منتدى العلم و المعرفة
بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309 بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309 بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 1959708571 لكم بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309 بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309 بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 1959708571 لكم بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل Empty
مُساهمةموضوع: بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل   بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل Emptyالخميس أبريل 18, 2013 9:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بمناسبة يوم العلم الذي يصادف 16 افريل من كل عام أهدي لكم معلومات عظيمة على هذا اليوم ولماذا سمي بهذا الإسم
مقدمـــــة

كانت
الجزائر أول أقطار العالم العربي وقوعًا تحت براثن الاحتلال، وقُدّر أن
يكون مغتصبها الفرنسي من أقسى المحتلين سلوكًا واتجاهًا، حيث استهدف طمس
هوية الجزائر ودمجها باعتبارها جزءًا من فرنسا، ولم يترك وسيلة تمكنه من
تحقيق هذا الغرض إلا اتبعها، فتعددت وسائلة، وإن جمعها هدف واحد، هو هدم
عقيدة الأمة، وإماتة روح الجهاد فيها، وإفساد أخلاقها، وإقامة فواصل بينها
وبين هويتها وثقافتها وتراثها، بمحاربة اللغة العربية وإحلال الفرنسية
محلها، لتكون لغة التعليم والثقافة والتعامل بين الناس.


غير أن الأمة لم تستسلم لهذه المخططات، فقاومت بكل ما تملك، ودافعت بما توفر
لديها من إمكانات، وكانت معركة الدفاع عن الهوية واللسان العربي أشد قوة
وأعظم تحديًا من معارك الحرب والقتال، وقد عبّر ابن باديس، عن إصرار أمته
وتحديها لمحاولات فرنسا بقوله: "إن الأمة الجزائرية
ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا
تستطيع أن تصير فرنسا لو أرادت، بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد، في
لغتها، وفي أخلاقها وعنصرها، وفي دينها، لا تريد أن تندمج، ولها وطن محدد
معين هو الوطن الجزائري".


المولد والنشأة

الشيخ عبد الحميد بن باديس



ولد عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس" المعروف بعبد الحميد بن
باديس في (11 من ربيع الآخِر 1307 هـ= 5 من ديسمبر 1889م) بمدينة قسنطينة،
ونشأ في أسرة كريمة ذات عراقة وثراء، ومشهورة بالعلم والأدب، فعنيت بتعليم
ابنها وتهذيبه، فحفظ القرآن
وهو في الثالثة عشرة من عمره، وتعلّم مبادئ العربية والعلوم الإسلامية على
يد الشيخ "أحمد أبو حمدان الونيسي" بجامع سيدي محمد النجار، ثم سافر إلى
تونس في سنة (1326هـ= 1908م) وانتسب إلى جامع الزيتونة، وتلقى العلوم
الإسلامية على جماعة من أكابر علمائه، أمثال العلّامة محمد النخلي
القيرواني المتوفى سنة (1342هـ= 1924م)، والشيخ محمد الطاهر بن عاشور،
الذي كان له تأثير كبير في التكوين اللغوي لعبد الحميد بن باديس، والشغف
بالأدب العربي، والشيخ محمد الخضر الحسين، الذي هاجر إلى مصر وتولى مشيخة
الأزهر.


وبعد أربع سنوات قضاها ابن باديس في تحصيل العلم
بكل جدّ ونشاط، تخرج في سنة (1330هـ= 1912م) حاملاً شهادة "التطويع" ثم
رحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج، وهناك التقى بشيخه "حمدان الونيسي" الذي
هاجر إلى المدينة المنورة، متبرّمًا من الاستعمار الفرنسي وسلطته، واشتغل
هناك بتدريس الحديث، كما اتصل بعدد من علماء مصر والشام، وتتلمذ على الشيخ
حسين أحمد الهندي الذي نصحه بالعودة إلى الجزائر، واستثمار علمه في
الإصلاح، إذ لا خير في علم ليس بعده عمل، فعاد إلى الجزائر، وفي طريق
العودة مرّ بالشام ومصر واتصل بعلمائهما، واطّلع على الأوضاع الاجتماعية
والثقافية والسياسية لهما.
ابن باديس معلمًا ومربيًا


آمن ابن باديس بأن العمل الأول لمقاومة الاحتلال الفرنسي هو التعليم، وهي
الدعوة التي حمل لواءها الشيخ محمد عبده، في مطلع القرن الرابع عشر
الهجري، وأذاعها في تونس والجزائر خلال زيارته لهما سنة (1321هـ= 1903م)،
فعمل ابن باديس على نشر التعليم، والعودة بالإسلام إلى منابعه الأولى،
ومقاومة الزيف والخرافات، ومحاربة الفرق الصوفية الضالة التي عاونت
المستعمر.


وقد بدأ ابن باديس جهوده الإصلاحية بعد عودته من الحج، بإلقاء دروس في تفسير القرآن
بالجامع الأخضر بقسطنطينة، فاستمع إليه المئات، وجذبهم حديثة العذب، وفكره
الجديد، ودعوته إلى تطهير العقائد من الأوهام والأباطيل التي علقت بها،
وظل ابن باديس يلقي دروسه في تفسير القرآن حتى انتهى منه بعد خمسة وعشرين عامًا، فاحتفلت الجزائر بختمه في (13 من ربيع الآخر 1357هـ= 12 من يونيو 1938م).

الشيخ الطيب العقبي رفقة الشيخ عبد الحميد بن باديس
ويُعدّ
الجانب التعليمي والتربوي من أبرز مساهمات ابن باديس التي لم تقتصر على
الكبار، بل شملت الصغار أيضًا، وتطرقت إلى إصلاح التعليم تطوير ومناهجه،
وكانت المساجد هي الميادين التي يلقي فيها دروسه، مثل الجامع الأخضر،
ومسجد سيدي قموش، والجامع الكبير بقسطنطينة، وكان التعليم في هذه المساجد
لا يشمل إلا الكبار، في حين اقتصرت الكتاتيب على تحفيظ القرآن للصغار، فعمد ابن باديس إلى تعليم هؤلاء الصغار بعد خروجهم من كتاتيبهم.


ثم بعد بضع سنوات أسس جماعة من أصحابه مكتبًا للتعليم الابتدائي في مسجد سيد
بومعزة، ثم انتقل إلى مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية التي تأسست سنة
(1336هـ= 1917م)، ثم تطوّر المكتب إلى مدرسة جمعية التربية والتعليم
الإسلامية التي أنشئت في (رمضان 1349 هـ= 1931م) وتكونت هذه الجمعية من
عشرة أعضاء برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس.


وقد
هدفت الجمعية إلى نشر الأخلاق الفاضلة، والمعارف الدينية والعربية،
والصنائع اليدوية بين أبناء المسلمين وبناتهم، ويجدر بالذكر أن قانون
الجمعية نصّ على أن يدفع القادرون من البنين مصروفات التعليم، في حين
يتعلم البنات كلهن مجانًا.
وكوّن
ابن باديس لجنة للطلبة من أعضاء جمعية التربية والتعليم الإسلامية،
للعناية بالطلبة ومراقبة سيرهم، والإشراف على الصندوق المالي المخصص
لإعانتهم، ودعا المسلمين الجزائريين إلى تأسيس مثل هذه الجمعية، أو تأسيس
فروع لها في أنحاء الجزائر، لأنه لا بقاء لهم إلا بالإسلام، ولا بقاء
للإسلام إلا بالتربية والتعليم.
وحثّ
ابن باديس الجزائريين على تعليم المرأة، وإنقاذها مما هي فيه من الجهل،
وتكوينها على أساسٍ من العفة وحسن التدبير، والشفقة على الأولاد، وحمّل
مسئولية جهل المرأة الجزائرية أولياءها، والعلماء الذين يجب عليهم أن يعلّموا الأمة، رجالها ونساءها، وقرر أنهم آثمون إثمًا كبيرًا إذا فرطوا في هذا الواجب.


و شارك ابن باديس في محاولة إصلاح التعليم في جامع الزيتونة بتونس، وبعث
بمقترحاته إلى لجنة وضع مناهج الإصلاح التي شكّلها حاكم تونس سنة (1350
هـ=1931م)، وتضمن اقتراحه خلاصة آرائه في التربية والتعليم، فشمل المواد
التي يجب أن يدرسها الملتحق بالجامع، من اللغة والأدب، والعقيدة، والفقه
وأصوله، والتفسير، والحديث، والأخلاق، والتاريخ، والجغرافيا، ومبادئ
الطبيعة والفلك، والهندسة، وجعل الدراسة في الزيتونة تتم على مرحلتين:
الأولى تسمى قسم المشاركة، وتستغرق الدراسة فيه ثماني سنوات، وقسم التخصص
ومدته سنتان، ويضم ثلاثة أفرع: فرع للقضاء والفتوى، وفرع للخطاب والوعظ،
وفرع لتخريج الأساتذة.



ابن باديس وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين


احتفلت فرنسا بالعيد المئوي لاحتلال الجزائر في سنة (1349هـ= 1930م) فشحذ هذا
الاحتفال البغيض همّة علماء المسلمين في الجزائر وحماسهم وغيرتهم على
دينهم ووطنهم، فتنادوا إلى إنشاء جمعية تناهض أهداف المستعمر الفرنسي،
وجعلوا لها شعارًا يعبر عن اتجاههم ومقاصدهم هو: "الإسلام ديننا، والعربية
لغتنا، والجزائر وطننا"، وانتخبوا ابن باديس رئيسًا لها.



شيوخ جمعية العلماء بنادي الترقي
وقد نجحت الجمعية في توحيد الصفوف لمحاربة المستعمر الفرنسي وحشد الأمة الجزائرية ضدها، وبعث الروح الإسلامية في النفوس، ونشر العلم
بين الناس، وكان إنشاء المدارس في المساجد هو أهم وسائلها في تحقيق
أهدافها، بالإضافة إلى الوعّاظ الذين كانوا يجوبون المدن والقرى، لتعبئة
الناس ضد المستعمر، ونشر الوعي بينهم.
و انتبهت فرنسا إلى خطر هذه التعبئة، وخشيت من انتشار الوعي الإسلامي؛ فعطّلت
المدارس، وزجّت بالمدرسين في السجون، وأصدر المسئول الفرنسي عن الأمن في
الجزائر، في عام (1352هـ= 1933م) تعليمات مشددة بمراقبة العلماء مراقبة
دقيقة، وحرّم على غير المصرح لهم من قبل الإدارة الفرنسية باعتلاء منابر
المساجد، ولكي يشرف على تنفيذ هذه الأوامر، عيّن نفسه رئيسًا للمجلس
الأعلى للشئون الإسلامية.




بعض شيوخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
و لكي ندرك أهمية ما قام به ابن باديس ورفاقه من العلماء الغيورين، يجب أن نعلم
أن فرنسا منذ أن وطأت قدماها الجزائر سنة (1246 هـ= 1830م) عملت على
القضاء على منابع الثقافة الإسلامية بها، فأغلقت نحوا من ألف مدرسة
ابتدائية وثانوية وعالية، كانت تضم مائة وخمسين ألف طالب أو يزيدون، ووضعت
قيودًا مهنية على فتح المدارس، التي قصرتها على حفظ القرآن
لا غير، مع عدم التعرض لتفسير آيات القرآن، وبخاصة الآيات التي تدعو إلى
التحرر، وتنادي بمقاومة الظلم والاستبداد، وعدم دراسة تاريخ الجزائر،
والتاريخ العربي الإسلامي، والأدب العربي، وتحريم دراسة المواد العلمية
والرياضية.



إسهامات ابن باديس السياسية


ثم يكن ابن باديس مصلحًا فحسب، بل كان مجاهدًا سياسيًا، مجاهرًا بعدم شرعية
الاحتلال الفرنسي، وأنه حكم استبدادي غير إنساني، يتناقض مع ما تزعمه من
أن الجزائر فرنسية، وأحيا فكرة الوطن الجزائري بعد أن ظنّ كثيرون أن فرنسا
نجحت في جعل الجزائر مقاطعة فرنسية، ودخل في معركة مع الحاكم الفرنسي سنة
(1352هـ= 1933م) واتهمه بالتدخل في الشئون الدينية للجزائر على نحو مخالف
للدين والقانون الفرنسي، وأفشل فكرة اندماج الجزائر في فرنسا التي خُدع
بها كثير من الجزائريين سنة (1353 هـ= 1936م).


و دعا نواب الأمة الجزائريين إلى قطع حبال الأمل في الاتفاق مع الاستعمار
وضرورة الثقة بالنفس، وخاطبهم بقوله: "حرام على عزتنا القومية وشرفنا
الإسلامي أن نبقى نترامى على أبواب أمة ترى –أو ترى أكثريتها- ذلك كثيرا
علينا…! ويسمعنا كثير منها في شخصيتنا الإسلامية ما يمس كرامتنا"، وأعلن
رفضه مساعدة فرنسا في الحرب العالمية الثانية.




بعض شيوخ و علماء الجزائر


و كانت الصحف التي يصدرها أو يشارك في الكتابة بها من أهم وسائله في نشر أفكاره
الإصلاحية، فأصدر جريدة "المنتقد" سنة (1345 هـ= 1926م) وتولى رئاستها
بنفسه، لكن المحتل عطّلها؛ فأصدر جريدة "الشهاب" واستمرت في الصدور حتى
سنة (1358هـ= 1939م) واشترك في تحرير الصحف التي كانت تصدرها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مثل "السنة" و"الصراط" و"البصائر".
وظل هذا المصلح -رغم مشاركته في السياسة- يواصل رسالته الأولى التي لم تشغله عنها صوارف الحياة، أو مكائد خصومه من بعض
الصوفية أذيال المستعمر، أو مؤامرات فرنسا وحربها لرسالته، وبقي تعليم
الأمة هو غايته الحقيقية، وإحياء الروح الإسلامية هو هدفه السامق، وبث
الأخلاق الإسلامية هو شغله الشاغل، وقد أتت دعوته ثمارها، فتحررت الجزائر
من براثن الاحتلال الفرنسي، وإن ظلت تعاني من آثاره.
وتوفي ابن باديس في (8 من ربيع الأول 1359 هـ= 16 من إبريل 1940م)(**).



**يعتبر يوم 16 أفريل من كل عام ، يوم العلم بالجزائر **



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مرت القضية الأمازيغية بمراحل متعددة فكانت في البداية قضية ثقافية مدارها على اللغة حيث طالب نشطاء الأمازيغ بتخليص لغتهم مما لحقها -في نظرهم- من تهميش وإقصاء أمام انتشار اللغة العربية منذ مجيء الإسلام إلى اليوم. ثم تطور المطلب ليصبح مطلبا سياسيا تتبناه جمعيات وتنظيمات. وقد تفاعلت هذه المطالب خلال العشرين سنة الأخيرة من القرن الماضي وعبرت عن نفسها في مجالات جغرافية متعددة. فكان لها في الجزائر ظهور مختلف عنه في المغرب وتجلت في ليبيا بشكل مغاير لما تم في المغرب والجزائر. ولم تظهر المسألة لا في تونس ولا في موريتانيا رغم دوخولهما في المجال الأمازيغي لأسباب محددة.

التعريب

اعتبر إعلان الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة في خطاب له في 5 يوليو/تموز 1962 بأن "التعريب ضروري لأنه لا اشتراكية بلا تعريب ولا مستقبل لهذا البلد دون التعريب" بداية تفاعل المسألة الأمازيغية في تاريخ الجزائر الحديث.

إنشاء حزب جبهة القوى الاشتراكية برئاسة السيد حسين آيت أحمد في 29 سبتمبر/أيلول 1963وقد دخل الحزب منذ إنشائه في صراع مسلح مع الرئيس بن بلة.

توقيع الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين مرسوما بتاريخ 26 أبريل/نسيان 1968 يلزم كل الموظفين الجزائريين أن يكونوا على "معرفة كافية باللغة الوطنية (العربية) عند توظيفهم".
منعت السلطات الجزائرية في ما بين سنتي 1974 و1975 التسمي بأسماء غير عربية.

رفع مناصرو فريق شبيبة القبائل في 19 يونيو/حزيران 1977 شعارات أثناء مباراة بحضور الرئيس بومدين مثل "اللغة الأمازيغية ستعيش". وقد أدى الحادث إلى تغيير اسم فريق شبيبة القبائل إلى فريق إلترونيك تيزي وزو.
?

الربيع الأمازيغي

وقعت أحداث الربيع الأمازيغي سنة 1980 إثر خروج مظاهرات أمازيغية ضد الحكومة الجزائرية بسبب منعها محاضرة عن الشعر الأمازيغي القديم كان مولود معمري ينوي إلقاءها بجامعة تيزي وزو. كما ألغي حفل موسيقي لفرقة أمازيغن إيمولا.

إحياء ذكرى مقتل المطرب الأمازيغي معطوب الوناس في 9 يوليو/تموز من كل عام والذي قتل عام 1998.

اندلاع احتجاجات واسعة في أبريل/ نيسان 2001 ومواجهات دموية بعد مقتل الشاب ماسينيسا قرباح يوم 18 أبريل/نيسان 2001. وتلت ذلك موجات من المظاهرات والاعتقالات.
انسحاب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في مايو/أيار 2001 من الحكومة. ويوصف هو والجبهة الشعبية الاشتراكية بأن قاعدتهما الشعبية أمازيغية في الأساس.
?

تنسيقية العروش



تأسيس تنظيم تنسيقية العروش في يونيو/حزيران 2001 الذي يضم أبرز العائلات في القبائل الأمازيغية وممثلين عن الفعاليات البربرية المختلفة خاصة منظمات المجتمع المدنى.
دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في شهر سبتمبر/أيلول 2001 "تنسيقية العروش" إلى تسليم عريضة مطالب. وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام دعا الوزير الأول الجزائري علي بن فليس ممثلي "العروش" ليؤكد لهم الموافقة على أربعة مطالب من أصل 12 مطلبا.
?

الاعتراف باللغة الأمازيغية

تم الاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية كلغة وطنية دون مساواتها بالعربية أوائل عام 2002 بمبادرة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وبموافقة برلمانية.
أصبحت وسائل إعلام الدولة تقدم نشرات مفصلة بالأمازيغية وذلك منذ عام 2002.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
بمناسبة يوم العلم 16 افريل و احداث الربيع الامازيغي20 افريل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة يوم العلم 16 افريل
» بمناسبة يوم العلم 16 افريل 2011
» بمناسبة احياء ذكرى يوم العلم 16 افريل
» يوم العلم 16 افريل
» صور الربيع رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: منتدى الاْعياد الدينية و الوطنية-
انتقل الى: