لهذا فكل خط رأسى يضعه الفنان فى لوحته انما يرمز الى قاعدة من قواعد الوجود و هى :
التعامد .
و كل خط أفقى يرمز الى بطن الأرض التى تحتضن كل شىء و يرتكز عليها .و على ذلك فان ايجاد نوع من العلاقة القائمة بين التعامد و الأفقية هو بمثابة العلاقة التجريدية
بين نوعين من حقائق الوجود .و يستقيم على هذا المنطق أيضا :
العلاقة القائمة بين الشكل و الأرضية
أو الأمامية و الخلفية
بين كل ظواهر البروز و الاختفاء
و الضوء و الظل
و الواضح و الغامضو قد خاض الفنان التشكيلى التجربة فى صورة مذاهب و اتجاهات متعددة …
يخفى أحيانا من خلالها مصادر الالهام التى أوصلته الى التجريد … و لا يرى الا أشكالا
و ألوانا بلا مدلولات بصرية
و أحيانا أخرى يحتفظ ببعض العلامات اليسيرة التى تربط الرائى بالمصادر البصرية للتجريد
و أحيانا ثالثة يظل محتفظا بالأصل الطبيعى بعد أن يكون قد قام بعملية تشطيب فيه … حذف
من خلالها كل التفاصيل التى ليس لها علاقة بالجوهر .. و أكد الجوهر ذاته فى خطوط …..
و مساحات أو كتل تحمل البساطة و البلاغة … الكل فى الجزء و الجزء فى الكل .ولا
تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال
المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي
يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات
ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل
تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في
بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية،
بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته
“تكوين” التي رسمها عام 1914م.مميزاتها:1- الاستغناء عن الموضوع2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة3-الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحةالرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتشومن هنا نجد أن الفن[b] التجريدي [/b]نوعان:[size=12]١- [size=12][b]تجريد جزئي:[/b][/size]
حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم بحيث يمكن [b]التعرف [b]عليه[/b][/b] .٢- [b]تجريد [size=12][b][b][size=12][size=12][b]كامل[/b][/size][/b][/size]
:[/b][/b][/size]
[b]يهتم [b][b]فيه [b][b]الفنان بالأشكال [b]والأحجام والألوان [b][b][b]فقط ولا تكون[/b][/b] هناك أهمية [b]للموضوع المرسوم[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]فى اطار هذا الوصف العام ظهرت اتجاهات متبلورة لمذاهب تجريدية مختلفة :التجريدية الحركية التى قادها الكساندر كالدر (1898 – 1976 )
التجريدية الطبيعية التى بدأها بابلو بيكاسو ( 1881 – 1973 )التجريدية الهندسية التى شايعها بيت موندريان ( 1872 – 1944 )وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل …الخ ويسمى بالتجريدالبارد.التجريدية التعبيرية التى بدأت تجاربها مع كاندينسكى (1866 – 1944 )ومن أمثالها مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.لوحات تجريدية للفنان البحريني عيسى الشجار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التجريدية السوبروماتية و تزعمها كازيمير ماليفتش (1878 -1935 )
التجريدية و خداع البصر و من أشهر فنانيها فيكتور دى فازارللى
التجريدية الأبجدية و شايعها مارك توبى (1890 – 1976 )
التجريدية الايجازية التى بطأت بوادرها ماليفتش عام 1913
التجريدية العضوية و تتميز بها أعمال هنرى مور و هنرى لورانس( من كتاب الفن فى القرن العشرين للدكتور محمود البسيونى )مع بعض الايجاز والتصرف:وهذه مجموعه من اللوحات التجريدية:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ختامآ : حبيت اقول كم كلمةالمدارس الفنية عمومآ قد تكون متداخلة في لوحة وحدة حتى أحيانآ يصعب تصنيفها لإتجاة واحدوالدليل اننا نجد اتجاه تجريدي تكعيبي..او تجريدي تعبيري..خصوصآ في الفترة هذي نجد امتزاج لعدة مدارس في لوحة لان سابقآ كان هناك اتجاه قويلانتاج وتوليد اتجاهات فنية تحمل فكر معين اما حاليآ من النادر ان نجد اتجاه خاصبل غالبيتها اعادة ابتكار لاتجاه سابق..والاكثيرية هي تداخل هذه المدارس مع بعضها ” الوحشية ، التجريدية ، التكعيبية ، التعبيرية ، السيريالية “” المستقبلية ، الكولاج ، البوب آرت _فن الشعب _ “المدرسة التكعيبية هي
اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال
الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد
بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام . انتشرت بين
1907 و 1914 ، ولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جريس.
[عدل] ميزات النمط التكعيبي
أعتمدت
التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط
المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية ،
وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط
بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط
والأشكال واتجاهاتها المختلفة. و لهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر
إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب ، فهي تقول بفكرة
الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية ، عندما تمتلك ستة وجوه ،
كالمكعب تماما, فالتوصل إلى هذا الهدف لا يتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل
الخارجي والصورة المرئية.
خط زمني للمدرسة التكعيبية
كان هدف
التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت
بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية
ومن الواقع شكلاً فنيا. و يعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد أهم منظري و
فناني التكعيبية.
البدايات
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.
التكعيبية التحليلية
أما
المرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية، ويقصد بها تحليل الأشكال
في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة ما بين عامي
1910 و 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء الأشكال
باسلوب تكعيبي .
الصورة الموحدة التكوين
وتمثل المرحلة الثالثة
الصورة الموحدة التكوين ، والتي بدأت ما بين عامي 1913 و 1914 م وركزت على
رسم و موضوع مترابط و واضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية.
فنانون التكعيبية
يعد
بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، و كذلك الفنان جورج براك وليجرد و
جاك فيلون،سزان،دوشامب. كما يذكر أن التكعيبة قد أثرت على الهندسة
المعمارية الحديثة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/size]