المستوى: السنة الثانية متوسط. المدة: ســاعة ونصــف.
اختبار الثلاثي الأول في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول: (06 ن)
أجب بـ "صحيح" أو "خطأ" مع تصحيح الخطأ إن وجد:
1. الكائن الحي كل كائن يتنفس – يتكاثر – ينمو – يموت. .............
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
2. المدى الحيوي الجغرافي أو البيوسينوز كل المركبات اللاحيوية المكونة لوسط ما. ................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. الوحدة الحياتية أو البيوطوب كل الكائنات الحية في وسط ما. ................
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
4. العلاقات الغذائية تضمن انتقال الكتلة الحية من المستهلكين إلى المنتجين بنسبة 1/100. .................
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
5. كثيرة العلاقات القائمة بين الكائنات الحية كالتطفل – التعايش – المنتج – التنافس – العاملات – التكاثر. ............
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
6. المجتمع هو تجمع دائم لأفراد تجمع بينها علاقات مؤقتة و دائمة مع توزيع عشوائي للمهام كالنحل يتكون من الملكة – العاملات. .................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثاني:(06ن)
تعيش الكائنات الحية في أوساط مختلفة و تتعرض لتأثير العوامل المختلفة المناخية و الترابية متحكمة في النشاط و التوزع.
1. ما هو تأثيرها في الجزائر؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2. ما العلاقة التي تنشأ بين العوامل المناخية في وسط ما؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. اذكر بعض الاستراتيجيات أو الآليات التي تلجأ إليها الكائنات الحية لمقاومة تغير ظروف الوسط؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الوضعية الإدماجية: (08ن)
تعيش الكائنات الحية في أوساط مختلفة مشكلة أنظمة بيئية تحافظ على توازنها و استمرارها و تنوعها بعيدا عن تدخل الإنسان
1. قدم تعريفا مختصرا للنظام البيئي؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
2. حدد نواتج تدخل الإنسان على توازن نظام بيئي؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تمكن الإنسان من صنع أنظمة بيئية اصطناعية محافظا على توازنها و استمرارها و تنوعها.
3. اذكر بعض الأعمال التي يقوم بها الإنسان للحفاظ عل نظام بيئي اصطناعي كالأكواريوم؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................