منتدى العلم و المعرفة
شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309 شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309 شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 1959708571 لكم شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309 شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309 شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 1959708571 لكم شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sohaib madrid
الرتبة
الرتبة
sohaib madrid


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
عدد المساهمات : 274
العمر : 27
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني Empty
مُساهمةموضوع: شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني   شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني Emptyالسبت مارس 17, 2012 3:36 pm

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية وآدابها 2 آ.ف

قال الشاعر العباسي الشريف الرضى:
لأي حبيب يحسن الرأي والود وأكثر هذا الناس ليس لهم عهد؟
أ كل قريب لي بعيد بوده؟وكل صديق بين أضـــلعه حـــــــــقد
وللــــه قلبي لا يبل غليلــــــه وصال ولا يلهيه عن خله وعد
يكلفني أن اطلب العز بالمنى وأين العلا إن لم يساعدني الجد؟
وحولي من هذا الأنام عصابة توددها الأيام وهو لها عبـــــــــد
ولا مال إلا كســــــــــبت بنيله ثناء ولا مال لمن لا له مـــــــجد
وما العيش إلا أن تصاحب فتية مطاعين لا يعنيهم النحس والسعد
إذا صبروا يوما إلى العز شمروا إن ندموا يوما إلى غارة جدوا
شرح المفردات:
الجد:بفتح حرف الجيم وهو الحظ.الأنام:الناس،البشر.أضغانها:أحقادها.مطاعين : كثير الطعن في الأعداء
شمرو:استعدوا ندبوا:دعوا،اختيروا

البناء الفكري:
1 مما يشكو الشاعر في البيت الأول والثاني؟
2 لتحقيق المجد والعلا ، يرى الشاعر ضرورة توافر عامل مهم،ما هو؟وهل توافقه الرأي ؟ وضح ذلك
3 ما صفات الشباب الجدير بالمصاحبة حسب البيتين الثامن والتاسع؟
4 يكشف لنا النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية؟وضح ذلك

البناء اللغوي:
1 في النص نمطان بارزان،أحدهما يخدم الآخر.أذكرهما ثم علل اجابتك؟
2 استخرج من البيت السادس صورة بيانية حدد نوعها ثم اشرحها مبرزا اثرها في المعنى
3 اقرأ البيت التالي ثم اجب عما يليه:
يا حبذا جبل الريان من جبل
و)حبذا) ساكن الريان من كانا
أ)أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
ب)اكتب البيت كتابة عروضية،ضع الرموز ثم حدد القافية وسم حروفها

الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشباب عن الرذائل والمجون ،موظفا ما أمكن من أفعال الذم والتشبيه والاستعارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني   شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني Emptyالسبت مارس 17, 2012 8:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعبة آداب و فلسفة الثلاثي الأول النموذج الأول
» آداب و فلسفة الثلاثي الأول
» آداب و فلسفة الثلاثي الأول
» علوم تجريبية/رياضيات/تقني رياضي الثلاثي الأول النموذج الثاني: مع التصحيح
» الثلاثي الثالث النموذج الأول : مع التصحييح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي :: منتدى الثانية ثانوي :: شعبة الاداب س2-
انتقل الى: