منتدى العلم و المعرفة
انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309 انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309 انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 1959708571 لكم انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309 انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309 انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 1959708571 لكم انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 42
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالخميس أبريل 12, 2012 4:00 pm

انماط النص الأدبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



النمط الإخباري
و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتماأنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ‌- اجتماعي
ب‌- سياسي
ت‌- علمي
ث‌- فني
الهدفمنه:
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في هذاالنمط:
أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصلالعكس.
ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه :أ‌- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
-
النص الإقناعي.
-
النص الدحضي.
-
النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النمط الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
*
ضمائر الخطاب بالتتابع: أناأنت.
*
علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .
*
المزدوجان لضم جملةالقول.
*
حيوية الخطاب.
*
عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :تظهر أفعال القول.
تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه:
أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر .
هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلموالتثقيف.
التوجيه الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية .
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة النمط السردي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .
النمطالوصفي،فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ‌- النظرالثاقب.
ب‌- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
*
دقة الوصف.
*
وجود الكثير من المجاز.
*
وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
*
حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).
خصائصه :
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
-
استعمال المماثلة و المشابهة.
-
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .
-
استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .
الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1-
الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي.
2-
الوصف من حيثعلاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
-
تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
-
وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
-
وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
-
مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النمط الايعازي :
نمط الخطبة ( الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب‌- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته: توجيهية تأثيرية






النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
-
استخدام لغة موضوعية .
-
كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
-
التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
-
استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالخميس مايو 03, 2012 7:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
رميساء
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
عدد المساهمات : 2464
المهنة : غير معروف
الهواية : الكتابة

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالخميس مايو 03, 2012 9:52 pm

موضوع جد رائع وانا كنت احتاجه اصلا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 42
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالجمعة مايو 04, 2012 4:14 pm

شكرا رميساء العزيزة ردك أسعدني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
charak yacine
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
عدد المساهمات : 10
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: أريد تمارين جديدة خاصة بالمحاسبة النظام الجديد أرجوكم   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:13 pm

jazak أريد تمارين جديدة خاصة بالمحاسبة النظام الجديد أرجوكم jazak
جزيت الجنة تشجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seghirmohd07
الرتبة
الرتبة
seghirmohd07


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
عدد المساهمات : 153
العمر : 61
المهنة : استاذ
الهواية : المطالعة

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 7:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
charak yacine
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
عدد المساهمات : 10
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 4:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
charak yacine
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
عدد المساهمات : 10
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 5:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 42
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالأحد أبريل 07, 2013 6:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالأحد أبريل 07, 2013 6:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 42
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب   انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب Emptyالأحد أبريل 07, 2013 6:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط النص الأدبي قسم الفلسفة و الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعور واللاشعور [ مقالة جدلية ] . قسم الفلسفة و الادب
» مقالة جدلية حول طبيعة الذاكرة قسم الفلسفة و الادب
» هل أصل المفاهيم الرياضية تعود إلى العقل أم إلى التجربة قسم الفلسفة و الادب
» المشروع الاول في الادب العربي
» الدراسة العلمية بين انماط هجرة الطيور وظاهرة لانينا المناخية وانتشار الانفلونزا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: