الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
الأجوبة
التنقيط
البناء
الفكري
1- في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
لأنهم آزروا حربنا...........
2- علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
- امتزاج دماء الشعوب
- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
- وحدة الآمال
- علاقة الأخوة
3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب
4- الوحدات الفكرية :
ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب
5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب
6- التلخيص : - المضمون
- - تقنية التلخيص
- - سلامة اللغة و الأسلوب
1
+ 1
= 2 ن
0.5×4 =
2 ن
1ن
0.5×3 (للتقسيم)
+
0.5 × 3 ( لكل فكرة )
= 3ن
1
+ 1
= 2ن
1
+0.5
+0.5
= 2ن
البناء
اللغوي
1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
ملاذا : الأمن و الحماية
وشائجنا : قوة الروابط
2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي
3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5
4- رحم : خبر مرفوع
آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يقام : ج فعلية في محل رفع نعت
5- " طبعه الناصع الأطهر "
استعارة مكنية
الشرح
بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى
0.5 × 3
= 1.5 ن
0.25+0.25
0.25+0.25
0.5
= 1.5 ن
0.5
+ 0.75
= 1.25ن
0.75
0.5
0.5
= 1.75 ن
0.5
+ 0.5
+ 0.5
+ 0.5
= 2ن
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
الأجوبة
التنقيط
البناء
الفكري
7- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )
8- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .
9- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها
10- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها
11- القيمة الاجتماعية :
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
القيمة الدينية :
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .
12- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
13- الفن النثري : المقال
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )
1
+ 1
= 2 ن
0.5×3 =
1.5 ن
0.5 ×3 =
1.5 ن
0.5
+ 0.5
= 1 ن
0.5 لنوع القيمة
+ 0.5 للشرح = 1ن لكل قيمة .
/ يكتفى بقيمتين فقط
أي 1×2 = 2 ن
0.5 × 4 = 2ن
0.5 لفن المقال
+ يكتفى بثلاث خصائص / 0.5 ×3
= 2ن
البناء
اللغوي
1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .
2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
الكتاب : بدل مرفوع
4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد
5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح
0.25 × 3
+ 0.75
= 1.5 ن
1ن
0.5 +0.5=1ن
1ن
1ن
2.5ن
فى الاخير لاتنسونى بدعائكم لى بالنجاح فى شهادة البكالوريا 2011