منتدى العلم و المعرفة
من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309 من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309 من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

من البدع المحدثة في الإسلام  1959708571 لكم من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309 من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309 من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

من البدع المحدثة في الإسلام  1959708571 لكم من البدع المحدثة في الإسلام  3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 من البدع المحدثة في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الفداء
الرتبة
الرتبة
أبو الفداء


الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 20
العمر : 39
المهنة : موظف
الهواية : الكتابة

من البدع المحدثة في الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: من البدع المحدثة في الإسلام    من البدع المحدثة في الإسلام  Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 10:46 am

بدعة البناء على القبور
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

البناء على القبور بدعة منكرة فيها غلو في تعظيم من دفن في ذلك وهو ذريعة إلى الشرك فيجب على ولي أمر المسلمين أو نائبه الأمر بإزالة ما على القبور من ذلك وتسويتها بالأرض قضاء على هذه البدعة وسدًا لذريعة الشرك، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج حيان بن حصين قال (قال لي علي رضي الله عنه: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته) وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن البناء على القبور وتجصيصها والجلوس عليها.

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية- العدد السادس والعشرون [26/116]

عيد المهرجان:
معناه وسبب التسمية:

قيل: إنه كان للفرس ملك في قديم الزمان قد عم ظلمه خواص الناس وعوامهم، وكان

يسمى (مهر) وكانت الشهور تسمى بأسماء الملوك، فقيل: مهر، ومعنى ماه: هو

الشهر، وأن ذلك الملك طال عمره واشتدت وطأته فمات في النصف من هذا الشهر

وهو (مهرماه) فسمي ذلك اليوم الذي مات فيه (مهرجان) وتفسيره: (نفس مهر

ذهبت) انظر [مروج الذهب للمسعودي 2/197]

تاريخه:

بالشهور الفارسية يقع في 16 مهرماه، ويوافق تشرين الأول من الشهور السريانية،

ويوافق 21 أيلول/سبتمبر، ويوافق الأول من برج الميزان، وهو أول فصل الخريف.

مدة الاحتفال به:

6 أيام.

من مظاهره:
كان الفرس تدهن ملوكها بدهن البان تبركا، وكذلك عوامهم.

ومن مظاهره أن يلبس العصب والوشي، وأن يتتوج بتاج عليه صورة الشمس

وحجلتها الدائرة عليها، ويكون أول من يدخل عليها (الموبذان) بطبق فيه أترجة

وقطعة سكر ونبق وسفرجل وعناب وتفاح وعنقود عنب أبيض وسبع طاقات آق قد

زمزم عليها، ثم تدخل الناس على تفوات طبقاتهم بمثل ذلك.

وكان (أزدشير) و (أنوشيروان) يأمران بإخراج ما في خزائنهم في المهرجان والنيروز

من أنواع الملابس والفرش فيفرق كلها في الناس على مراتبهم، ويقولان: إن الملوك

تستغني عن كسوة الصيف في الشتاء، وعن كسوة الشتاء في الصيف.

ومن مظاهره إهداء المسك والعنبر والعود الهندي.

تنبيه:

يسمي الناس اليوم كثيراً من احتفالاتهم باسم (مهرجان) وهذا من التشبه بالمجوس في

تسمية الأفراح بأسماء أعياد المجوس، فيجب تركه. انظر [الأعياد المحدثة وموقف

الإسلام منها ص 77]
بدعة قراءة القرآن على القبور:
حكم قراءة القرآن على القبور

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية

علمها أصحابه، وتعلموها منه، من ذلك (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين

والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) ولم يثبت عنه أنه

قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم، ولو كان ذلك

مشروعًا لفعله، وبينه لأصحابه؛ رغبةً في الثواب، ورحمةً بالأمة، وأداءً لواجب

البلاغ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ

حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبة 128]

فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع، وقد عرف ذلك أصحابه

رضي الله عنهم فاقتفوا أثره، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم، ولم يثبت

عنهم أنهم قرؤوا قرآنًا للأموات، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة، وقد ثبت عنه صلى

الله عليه وسلم أنه قال (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه

------------------------------------------------------------------------------

المصدر: فتاوى اللجنة الدائمة-المجموعة الأولى [38-39]

بدعة شد الرحال إلى القبور:
من البدع التي إنتشرت بين المسلمين :

بدعة شد الرحال للقبور

وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم حديث متفق عليه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا) متفق عليه [البخاري رقم (1189) ومسلم رقم (1397). ]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: رحمه الله شارحاً هذا الحديث (وهذا النهي يعم السفر إلى المساجد والمشاهد، وكل مكان يقصد السفر إلى عينه للتقرب بدليل أن بصرة بن أبي بصرة الغفاري لما رأى أبا هريرة راجعاً من الطور الذي كلم الله عليه موسى قال: لو رأيتك قبل أن تأتيه لم تأته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد) ، فقد فهم الصحابي الذي روى الحديث أن الطور وأمثاله من مقامات الأنبياء مندرجة في العموم وأنه لا يجوز السفر إليها كما لا يجوز السفر إلى مسجد غير المساجد الثلاثة، وأيضاً فإذا كان السفر إلى بيت من بيوت الله غير الثلاثة لا يجوز مع أن مقصده لأهل مصر يجب تارة ويستحب تارة أخرى، وقد جاء في قصد المساجد من الفضل ما لا يحصى فالسفر إلى بيوت عبادة أولى ألا يجوز)

[اقتضاء الصراط 2/645]

بدعة رفع الصوت مع الجنازة:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (لا يستحب رفع الصوت مع الجنازة، لا بقراءة، ولا ذكر، ولا غير ذلك‏،‏ هذا مذهب الأئمة الأربعة وهو المأثور عن السلف من الصحابة والتابعين، ولا أعلم فيه مخالفاً‏، بل قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ (أنه نهى أن يتبع بصوت أو نار‏)‏ رواه أبو داود‏.‏

وسمع عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما رجلا يقول في جنازة‏:‏ استغفروا لأخيكم‏، فقال ابن عمر‏:‏ لا غفر اللّه لك)‏.

وقال قيس بن عباد -وهو من أكابر التابعين من أصحاب علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه- ‏:‏ (كانوا يستحبون خفض الصوت عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال)‏.‏

وقد اتفق أهل العلم بالحديث والآثار أن هذا لم يكن على عهد القرون الثلاثة المفضلة‏.‏
وأما قول السائل‏:‏ إن هذا قد صار إجماعاً من الناس فليس كذلك، بل مازال في المسلمين من يكره ذلك، وما زالت جنائز كثيرة تخرج بغير هذا في عدة أمصار من أمصار المسلمين‏.‏

وأما كون أهل بلد، أو بلدين، أو عشر تعودوا ذلك فليس هذا بإجماع، بل أهل مدينة النبي صلى الله عليه وسلم التي نزل فيها القرآن والسنة، وهي دار الهجرة والنصرة والإيمان والعلم، لم يكونوا يفعلون ذلك، بل لو اتفقوا في مثل زمن مالك وشيوخه على شيء ولم ينقلوه عن النبي صلى الله عليه وسلم أو خلفائه لم يكن إجماعهم حجة عند جمهور المسلمين، وبعد زمن مالك وأصحابه ليس إجماعهم حجة، باتفاق المسلمين فكيف بغيرهم من أهل الأمصار‏.‏

وأما قول القائل‏:‏ إن هذا يشبه بجنائز اليهود والنصارى، فليس كذلك، بل أهل الكتاب عادتهم رفع الأصوات مع الجنائز، وقد شرط عليهم في شروط أهل الذمة ألا يفعلوا ذلك، ثم إنما نهينا عن التشبه بهم فيما ليس هو من طريق سلفنا الأول، وأما إذا اتبعنا طريق سلفنا الأول كنا مصيبين وإن شاركنا في بعض ذلك من شاركنا كما إنهم يشاركوننا في الدفن في الأرض وفي غير ذلك‏.‏) انظر [مجموع الفتاوى 24/293-294]

أظن أن هذه الأمور موجودة بكثرة بالغرب الجزائري وبكثرة في المغرب
والصحراء الكبرى لكن عندكم في الشرق الجزائري مضمحلة
جزى الله الشيخ عبد الحميد ابن باديس ورفقائه الذين ساهموا بالنفس والنفيس
في محاربة الشرك والبدع والخرافات والخزعبلات رحم الله علماء التوحيد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seghirmohd07
الرتبة
الرتبة
seghirmohd07


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
عدد المساهمات : 153
العمر : 61
المهنة : استاذ
الهواية : المطالعة

من البدع المحدثة في الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من البدع المحدثة في الإسلام    من البدع المحدثة في الإسلام  Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 7:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من البدع المحدثة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسلام عقيدة وشريعة
»  أول من نصر الإسلام امرأة
» أنت بدون الإسلام صفر
» سجل حضورك بتحية الإسلام
» تربية الأبناء في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات الاسلامية :: منتدى العقيدة و الدين-
انتقل الى: