منتدى العلم و المعرفة
  المدرسة التجريدية 3278665309   المدرسة التجريدية 3278665309   المدرسة التجريدية 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

  المدرسة التجريدية 1959708571 لكم   المدرسة التجريدية 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
  المدرسة التجريدية 3278665309   المدرسة التجريدية 3278665309   المدرسة التجريدية 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

  المدرسة التجريدية 1959708571 لكم   المدرسة التجريدية 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  المدرسة التجريدية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

  المدرسة التجريدية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التجريدية     المدرسة التجريدية Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 5:54 pm

المدرسة التجريدية



اهتمت المدرسة التجريدية الفنية التي ظهرت سنة 1910بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما
تكون
بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد
قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها
شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.


يسعى هذا الفن إلى تحقيق المزيد من الجوانب العاطفية المباشرة بأشكال أكثر إيحاءبالشخصية
كما أطلق العنان للعاطفة والحس حتى بدت أشكال الأعمال( لا شكلية ) عن قصد
فاتسمت بالغموض عندما تخلى الفنان فيها عن الاستعانة بأي تخطيطات مسبقة
بل كان الفنان يقبل على قماش لوحته بفرشاته رأسا
أو حتى باستخدام أدوات لرش الألوان على السطوح

وعموماً
فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير
عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان
الفنان التجريدي. وكلمة “تجريد” تعني
لغويا اللامحسوسأما في الإصطلاح فتعني الاستغناء عنرسم الشكل الواقعي والاتجاه
لهندسة الخط واللون، أو التخلص
من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من
الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس والبدر وكرة اللعب وما إلى
ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.


استخدام الشكل الكروى فى الرسم يحمل ضمنا اشارة نحو كل هذه الأجسام … ملخصة فى

القانون الشكلى الذى يمثل كيانها .
و الاحساس بالعامل المشترك بين كل هذه الأجسام هو بمثابة تعميم تشكيلى للقاعدة الهندسية
التى تستند اليها .
و كذلك حين نتأمل الوجود على الأرض :
فالنخلة لها اتجاه متعامد على الأرض … و سائر الشجر … والانسان حين يسير … و المبانى .
أما الأرض بامتدادها فى الحقول … والشوارع … و أسطح الأنهار و البحار … فهذا الامتداد
يمثل شيئا أفقيا .


لهذا فكل خط رأسى يضعه الفنان فى لوحته انما يرمز الى قاعدة من قواعد الوجود و هى :
التعامد .
و كل خط أفقى يرمز الى بطن الأرض التى تحتضن كل شىء و يرتكز عليها .


و على ذلك فان ايجاد نوع من العلاقة القائمة بين التعامد و الأفقية هو بمثابة العلاقة التجريدية
بين نوعين من حقائق الوجود .


و يستقيم على هذا المنطق أيضا :
العلاقة القائمة بين الشكل و الأرضية
أو الأمامية و الخلفية
بين كل ظواهر البروز و الاختفاء
و الضوء و الظل
و الواضح و الغامض


و قد خاض الفنان التشكيلى التجربة فى صورة مذاهب و اتجاهات متعددة …
يخفى أحيانا من خلالها مصادر الالهام التى أوصلته الى التجريد … و لا يرى الا أشكالا
و ألوانا بلا مدلولات بصرية
و أحيانا أخرى يحتفظ ببعض العلامات اليسيرة التى تربط الرائى بالمصادر البصرية للتجريد
و أحيانا ثالثة يظل محتفظا بالأصل الطبيعى بعد أن يكون قد قام بعملية تشطيب فيه … حذف
من خلالها كل التفاصيل التى ليس لها علاقة بالجوهر .. و أكد الجوهر ذاته فى خطوط …..
و مساحات أو كتل تحمل البساطة و البلاغة … الكل فى الجزء و الجزء فى الكل .



ولا
تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال
المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي
يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات
ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل
تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في
بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية،
بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته
“تكوين” التي رسمها عام 1914م.


مميزاتها:

1- الاستغناء عن الموضوع

2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3-الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش

ومن هنا نجد أن الفن[b] التجريدي [/b]نوعان:

[size=12]١- [size=12][b]تجريد جزئي:[/b][/size]

حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم بحيث يمكن [b]التعرف [b]عليه[/b][/b] .
٢- [b]تجريد [size=12][b][b][size=12][size=12][b]كامل[/b][/size][/b][/size] :[/b][/b][/size]
[b]يهتم [b][b]فيه [b][b]الفنان بالأشكال [b]والأحجام والألوان [b][b][b]فقط ولا تكون[/b][/b] هناك أهمية [b]للموضوع المرسوم[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

فى اطار هذا الوصف العام ظهرت اتجاهات متبلورة لمذاهب تجريدية مختلفة :

التجريدية الحركية التى قادها الكساندر كالدر (1898 – 1976 )
التجريدية الطبيعية التى بدأها بابلو بيكاسو
( 1881 – 1973 )
التجريدية الهندسية التى شايعها بيت موندريان ( 1872 – 1944 )

وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل …الخ ويسمى بالتجريدالبارد.

التجريدية التعبيرية التى بدأت تجاربها مع كاندينسكى (1866 – 1944 )

ومن أمثالها مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.

لوحات تجريدية للفنان البحريني عيسى الشجار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التجريدية السوبروماتية و تزعمها كازيمير ماليفتش (1878 -1935 )
التجريدية و خداع البصر و من أشهر فنانيها فيكتور دى فازارللى
التجريدية الأبجدية و شايعها مارك توبى (1890 – 1976 )
التجريدية الايجازية التى بطأت بوادرها ماليفتش عام 1913
التجريدية العضوية و تتميز بها أعمال هنرى مور و هنرى لورانس


( من كتاب الفن فى القرن العشرين للدكتور محمود البسيونى )

مع بعض الايجاز والتصرف

:وهذه مجموعه من اللوحات التجريدية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ختامآ : حبيت اقول كم كلمة

المدارس الفنية عمومآ قد تكون متداخلة في لوحة وحدة حتى أحيانآ يصعب تصنيفها لإتجاة واحد

والدليل اننا نجد اتجاه تجريدي تكعيبي..او تجريدي تعبيري..

خصوصآ في الفترة هذي نجد امتزاج لعدة مدارس في لوحة لان سابقآ كان هناك اتجاه قوي

لانتاج وتوليد اتجاهات فنية تحمل فكر معين اما حاليآ من النادر ان نجد اتجاه خاص

بل غالبيتها اعادة ابتكار لاتجاه سابق..

والاكثيرية هي تداخل هذه المدارس مع بعضها

” الوحشية ، التجريدية ، التكعيبية ، التعبيرية ، السيريالية “

” المستقبلية ، الكولاج ، البوب آرت _فن الشعب _ “


المدرسة التكعيبية هي
اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال
الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد
بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام . انتشرت بين
1907 و 1914 ، ولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جريس.

[عدل] ميزات النمط التكعيبي
أعتمدت
التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط
المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية ،
وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط
بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط
والأشكال واتجاهاتها المختلفة. و لهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر
إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب ، فهي تقول بفكرة
الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية ، عندما تمتلك ستة وجوه ،
كالمكعب تماما, فالتوصل إلى هذا الهدف لا يتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل
الخارجي والصورة المرئية.

خط زمني للمدرسة التكعيبية
كان هدف
التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت
بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية
ومن الواقع شكلاً فنيا. و يعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد أهم منظري و
فناني التكعيبية.

البدايات
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.

التكعيبية التحليلية
أما
المرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية، ويقصد بها تحليل الأشكال
في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة ما بين عامي
1910 و 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء الأشكال
باسلوب تكعيبي .

الصورة الموحدة التكوين
وتمثل المرحلة الثالثة
الصورة الموحدة التكوين ، والتي بدأت ما بين عامي 1913 و 1914 م وركزت على
رسم و موضوع مترابط و واضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية.

فنانون التكعيبية
يعد
بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، و كذلك الفنان جورج براك وليجرد و
جاك فيلون،سزان،دوشامب. كما يذكر أن التكعيبة قد أثرت على الهندسة
المعمارية الحديثة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
أبو ياسين
الرتبة
الرتبة
أبو ياسين


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
عدد المساهمات : 132
العمر : 44
المهنة : استاذ
الهواية : الرسم

  المدرسة التجريدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التجريدية     المدرسة التجريدية Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 7:44 pm

موضوع
66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morchid.naturalforum.net
 
المدرسة التجريدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثاني:المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي :: منتدى الاولى ثانوي :: شعبة جذع مشترك علوم س1-
انتقل الى: