منتدى العلم و المعرفة
دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309 دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309 دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

دروس البناء اللغوي 4 متوسط 1959708571 لكم دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309 دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309 دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

دروس البناء اللغوي 4 متوسط 1959708571 لكم دروس البناء اللغوي 4 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 دروس البناء اللغوي 4 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

دروس البناء اللغوي 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: دروس البناء اللغوي 4 متوسط   دروس البناء اللغوي 4 متوسط Emptyالأحد أبريل 07, 2013 5:07 pm

-الجملة البسيطة
عرض الأمثلة :
من نص "محمد تمام" ص 54 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) محمد تمام فنان فذ.
2) ذاع صيت محمد تمام.
3) احترف محمد الفن التشكيلي.
4) وُلد الفنان في1915.
5)كان محمد ملازما للفنانين.
6) إنَّ محمدا متعدد المواهب.

القاعدة :
تعريف الجملة البسيطة :
الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا.
أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية :
الجملة البسيطة ثلاثة أنواع :
1) الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال:
أ) التي تتكون من فعل لازم وفاعل.مثال:انتصر الحق.
ب) التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به.مثال:خلق الله الكون.
ج) التي تتكون من فعل مبني للمجهول.مثال:شُفِي المريض.
2) الجملة الاسمية المجردة البسيطة:تتكون من مبتدأ وخبر.مثال:الحق قوة.
3) الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة:تتكون من الناسخ واسمه وخبره.مثال:ليس الكذب صفة حسنة.إن الصدق صفة حسنة.
تنبيه :
1) ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة:الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التش بيه,الاستدراك،التمني، الترجي.
2) الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة هي جملة بسيطة

- الجملة المركبة
عرض الأمثلة
من نص " الكسوف والخسوف" ص 65 تستخرج المثلة عن طريق المناقشة.
1) يجب ألا يشغلنا جمال منظر الكسوف عن خطر الأشعة على أعيننا.
2) الكسوف الكلي يحجب الشمس عن الأرض.
3) كانت حوادث الكسوف والخسوف تحدث رعبا في نفس الإنسان.
4) إن القمر يحتجب عن الأرض بسسب الخسوف الكلي.

القاعدة:
تعريف الجملة المركبة:
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول.
أمثلة :
الإيمان يهدي إلى الخير. خبرجملة فعلية
شاهدت بستانا أزهاره جميلة. خبرجملة اسمية
ينبغي أن أزورك. جملة مصدر مؤول
أنواع الجملة المركبة :
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ) الجملة الفعلية المركبة.
أمثلة:
يمكن لك أن تنصرف. فاعل مصدر مؤول
ألاحظ أن العمل منظم . مفعول به مصدر مؤول
يباح لك أن تسافر. نائب فاعل مصدر مؤول
ب) الجملة الاسمية المجردة المركبة .
أمثلة:
المطلوب أن تحضر. خبر مصدر مؤول
أن تصوم خير لك. مبتدأ مصدر مؤول
ج) الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .
أمثلة:
كان واجبا عليك أن تحترمني. اسم كان مصدر مؤول
إن الواجب أن تساعدني. خبر إن مصدر مؤول


الجملة الواقعة مفعولا به
عرض الأمثلة :
من نص "السكريّ " ص 73 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) قد لا يكتشف المصابأنه يعاني من مرض السكري.
2) يريد المريض أن يأخذ الدواء.
3) وددت لو زرت الطبيب.
4) قال الطبيب للمريض:احرص على تناول الدواء.
5) ظن المريض السكرييعالج بسهولة.
6) زعمت المرضعلاجه سهل.
7)خال عمر المرضليس صعبا.
8) رأى الطبيبأن الدواء نافع.
9) حسبتأن سيشفى المريض بسرعة.
القاعدة:
الجملة الواقعة موقع المفعول به:
يكون المفعول به:
1) مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ. مثال: أرجو أن تساعدني.
2) أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ. مثال : أتمنى أنك فهمت نصيحتي.
3) أو مصدرا مؤولا مقترنا بلو. مثال: أحب لو تسامح من أساء إليك.
4) أو جملة فعلية أو اسمية بعد الفعل قال وما يقوم مقامه. مثال: قال أبي: غدا نسافر.
الجملة الواقعة موقع المفعول الثاني:
يكون المفعول الثاني جملة:
1) جملة فعلية. مثال : أظن المكان يناسبنا.
2) أوجملة اسمية مجردة. مثال : جعل المهندس القاعة شكلها مربع.
3) أوجملة اسمية منسوخة. مثال : حسبت التاجر ليس سارقا.
الجملة الواقعة موقع المفعولين:
تسد الجملة مسد المفعولين وتكون:
1- مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ. مثال:علمت أنَّ العيد قريب.
2- أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ.مثال:زعم خالد أن سيسافر أبوه غدا.
تنبيه:الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبرهي: ظن,حسب,زعم,خال,حجا,علم,وجد,رأى (القلبية),درى,ألفى,صيَّ,وهب,جعل,اتخذ,ترك,رد ..


الجملة الواقعة حالا
عرض الأمثلة:
من نص " البترول في حياتنا اليومية " ص 81 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) عندما تستيقظ ترى أشعة الشمس وهي تتسلل.
2) غادرت البيت والشمس مشرقة.
3) رجع الطفل وقد اتسخت ثيابه.
4) رجع المسافروما غربت الشمس.
5)قطفت الفاكهة ولما تنضج.
6)قصدت الطبيب أشكومن ألم.
القاعدة:
تعريف الحال:
الحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه حين وقوع الفعل وقد تكون جملة أو شبه جملة. مثال : شربت الماء باردا.
بين الحال و صاحبها:
1) الأصل في الحال أن تكون نكرة وفي صاحبها أن يكون معرفة.
2) حكم الحال النصب وحكم صاحبها الرفع أو النصب أو الجر حسب موقعه في الجملة .
3) الحال تتبع صاحبها في النوع والعدد .
أمثلة:
جاء الرجل مسرعا.
جاء الرجلان مسرعين.
جاء الرجال مسرعين.
جاءت المرأة مسرعة.
جاءت المرأتان مسرعتين.
جاءت النساء مسرعات.
الجملة الحالية:
الحال تكون جملة فعلية أواسمية مرتبطة بجملة صاحبها بالواوأوالضميرأوهما معا.
ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا:
1) إذا كانت خالية من ضمير يعود على صاحبها.مثال:هرب السجين والحراس نائمون.
2) إذا كانت فعلية فعلها ماض مقترن بقد أو ما أو إن ولو الوصليتين.
أمثلة:
رجع الجيش وقد انتصر.
رجعت من السفروما أحضرت شيئا.
سأصل إلى هدفي وإن طال الزمن.
سأساعد الفقيرولو لم يطلب مني ذلك.
3) إذا كانت فعلية فعلها مضارع مقترن بقد أولم أو لمَّا.
أمثلة:
لماذا تتلف المال وقد تحتاج إليه يوما؟
خرجت من البيت ولم تطلع الشمس.
قطفت الثمرة ولماَّ تنضج.
4) إذا كانت اسمية مبدوءة بضمير صاحبها.مثال:زرت الطبيب وأنا مريض.
امتناع ربط الجملة الحالية بالواو:
لاتستعمل واو الحال مع الجملة الحالية مع:
1) المؤكدة لما قبلها.مثال:هو الحق لاشك فيه.
2) الواقعة بعد إلا وكان فعلها ماضيا.مثال:ماتكلم عمر إلا أخطأ.
3) المتبوعة بأو وكان فعلها ماضيا.مثال:لأمدحن الصالح حضرأو غاب.
4) التي فعلها مضارع غير مقترن بقد.مثال:جاء التلميذ يحمل كتبه.
5) التي فعلها مضارع منفي بما أولا.مثال:مالك لاتخاف الله؟

الجملة الواقعة نعتا
عرض الأمثلة:
1) عجبت لها من بلدة أثرية خلت منذ أجيال طوال...
2) سرت في مدينةشوارعها فسيحة .

القاعدة:
تعريف النعت:
النعت هو اسم مشتق غالبا يدل على صفة توضح المنعوت أو تخصصه وهو يتبعه في الإعراب والنوع والعدد والتذكير والتأنيث.
أمثلة :
هذا رجلٌ كريمٌ.
هذان رجلان كريمان.
حضر رجالٌ كرماءُ.
قابلت رجلاً كريماً.
قابلت رجلين كريمين .
قابلت رجالاً كرماءُ.
أحسنت إلى رجلٍ كريمٍ.
أحسن إلى الوالدين الكريمين.
أحسنت إلى الرجالِ الكرماءِ.
الجملة النعتية:
1) يكون النعت جملة خبرية فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة المنعوت بضمير يعود عليه .
2) الجملة النعتية تكون خبرية لا إنشائية.
2) إذا كان النعت جملة كان المنعوت نكرة.
مثال:هذه حديقة أزهارها جميلة . فحص الطبيب مريضا يشكو من الوجع.
تنبيه : الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.
أثر الجملة النعتية في المعنى:
الجملة النعتية تدل على صفة أو على تدقيق معنى صفة قبلها أو تفصيل نواحيها المختلفة.
أمثلة:
1) اشترا عمر منزلا موقعه جميل.
2) اشترى عمر منزلا جديدا انتهى بناؤه منذ شهر.
3) اشترى عمر منزلا جديدا يتكون من أربع غرف ومطبخ ... .

الجملة الواقعة جوابا لشرط
عرض الأمثلة:
من نص " في الحث على العمل" ص104 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) إن يقمْ كل عامل بواجبه تزدهرِ البلاد.
2) إذما تله عن واجبك فسوف تجني ثمن تقصيره.
3) ما عملْت من عمل فأتقنه.
4) من يتقن عمله فهو مستقيم.
5) متى تستعملني في خدمة فلست مقصرا فيها.
6) لولا سعي العمال أمست الأرض يبابا.

القاعدة :
تعريف الجملة الشرطية:
الجملة الشرطية هي جملة مركبة من جملتين تكون إحداهما [جملة الشرط] سببا وشرطا في الثانية
[جملة الجواب والجزاء].مثال:{من يعمل سوءا يجز به}.النساء: 132
من : اسم شرط جازم (ا ش)
يعمل سوءا: جملة الشرط (ج ش)
يجز به: جملة جواب الشرط وجزائه (ج ج ج)
جملة الشرط وجملة الجواب:
1) فعلا الشرط والجواب يكونان ماضيين أو مضارعين أو مختلفين.
أمثلة:
{إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم}.الإسراء:7
{إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين}.آل عمران:100
{ من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه}.الشورى:20
{مَنْ يَقُمْ ليلةَ القدرإيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر}.(حديث شريف)
2) جملة الشرط تكون فعلية خبرية,وجملة الجواب والجزاء تكون خبرية أو طلبية,فعلية أو اسمية.
3 ـ إذا كان فعل الشرط طلبيا(أمر أو نهي) حذفت أداة الشرط.
مثال: اجتهدْ تنجحْ.لاتكذبْ تُحترمْ
ربط جملة الجواب بالفاء:
يجب ربط جملة الجواب والجزاء بالفاء بعد أدوات الشرط الجازمة إذا كانت غير صالحة للجزم:
1) إذا كانت فعلية فعلها مقترن ب[ما,لن,لا,قد,السين,سوف]
أمثلة :
{فإن توليتم فما سألتكم من أجر}.يونس:72
{وما يَفْعَلوا من خير فلن يُكفَروه}.آل عمران:115
{مَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً }الجن:13
{ إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}.يوسف:73
{وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى} الطلاق:6
{وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً}النساء:30
2) إذا كانت مبتدئة ب[ربما,كأنما] .
مثال: {مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً}.المائدة:30
3) إذا كانت فعلية فعلها طلبي.
مثال :
{ ومن قُدِرَ عليه رزقه فلينفقْ مما آتاه الله }.الطلاق:7
{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ }.البقرة:232
4) إذا كانت اسمية مجردة.مثال:{ وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خيرلكم}.البقرة:271
5) إذا كان فعلها جامدا [ليس,عسى,نعم,حبذا,بئس].مثال:{إن تبدوا الصدقات فَنِعمَّا هي}.البقرة:271
6) إذا كانت مبتدئة بأداة شرط.مثال:{وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ}التوبة:58
تنبيه :
1) جواب الشرط إذا كان مقترنا بالفاء وورد بعد أداة شرط جازمة كان في محل جزم.
2) إذا الفجائية تقوم مقام الفاء إذا كانت أداة الشرط [إن] أو [إذا] وكانت جملة الجواب جملة اسمية مجردة مثبتة.مثال: "وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون."
ترتيب الشرط والجواب:
الأصل أن تتقدم جملة الشرط على جملة الجواب وقد يتقدم الجواب أو يتوسط عناصر جملة الشرط.
مثال: أنت – إن اجتهدت – ناجح.
جواب الشرط بعد أدوات الشرط غير الجازمة:
1) بعد [لو] يرتبط باللام إذا كان فعلها ماضيا مثبتا ويتجرد منها إذا كان منفيا.
مثال:
{ لوأنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا}.الحشر:21
{ لو شاء الله ما أشركنا } .الأنعام:148
2) بعد[لولا] يكثراقترانه باللام إذا كان ماضيا مثبتا ، ويتجرد منها إذا كان منفيا.
مثال:
{فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين} البقرة:64
{لولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا} النور:21
3) بعد [لمَّا,كلما] يرتبط مباشرة ويكون فعلها ماضيا.
مثال:
لما نزل المطر نما الزرع.
كلما كنت مخلصا وثق فيك الناس.
4) بعد[إذا] يكون مثل جواب أدوات الشرط الجازمة.
مثال:
إذا أطعت والديك رضيا عنك.
إذا مرضت فاذهب إلى الطبيب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

دروس البناء اللغوي 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس البناء اللغوي 4 متوسط   دروس البناء اللغوي 4 متوسط Emptyالأحد أبريل 07, 2013 5:11 pm

الجملة الواقعة مضافا إليه
عرض الأمثلة :
من نص" الشباب" ص111 تستخرج الأمثلة من خلال المناقشة.
1) وليس هناك أقدر من الشباب على تحمل المسؤوليات حين يكون واعيا وعلى صنع العجائب يوم لاتعجزه الصعاب.
2) يبذل الشباب قصارى جهده رجاء أن أن ينفع بلده.
3) يتقن الشباب الطموح عمله حيث هو موجود.
4) يطمح الشباب إلى المعالي رغم أنَّ إمكانياته بسيطة.

القاعدة:
الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه:
تكون الجملة الفعلية مضافا إليه:
1) مباشرة بعد الظروف [ حين,يوم,إذ,إذا, مذ,منذ,حيث, ما ...].
أمثلة :
سررت حين رأيتك.
أحترمك حين تحترمني.
يؤلمني حالك إذ تمرض.
كنت معك يوم سافرت.
أكون في انتظارك يوم تعود.
اذكر إذ كنت محتاجا فساعدتك.
اذكر ربك إذا نسيت.
والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة.
سافر أخي مذ طلعت الشمس.
اجلس حيث وجدت مكانا.
اجلس حيث تجد راحتك.
لما طرقت الباب فتح لي.
2) مقترنة بأن بعد الكلمات[ دون,بدل,عوض,سوى].
أمثلة:
قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه.
أكرم ضيفك بدل أن تطرده.
اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه.
لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة.
3) مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله.
مثال:أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس.
4) مقترنة ب[أن أو ما] بعد [قبل,بعد].
أمثلة:
خرجنا بعد أن دق الجرس.
اغسل يديك قبل أن تأكل.
سأحضر لتوديعك قبل ما تسافر.
أعدت خطأك بعدما سامحتك.
الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه:
تكون الجملة الاسمية مضافا إليه:
1) مباشرة بعد الظروف[حين,إذ,إذا,مذ,منذ,حيث,...].
أمثلة:
هاتفتك حين أنت نائم.
زرت جدي إذ هو في المستشفى.
ناديت عمر فإذا هو أمام الباب.
لم أرك مذ أنت صبي.
أرافقك حيث أنت مسافر.
2) مقترنة بأنَّ بعد الكلمات[رغم,مع,غير,سوى,حدّ].
أمثلة:
جئت إلى المدرسة رغم أني مريض.
رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته.
أنت فقير غير أنك كريم.
السيارة جميلة سوى أنها غالية.
بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها.
الجملة الموصولة

الأمثلة :

من نص " زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية " ص137 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به.

2) أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي.

3) ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية.

4) أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى.

5) لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية.

6) أكرم منْ في الدار.

7) خذ ما فوق المكتب.



القاعدة:

الجملة الموصولة:

الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه.

صلة الموصول والعائد:

1) صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أوشبه جملة.

أمثلة:

عاد الذي سافر.

خذ ما هو نافع لك.

شفي من كان مريضا.

أخذت الكتب التي في الخزانة.

2) إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد إذا كان اسما موصولا خاصا.

أمثلة :

أكرم الذي زارك.

أكرم اللذين زاراك.

أكرم الذين زاروك.

أكرم التي زارتك.

أكرم اللتين زارتاك.

أكرم اللواتي زرنك .

3) اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غيرالعاقل كان عائده مفردا مؤنثا.

مثال : أغلقت الأبواب التي كانت مفتوحة.

4) اسم الموصول [من] يكون عائده مفردا مذكرا مراعاة للفظ أومطابقا مراعاة للمعنى.

أمثلة:

أكرم من زارك.

أكرم من زاراك.

أكرم من زاروك.

أكرم من زارتك.

أكرم من زارتاك.

أكرم من زرنك

6) اسم الموصول العام [ما]يكون عائده مفردا مذكرا.

مثال: لاتبذر ما تجمعه من المال.

7) يحذف العائد:

أ- إذا كان مفعولا به.مثال:أعجبني ما فعلت.(أي مافعلته)

ب- أو كانت الصلة شبه جملة.مثال:خذ الذي في الكيس.

ج- أو كان مجرورا بحرف عند تكرارالفعل.مثال: أحسنت إلى من أحسنت.(أي إلى من أحسنت إليه)

وظيفة الجملة الموصولة:

تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة:

1) فاعلا أو نائب فاعل.

مثال:

نجح الذي هو مجتهد.

كوفئت التي في أول القائمة.

2) أومفعولا به.مثال:استشر اللذين تثق بهما.

3) أومبتدأ أو اسما لناسخ.

أمثلة:

الذين داخل القاعة يخرجون.

إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.

4) أو خبرا لمبتدأ أو لناسخ.

أمثلة:

اللبيب من اتعظ بغيره.

كان جميلا مارسمته.

5) أومضافا إليه.مثال:كل من يزوروني أكرمه.

6) أواسما مجرورا.مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك.

7) أونعتا.مثال:أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه.
تقديم المبتدأ على الخبر

عرض الأمثلة:

1) السيارةُوسيلة نقل حديثة.

2)الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة.

3) منمخترع السيارة ؟

4) ماسيارةُالمستقبل إلا حلم .

5)لأنامنتظر تحقيق الحلم .

6)سيارتـي سيارتك .

7) السيارةُأمام الدار .

8) عمرُنِعْمَ الرجل



القاعدة :

الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :

الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .

وجوب تقديم المبتدأ على الخبر:

يجب تقديم المبتدأ على الخبر :

1) إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :

أ) كأسماءالاستفهام . مثال : من بالباب ؟

ب) وأسماءالشرط . مثال : من يجتهد ينجح .

ج) وماالتعجبية . مثال : ما أعظم الله !

د) وكم الخبرية . مثال: كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .

ه) والمقترن بلام الابتداء .مثال: لأنت صادق .

2) إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . مثال: الذي يفوز فله جائزة.

3) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة .مثال:مدير أي مدرسة كلمته ؟

4) إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:

أ)كأن يكون جملة فعلية .مثال:العلم يبني بيوتا لاعماد لها .

ب)أو يكون جملة اسمية.مثال: الظلم عاقبته وخيمة .

5) إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.مثال:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.

6) إذا استوى المبتدأ والخبرفي التعريف والتنكير.مثال:الدين المعاملة.أكبرمنك سنا أكثرمنك تجربة.

جواز تقديم المبتدأ على الخبر :

من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :

1) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة .مثال: الأطفال في الساحة .

2) إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم .مثال: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة .

3) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة .مثال:أنت صادق
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ

عرض الأمثلة :

من نص "في سبيل الوطن" ص123 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) جهل الجاهلين طحا بالقوم.

2 ) الوطنية أن تخدم وطنك بإخلاص.

3) الوطن حبه من الإيمان.

4) الحق أنَّ وطننا بحاجة إلينا.

5) المواطنون كثيرون أما المخلصون فهم قليلون.

6) المختلس ليس وطنيا صادقا.



القاعدة:

الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ:

تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة,وتكون خبرية لا إنشائية.

الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ:

1) ترتبط مباشرة بالمبتدأ.مثال:الرياضة تقوي العضلات.

2) أو نكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ].مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك.

الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ:

1) تكون اسمية مجردة.مثال:البستان أزهاره جميلة.

2) أوتكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ].مثال:المفروض أنك مسجل في القائمة.

3) أو تكون اسمية منسوخة.مثال:الاعتراف بالخطأ ليس عيبا.

ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ:

ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ :

1) بضمير بارز.مثال:خالد سيرته حسنة.الوالدان يسافران غدا.

2) أو ضميرمستتر.مثال:الحصان يصهل.

3) أو باسم إشارة.مثال:لباس التقوى ذلك خير.

4) أو إعادة المبتدأ بلفظه.مثال:الحاقة ما الحاقة.

5) أو بالفاء:

أ) إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافرمعنا أما أنت فتبقى في البيت.

ب) إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.

أمثلة:

الذي تفعله من الخير فهو ذخرلك.

صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.

كل من يحترمني فله احترامي.

كل إنسان له أدب فله فضل.
الجملة الواقعة خبرا لناسخ

عرض الأمثلة:

من نص "الزردة" ص131 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) كان السرور يطفح على الوجوه.

2) ليس المفروض أن أدعى لحضور الزردة.

3) حرى الحفل أن يكون جميلا.

4) كاد أبي أن يتخلف عن الحضور.

5) أصبح كل شيء قد أعدَّ للحفلة.

6) صار البيت منظره جميل.

7) إنَّ الزردة كانت منظمة تنظيما جيدا.



القاعدة:

الجملة الواقعة خبرا لناسخ:

يكون خبر الناسخ جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة وتكون خبرية لاإنشائية.

الجملة الفعلية الواقعة خبرا لناسخ:

1) يكون فعلها مضارعا مرتبطا مباشرة بالجملة الأصلية.مثال: ظل الفلاح يعمل.

2) يكون فعلها ماضيا مرتبطا ب[قد]وجوبا بعد كان.مثال:كان أبي قد عاد عندما غربت الشمس.

3) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأن أو أنَّ.

مثال:كان الأولى أن تعتذر.صار الاعتقاد أن صيام شوال فرض.

4)يكون فعلها مضارعا مقترناب[أن]وجوبا بعد[حرى واخلولق ],وجوازا بعد[عسى,كاد,أوشك كرب].

أمثلة :

حرى المطر أن ينزل.

اخلولق المسافر أن يصل.

عسى المريض أن يشفى.

عسى المريض يشفى.

كاد المركب أن يغرق.

كاد المركب أن يغرق.

أوشك اللاعب أن يسجل هدفا.

أوشك اللاعب يسجل هدفا.

كرب النزاع أن يبدأ.

كرب النزاع يبدأ.

الجملة الاسمية الواقعة خبرا لناسخ:

تكون:

1)اسمية مجردة.مثال:أمسى المريض حالته حسنة.

2)أواسمية منسوخة.مثال:إن الكذب ليس صفة محمودة.

التصغير


عرض الأمثلة :
من نص "الشطرنج تحدي الأذكياء" ص147 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) رأيت بالمعرة رجيلا أعمى يلعبلعيبةالشطرنج.
2) دعك من هذاالشويعرفهو لايحسن الكلام.

القاعدة:
تعريف التصغير:
التصغير هو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين.
طريقة التصغير:
يصغر الاسم بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير.
أوزان التصغير:للتصغير ثلاثة أوزان:
أ) فُعَيْل:للأسماء الثلاثية.مثال:[ قرد,قريد].
ب) فُعَيْعِل:للأسماء الرباعية.مثال:[خندق , خنيدق].
ج) فُعَيْعِيل:للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف وقبل آخرها حرف مد,فإن كان ياء بقيت وإن كان ألفا أو واوا يقلبان ياء.مثال:[قنديل,قنيديل,مصباح مصيبيح،عصفور عصيفير].
د) عند تصغير الخماسي،وما زاد عليه، يكتفىفيه بأربعة أحرف فقط ، ويحذف ما عداها،بشرط ألا يكون قبل آخره حرف مد.مثال:[سفرجل , سفيرج].
ه) من الأسماء التي تعامل معاملة الثلاثي في عدم كسر مابعد ياء التصغير الأسماء الثلاثية التي لحقتها تاء التأنيث أو ألف التانيث المقصورة أو الممدودة أو ألف ونون زائدتان أو التي تجمع جمع تكسير على وزن (أفعال).مثال:[شجرة,شجيرة - سلمى,سليمى- حمراء,حميراء - سلمان,سليمان - أقلام,أقيلام].
و) من الأسماء التي تعامل معاملة الرباعي فلايحذف منها شيء الأسماء الرباعية التي لحقتها تاء التأنيث أوألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان أو علامة التثنية أو علامة الجمع بنوعيه المذكر والمؤنث أوياء النسبة.
أمثلة:[ مسلمة,مسيلمة – خنفساء,خنيفساء – ترجمان,تريجمان – لاعبان,لويعبان – كاتبون,كويتبون – تاجرات,تويجرات – عبقريُّ,عبيقريُّ].
تنبيهات:
1) تصغير ماحرفه الثاني حرف علة:
يقلب حرف العلة واوا في الحالات التالية :
أ) إن كان أصله واوا.مثال:[باب,بويب - ميزان,مويزين].
ب) وإن كان زائدا.مثال:[كاتب كويتب].
ج) وإن كان الاسم مبدوءا بهمزة مد.مثال:[آكل,أويكل].
د) وإن كان مجهول الأصل.مثال:[عاج , عويج].
ه) وإذا كانت واوا أصلية بقيت.مثال:[ثوب,ثويب-جورب,جويرب].
2) ماعدا هذا يقلب حرف العلة ياء مهما كان موقعه من الكلمة غير أن هذه الياء إن كانت ثالثة تدغم مع ياء التصغير.مثال:[ناب,نييب–عصا,عصيَّة– كتاب كُتَيّب - أرجوحة,أريجيحة].
3) تصغير الاسم الثلاثي :
أ) إذا كان مؤنثا بلاعلامة تلحقه تاء التأنيث.مثال:[أذن,أذينة] .
ب) إن حذف أحد أصوله وبقي على حرفين وجب رد الحرف المحذوف عندالتصغي.
مثال :[أخ,أخيٌّ].
ج) وإن كان محذوفا منه حرف ومبدوءا بهمزة وصل ، نحذف الهمزة ونرد الحرفالمحذوف.
مثال:[ابن بنيّ،ابنة بنية] .
4) تصغيرالجمع:
أ) جمع القلة والجمع السالم يصغران على لفظيهما.
أمثلة:[أطفال,أطيفال- شاهدون , شويهدون – مسلمات,مسيلمات].
ب) جمع الكثرة يصغّر مفرده، ثم تضاف إليه علامة الجمع المناسبة.
أمثلة:[ركبان , رويكبون – شواعر, شويعرات – كتب , كتيِّبات].
5) تصغيرالعلم:
إذا كان مركبا تركيباً إضافياً أو مزجياً،صغرنا الجزء الأولوتركنا الثاني.مثال:[عبدالله, عبيدالله – بعلبك,بعيلبك ].
أغراض التصغير :
1) تقليل حجم المصغر.مثال:[كتاب,كتيب].
2 ) تحقير شأن المصغر.مثال:[كاتب كويتب].
3) تقليل العدد.مثال:[دراهم,دريهمات].
4) للدلالة على تقريب الزمان.مثال:[قبيل الغروب].
5) للدلالة على تقريب المكان.مثال:[بعيدالمنزل].
6) تعظيم المصغر وتهويله.مثال:[ داهية،دويهية].
7) تمليح المصغر أو تدليله.مثال:[حمراء حميراء].

الإدغام


عرض الأمثلة:
من نص" كيف خلقت الضفادع" ص 158 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1)حلَّ غضب الآلهة على القوم القساة فظلُّوا في الماء لايبرحونه.
2)اتَّصلت رؤوسهم بأجسامهم .


القاعدة:
تعريف الإدغام:
الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشددا.
أقسام الإدغام:
أ)إدغام المتماثلين:يقصد به إدغام الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة . مثال:[قطَّع أصلها قطْطَع].
ب)إدغام المتقاربين:يقصد به إدغام الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.
مثال:
[اطَّلع أصلها اطتلع ] قلبت التاء الزائدة طاء وأدغمت الطاءان في طاء واحدة .
[امَّحى أصلها انمحى] قلبت النون الزائدة ميما وأدغمت الميمان في ميم واحدة.
حكم الإدغام:
أ) الإدغام الواجب:
يجب الإدغام في الحالات التالية:
1) إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا.مثال:[ردَّ].
2) كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا.مثال:[استغفرْ رَبك].
ب)الإدغام الجائز:
يجوز الإدغام في الحالات التالية:
1)إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم.
مثال:[لم يعدَّ، لم يعدُدْ],أوسكونا أصليا في الأمرالموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .مثال:[مدَّ , امدُدْ].
2) إذا كانت عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما.مثال:[عيي,عيٌّ – حيي,حيٌّ].
أما إذا سكنت الثاية امتنع الإدغام.مثال:[حييْت,عييْت].
3) إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام.مثال:[تتابع,اتَّابع– تتبَّع,اتَّبع]
ج)الإدغام الممتنع:
يمتنع الإدغام في الحالات التالية:
1) إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل.مثال:[سنن,أسس,قِطَط,مَدَد].
2) إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب.مثال:[أشدِدِ] .
2) إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.مثال:[ كرَرْت- ينال المجتهد الجائزة].
3) إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل.مثال: [جلبَبَ].
4) أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث.مثال:[هلَّل].
5) إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.مثال:[يرجو وائل ، ويرمي يوسف].

تقديم الخبر على المبتدأ


عرض الأمثلة :
من نص القراءة "سيارة المستقبل" ص08 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) هناك ناحية ضعف.
2) للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة.
3) في المدرسة التلاميذ.
4) ما لحسن الخلق ضر.
5) لنا يوم وعلينا يوم.
6) للحياة قيمة.
7) كيف الخلاص من هذه المساوىء؟
8) ما منقذ لنا منها إلا الفضائل.
9) للحضارة مشاكلها.




القاعدة:
جواز تقديم الخبر على المبتدأ:
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
1) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضافا أو موصوفا).
مثال:في هذا الكتاب موضوع قيم.أمام البيت سيارة أجرة.
2) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة.
مثال: في التأني السلامة.
3) إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.
مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله؟
4) إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع.
مثال: للمحسن ثواب وللمسيء عقاب.
وجوب تقديم الخبر على المبتدأ:
يجب تقديم الخبر على المبتدأ:
1) إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة.
مثال:لهذا الكون خالق.
2) إذا كان الخبر من أسماء الصدارة.
مثال:أين الأمانة؟
3) إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.
مثال:مارازق إلا الله.إنما الرازق الله.
4) إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم.
مثال:في السيارة سائقها.


اسم التفضيل

الأمثلة :
1) الفهدأسرعمن الأسد والغزالة أجمل منهما.
2) أخواك أكبر من عمر.
3) أختاكأصغرمنك.
4) هؤلاء الأولادأشجعمن هؤلاء البنات.
5) البنات أذكىمن الأولاد.
6) أبوكأكرمرجل وأمك أشرف امرأة في القرية.
7) القرآن والسنةأفضلمصدرين للتشريع.
8) فاطمة وأختهاأنجبطالبتين في المدرسة.
9) هؤلاء أحسنعمال في المؤسسة.
10) أنتنأقدمعاملات في المصنع .
11) عمر وأحمد أحسن التلاميذ.
12) عمر وأحمدأحسناالتلاميذ.
13) خديجة وسعادأفضل النساء.
14) خديجة وسعادفضلياالنساء.
15) رسل الله همأفضلالناس.
16) رسل الله همأفاضلالناس.
17) عماتك هنأفضلالنساء .
18)عماتك هنفضلياتالنساء.
19) اتبع السبيل الأقوموالطريقة المثلىللانتفاع بالوقت.
20) هذان هما الولدان الأكبران.
21) أمك وعمتك هما المرأتانالفضليان.
22) المؤمنون همالأعلون.
23) زوجات رسول الله هن النساء الفضليات.
القاعدة:
تعريف اسم التفضيل:
اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخرفيها.
صياغة اسم التفضيل:
1) يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل بشروط:
أن يكون:
أ) ثلاثيا
ب) تاما
ج) مبنيا للمعلوم
د) مثبتا
ه) تام التصرف
و) قابلا للتفاضل
ز) الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه على وزن [فعلاء].مثال:خالد أكرم من أحمد.
2) إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا.
أمثلة:
أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا.
البحر أشد زرقة من السماء.
خالد أخطر مرضا من سمير.
حالات استعمال اسم التفضيل:
1) يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين:
أ) إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من).
مثال:محمد أذكى من أخيه.الله أكبر.
ب) إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه ومطابقا له في العدد .
مثال :
الفهد أسرع حيوان.
الفهد والنمر أسرع حيوانين.
2) ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه في النوع والعدد.
أمثلة:
هذا هو الجواب الأصح .
المرتبة العليا من نصيب المجتهد.
أنتما الأفصلان.
3) ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) .
أمثلة:
عمر وخالد أحسن المتسابقين.
عمر وخالد أحسنا المتسابقين.
عمر وخالد وأحمد أحسن المتسابقين.
عمر وخالد وأحمد أحسنو المتسابقين.
تنبيهات :
1) إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا.مثال:اجلسوا في المقاعد السفلى.
2) قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة في بعض الحالات.
أمثلة:
العداء الأسرع.
العداءان الأسرع.
العداؤون الأسرع.
العداءات الأسرع.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
دروس البناء اللغوي 4 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس 4 متوسط رائعة
» دروس الإجتماعيات سنة 3 متوسط
» دروس التاريخ ف 3 2 متوسط
» ملخص دروس 4 متوسط ع-ط-ح للتحميل
» دروس الاجتماعيات اولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم المتوسط :: منتدى الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: