منتدى العلم و المعرفة
نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309 نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309 نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

نماذج اللغة عربية 4 متوسط 1959708571 لكم نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309 نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309 نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

نماذج اللغة عربية 4 متوسط 1959708571 لكم نماذج اللغة عربية 4 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 نماذج اللغة عربية 4 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

نماذج اللغة عربية 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: نماذج اللغة عربية 4 متوسط   نماذج اللغة عربية 4 متوسط Emptyالإثنين مايو 06, 2013 5:51 pm



للسنة الرابعة متوسط

السّـــــــند:

لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَفِي مَطْلَعِ العقْدِ الثَّالِثِ مِنَ القَرْنِ العِشْرِينَ، وَبِالتَّحْدِيدِ فِي مُنتَصَفِ عَام 1921م سَجَّلَ الطِّبُّ انْتِصَارًا مُدَوِّيًّا بِاكْتِشَافِ مَادَّة الأَنْسُولِين الَّتِي سَاعَدَتْ عَلَى إنْقَاذِ حَيَاةِ مِئَاتِ الآلاَفِ الَّذِينَ كَادَ مَرَضُ السُّكَّرِ [يَقْضِي عَليْهِمْ]، وَلَكِنْ بِالرَّغْمِ مِنْ أَهمِيَّةِ ذَلِكَ الكَشْفِ العِلْمِي،فَإِنَّ مَرَضَ السُّكَّرِ يَأْتِي فِي المَرْتَبَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ حَيْثُ الخُطُورَةُ عَلَى حَيَاةِ الجِنْسِ البَشَرَيِّ، بَعْدَ أَمْرَاضِ الْقَلْبِ وَالسَّرَطَانِ، فالأنْسُولين يَعْمَلُ فَقَطْ عَلَى تَخْفِيفِ وَطْأَةِ المرَضِ، وَيُقَلِّلُ مِنْ إِمْكَانِيَّةِ حُدُوثِ تَعْقِيدَاتٍ أُخْرَى عِنْدَ ظُهُورِ أَعْرَاضِ الدَاءِ
وَالسُّكَّرُ لا يَعْني فَقَطْ أَنَّ هُنَاكَ نِسْبَةً عَالِيَةً مِنَ السُّكَّرِ في الدَّمِّ (، فهُوَ يَكَادُ يُؤَثِّرُ عَلَى جَمِيعِ أَعْضَاءِ جِسْمِ الإِنْسَانِ ) ، وَهُنَاكَ الملايِينَ مِنْ مَرْضَى السُّكَّرِ الّذِينَ يُعَانُونَ مِنْ ارْتِفَاعِ ضَغْطِ الدَّمِّ وَالْعَمَى وَالاضْطِرَابَاتِ العَصَبِيَّةِ وَالالْتِهَابَاتِ المزْمِنَةِ.
وَبِصِفَةٍ عَامَّة هُنَاكَ نَوْعَانِ مِنْ أَنْوَاعِ الإِصَابَةِ بهَذَا السُّقْمِ : الأَوَّلُ مَا يُعْرَفُ بِالسُّكَّرِ الحَدَاثَةِ ، وَهُوَ النَّوْعُ الذِي يُصِيبُ الأَطْفَالَ ، وَيتَطَّلَبُ أَنْ يتَنَاوَلَ الأنْسُولِينَ ، وَالنَّوْعُ الآخَرُ هُوَ مَا يحْدُثُ لَدَى المتَقَّدِمِينَ في السِّنِّ وَيَكُونُ أقَلَّ خُطُورَةً ، بَلْ وَعَلَيْهِ التَّحَكُّمُ فِيهِ عَنْ طَريقِ عَقَاقِيرَ تُؤْخَذُ بِوَاسِطَةِ الفَمِّ أَوْ إتِّبَاعِ نِظَامٍ غِذَائِيٍّ صَارِمٍ .....
مجلة العربي ـ بتصرف ـ
الأسئلة:
البناء الفكري 6 ن )
1ـ ضع عنوانا مناسبا للنّص. 1 ن
2ـ ما دور الأنسولين ؟ وما الأمراض الملازمة للسّكر؟ . 3 ن
3 ـ اشرح ما يلي : نظام غذائي صارم ـ يتطلّب ـ تعقيدات . 2 ن

البناء اللغوي: ( 4 ن )
1 ـ أعربْ ما تحته خط من النّص. 1 ن
2 ـ استخرج من النص ما يلي : ـ جملة فعلية بسيطة. 2 ن
ـ جملة اسمية مركّبة.
3 ـ بيّن محل الجملة الواقعة بين قوسين في النّص.1 ن

البناء الفني: (2 ن )
1 ـ ما الأسلوب المعتمد في النّص ( الخبر و الإنشاء) ؟ علّل إجابتك. 1 ن
2 ـ لماذا خلا النّص من المجاز؟ 1 ن

الوضعية الإدماجيّة: ( 8 ن )
قيل:" الصّحة تاج على رؤوس الأصّحاء لا يراه إلاّ المرضى "
اكتب فقرة إخبارية ـ في حدود ثمانية أسطرـ ، تبيّن فيها الطريقة التي يجب أن تتّبعها لاجتناب الأمراض و الحفاظ على صحتّك . موظّفا استعارة مكنية ، وجملة حالية.



النص
كما يحتاج جسمك إلى مواد مختلفة ليتغذى و ينمو كذلك يحتاج عقلك إلى غذاء ينميه،وما المناهج الدراسية إلا خطوط الطريق التي يجب أن تسير عليها لتحسين المطالعة و تستفيد منها فائدة كاملة غير منقوصة وكما تتعرف إلى أشخاص كثيرين في حياتك العملية،فإنك في قراءتك الكتب تتعرف إلى أصحابها فمنهم من بصير لك صديقا حميما يمضك الابتعاد عنه ، ومنهم من لا ترغب فيما بعد أن ترى له صورة حية ولكل أديب صدقه،فالكتب تخلص لنا النصح وتعطينا كنوز المعرفة بسخاء لا نظير له . والقراءة باب المعرفة وعلينا أن نحسن الدخول من هذا الباب لنستفيد، و ما دور الكتب إلا مطاعم كبرى تقدم ذلك الغذاء المريء النافع بالمجان، فلا تحرمها من زيارتك ما استطعت إلى ذلك سبيلا وأما الكتب فرافق.
الأسئلـــــــــة
البنــــــــاءالفكــــري:
- اختر عنوانا مناسبا للنص،
- اشرح * يمضك * نظير *
- فيما يتمثل غذاء العقول ؟ وما نتائج ذلك ؟
البنــــــــاء الفنـــــــي:
- استخلص من النص* أسلوبا إنشائيـــا واذكر نوعـــــه.
* تشبيها وححد عناصره.
* طباقـــــا و اذكــــر نــــــوعـــــه.
البنــــــــاء اللغـــوي:
هات من النص: * جملة تقدم فيها المبتدأ وجوبا وبين السبب.
•جملة تقدم فيها الخبر وجوبا وبين السبب.
•اعرب الجملة التي تحتها خط
الوضعية الإدماجية:
<< وخير جليس في الآنــــام كتــــاب >>
وسع الفكرة مبرزا أهمية المطالعة وطريقة الاستفادة منها مع توظيف جملة تقدم فيها المفعول به جوازا



التمرين الثاني( 05ن)
أثناء عودتكم من وليمة ليلا طلب منك والدك فتح باب المنزل باستخدام حزمة المفاتيح رغم عدم وجود الإضاءة في الحي.
1- ما هي الحاسة التي تستعين بها للتعرف على موقع قفل المفتاح؟
2- ضع رسما تخطيطيا للمسار الذي تسلكه الرسالة العصبية .
التمرين الأول: ( 05 نقاط )
أصيب طفل بجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرت المنطقة المجروحة وانتفخت كما أحس بألم.
1- سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية.
2- ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلا مع التعليل.
الجزء الثاني(10 نقاط) الوضعية الإدماجية.
أحمد وعادل توأمان ؛ كلما حضر وقت الأكل احتج عادل وعزف عن الأكل وقصد السوق لتناول وجبة غذائية سريعة ، وفي أوقات غير منتظمة ،أما أحمد فيكتفي بما يقدم له في المنزل وفي أوقات منتظم لاحظ الوالدان أن أحمد ينمو طبيعيا عكس عادل الذي يعاني من ضعف عام وشحوب وألم على مستوى البطن ؛ مما استدعى نقله إلى الطبيب ، وبعد الفحص ظهرت النتائج التالية :
1-صورة للأشعة تبين سلامة المعدة .
2-صورة للأشعة تبين سلامة الأمعاء الدقيقة .
3-صورة للأشعة تبين تضخم الأمعاء الغليظة .
4-تحليل للدم به آثار قليلة من بكتيريا المكورات السبحية .
5-وشمل التقرير الطبي ما يلي:
•تباطؤ الهضم في المعدة .
•خمول يؤدي إلى نعاس ونخر للأسنان .
•الإمساك مع تضخم على مستوى المعي الغليظ .
•ألم ونزيف دموي في نهاية المستقيم عند التغوط .
• الإصابة بالبواسير .
بالاعتماد على السندات المقدمة و مكتسباتك .
1-حدد ثلاث اختلالات مقابل ثلاث أعراض مرضية من الأعراض المذكورة والمتعلقة بالجهاز الهضمي.
2-ما هو الضرر الذي سينجم عن تواجد البكتيريا المذكورة مع ذكر عرضين هامين لهذا الضرر.
3-اقترح ثلاث سلوكات صحية تنصح بها عادل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
 
نماذج اللغة عربية 4 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيض مميز في اللغة عربية 4 متوسط
» جميع اختبارات 1 متوسط في اللغة العربية بعدة نماذج
» اقسام الكلام لغة عربية.4 متوسط
» مذكرات القراءة لغة عربية 4 متوسط
» مفهوم الجناس لغة عربية 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم المتوسط :: منتدى الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: