اْستاذ صادق الرتبة
الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 15/03/2011 عدد المساهمات : 10473 المهنة :
| موضوع: طريقة اجراء امتحان التربية الموسيقة في شهادة التعليبم المتوسط السبت أبريل 30, 2011 12:29 pm | |
| مقدمة: إن مادة التربية الموسيقية تتسم بطابعها التطبيقي الأدائي، الشيء الذي يستلزم أن يكون الاختبار شفهي تطبقي، وللسير الحسن لهذه العملية يجب الاهتمام بالجانبين الآتيين: الجانب التنظيمي: 1_ يكون الاختبار ذا طابع شفاهي فردي في المجالات الثلاث للمادة وهي: *التذوق الموسيقي والاستماع. * القواعد الموسيقية. *الأغنية التربوية والنشيد. 2_ يجرى هذا الاختبار مسبقا شأنه شأن اختبار مادة التربية البدنية. 3_ ينظم الإجراء في مراكز خاصة تعين وفق خصوصيات كل مقاطعة تفتيشية( عدد الأساتذة، عدد التلاميذ، الوسائل المتوفرة،......... 4_ يقوم بالإشراف على تنظيم ومتابعة إجراء الاختبار مفتشو المادة كل حسب مقاطعته التفتيشية. 5_ يتم الإجراء حسب المنوال التالي: *تخصص ورشة لكل مجال من مجالات المادة، يشرف على كل ورشة ثلاث من أساتذة التعليم المتوسط المختصين، وفي حالة عدم توفر العدد الكافي يمكن الاستعانة بأساتذة التعليم الثانوي وأساتذة التعليم المتوسط المنتدبين للثانوي المختصين في المادة، خلال فترة إجراء الاختبار. *يجب أن يقيم التلاميذ من طرف لجان مستقلة. *يتداول المترشحون على الورشات الثلاث بعد تقسيمهم إلى أفواج. * يستغرق اختبار كل مترشح 10 دقائق في المجالات الثلاث. *يتم إجراء الاختبار في قاعات تهيأ لهذا الغرض حيث تتوفر فيها الشروط الآتية: 1. قاعة واسعة تتوفر فيها الإضاءة والتهوية. 2. الكهرباء لاستعمال الأجهزة. 3. جهاز استماع ( مسجلة، قارئ أقراص مضغوطة)، 4. آلات موسيقية (جهاز سانتيتيزور وآلة من اختصاص الأستاذ ,و آلات أخرى إن أمكن).
طبيعة الاختبار: الجزء الأول نظرا لطبيعة المادة التي تعتمد على الجانب التطبيقي الأدائي وفق مجالاتها الثلاث: 1. التذوق الموسيقي والاستماع يكون التلميذ قادرا على: التعرف والتمييز بين القوالب الموسيقية مع التعرض لمآثر و أعمال مؤلفيها ولبعض الآلات الموسيقية التي تعزفها، من حلال الاستماع إلى: *نماذج لقوالب موسيقية عربية وغربية و جزائرية. *أصوات الآلات الموسيقية المقررة في المنهاج. *نماذج لمؤلفات الشخصيات المقررة في المنهاج. 2. القواعد الموسيقية يكون التلميذ قادرا على: التمييز بين السلالم الموسيقية و الإيقاعات (الغربية و العربية والجزائرية) انطلاقا من الاستماع والقراءة والأداء ل: * مجموعة تمارين تحتوي على المسافات والخلايا المختلفة المقررة في المنهاج. *مجموعة إيقاعات (غربية وعربية وجزائرية). الجزء الثاني: 3. الأغنية التربوية والنشيد: يكون التلميذ قادرا على أن: يحسن استخدام حنجرته ويبرز إمكانياته الغنائية و التعبيرية من خلال أدائه لمجموعة من الأغاني التربوية والأناشيد المقررة.
مثال لاختبار في مادة التربية الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط. 1-التذوق الموسيقي والاستماع 6 (نقاط) *من خلال استماعك لهذا النموذج الموسيقي، حدد نوع المقطوعة وأذكر أسمها.(2 نقاط) *من خلال استماعك لهذه الآلة، صنفها حسب عائلتها ثم أذكر اسمها. (2 نقاط) * من خلال استماعك لهذه المقطوعة الموسيقية، أنسبها إلى مؤلفها. (2 نقاط)
3-الأغنية التربوية والنشيد: (8نقاط)
* أد الأغنية التربوية الآتية.(8نقاط)
ملاحظة: 1- يتم اختيار محتويات الأسئلة عن طريق القرعة. 2- يستغرق اختبار كل مترشح 10 دقائق في المجالات الثلاث.
شبكة التقويم:
المجالات
المؤشرات
عدد الأسئلة
المعايير
التذوق الموسيقي والاستماع
ـ التعرف على نوع الموسيقي (1 نقطة) ـ تسمية القالب الموسيقي(1 نقطة)
السؤال الأول
-التمييز بين القوالب الموسيقية المختلفة. -معرفة الآلة الموسيقية. -معرفة الشخصيات الموسيقية.
ـ التعرف على نوع الآلة الموسيقية(تصنيف)(1نقطة) ـ تسمية الآلة الموسيقية (1نقطة)
السؤال الثاني
- التعرف على اسم المؤلف الموسيقي(2نقطة)
السؤال الثالث
القواعد الموسيقية
- التحكم في النبض (1 مقطة) - معرفة أسماء النغمات(1 مقطة) - احترام المدة الزمنية للعلامات.(1 مقطة)
السؤال الأول
-القراءة الصولفائية السليمة. -معرفة الإيقاعات( الضروب). - دقة المحاكاة(1.5 نقطة) - التعرف على سم الإيقاع المقصود.(1.5 نقطة)
السؤال الثاني
الأغنية التربوية والنشيد
- التحكم في الصوت.(1 نقطة) - احترام الطبقة الصوتية.(2 نقطة) - التحكم في مخارج الحروف.(1 نقطة) - التعبير الجيد. (1 نقطة) - الدقة في الأداء. (1 نقطة) - التحكم في النبض.(2 نقطة)
سؤال واحد
-الاستعمال السليم للحنجرة الصوتية.
-جودة الإلقاء. - المسايرة السليمة للإيقاع.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|