منتدى العلم و المعرفة
 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 1959708571 لكم  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 1959708571 لكم  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
+14
fatoma
sossoro
mimi123
نسيمة براهيمي
ouldkamel
اسلام بوحوحو
nas_et_far
مالك85
Youcef22
mayouf
بمينة
نجيم
fattoumata
اْستاذ صادق
18 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالجمعة مايو 13, 2011 8:06 pm

مقالات فلسفية
الاحساس و الادراك



الاشكالية الأولى:في ادراك العالم الخارجي


المشكلة الأولى:في الاحساس والادراك



نص السؤال : هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟
[/center] الإحساس
: ظاهرة نفسية متولدة عن تأثر إحدى الحواس بمؤثر ما , وبذلك فهو أداة
اتصال بالعالم الخارجي ووسيلة من وسائل المعرفة عند الإنسان بينما الإدراك
هو عملية عقلية معقدة نتعرف بها على العالم الخارجي بواسطة الحواس ومن
خلال تعريفها تظهر العلاقة القائمة بينهما والتقارب الكبير الذي يجمعهما
مما أثار إشكالا لدى الفلاسفة وخاصة علماء النفس حول الذي يجمعهما مما
أثار إشكالا لدى الفلاسفة وخاصة علماء النفس حول إمكانية الفصل بينهما أو
عدمه, بمعنى إن شعور الشخص بالمؤثر الخارجي و الرد على هذا المؤثر بصورة
موافقة هل نعتبره إحساس أم إدراك أم أنهما مع يشكلان ظاهرة واحدة ؟

إمكان الفصل بين الإحساس والإدراك :
يؤكد علم النفس التقليدي على ضرورة الفصل بين
الإحساس و الإدراك و يعتبر الإدراك ظاهرة مستقلة عن الإحساس انطلاقا من
أن الإحساس ظاهرة مرتبطة بالجسم فهو حادثة فيزيولوجية ومعرفة بسيطة , أما
الإدراك فهو مرتبط بالعقل . أي عملية عقلية معقدة تستند إلى عوامل كالتذكر
والتخيل و الذكاء وموجه إلى موضوع معين . فيكون الإحساس معرفة أولية لم
يبلغ بعد درجة المعرفة بينما الإدراك معرفة تتم في إطار الزمان والمكان .
حيث يقول " ديكارت " : " أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت
أحسب أني أراه بعيني " . ويقول " مين دوبيران
Maine de Biran : " الإدراك يزيد على الإحساس بأن آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه ... " .

وكما يختلف الإدراك عن الإحساس فكذلك يختلف عن العاطفة لأن الإدراك في نظرهم حالة عقلية والعاطفة حالة وجدانية انفعالية .
لكن إمكانية الفصل بين الإحساس و الإدراك
بشكل مطلق أمر غير ممكن باعتبار أن الإدراك يعتمد على الحواس . حيث قال
التهانوي : " الإحساس قسم من الإدراك " وقال الجرجاني : " الإحساس إدراك
الشيء بإحدى الحواس " .

استحالة الفصل بين الإحساس والإدراك :
يؤكد علم النفس الحديث على عدم إمكانية الفصل
بين الإحساس والإدراك كما أن الفلسفة الحديثة تنظر إلى الإدراك على أنه
شعور بالإحساس أو جملة من الاحساسات التي تنقلها إليه حواسه , فلا يصبح
عندها الإحساس و الإدراك ظاهرتين مختلفتين وإنما هما وجهان لظاهرة واحدة ,
ومن الفلاسفة الذين يطلقون لفظ الإحساس على هذه الظاهرة بوجهيها
الانفعالي والعقلي معا " ريد
Reid " حيث يقول : " الإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه " .

بينما يبني الجشطالط موقفهم في الإدراك على
أساس الشكل أو الصورة الكلية التي ينتظم فيها الموضوع الخارجي , فالجزء لا
يكتسب معناه إلا داخل الكل . فتكون الصيغة الكلية عند الجشطالط هي أساس
الإدراك . فالإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية . فالصيغ الخارجية هي التي
تفرض قوانينها علينا و تؤثر على إدراكنا , وبذلك فهي تحد من قدراتنا
العقلية . وعليه فالإدراك ليس مجموعة من الاحساسات و إنما الشكل العام
للصورة هو الذي يحدد معنى الإدراك . فالثوب المخطط عموديا قد يزيد من
أناقة الفتاة , وذات الثوب بخطوط أفقية قد يحولها إلى شبه برميل .

لكن رد الإدراك بشكل كلي إلى الشكل الخارجي
أمر لا تؤكده الحالة النفسية للإنسان فهو يشعر بأسبقية الإحساس الذي تعيشه
الذات كما أن رد الإدراك إلى عوامل موضوعية وحدها , فيه إقصاء للعقل ولكل
العوامل الذاتية التي تستجيب للمؤثر . وإلا كيف تحدث عملية الإدراك ؟ ومن
يدرك ؟

الإدراك ينطلق من الإحساس ويتجه نحو الموضوع :
إن الإدراك عملية نشيطة يعيشها الإنسان
فتمكنه من الاتصال بالموضوع الخارجي أو الداخلي , وهو عملية مصحوبة بالوعي
فتمكنه من التعرف على الأشياء . والإدراك يشترط لوجوده عمليات شعورية
بسيطة ينطلق منها . و هو الإحساس , بكل حالاته الانفعالية التي تعيشها
الذات المدركة , ووجود الموضوع الخارجي الذي تتوجه إليه الذات المدركة بكل
قواها وهو ما يعرف بالموضوع المدرك .

إن الاختلاف بين علم النفس التقليدي الذي
يميز بين الإحساس و الإدراك , وعلم النفس الحديث الذي لا يميز بينهما
باعتبار أن العوامل الموضوعية هي الأساس في الإدراك يبقى قائما . غير أن
التجربة الفردية تثبت أن الإنسان في اتصاله بالعالم الخارجي وفي معرفته له
ينطلق من الإحساس بالأشياء ثم مرحلة التفسير والتأويل فالإحساس مميز عن
الإدراك ليسبقه منطقيا إن لم يكن زمنيا .









-هل الإحساس الخالص وجود؟
-هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
-هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أمارتباط بالتجربة الحسية ؟


[right]
مقدمة:
يعيش الإنسان في بيئة مادية واجتماعية تحيطبها آثارها من كل جانب وفي كل الحالات هو مطالب بالتكيف معها ومن الناحية العلميةوالفلسفية تتألف الذات الإنسانية من بعدين أساسيين, أحدهما يتعلق بالجانب الاجتماعيوالآخر ذاتي يتعلق بطبيعة ونوعية الاستجابة, هذه الأخيرة منها ما هو إحساس ومنها ماهو تأويل وإدراك, فإذا علمنا أن الإنسان يعيشفي بيئة حسية وأن الأشياء تظهر منظمةفي الواقع فالمشكلة المطروحة:
-
هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أم ارتباطبالتجربة النفسية ؟
الرأي الأول(الأطروحة):
انطلق أنصار هذه الأطروحة من فكرةعامة أن الإدراك يرتبط بسلامة الأعضاء لأنه من طبيعة حسية ومعنى ذلك أنه إذا لميوجد عضو لما وجد أصلا إدراك, ويتحدثون عن العوامل الموضوعية المتمثلة في الشيءالمدرك {إن الإنسان لا يدرك بعض الأصوات إذا زادت عن حدّها أو ضعفت}, تعود هذهالنظرية إلى "أرسطو" الذي قال {من فقد حاسة فقد معرفة} ومن حججهم الحجة التمثيليةإن التمثال بمقدار زيادة الحواس تزداد معارفه مثله مثل الإنسان, حتى قيل في الفلسفةالإنجليزية{العقل صفحة بيضاء والتجربة تخطّ عليها ما تشاء}وشعارهم {لا يوجد شيء فيالأذهان ما لم يكن موجودا في الأعيان}, غير أن هذه النظرية لم تتضح معالمها إلا علىيد "ريبو"الذي لاحظ أن النشاط العضلي يصحب دائما بإدراك, وان الإنسان يتعلم خصائصالمكان(الطول, العرض, العمق) من التجربة الحسية, قال في كتابه [السيكولوجياالألمانية]{إن حالة الشعور التي ترافق بعض أنواع الحركات العضلية هي الأصل فيإدراكنا للطول والعمق والعرض} والحقيقة أن هذه النظرية هاجمت التيار العقلي بلوأثبتت عجزه كما أكدت على دور وأهمية التجربة الحسية, قال "مولينو" {إذا علَّمناالأكمة قليلا من الهندسة حتى صار يفرق بين الكرة والمكعب ثم عالجناه فسقي ثم وضعناأمامه كرة ومكعب فهل يستطيع قبل التجربة الحسية أن يدررك كلا منهما على حدى وأنيفصله على الآخر}, ويرى "سبنسر" أن البصر هو أهم حاسة في إدراك موقع الأشياء وإذاافترضنا وجود سلسلة من الحروف (أ, ب,ج, د) فإن انتقال البصر من (أ)إلى(ب) ثم(ج ود) بسرعة بعد إحساس بالجملة كاملة لأن الأثر لا يزول إلا بعد مرور 1\5 من الثانية, وأكد على نفس الفكرة "باركلي" الذي تحدث عن الإحساس اللمسي البصري.
نقد:
مايعاب على هذه النظرية هو المبالغة في التأكيد على دور الحواس وإهمال العقل ثم أنالحيوان يمتلك الحواس ومع ذلك لا يدرك.
الرأي الثاني(نقيض الأطروحة):
أسسأنصار هذه الأطروحة موقفهم من مشكلة الإدراك بقولهم أن نظام الأشياء هو العاملالأساسي, أي كلما كانت الأشياء منظمة يسهل إدراكها, ولهذا حاربت هذه النظريةالاعتماد على فكرة الجزء (التجزئة) ودافعت عن فكرة الكل, وتعود هذه النظرية إلى "وايتمر"و"كوفكا"و"كوهلر" هؤلاء العلماء اعتمدوا على طريقة مخبرية من خلال إجراءالتجارب, وكانت أكثر تجاربهم أهمية تلك التي قام بها "وايتمر" حول الرؤية الحركيةوكل ذلك تم في جامعة فرانكفورت عام 1942, هذه النظرية جاءت ضد العضوية التي اعتمدتعلى منهجية التحليل والتفكيك فكانت تقسم الموضوع إلى إحساساته البسيطة, ومثال ذلكالغضب أو الفرح فيدرسون وضعية العينين والشفتين والجبين, ثم بعد ذلك يؤلفون هذهالإحساسات البسيطة ويقدمون تفسيرا لتلك الظاهرة بينما "الجشتالت" يرون أن الغضب لايوجد في العينين أو الشفتين بل في الوجه ككل والفكرة التي نأخذها عن الإنسان أفضلوأوضح عندما نركز في كامل الوجه بدلا لتركيز على الأشياء مفككة, وهكذا رفض "الجشتالت" التمييز بيم الإحساس والإدراك وعندهم لا وجود لإحساس خالص كما دافعوا عنالعوامل الموضوعية المتمثلة في الشيء المدرك ولم يهتموا بالعوامل الذاتية, ووقفتهذه النظرية التجريبية أننا {نرى القلم في الماء منكسرا رغم أنه في الحقيقة ليسكذلك} وحصروا مراحل الإدراك في ثلاثة مراحل [إدراك جمالي] يتم دفعة واحدة ثم [الإدراك التحليلي] الذي يعقبه [الإدراك التركيبي التفصيلي], وقالوا أن هناك خصائصومميزات أطلقوا عليها اسم عوامل الإدراك وذكروا منها (عامل التشابه) أي {كلماتماثلت وتشابهت سهل إدراكها} و(عامل الصورة أو الخلفية) وكذلك عامل التقارب وملخصالأطروحة أن الصورة أو الشكل الذي تظهر به الأشياء هو العامل الأساسي فيإدراكنا.
نقد:
إن التركيز على الصورة والشكل هو اهتمام بالعوامل الموضوعيةوإهمال للعوامل الذاتية ثم أننا نجد نفس الأشياء ولكن الأشخاص يختلفون في حقيقةإدراكنا.
التركيب:
إن الموقف التجريبي لا يحل مشكلة الإدراك لأن التركيز علىالحواس هو تركيز على جزء من الشخصية, والحديث عن الصورة أو الشكل كما فعل "الجشتالت" هو إهمال لدور العقل وهذا ما أكدت عليه النظرية الظواهرية التي وقفتموقفا وسطا جمعت فيه بين الحواس والعقل والشعور أي ربط الإدراك بكامل الشخصية, قال "ميرلوبنتي" {العالم ليس هو ما أفكر فيه وإنما الذي أحياه}, والحقيقة أن الإدراكليس و مجرد فهم المعنى جافة وآلية بل هو الوصول إلى عمق المعنى, ولا يكون ذلك إلابالشعور, ومثال ذبك عند الظواهرية أن الفرق بين العجلة الخشبية الفارغة والعجلةالتي تحمل ثقلا هو فرق في الشعور أي أننا نختلف في إدراكنا للشيء الواحد اختلافالشعور والشخصية ككل.
الخاتمة:
ومن كل ما سبق نستنتج: الإدراك لا يرتبطبالعوامل الذاتية المتمثلة في الحواس ولا العوامل الموضوعية المتمثلة الصورة أوالشكل بل يرتبط بالشخصية ككل.(الحواس والعقل والشعور)
.








نص السؤال : أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟
إذا
كان علم النفس التقليدي قد نظر إلى الشروط الذاتية النفسية والعقلية و
البيولوجية على أنها مجموعة العناصر الأولية والضرورية في حدوث عملية
الإدراك . وإذا كان علم النفس الحديث يعتبر ذلك خطأ وراح يصحح هذه النظرة
منطلقا من أن العوامل الموضوعية هي الضرورية في عملية الإدراك , فإلى أي
منهما تعود الأفضلية في حصول عملية الإدراك إلى الذات أم إلى الموضوع ؟

الأفضلية في الإدراك تعود إلى عوامل ذاتية :
يذهب بعض العلماء وخاصة علماء النفس التقليدي
إلى أن العوامل الذاتية مثل الاستعدادات العقلية هي التي تمكن من الإدراك
, فالإنسان عندما يكون مرتاحا تكون لديه قدرة على الانتباه والتركيز أفضل
مما يكون في حالة قلق , كما يدرك الفرد بسهولة الأشياء التي تتفق مع
ميوله ورغباته ...

وهذا الموقف نجده عند الذهنيين أمثال "
ديكارت " : " الإدراك حكم عقلي " وعند التجريبيين أمثال " جورج بركلي " : "
إدراك المسافات حكم يستند إلى التجربة " . كما يقف " بيرلو " من خلال
تجاربه على أطفال عرب ( إدراك الأشياء من اليمين إلى اليسار) وغير العرب (
إدراك الأشياء من اليسار إلى اليمين ) أن الإدراك راجع إلى دور العادة .

لكن العوامل الذاتية وحدها غير كافية , وإلا
تمكن الجميع من الإدراك لأن قدرة العقل مشتركة كما أن القدرات العقلية
أحيانا لا يمكنها تجاوز العوائق الخارجية .

الأهمية في الإدراك تعود إلى العوامل الموضوعية :
يذهب البعض الآخر من العلماء وخاصة علماء
النفس الحديث إلى أن الإدراك يعود إلى الموضوع الخارجي , لا إلى
الاستعدادات العقلية فالشكل الخارجي للموضوع وبناؤه العام هو الذي يحدد
درجة الإدراك وهذا الرأي نجده عند علماء الجشطالط كوهلر , بوهلر و فرتيمر
الذين ركزوا على الصفة الكلية للموضوع واعتبروها أساس الإدراك فالجزء لا
يكتسب معناه إلا داخل الكل الذي ينتظم وفق قوانين يسميها الجشطالط قوانين
الانتظام و هي تتحكم في العلاقة بين الصورة والخلفية , فعندما تكون هذه
العلاقة منتظمة تبرز الصورة الفضلى أي الصيغة البارزة . أما إرادة الإنسان
فلا تتدخل إلا في حالة وجود صورتين فضليين مثلا في الشكل : وجهان
متقابلان أو مزهرية .

لكن العوامل الموضوعية وحدها غير كافية هي
الأخرى و إلا تساوى الإدراك عن جميع المدركين لأن الموضوع واحد , كما أن
لكل إنسان اهتمامه فلا يعود للصورة الفضلى الأفضلية في الإدراك عند الجميع
.

الإدراك يكون بتظافر العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية :
إن العلاقة بين العوامل الذاتية والعوامل
الموضوعية يبدو على أنها علاقة تنافر باعتبار أن الأولى داخلية وتتعلق
بخصائص شخصية الفرد و أحواله الذاتية . والثانية خارجية وتتعلق بالمحيط
الذي يوجد فيه الشخص , والواقع أن هذه العلاقة هي علاقة تجاور لأننا من
الناحية العملية لا نستطيع أن نفصل بين ما هو داخلي وما هو خارجي فالفرد
يدرك بالاعتماد عليهما معا .

إن حصول عملية الإدراك عند الإنسان لا يمكن
ردها إلى العوامل الذاتية وحدها فقط وإنما الإدراك عملية تتم عن طريق
التكامل والتعاون بين العوامل الذاتية والعوامل الموضوعية .










مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بينالظواهرية والقشطالت
السؤال يقول : هل الإدراكتجربة ذاتية نابعة منالشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟
المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه منأشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط بهوهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور(الظواهرية )والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملينهما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورةالإدراك ومن دعاة هذه الأطروحةهوسرلوهو مؤسس مذهبالظواهرية حيث قال<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرجوأغير مكاني عن إدراكي لها يتنوع >>وهكذا الإدراك يتغير رغم أنالأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين( القصديةوالمعايشة )أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهلوأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنهاميرلوبونتيبقوله<< الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي >>

النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبيةلأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنيةالشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل

عرضالأطروحة الثانيةترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألاوهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغيرالشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه الأطروحة الأهمية إلىالصورة الكلية وهي هذا المعني قالبول غيوم* << الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >>ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجردثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالكأننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز علىوضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراكمن أهمها التشابه( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه )وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللونالخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراكولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالتنسبية شكلا ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحللنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديث علىبنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة الحدس لذلك قالباسكال<< إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندركبالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العواملالذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما قال كانطومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجردفالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولهاأراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حلالإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية


عدل سابقا من قبل اْستاذ صادق في الجمعة مايو 31, 2013 11:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
fattoumata
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
عدد المساهمات : 4
العمر : 40
المهنة : استاذ
الهواية : الرياضة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 3:08 pm

شكرا لكم على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 4:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
نجيم
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 6
العمر : 31
المهنة : طالب
الهواية : الركض

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 8:05 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيم
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 6
العمر : 31
المهنة : طالب
الهواية : الركض

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 8:08 pm

صادق الوعد كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fattoumata
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
عدد المساهمات : 4
العمر : 40
المهنة : استاذ
الهواية : الرياضة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 2:17 pm

merci bien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 2:45 pm

عفوا شكراا شكراا لزيارنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
fattoumata
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
عدد المساهمات : 4
العمر : 40
المهنة : استاذ
الهواية : الرياضة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 12:24 pm

اريد منكم مساعدة يلزمني مذكرات التعليم الثانوي لمادة الفلسفة و سأكون شاكرة لمن يستطيع مساعدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:03 pm

[quote="fattoumata"]اريد منكم مساعدة يلزمني مذكرات التعليم

الثانوي لمادة الفلسفة و سأكون شاكرة لمن يستطيع مساعدتي[/
quote]
موسوعة شاملة في الفلسفة

هاي1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج مذكرة الفلسفة    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:06 pm

وزارة التربية الوطنية التاريخ: 06/10/2008.


مديرية التربية لولاية المدية الحجم الساعي: 1ســــا


ثانوية سليمان بوعبد الآوي *البرواقية* الأستاذ: حمادي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المادة: فلسفة ***مذكرة
تقنية لدرس نظري***
الرقم:06


الشعبة: آداب و فلسفة


القسم: السنة الثالثة


-الكفاءة الختامية الأولى: ممارسة التأمل الفلسفي في القضايا الفكرية التي تتعلق
بالإنسان و محيطه.


-الكفاءة المحورية: التحكم في الخطاب المتعلق بإرجاع كل نشاط نفسي و ثقافي
إلى عملية الإدراك.


-الكفاءة الخاصة: انجاز مخطط يبرز
فيه موقع الإدراك و تكفله بكل نشاطات الإنسان.


-الإشكالية الأولى: إدراك العالم
الخارجي.


-المشكلة الجزئية الأولى: اللغة و الفكر.



بنية الدرس

الطريــــقة

المضــــــــامين

مؤشرات الكفـــاءة


طرح


المشكلة











محاولة




حل




المشكلة










محاولة









حل











المشكلة

ما علاقة اللفظ بالمعنى؟




ما المقصود بالدل؟ و المدلول؟



كيف وقع الخلاف بين علماء اللغة و الفلاسفة؟.



كيف تكون العلاقة بين اللفظ و المعنى ضرورية؟.


و ما موقف أفلاطون يا ترى؟.


و ما موقف اللغويين المعاصرين؟






ما هي حجة هذا الموقف؟.





ما هو النقد الموجه لهذا الرأي؟.




فكيف تكون العلاقة بين اللفظ و المعنى غير ضرورية؟.

ما موقف كل من
كاسير و دوسوسير و بياجيه؟.







و ما هي الحجج التي اعتمدها أصحاب هذا الموقف؟.




ما هو النقد الموجه لهذا الرأي؟

إذا
كانت اللغة عبارة عن نسق من الرموز و الإشارات تستعمل للتواصل، فهي بهذا المعنى
اتحاد لصورتين هما الدال و المدلول؟


فما
الدال؟ و ما المدلول؟ و ما العلاقة بينهما؟


*1* الدال: هو تلك الإشارة أو
الرمز الذي يعني شيئا ما.


*2*
المدلول:
هو الفكرة أو التصور أو المضمون أو
المحتوى.


مثال:
رنين الهاتف(دال) دلَ على وجود شخص يود الكلام(مدلول).


علاقة الدال بالمدلول:

لقد وقع خلاف بين علماء اللغة و الفلاسفة حول
تحديد طبيعة العلاقة بين الدال و المدلول، فمنهم من ارجع العلاقة إلى ضرورية، و
منهم الآخر من أرجعها إلى اعتباطية اصطلاحية غير ضرورية.


فما علاقة الدال بالمدلول؟ هل هي اصطلاحية أم
اعتباطية؟.


-العلاقة
الضرورية:
اعتقد القدماء أن العلاقة بين اللفظ و
المعنى هي علاقة تطابقية ضرورية و ليست مجازا أو خيارا، و أساس هذه الفكرة أفلاطون(427-347ق
م) الذي عبر عن رأيه في محاورة "كرطيل"، حيث رأى أن العلاقة بين الدال
و المدلول علاقة مادية تحكي الكلمات فيها أصواتا طبيعية، إذ يكفي سماع الكلمة
لمعرفة دلالتها مثل: خرير الماء، حفيف الأغصان، نقيق الضفادع، مواء القطط، زقزقة
العصافير.


هذا ما دافع عنه الغويين المعاصرين حينما
اعتبروا الحروف لها معان خاصة، فإيقاع الصوت أو جرس الكلمة يوحي بمعناها، فحرف
الحاء(ح) يدل مثلا على الانبساط و السعة و السرور كما في كلمة"حنان"،
"حب"، " حياة"، أما حرف الغين(غ) فيدل على الظلمة و الحزن
مثل كلمة" غبن"، " غدر"، "غور"،" غم".


و حجة هذا الموقف أن اللغة قبل تطورها إلى
المستوى المجرد كانت حسية مع الحياة البدائية، حيث كانت تعطي كلمات خاصة بكل
ظاهرة، و كانت اللغة عبارة عن مقاطع صوتية قبل ظهور النحو.


ومنه
فان علاقة الدال بالمدلول علاقة ضرورية.


حقيقة هناك بعض الألفاظ التي تتطابق مع
المدلول، لكن القول بالعلاقة الضرورية فيه نوع من المبالغة و التشكيك في قدرة الإنسان
على الإبداع و وضع الرموز و الإشارات، و
إلا فكيف نفسر تحديدنا للمفاهيم المجردة غير المادية كالعدالة و الحرية...


-العلاقة
الاعتباطية:
إن العلاقة بين الدال و المدلول علاقة
اعتباطية عفوية من صنع الإنسان، هذا الأخير هو الذي عمل على ابتكار و وضع رموز و
إشارات ليحدد بها مختلف الأشياء ليستخدمها للتعبير و التواصل.


يقول ارنست كاسير(1874-1945):" إن الأسماء
الواردة في الكلام الإنساني لم توضع
لتشير إلى أشياء مادية، بل على كيانات مستقلة بذاتها"، أي أن الرموز وضعت
للتعبير عن تلك المعاني المجردة، و يقول دوسوسير:" إن الرابطة الجامعة بين
الدال و المدلول رابطة تحكمية" و يقول جون بياجي:" إن تعدد اللغات
نفسه يؤكد بديهيا الميزة الاصطلاحية للإشارة اللفظية" و يضيف قائلا:" إن
الرمز عبارة عن اصطلاح صريح أو ضمني يرجع سببه للاستعمال".


و قد اعتمد أصحاب هذا الموقف على حجة
واقعية، فواقع المجتمعات يدل على أن الناس يستعملون اللفظ الواحد بمعان مختلفة،
فالأسد مثلا يستعمل للدلالة على الحيوان، كما انه يستعمل للدلالة على القوة و
الشجاعة.


و منه فان اللغة اصطلاحية اعتباطية.

حقيقة يمكن إرجاع العلاقة بين الدال و
المدلول إلى علاقة اعتباطية، لكن هذا لا يعني أن الإنسان له الحرية التامة في
وضع كل ما يناسبه من مدلولات و رموز لغوية، بل يبقى دائما متقيدا بالاستعمال
الاجتماعي.


كفاءة التقديم و التأسيس للإشكالية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كفاءة نعرف
التلميذ على مفهوم الدال و مفهوم المدلول.

إدراك طبيعة الجدل القائم حول علاقة الدال بالمدلول.



كفاءة ادراك التلميذ العلاقة الضرورية بين اللفظ و
المعنى.


التعرف على موقف أفلاطون من هذا الطرح الفلسفي.


كفاءة تعرف التلميذ على موقف اللغويين المعاصرين.


كفاءة البرهنة
و تدعيم الموقف.



كفاءة القدرة على نقد الموقف و مناقشته.



التعرف على الموقف الاصطلاحي للغة.


و التعرف على موقف كل من ارنست كاسير و دوسوسير و جون
بياجيه في هذه المشكلة.



كفاءة تدعيم الموقف بالحجج و البراهين.





كفاءة مناقشة الموقف الثاني و نقده.

حل المشكلة

ماذا نستنتج في الأخير؟


نصل في الأخير إلى القول بأن العلاقة بين
اللفظ و المعنى هي علاقة نسبية، فهناك بعض الألفاظ التي تحاكي الطبيعة، كما أن
هناك جانب الإبداع الإنساني، لكن يجب في الأخير أن تكون هذه اللغة من صنع
المجتمع لا من صنع الفرد، و لا يمكننا الخروج عن نطاقها أو تغييرها.


كفاءة الاستنتاج و حل المشكلة.

و ربط المنطلقات بالنتائج.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:23 pm

مذكرات الفلسفة موجودة في المنتدى الثالثة ثانوي قسم الثالثة ثانوي
اضغط على الرابط

هاي1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
بمينة
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
عدد المساهمات : 2
العمر : 32
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالإثنين مارس 19, 2012 8:37 pm

شكرررررررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayouf
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
عدد المساهمات : 9
العمر : 63
المهنة : استاذ
الهواية : المطالعة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس مارس 29, 2012 1:20 pm

اكثر من الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youcef22
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 4
العمر : 34
المهنة : طالب
الهواية : غير معروف

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: الله يجازيك كل خير و خير    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت مايو 05, 2012 3:08 pm

مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youcef22
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 4
العمر : 34
المهنة : طالب
الهواية : غير معروف

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت مايو 05, 2012 3:09 pm

مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك85
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1
العمر : 39
المهنة : جامعي
الهواية : الرياضة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: لاتهمكخ    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت مايو 05, 2012 10:17 pm

تانمتنتلاااتلااتلاتالانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nas_et_far
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 21/05/2012
عدد المساهمات : 1
العمر : 34
المهنة : عامل
الهواية : الركض

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:49 pm

اْستاذ صادق كتب:
كتاب مقالات فلسفية
الاحساس و الادراك

الرابط مخفي ضع ردا اولا لكي يظهر لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام بوحوحو
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 31/05/2012
عدد المساهمات : 2
العمر : 31
المهنة : طالب
الهواية : الصيد

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس مايو 31, 2012 6:21 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouldkamel
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
عدد المساهمات : 1
العمر : 34
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالسبت يونيو 02, 2012 11:19 am

مممششششككككككككوووووووووررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة براهيمي
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
عدد المساهمات : 6
العمر : 46
المهنة : استاذ
الهواية : ركوب الخيل

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 11:53 am

ارجو استعراض جميع الروابط لاني احتاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi123
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2012
عدد المساهمات : 2
العمر : 32
المهنة : طالب
الهواية : السباحة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 9:24 pm

بااااااااااارك الله فيكم على المجهود المبذوووووووووووووول وجزااااااااااكم الله كل خيرررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sossoro
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
عدد المساهمات : 3
العمر : 43
المهنة : استاذ
الهواية : الرسم

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:30 pm

merciiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatoma
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة :  مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي 1005_110
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
عدد المساهمات : 13
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد نوفمبر 25, 2012 3:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kholeifzaz
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 03/12/2012
عدد المساهمات : 2
العمر : 32
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 4:46 pm

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalwa
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
عدد المساهمات : 9
العمر : 54
المهنة : عامل
الهواية : غير معروف

 مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي    مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي Emptyالأحد فبراير 10, 2013 3:29 am

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات فلسفية الاحساس و الادراك 3 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» طلب مقالات فلسفية
» مقالات فلسفية للبكالوريا
» مقالات فلسفية رائعة للبكالوريا
» مقالات فلسفية للبكالوريا للتحميل
» مقالات فلسفية لجميع الانماط بكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي :: شعبة الاداب و العلوم الانسانية-
انتقل الى: