منتدى العلم و المعرفة
المرحلة التحليلية 3278665309 المرحلة التحليلية 3278665309 المرحلة التحليلية 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

المرحلة التحليلية 1959708571 لكم المرحلة التحليلية 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
المرحلة التحليلية 3278665309 المرحلة التحليلية 3278665309 المرحلة التحليلية 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

المرحلة التحليلية 1959708571 لكم المرحلة التحليلية 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 المرحلة التحليلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ديلم
الرتبة
الرتبة
محمد ديلم


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
عدد المساهمات : 910
العمر : 32
المهنة : عامل
الهواية : الرياضة

المرحلة التحليلية Empty
مُساهمةموضوع: المرحلة التحليلية   المرحلة التحليلية Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 1:45 am

المرحلة التحليلية

شبح شعيب هو عبارة عن حوار يدور بين شعيب و الراوي، و كيف سيتم التعامل معها
دلالة العنوان: يتكون العنوان مركب إضافي و هو يستقيم مع المعادلة
شبح شعيب هو دلالة غير ذات شعيب و بطبيعة الحال فإن هذه الذات فلن تكون إلا صورة لإدريس مقدَّمة من خلال شعيب، و يصادفنا في هذا القول موقف لشعيب حيث يقول:

و يتجسد ذلك من خلال أقوال شعيب و مواقفه حيث يقول "كنت أرى أنه مرآة تنعكس فيها روحي و أنا مرآ تنعكس فيها روحه" ولعل هذا التوحد هو الذي جعل العنوان يعطي لإدريس صفة الشبح الملازم لشعيب.
مقاطع النص: ينقسم النص إلى مقطعين.
المقطع الأول: يتناول ما يلي:
- ضرورة تنظيم اوراق إدريس و إعادة كتابتها و هو الأمر الذي ذهب إليه شعيب الذي يريد إحياء ذكرى إدريس و إلا شمله النسيان، حيث أن الراوي يرى تجاوز هذا الإشكال لكي لا يقع سوء تأويل النص.
- مفهوم السيرة: و يعتبر في هذا المقطع مفهوماً وهمياً للإعتبارات التالية:
- أن السيرة تصور الشخصية ككتلة واحدة من الآفكارو تتغير و العكس هو الصحيح.
- أن النسيان طبيعة إنساني لا يمكن إغفالها بينما السيرة تلغي هذه الظاهرة من السلوك البشري لكون السيرة تتعامل مع الحياة كمنطق بسيط كالولادة في حين مسألة الموت و الحياة مسألة أعقد مما نتصورها.
- لهذه الاعتبارات قد تكون السيرة متمنعة و مهما ومهما يكن لابد ان نسمع صوت إدريس وسيتكفل الراويان بإنجاز العمل.
المقطع الثاني: يتحدث فيه عن الأستاذ الذي يعتبر الأوائل المؤثرين فـي شخصـية إدريـس و شعيب اللذين—بشكل غير عادي.
لقد مثل هذا الأستاذ صورة ذهنية إنطلاقاً من --- شعيب على بعض جوانب حياته الفكرية كمناقشته لإشكالية نهضوية تتمثل في ما يلي: لماذا فشلت الفلسفة اليونانية في الحضارة الإسلامية؟.
إن الأستاذ يعتبر أن نجاح أوربا راجع إلى تبنيها المنهج العقلاني الذي طرحته الفلسفة اليونانية، و ان تخلف المسلمين يرجع إلى تبنيهم نهجاً فقهياً محافظاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرحلة التحليلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة نجاح تلاميذ المرحلة الابتدائية
» وضعية ادماجية لتحضير نهاية المرحلة الابتدائية
» مخطط قائمة التلاميذ لجميع مستويات المرحلة الإبتدائية
» هنا توضع تهاني شهادة نهاية المرحلة الابتدائية 2013
» نموذج امتحان اللغة العربية و الحل لشهادة المرحلة الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: