» نموذجين لشهادة التعليم المتوسط في الترية الاسلامية و التربية المدنية
» تصحيح موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط جوان 2013
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية جوان 2011
» تمارين متوقعة في شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية و تصحيح 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى شهادة التعليم المتوسطBEM.2014-
انتقل الى: