منتدى العلم و المعرفة
ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309 ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309 ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

ملخصات الرابعة متوسط علوم 1959708571 لكم ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309 ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309 ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

ملخصات الرابعة متوسط علوم 1959708571 لكم ملخصات الرابعة متوسط علوم 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 ملخصات الرابعة متوسط علوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

ملخصات الرابعة متوسط علوم Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات الرابعة متوسط علوم   ملخصات الرابعة متوسط علوم Emptyالجمعة مايو 03, 2013 3:33 pm





تشكل
الامشاج

تنتقل الصفات الوراثية عن طريق
الأمشاج التي تنتجها الأعضاء التكاثرية الذكرية و الأنثوية .



أعضاء الجهاز التكاثري الذكري : يتكون الجهاز التناسلي الذكري من : المناسل
(تتمثل في الخصيتين ) و المجاري التناسلية ( تتمثل في قناتين ناقلتين للنطاف و الاحليل
والفتحة التناسلية ).



أعضاء الجهاز التكاثري الأنثوي : يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من : المناسل (تتمثل في المبيضين
)

و المجاري التناسلية
( تتمثل في قناتي فالوب و الرحم و المهبل و الفتحة
التناسلية ).



دراسة المناسل :


-
المناسل الذكرية تتمثل في
الخصيتين اللتين تنتجان الحيوانات المنوية ( النطاف )



-
المناسل الأنثوية تتمثل في المبيضين اللذين ينتجان
البويضات .



·
دراسة مقطع طولي في الخصية (
المنسل الذكري )
: تتكون من مجموعة من الفصوص تحتوي هذه الفصوص على عدد
هائل من الأنابيب المنوية الملتفة حول نفسها مكونة شبكة طولها يصل إلى 1 كلم . يتم
تشكل النطاف بداخل الأنابيب المنوية ابتداء من خلية أم توجد على حافة الأنبوب
.



·
دراسة مقطع طولي في المبيض (
المنسل الأنثوي )
: يتكون من منطقتين و هما: - منطقة القشرة : و هي منطقة
خصبة و فيها تتشكل الجريبات الحاملة للبويضات
( الجريبات هي تشكيلات تحمل الخلايا
التناسلية الأنثوية و الجريبات الصغيرة تتوضع دائما في المحيط الخارجي للمبيض أي في القشرة.



تمر الجريبات الصغيرة بعدة مراحل من التطور حتى
تصبح جريبات ناضجة تحمل الخلية البيضية )
.


- منطقة اللب :
و هو نسيج ضام غني بالأوعية الدموية .



مراحل تشكل الأمشاج الذكرية ( النطاف ) : تقوم الخصيتين بإنتاج النطاف بكميات هائلة جدا ابتداء من سن البلوغ فقد يصل إنتاج الخلايا بالملايين في اليوم
الواحد و يكون ذلك عبر المراحل التالية :



1.
مرحلة التكاثر : تنقسم كل الخلية
الأصلية (الخلية الأم) انقسامين متتابعين فتعطي في الانقسام الأول خليتين ثنائية
الصيغة الصبغية ( 2ن ) و في الانقسام الثاني نحصل على أربع خلايا ثنائية الصيغة
الصبغية ( 2ن )



2.
مرحلة النمـو : تنمو تلك الخلايا
و تصبح كبيرة النوى



3.
مرحلة الانقسام الاختزالي : تدخل تلك الخلايا
في انقسامين متتاليين ( انقسام اختزالي أو منصف )
الانقسام الأول تنقسم الخلية ( 2ن )إلى خليتين أحاديتا الصيغة الصبغية (ن) ثم تنقسم الانقسام الثاني فنحصل على أربع خلايا
أحادية الصيغة الصبغية (ن) ( المنويات ).



4.
مرحلة التكاثر النضج ( التمايز
)
: تتطور تلك الخلايا ( المنويات ) و تتحول من الشكل الكروي إلى الشكل
المغزلي و يتألف من ( رأس ، قطعة متوسطة ، سوط ) أي تصبح نطاف ثم تتحرر في جوف الأنبوب المنوي ثم تنضج و تصبح
قادرة على الحركة الذاتية .



مراحل تشكل الأمشاج الأنثوية ( البويضات ) :


تتشكل البويضات في المرحلة
الجنينية أي لما تكون الأنثى في بطن أمها ( ابتداء من المرحلة الجنينية ) و تولد البنت و هي تحمل
مخزونا هائلا من الجريبات ( البويضات ).



ابتداء من سن البلوغ تبدأ تلك
البويضات في النضج بشكل دوري خلال تشكيلات تسمى الجريبات .



في كل دورة ينضج جريب واحد
ليحرر بويضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية ، إن تكوين البويضة كتكوين النطاف و
يتضمن المراحل التالية :



1. مرحلة التكاثر : تبدأ هذه المرحلة في المرحلة الجنينية من حياة
الأنثى و تتميز بانقسامات عديدة لخلايا جدار المبيض لتشكل جريبات جنينية



2.
مرحلة النمو: عند
البلوغ تبدأ الجر يبات الجنينية الأولية في التطور كل شهر بالتناوب بين المبيض
الأيسر و الأيمن بزيادة عدد صفوف الخلايا الجريبية المحيطة بها مع زيادة حجم
الخلية المركزية



3.
مرحلة النضج :
و تتم بعد خروج البويضة من المبيض إلى قناة المبيض حيث تشرع في انقسامين
متتابعين من النوع الاختزالي حيث تنتج خلية كبيرة تدعى بالبويضة قابلة للتلقيح و
خلايا قطبية صغيرة غير صالحة للتلقيح قليلة الهيولي .



4.
مرحلة التمايز: ليس
هناك تمايز كبير للبويضة حيث تفرز طبقة محيطية تزيد في سمك الجدار الخارجي للبويضة
فقط



تتشكل
البويضة في المبيض و تنضج داخل
قناة الناقلة للبيوض





الصبغيات و النمط النووي:


·
الصبغيات هي خيوط رفيعة توجد في
أنوية الخلايا وهي قابلة للتلوين لذا تدعى الصبغيات . لكل نوع من الكائنات الحية
نباتية أو حيوانية عدد ثابت من الصبغيات مثلا الإنسان عنده 46 صبغي .



·
تكون الصبغيات في النواة على شكل أزواج ويرمز
لعدد الزوج2 ن (2
N) مثلا
عند الإنسان نقول إن عدد الصبغيات هو 2 ن
(N2) =46 صبغي
. أي أن ن (
N) = 23 صبغي



·
الصبغيات تتشابه عند الذكر و
الأنثى ما عدا الزوج الأخير من الصبغيات وهو الزوج 23 الذي يفرق بين الذكر و
الأنثى ويسمى هذا الزوج الأخير بالصبغيات الجنسية بحيث :



1.عند المرأة الزوج الصبغي
23 متشابهان , لهما نفس الحجم ونفس الشكل ويرمز لهما
XX


2.أما عند الذكر فإن الزوج
الصبغي 23 يختلفان في الشكل و الحجم فالكبير يرمز له
X أما الصغير
فيرمز له
Y


يطلق على ترتيب الصبغيات على شكل أزواج متماثلة في الطول
و الشكل مصطلح النمط النووي ( الطابع النووي ) ويعبر عنها بـ 2ن صبغي ( حيث ن عدد
الصبغيات غير المتماثلة ) 2ن = 46 صبغي (
N=46 2
) عند الإنسان .



النتيجة : يتشابه النمط النووي عند
الذكر و الأنثى في الأزواج 22 والتي تسمى الصبغيات الجنسية لكن يختلفان في الزوج 23 الذي يمثل الصبغي
الجنسي ، حيث يكون هذا الزوج الأخير عند المرأة متماثلا ويرمز له (
XX) ويكون غير متماثل عند الرجل و يرمز له (XY).


سلوك الصبغيات أثناء الانقسام : الخلية الأصلية(الأم
)المشكلة للأمشاج الذكرية و الأنثوية تحمل
2 ن صبغي (صبغيات مضاعفة ) لكن أثناء تشكل الأمشاج
وبعد الانقسامات المتتالية نحصل في النهاية على :



أ‌- بالنسبة للأنثى نحصل على بويضة و البويضات دوما تحمل 23 صبغي يعني (ن) أي( 22 صبغي جنسي +
صبغي جنسي
X )


ب‌- أما بالنسبة للذكر فإن النطاف دوما تحمل 23 صبغي (ن) ( أي 22 صبغي جنسي + صبغي جنسي ) لكن الصبغي الجنسي
يختلف من نطفة لأخرى بحيث بعض النطاف يكون يحمل (22 صبغي جنسي + صبغي جنسي
X) و البعض الآخر من النطاف يحمل (22 صبغي جنسي + صبغي
جنسي
Y) .





الإلقاح




الإلقاح
:هو اندماج نواتي المشيجين الذكري والأنثوي وتشكيل خلية ثنائية
الصيغة( أي 2ن) تدعى: البيضة الملقحة , التي تكون منطلقا لنشأة فرد جديد.



- أي أن الإلقاح يعيد جمع الصبغيات المتماثلة التي
انفصلت أثناء تشكل الأمشاج ، وفيه يتحدد جنس الفرد القادم إلى الحياة ذكرا أم أ
نثى.


مراحل
الأساسية
للإلقاح:


- انجذاب النطاف نحو البويضة .


- دخول رأس نطفة واحدة والقطعة المتوسطة
للبويضة .



- اقتراب نواتي المشيجين من بعضهما .


- اتحاد نواة المشيج
الذكري مع نواة المشيج الأنثوي.



- تكوين بيضة مخصبة تحتوي على 2ن صبغي.


- تنشط البيضة المخصبة وتبدأ في الانقسام .


إن النطفة تحتوي على 23 صبغي والبويضة تحتوي
على 23 صبغي , فعند اندماج نوا
تي المشيجين الذكري والأنثوي يصبح عدد الصبغيات في البيضة
الملقحة 46 صبغ
ي
حيث تنجذب الصبغيات المتشابهة لتكون أزواجا فتصبح الصيغة (2ن).







الدعامة الوراثية لانتقال الصفات


إن الصفات الوراثية تنتقل من الآباء إلى
الأبناء ثم إلى الأحفاد و هكذا ( أي تنتقل من جيل لآخر ) و مثلما تنتقل الصفات
الجسمية فهناك صفات مرضية هي الأخرى تنقلها الصبغيات و يسمى عندها المرض المتنقل
من جيل لآخر بمرض وراثي ، و يعرف المرض
الوراثي كمرض ينتقل عبر الأجيال لكونه تحمله الصبغيات الوراثية .






[center]الأمراض الوراثية




إن حدوث بعضالأمراض من طبيعة وراثية مرتبط بعوامل خارجية
من بينها
:


1.
الإشعاعات : التعرض للإشعاعات كالإشعاع النووي و غيره
يكون سببا في حدوث اختلالات وراثية ، تنجر عنها أمراض خطيرة تنتقل وراثيا . ( مثلا
تأثر الجنين في بطن أمه في الأسابيع الأولى لأشعة
X )


2.
زواج الأقارب : ترتفع نسبة الأمراض الوراثية عند الزواج
الأقارب
خصوصا الزواج بين ذوي قرابة دموية قوية ( كأبناء العم و
أبناء الخال ) .



3.
استعمال أدوية دون استشارةالطبيب : تناول بعض الأدوية دون استشارةالطبيب
من طرف الآم الحامل يعرض حميلها(جنينها) إلى تشوهات خطيرة
.


4.
تأثير بعض المواد الكيميائية التي قد تحدث أضرارا على
الجسم و قد تخل بالكروموزومات و الصفات الوراثية.



الوقاية منالأمراض
الوراثية علينا
:


1. الابتعاد و إبعاد
المفاعلات النووية
عن التجمعات السكانية و العناية بها و مراقبتها باستمرار
.



2. استعمال الطاقة
النووية لأغراض
سلمية فقط .


3. تجنب الزواج بينالأقارب
خصوصا بين ذوي قرابة دموية قوية.



4. عدم تناول أدوية دون
استشارة طبية
بالنسبة للأم الحامل


5. الابتعاد عن المواد
الكيميائية الضارة .



أمثلة لبعض الأمراض
الوراثية:



مرض الهيموفيليا (مرض
الناعور)
L'hémophilie


هو مرض متنحي مرتبط بالصبغي
الجنسي
X
هذا الخلل الوراثي هو مصدر انعدام احد البروتينات تخثر الدم مما يسبب حدوث نزيف
دموي مهما كانت الإصابة طفيفة.



· المرأة الحاملة
للمرض وهي التي تحمل احد صبغياتها الجنسية
X حاملة للمرض والأخر سليم , ولا يظهر المرض على
هذه المرأة لكنها قد تنقله .



· أما الرجل إذا ما
حمل صبغيه الجنسي
X
المرض ويكون بذلك مصاب
بالناعور



عمـى الألــوان (الدالتونية
)
Le daltonisme


عمى الألوان هو عدم القدرة
على رؤية بعض الألوان و
التمييز بينها أو عدم القدرة الكاملة على
رؤية أي لون. و ينتج عن نقص في إحدى أنواع الخلايا المخروطية أو غيابها جميعاً من
شبكية العين .



· المرأة الحاملة
للمرض وهي التي تحمل احد صبغياتها الجنسية
X حاملة للمرض والأخر سليم , ولا يظهر المرض على
هذه المرأة لكنها قد تنقله .



· أما الرجل إذا ما
حمل صبغيه الجنسي
X
المرض ويكون بذلك بعمى
الألوان .


















































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
















































[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

ملخصات الرابعة متوسط علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات الرابعة متوسط علوم   ملخصات الرابعة متوسط علوم Emptyالجمعة مايو 03, 2013 3:35 pm



تنظيم الجهاز الهضمي



يتكون الجهاز الهضمي من :


1- الأنبوب هضمي: و هو أنبوب طويل يفتح من الأعلى بفتحة الفم ومن الأسفل
بفتحة الشرج وهو يتألف من الفم و البلعوم و المريء و المعدة و الأمعاء الدقيقة و
الأمعاء الغليظة.



2- الأعضاء الملحقة: متمثلة في الغدد اللعابية و الغدد المعدية والغدد
المعوية والكبد و البنكرياس ، و هي تفرز عصارتها في الأنبوب الهضمي.



ملاحظة:


العصارات الهضمية هي سوائل تفرزها الغدد الهضمية وتحتوي
على أنزيمات تساعد في عملية الهضم.





Œ تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي



الهضم في الفم : يقطع الغذاء بالأسنان ويمزق بالأنياب ويطحن
بالأضراس و يبلل أثناء المضغ بفضل إفرازات الغدد اللعابية .



Å
يحول اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميلاز (amylase) في الفم النشا إلى سكر أبسط يدعى سكر
الشعير
(maltose) , وفي درجة حرارة 37°c.


شروط هضم النشا تجريبيا : الحرارة المناسبة 37°c
، اللعاب ، مطبوخ النشا لأن النشا النيئ يصعب هضمه .













37°c



الكشف عن النشا في
الغذاء:


مطبوخ النشا + ماء اليود § لون أزرق بنفسجي


............................... وجود النشاء












37°c












التسخين



الكشف عن السكر
البسيط في الغذاء:












التسخين



مطبوخ النشا +
اللعاب( الأميلاز )+محلول فهلينج § راسب أحمر أجري...................... تشكل
السكر

الإنزيمات:


الإنزيم هو مادة بروتينية تنتجها العضوية ، يقوم بدور وسيط حيوي يسرع التفاعل الكيمائي لتبسيط الغذاء .


التأثير النوعي للإنزيم : عمل الأنزيمات خاص (
نوعي ) ، كل إنزيم يؤثر على نوع معين من الأغذية
أي إنزيم الأميلاز يؤثر على
النشويات فقط ، البروتياز يؤثر على البروتينات فقط ، إنزيم الليباز يؤثر على الدسم
فقط.



التحولات التي تطرأ على الأغذية في الأنبوب
الهضمي



…
على مستوى الفم :
هضم آلي حيث تقوم
الأسنان بتقطيع و تمزيق الأغذية و اللعاب يعمل على تبليلها .



المواد
المتشكلة :
سكر الشعير(المالتوز).


الإنزيمات
المتدخلة في عملية التفكيك :

إنزيم الأميلاز


…
على مستوى المعدة : هضم آلي بفضل تقلصات
عضلات المعدة و كيميائي تحت تأثير العصارة المعدية.



المواد
المتشكلة :
بيبتيدات
(بروتينات بسيطة)



الإنزيمات
المتدخلة في عملية التفكيك :

إنزيم البروتياز.


… على مستوى الأمعاء
الدقيقة
: هضم كيميائي


المواد المتشكلة :


- سكر الغليكوز(glucose) ناتج من تحول سكر الشعير و
السكريات الأخرى بفعل إنزيم الأميلاز والأنزيمات المحللة للسكريات.



- أحماض أمينية الناتجة عن تحويل البيبتيدات بواسطة
أنزيم الببسين.



- أحماض دسمة و غليسيرول ناتجة عن تحول الدسم بفعل
الصفراء التي يفرزها الكبد و إنزيم الليباز(
lipase).


نواتج الهضم (المغذيات) :


- سكر الغليكوز ، الأحماض الأمينية ، أحماض
دسمة ( دهنية ) ، غليسيرول



- الفيتامينات والأيونات(الشوارد) و الماء ( لا
تتحلل).



- الأغذية التي لا يطرأ عليها أي تغير مثل السيليلوز


و الجزيئات الكبيرة جدا تطرح إلى الخارج عبر فتحة الشرج على شكل
فضلات(فضلات الهضم).






امتصاص المغذيات



الخصائص البنيوية
للجدار الداخلي للمعي الدقيق:



- يتميز الجدار
الداخلي للمعي الدقيق بوجود انثناءات عليها زغابات معوية كثيرة غنية بالشعيرات
الدموية ،
حيث تشكل مساحتها الإجمالية سطح تماس واسع جدا بين الأغذية و الدم .


الفائدة من هذه البنية :


الانثناءات الكثيرة تزيد من مساحة السطح
الداخلي للجدار المعوي الذي بدوره يزيد من عدد الزغابات المعوية و بالتالي الزيادة
في معدل امتصاص المغذيات .
( تسمح هذه البنية بامتصاص المغذيات )


الزغابة المعوية: تعتبر مقر عملية الامتصاص و هي تتركب من نسيج يحوي أوعية دموية ( وعاء شرياني و وعاء وريدي) و في مركز الزغابة وعاء بلغمي .




Ž
نقل المغذيات في الجسم



طرق نقل المغذيات (طريقا الامتصاص)


تنتقل المغذيات الممتصة على مستوى السطح الداخلي لجدار
المعي الدقيق نحو الدم و البلغم .



Åينتقل سكر الغليكوز ، الأحماض الآمينية ،
الماء ، الأملاح المعدنية و الفيتامينات عن طريق الدم ( الطريق الدموي ).



Å تنتقل الأحماض الدسمة ، الغليسيرول عن طريق
اللمف ( الطريق البلغمي ).



Åتلتقي المغذيات من جديد في الدم و يقوم هذا
الأخير
بتوزيعها على جميع خلايا الأعضاء حتى تقوم بوظائفها : إنتاج الطاقة ، الصيانة ، النمو ، و ينقل
الفضلات السامة لطرحها خارج الجسم .



Åيقوم الكبد بتنظيم نسبة السكر في الدم وجعلها
ثابتة حتى لا تتجاوز
g/l 0.8.


الوسط الداخلي:


يتكون الوسط الداخلي من ثلاث سوائل تدور في الجسم هي:


1) الدم
2) السائل البيني 3) اللمف
أو البلغم



أ) الدم: الدم
سائل أحمر يتكون من خلايا دموية كريات حمراء و كريات بيضاء و صفائح دموية
تشكل نسبة 46 % من حجم الدم ، تسبح كلها في سائل أصفر يدعى البلازما ( المصورة
) تشكل 54% من حجم الدم.



دور عناصر الدم في نقل المغذيات : يقوم الدم بعدة أدوار أهمها النقل ، الدفاع.


1-
البلازما : سائل شفاف لونه
أصفر يحتوي على كل المغذيات الناتجة عن
عملية الهضم كما يحتوي على الفضلات الناتجة عن نشاط العضوية .



يتمثل
دورها في نقل المغذيات من الأمعاء الدقيقة إلى خلايا الجسم وتخليصها من الفضلات.



2-
كريات الدم الحمراء : خلايا تسبح في البلازما ، تعطي الدم اللون الأحمر لاحتوائها
على مادة الهيموغلوبين (
hemmoglobin).


وظيفتها : نقل الأكسجين(O2) من الرئتين إلى خلايا
الجسم و تخليص الجسم من غاز ثاني أوكسيد
الكربون .



ب) تركيب
البلغم أو اللمف
: سائل يشبه الدم في تركيبه لكن لا يحتوي على
الكريات الحمراء ويتشكل انطلاقا نين اللمفثر الدم ومنع نزيف الدم وشفاءالجروح.من
السائل البيني.



ج) السائل البيني : يحيط
بجميع خلايا العضوية حتى يقدم لها ما تحتاج من المغذيات ، يتشكل انطلاقا من مصورة
الدم بالترشيح عبر جدران الشعيرات الدموية و يعاد امتصاصه في الأوعية اللمفاوية
ليتشكل اللمف الذي يعود إلى الدم قبل وصوله إلى القلب
.




 استعمال المغذيات



استعمال الغليكوز و الأكسجين :


- الكائنات الهوائية تستخدم
الأكسجين
(O2) لتقوم بأكسدة أو هدم (حرق) الغليكوز و ينتج عن ذلك
طاقة كما تطرح فضلات غازية و تسمى هذه الظاهرة بالتنفس , حسب المعادلة التالية:
غليكوز +
O2 ¬ طاقة + H2O +CO2


-
الكائنات اللاهوائية تفكك المادة العضوية لتستخرج منها ما تحتاج إليه من طاقة كما
تطرح أيضا فضلات غازية و تسمى هذه الظاهرة
بالتخمر. حسب المعادلة
التالية: غليكوز
¬ طاقة + + CO2حمض أو كحول


مفهوم التنفس الخلوي:


التنفس هو هدم الغليكوز في وجود
غاز الأكسجين فتنتج طاقة و تطرح فضلات هي ثاني
أوكسيد الكربون والماء.



دور المغذيات في الجسم :


1)الأحماض الأمينية : تستعمل
العضوية( الجسم ) الأحماض الأمينية في صنع البروتينات فهي
أغذية البناء و الصيانة تساهم في نمو الجسم و صيانته.


تدخل البروتينات في بناء أنسجة الجسم المختلفة و تعويض
ما يتلف منها.



2)السكريات : يستخدم
جزء منها في إنتاج الطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية في الجسم ، والجزء الباقي
يخزن على شكل سكر معقد (غليكوجين ) في الكبد و العضلات
( فالسكريات تعتبر أغذية طاقوية).


3)الأحماض الدسمة و الغليسيرول : جزء منها يستخدم في إنتاج الطاقة و الجزء الباقي يخزن
في صورة دهون أو شحوم في بعض مناطق الجسم
( أغذية طاقوية).


4) الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات: تساعد في عملية بناء ونمو الجسم وصيانته.


إذا للمغذيات دورين أساسيين في الجسم وهما:


1-
إعطاء الطاقة للجسم. 2- البناء والنمو .




 التوازن الغذائي



السلوكات
الغذائية غير الصحية:


تتعرض وظيفة التغذية لاختلالات
متنوعة تنجم عن عدة سلوكات غير صحية يترتب عنها إصابات على مستوى الأنبوب الهضمي
بشكل خاص نذكر أهمها:



1-
شرب الماء البارد أثناء أو بعد أكل وجبة ساخنة
بقليل.



2-
الإكثار من استخدام التوابل في
الوجبات الغذائية.



3-
عدم تنظيف الأسنان.


4-
الإسراع في الأكل دون المضغ
الجيد.



5-
تناول الغذاء في أوقات غير
منتظمة(القضم المستمر).



6-
الإفراط في الأكل أو التفريط
فيه.



ينجر عن هذه السلوكات الإختلالات
التالية:



القرحة المعدية والمعوية , رم (تسوس
أو نخر) الأسنان مرض السرطان , الإمساك , الإسهال , البواسير , السمنة.



السلوكات الغذائية الصحية :


لتجنب كل الإختلالات
التي يتعرض لها الجهاز الهضمي بالخصوص يجب تطبيق ما يلي:



1-
الالتزام بالنظافة في المأكل والمشرب
والمكان.



2-
تنظيم الوجبات مع تجنب الإفراط والتفريط في الأكل.


3-
التنويع في الوجبة مع توفير
كميات من الخضر والفاكهة.



4-
المضغ الجيد للأكل.


5-
ممارسة الرياضة.


6-
اتبع نصيحة الرسول عليه الصلاة
والسلام.



"نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

ملخصات الرابعة متوسط علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات الرابعة متوسط علوم   ملخصات الرابعة متوسط علوم Emptyالجمعة مايو 03, 2013 3:52 pm



الوحدة الأولى: الاتصال
العصبي



الأعضاء الحسية :


تمثل الحواس الخمس ( الجلد – العين – الأذن – الأنف و
اللسان) أعضاء حسية لعدة تنبيهات خارجية و تشكل بذلك وسيلة من وسائل الاتصال
بالمحيط الخارجي من أجل التكيف مع شروطه.


المستقبلات الحسية :


À المستقبل
الحسي هو بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يقوم بالتقاط تنبيهات الوسط الخارجي .


À لكل مستقبل حسي منبه خارجي
خاص به.


À يمكن أن يحمل العضو
الحسي مستقبل حسي واحد أو عدة أنواع من المستقبلات الحسية .


العين : تتنبه بالضوء و تسمح برؤية الأشياء المحيطة بها


الأذن : تتنبه بالأصوات ووظيفتها السمع


الأنف : تتنبه بالروائح ووظيفتها الشم


اللسان : يتنبه بالأطعمة ووظيفته الذوق


الجلد : يحتوي على العديد من المستقبلات الحسية اللمسية التي
تعتبر مستقبلات لعدة أنواع من المنبهات الخارجية( الألم ،التغير في درجة الحرارة ،
طبيعة الأشياء...) ووظيفته اللمس أو الحس العام.


الحساسية الجلدية : تتركز في نقاط محددة تترك
بينها مسافات غير حساسة و تختلف باختلاف
عدد الجسيمات الحسية فكلما زاد عددها زاد الإحساس.




الرسالة أو السيالة العصبية




* تولد الرسالة العصبية
وانتقالها.



كل مستقبل حسي على مستوى عضوية الإنسان مرتبط
بمركز عصبي خاص به في قشرة المخ بواسطة ألياف عصبية حسية مثل العصب البصري أو
الشمي أو السمعي .......الخ


إذا يتم ربط المستقبلات الحسية مع المركز العصبي الحسي
بواسطة الأعصاب الحسية التي تنقل الرسالة العصبية الحسية.


عناصر أو مكونات الجملة
العصبية:


تقسم الجملة العصبية من قسمين:


1-
المراكز العصبية: وهي المسؤولة عن استقبال وإرسال
الرسائل العصبية يمثلها كل من:


الدماغ: يسكن الدماغ داخل تجويف الجمجمة
تغلفه 3 أغشية تدعى السحايا يتألف من 3 أجزاء هي : المخ- المخيخ- البصلة السيسائية.


النخاع الشوكي: يسكن القناة
الفقرية على طول العمود الفقري وهو عبارة عن حبل ابيض طول 50سم وقطره 1سم


2-
الأعصاب: تقوم بنقل الرسائل العصبية و تنقسم إلى:


بنية العصب: العصب هو ناقل حسي يتكون من عدد كبير من الألياف العصبية الحسية متجمعة مع بعضها في شكل
حزم مثل الناقل الهاتفي.


الرسالة العصبية :


تتولد عن تنبيه المستقبلات الحسية بالمنبه
الموافق لها و تنتقل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى القشرة المخية بشكل إشارات
كهربائية يمكن تسجيلها براسم الذبذبات المهبطي.


المظهر الكهربائي للسيالة العصبية :


السيالة العصبية تكون
على شكل إشارات كهربائية يمكن تسجيلها
براسم الذبذبات المهبطي ( الاهتزاز المهبطي).


*معالجة الرسالة العصبية:


تحديد دور سطوح
القشرة المخية المتخصصة:



تمكن العلماء من خلال مجموعة من
التجارب حول قشرة المخ من تحديد مواقع في قشرة المخ تعالج مختلف الإحساسات تسمى
بالسطوح الحسية وهي : 1- مساحة السطح السمعي 2- والسطح البصري 3- السطح الشمي 4-
السطح الحس العام 5- السطح الذوقي.


الإحساس و الحركة :


يمكن أن يرافق الإحساس بحركة
إرادية أو لاإرادية.


*الحركات اللاإرادية ( الفعل
المنعكس): هي ردود أفعال آلية تنتج
كاستجابة عن تنبيه فعال (رد فعل) يقوم بها الجسم من أجل التفاعل مع محيطه. دون
تدخل المخ في هذا القرار.


*الحركات
الإرادية: هي أفعال طوعية يقوم بها الجسم بإرادته أي بأمر من المركز العصبي(
المخ).


الأعضاء الفاعلة في حدوث الحركة اللاإرادية:


1-
عضو حسي مستقبل للتنبيه :
يستقبل التنبيه الخارجي


2-
عصب حسي ناقل: ينقل الرسالة
العصبية الحسية .


3-
مركز عصبي: وهو النخاع الشوكي


4-
عصب حركي ناقل.


5-
العضلة :تستقبل الرسالة الحركية
و تستجيب لها بالتقلص أو التمدد.


- يشكل مسار الرسالة العصبية
قوسا انعكاسية من المستقبل الحسي إلى العضو المنفذ .


الأعضاء الفاعلة في الحركة الإرادية:


تتدخل في حدوث الفعل
الإرادي العناصر التالية:


1-
مركز عصبي: المخ تنشأ فيه الرسالة
العصبية الحركية .


2- عصب
حركي ناقل : ينقل الرسالة العصبية الحركية .


3- عضو
منفذ: العضلة تستقبل التنبيه و تستجيب له بالحركة


تتكون قشرة المخ من عدة ساحات تتحكم كل منها في مجموعة من العضلات ، أي تلف على مستواها يؤدي لعدم استجابة لهذه
الأعضاء و بالتالي الإصابة بالشلل.


- يعتبر النخاع
الشوكي ممرا تسلكه الرسائل العصبية الصادرة من المخ إلى العضلات .


تأثير المواد
الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي:



* الجهاز العصبي
جهاز ضعيف يتأثر بالكثير من المواد الكيميائية الطبيعية والاصطناعية مثل القهوة ،
التبغ، الكحول ، المخدرات والتي تسبب اختلالا في التنسيق الوظيفي العصبي.


- يؤدي تناول الكحول إلى حالة من الإدمان ، يخرب
الكحول الألياف العصبية ويتسبب في ضمور المخ. نقصان القدرات الفكرية وتدني سرعة
المنعكسات.


- يؤثر التبغ على منطقة الشعور بالمتعة في المخ ويسبب الإدمان عليه تبعية
واضطرابات بالقلب والتنفس وأعضاء أخرى.


- المخدرات مواد سامة ممنوعة
قانونا تؤثر في نقل الرسائل العصبية مما يؤثر على القدرات الفكرية والبدنية
لمتناولها. يؤدي تعاطيها إلى إدمان وتبعية ..الهلوسة ،الهذيان، انهيار عصبي ،
الاكتئاب....


ومن أجل المحافظة
على سلامة الجملة العصبية يجب:


- الابتعاد كليا عن المواد السامة كالمخدرات و التبغ و الكحول.


- تجنب تناول
الأدوية والعقاقير المنشطة أو المهدئة إلا بأمر من الطبيب


- التغذية الجيدة
والمتوازنة و الراحة الكافية وتجنب الإرهاق.


-
ممارسة التمارين الرياضية.


-
التقليل من بعض المنبهات كالقهوة و الشاي.




الوحدة الثانية: الاستجابة المناعية



الحواجز أوالموانع
الطبيعية:



تتعرض العضوية دوما إلى محاولات غزو من طرف
الميكروبات إلا أن النظام المناعي أو الدفاعي لديه وسائل دفاعية متمثلة في الموانع
الطبيعية التي تعتبر الخط الدفاعي الأول.


يشكل الجلد و مختلف الإفرازات الجسمية الحاجز
الطبيعي الأول أمام الأجسام الغريبة.


تصنف الحواجز الدفاعية إلى :


1- حواجز ميكانيكية: الجلد – الجفون- أهداب
الأنف.


2- حواجز كيميائية: مخاطية الأنف- الدموع-
مخاطية الأنبوب الهضمي- العصارات الهاضمة- البول و العرق .


عالم الميكروبات:


الميكروبات :هي كائنات حية مجهريه لا ترى بالعين المجردة
تتواجد في كل مكان و تشمل الفيروسات و الفطريات و البكتيريا ووحيدات الخلية.


- تصنف الميكروبات إلى ميكروبات ممرضة و غير ممرضة .


إستراتيجية الغزو الميكروبي:


عندما تخترق البكتيريا العضوية
فإنها تجد الظروف الملائمة لنموها وتكاثرها.


·
بعضها يدخل إلى العضوية ويتكاثر
بسرعة فينتشر عن طريق الدم ، لتغزو كل أنحاء الجسم مثل المكورات السبحية.


· بعضها
يستقر في موضع الإصابة ، وينتج مادة سامة تعرف بالتوكسين ( السمين) toxine والذي ينتشر في كل أنحاء الجسم عبر الدم . مثل بكتيريا الكزاز (
التيتانوس).


الاستجابة المناعية اللانوعية:


بمجرد تلف الجلد والمخاطية بحادث( جرح ، خدش، وخز شوكة ، احتراق ) تخترق
الميكروبات الجلد .


تتكاثر الميكروبات بسرعة وتفرز مواد سامة . ويبدأ دفاع العضوية باستجابة
محلية في منطقة الدخول ، تدعى بالاستجابة اللانوعية أو التفاعل الالتهابي ويتميز
بالأعراض التالية :


أ- الأعراض المرئية
الظاهرة(التفاعل الالتهابي) :



احمرار ,ارتفاع درجة الحرارة , الانتفاخ
, إحساس بالألم , تشكل الصديد ( القيح) .


ب- الأعراض غير المرئية :


انسلال الخلايا الدموية البيضاء ( الخلايا
البلعمية) عبر جدران الشعيرات الدموية ومحاصرتها للميكروبات.


2- البلعمة:


تسمح البلعمة
بابتلاع الجسم الغريب والقضاء عليه .وتطهير الجسم من الخلايا التالفة فهي تعمل
كمنظفات حقيقية للجسم.


مراحل البلعمة:
الاقتراب, الالتصاق , البلعمة , الهضم , الاطراح.


تمثل مقاومة الأجسام
الغازية الغريبة بواسطة الكريات الدموية البيضاء الخط الدفاعي الطبيعي الثاني.


مفهوم المناعية اللا
نوعية :



هي عملية تدخل الكريات
الدموية البيضاء لمنع دخول وغزو الأجسام الغريبة للعضوية والقضاء بدون تمييز نوع
الميكروب.


الاستجابة المناعية النوعية:


أولا :الاستجابة الخلطية :


* مفهوم مولد الضد : (antigen
) هو كل جسم غريب عن العضوية ، يولد استجابة مناعية نوعية.


* مفهوم الجسم المضاد :(( anti corps هو مادة
خلطية تفرزها اللمفاويات البائية(LB) لتعديل
مولد ضد نوعي.


1-
الاستجابة المناعية النوعية الخلطية
: هي الاستجابة التي تتم بواسطة أجسام
مضادة تنتجها الخلايا اللمفاوية البائية ( LB) .


- تتميز الأجسام المضادة
بالنوعية حيث أن كل جسم مضاد لا يؤثر إلا على نوع واحد من مولدات الضد.


- تتشكل خلايا بائية ذات ذاكرة
تحفظ نوع مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة مناعية سريعة عند تماس ثان
بنفس مولد الضد.


2- الاستجابة المناعية
النوعية الخلوية
: هي الاستجابة التي تتم بواسطة الخلايا اللمفاويات التائية( LT) القادرة على تدمير الخلايا .


تتشكل خلايا تائية ذات ذاكرة
تحفظ نوع الجسم الغريب.


الذات و اللاذات :


لجسم الإنسان القدرة على التمييز بين ما هو من
الذات و ما هو من اللاذات حيث يتقبل الخلايا و الأنسجة الذاتية و المتوافقة معه و
يهاجم الخلايا الغريبة و غير المتوافقة و يرفضها.


تحديد الزمر الدموية
في النظام (
A.B.O):


لنقل الدم من شخص إلى آخر يجب أن نأخذ بعين الاعتبار وجود التوافق بين دم
المعطي والآخذ ، لأنه في حالة عدم التوافق يحدث ارتصاص ثم انحلال كريات الدم
الحمراء المنقولة في عضوية الفرد المستقبل.


يتم تحديد زمرة الدم
كما يلي :


1- توضع
3 قطرات من دم الشخص المراد تحديد زمرة دمه


فوق صفيحة زجاجية ثم تضاف إلى
كل قطرة ، قطرة من مصل دم يحتوي على أجسام مضادة : مضاد الـA ومضاد الـ B ومضاد
الـ A;B معا.


2- يتم
تحديد حالة عدم التوافق إذا حدث هناك تخثر لقطرة الدم.


3- إن
سبب الارتصاص يعود لوجود محددات أو مولدات الضد ( مولدات الارتصاص) على سطح
الكريات الحمراء.


قواعد نقل الدم:


1- يتضمن
النظام ( A.B.O) أربعة زمر دموية رئيسية A وB


و AB و O.


2- تحمل
كريات الدم الحمراء البشرية على أغشيتها الخلوية


نوعين من مولدات
الضد : مولد الضد A أو مولد الضد B.


3- يمكن
للفرد أن يحمل مضاد A أو مضاد B
أو كلاهما أو لا يحمل


أي منهما.على أن لا
يحمل جسم مضاد ومولد الضد من نفس النوع.


4- يراعى
أثناء نقل الدم ضرورة توافق دم الشخص المعطي و دم


الشخص المستقبل أي
تجنب التصاق أو تراص كريات الدم الحمراء
للشخص المعطي ببعضها في دم الشخص المستقبل وتشكل تخثرات تسد الأوعية الدموية وتؤدي
إلى الموت.


تحديد الزمرة الدموية حسب
النظام ريزيس
Rhésus :


لوحظت بعض الحوادث أثناء عمليات نقل الدم بين
فردين لهما نفس الزمرة الدموية مما يدل على عدم وجود التوافق بين دمهما وهذا راجع إلى وجود نظام مولد ضد آخر غير نظام
( ABO ) ، أطلق عليه إسم نظام الريزوس Rhésus ، يمثل مولد ضد آخر ، وهو يتواجد
على أغشية الكريات الحمراء ويوجد عند حوالي 85 % من الأفراد ، ويرمز لزمرتهم الدموية بـ ( Rh +)
أما الأفراد الذين لا تحتوي زمرتهم الدموية عليه فيرمز لهم بـ (Rh- ).




الاعتلالات المناعية



الحساسية ( الاستجابة المفرطة)


في بعض الأحيان تحدث بعض
العناصر غير الضارة والموجودة في الوسط الذي نعيش فيه اختلالا وظيفيا للجهاز
المناعي عند بعض الأشخاص ، فتصبح استجابتهم المناعية مفرطة تجاه هذا العنصر أو ذاك
( غير الضار في العادة) الشيء الذي يؤدي إلى إنتاج الهيستامين ، ومواد كيميائية
أخرى تتسبب في ظهور نوبات الحساسية ويسمى العنصر الذي يحدث الحساسية المحسس ومن
أهمها:


حبوب الطلع.، غبار
المنازل ، بعض المواد الكيميائية ، بعض المضادات الحيوية( البنسلين) بعض
الأغذية...


يمكن الاختبار الجلدي من تحديد
المحسس(المسبب) عند حدوث الحساسية ، وبالتالي تفاديه والابتعاد عنه قدر الإمكان.


التلقيح : هو حقن شخص
بميكروب أو سم غير فعال يكسب العضوية مناعة ضد الأمراض لمدة طويلة ، قادرة على رد
فعل سريع وقوي عند التماس مع الجسم الغريب .


-
يستعمل إذن التلقيح من أجل الوقاية من الأمراض


العلاج بالمصل : هو حقن المريض
بمصل يحوي أجساما مضادة نوعية للجسم الغريب ، تقضي على الجسم الغريب وتحمي الجسم
لمدة قصيرة.


-
يستعمل المصل من أجل علاج المريض.


خصائص كل من اللقاح والمصل :


المصل

اللقاح

مفعول نوعي

مفعول نوعي

نقل مناعة( سلبية الجسم)

اكتساب مناعة نشطة

مناعة منقولة فورا

مناعة مكتسبة ببط ء

مفعول مؤقت( بضعة أسابيع)

مفعول طويل المدى( عدة شهور أو سنوات)

يستعمل للعلاج

يستعمل للوقاية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
ملخصات الرابعة متوسط علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات المجالات الثلاثة علوم 4 متوسط
» ملخصات الرابعة متوسط لدروس التـــاريخ الوحدة 1:الجزائر 1953-1870
» ملخص دروس علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
» منهاج الرابعة متوسط في علوم الطببعة و الحياة
» اختبار الفصل الاول في علوم الطبيعة و الحياة مع الحل الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى شهادة التعليم المتوسطBEM.2014-
انتقل الى: