منتدى العلم و المعرفة
مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309 مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309 مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 1959708571 لكم مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309 مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309 مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 1959708571 لكم مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 43
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة   مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Emptyالخميس أبريل 12, 2012 4:36 pm

العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الإشكالية :
هل يستطيع المؤرخ يتجاوز العقبات ودراسة التاريخ دراسة علمية ؟
إذكنت أمام أطروحتين أحدهما تقول <التاريخ ليس علما > والأخرى ترى عكس ذلك حدد المشكلة وأفصل فيها .
الملاحضة:
هذه المقالة تتعلق ب: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التارخية .

مقدمة : طرح الإشكالية
يتحرك الإنسان في محيطه الحيوي ويصطدم يوميا بالكثير من الظواهر الطبيعية
يحاول فهمها وتفسيرها وأيظا يتفاعل مع الظواهر الإنسانية والتي من أصنافها
الحوادث التاريخية , فإذا كنا أمام أطروحتين إحداهما ترى أنه من الممكن
دراسة الحوادث التاريخية دراسة علمية والأخرى ترى عكس ذلك فالمشكلة
المطروحة :
هل الحوادث التاريخية يمكن دراستها دراسة علمية أم أن العقبات التي تقف في وجه المؤرخ تعجل ذلك مستحيلا؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية

عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة أنه لايمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية وحجتهم في ذلك وجود عقبات <عوائق> مصدرها خصائص الحادثة التاريخية وأول هذه العقبات < غياب الموضوعية > لأن المؤرخ يتحكم في الأكثر إلى عقيدته ويدخل أحكامه المسبقة ويتأثر بعاطفته حتى أن فولتير قال < التاريخ مجموعة من الأباطيل والخدع يديرها الأحياء والأموات حتى تناسب رغباتهم > ومن العقبات أيظا < غياب الملاظة والتجربة >
ومن الأمثلة التي توضح ذلك أن المؤرخ لايمكنه أن يحدث لنا حرب حتى يبرهن
لنا على صحة ما يقول إضافة إلى أن الحادثة التاريخية أنها فريدة من نوعها
تحدث مرة واحدة ولا تتكرر وليس هذا فقط بل توجد عقبة ثالثة ألا وهي < غياب الحتمية والتنبؤ >وقد وصف جون كيميني ذلك بقوله< التنبؤ يستحيل مع البشر لأنهم يتمتعون بالإرادة والحرية > والنتيجة التي يمكن إستخلاصها أنه لايمكن دراسة التاريخ دراسة علمية .

النقد:
هذه الأطروحة نسبية شكلا ومضمونا لأن المؤرخ قادر على تجاوز هذه العقبات والبحوث التي قامو بها المؤرخون في عصرنا تثبت ذلك.

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة أن الحوادث التاريخية تصلح أن تكون أن موضوع لدراسة علمية وحجتهم في ذلك تطبيق المؤرخين لمنهج علمي يعرف <بالمنهج التاريخي الإستقرائي >والذي يتصف بالموضوعية يظهر ذلك في مرحلة جمع الوثائق والمصادر التي بدونها لا يتحدث المؤرخ لذلك قال سنيويوس < تاريخ بدون وثائق وكل عصر ظاعت وثائقه يظل مجهولا إلى الأبد>والمؤرخ لايستعمل هذه الوثائق إلا -(بعد نقدها وتحليلها)
وهذا يستعين بالملاحظة والوسائل العلمية للتأكد من سلامة مادة الوثيقة
ويحتكم إلى المنطق العقل والعلم للتأكد من مضمونها وهو بذلك يحقق شرط
الموضوعية وهذا ما أكدعليه إبن خلدون في كتابه المقدمة حيث قال << النفس إذا كانتعلى حال من الإعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر >> ويصل
المؤرخ إلى ترتيب الأحداث التاريخية بمنهجية علمية فيظعها في إطارها
الزماني والمكاني وكل ذلك يثبت أنه يمنك دراسة التاريخ دراسة علمية أن
المؤرخ قد تمكن من وضع الحلول المناسبة فتمكن من ذلك تجاوز مختلف العقبات

النقد : هذه الأطروحة نسبية شكلا ومظمونا لأن الدراسات التاريخية لم تصل بعد إلى الموضوعية التي وصلت إليهاالعلوم الرياضية والفيزيائية




التركيب : الفصل في المشكلة
إهتمام الإنسان بالأخبار التاريخية قديم ونستطيع أن نميز بين نوعين من دراسة التاريخ < الدراسة الفلسفية > والتي ترتبط بالجانب الميتافيزيقي والدراسة العلمية كما هو واضح في عصرنا هذا وكحل للإشكالية نقول <يمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية لاكن بشرط التقيد بالظوابط الأخلاقية وإحترام خصوصيات العصر الذي ندرسه > والدليل على ذلك أن التاريخ هو أحداث يرويها الأحياء عن الأموات وكما قال كانط << يجب أن يحاط الإنسان بالإحترام>>وفي كل الحالات يجب أن نؤكد أن التاريخ قد أصبح علما.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن التاريخ له فائدة كبرى إنه يرسم لنا كيف كانت نهاية طريق
الرذيلة ويخبرنا عن الذين دافعوا عن مبادئهم وسلكوا طريق الفضيلة وقد تبين
لنا أن المشكلة تدور حول < تطبيق المنهج العلم على التاريخ> وبعد عرض المسلمات واستخلاص النتائج ومن خلال البرهنة ونقدها نصل إلى حل هذه الإشكالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة   مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Emptyالخميس أبريل 12, 2012 5:07 pm

شكراا جزاك نسيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
نسيمة
الرتبة
الرتبة
نسيمة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
عدد المساهمات : 1000
العمر : 43
المهنة : جامعي
الهواية : ركوب الخيل

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة   مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Emptyالجمعة مايو 18, 2012 9:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanebabia
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
عدد المساهمات : 1
العمر : 34
المهنة : طالب
الهواية : الرياضة

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة   مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 9:53 am

اشكركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2011
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
عدد المساهمات : 2
العمر : 39
المهنة : جامعي
الهواية : الرياضة

مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة   مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 2:35 am

MERCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة جدلية حول علوم الإنسانية و ع المعيارية قسم أداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشامل لتحضير البكالوريا أداب وفلسفة وأداب ولغات
» مقالة جدلية حول طبيعة الذاكرة قسم الفلسفة و الادب
» الشعور واللاشعور [ مقالة جدلية ] . قسم الفلسفة و الادب
» : كتاب المتميز في علوم الطبيعية و الحياة – ( شعبة علوم تجريبية – رياضيات )
» طرق كتابة مقالة فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: