مِن عَجائب مَا حَدث بعد فتح الأندلس أنَّ شابا إسبانيًّا اِعتَدى على شاب عَربيّ ، ثمّ فَرّ هاربا حَتى انتَهى إلى بُستان، فرأى أن يلجأ إليه، فدََخله فوجَد شَيخا جَليلا استنجَد به ليُجيرَه من أذَى أعدائه، فجاءَ به الرَّجلُ إلى مأوَى مُنفرد وخَبّأه فيه، وبعد ذلك عَلا الصّياحُ بفناء البيت ، ودخل نَفرٌ من النّاس يحمِلون القتيل، فنظر الشّيخ إليه فوَجده ابنه، واعتقَد أنّ ذلك الشَّابَ الذي اختبأ لدَيه، هو الَّذي قتلَه، فأخذَ منه الحُزنُ كلّ مَأخذ، ثم قام ودَخل على هذا الشَّابِ، ونبّأهُ بالأمر الفَظيع، فهَلع فُؤاده، ورأى المَوت بأمّ عينه، ولكن الشَّيخ أخَذ يُهدّئ رَوعه، ثم قال له : خُذ مَؤُونَة سَفرك واِرحَل مِن هُنا . – سلسلة المفضل – قواعد اللغة العربية – دليلة بركان .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط (.
1- ضَع عُنوانا مُناسبا للفقرة . 1ن
2- ما العَمل الذي أقبل عليه الشَّاب الهارب ؟ 1ن
3- بم شَعر الشَّيخ لمَّا عَرف أنَّ ابنه قد قُتل ؟ 1ن
4- كيف عامل الشيخ الشَّاب المُختبئ عنده ؟ 1ن
5- اشرح المفردتين الآتيتين، ووظّف كلا منهما في جملة من إنشائك : نبّأه – فؤاده . 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان (.
- استخرج من الفقرة : أ- جمـلة إنشائية . 1ن
ب- جمـلة خبرية . 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط (.
1- بيّن علامة الرّفع في الفعلين الآتيين : يَحملون – يعتـدي . 1ن
2- أدخل أداة النصب على الفعل : يَحملون . 1ن
3- أعرب ما تحته خط في الفقرة : يلجأ ـ الحزنُ . 2ن
د )- الوضــعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط ).
وقع شِجار بَينك وبَين زميلك، فقَذفك بكلام جَارح، فكظمت غَيظك، وعَفوت عنه، في عشرة أسطر، بيّن ما دار بينكما من كلام، مبيّنا خلال حديثك فضل العَفو والتَّسامح.
- انتهى بالتوفيق .