منتدى العلم و المعرفة
جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309 جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309 جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 1959708571 لكم جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309 جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309 جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 1959708571 لكم جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:49 am

فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

أولا: النصوص
وحدة :آيات من القرآن الكريم
حجاج بين النمرود و إبراهيم عليه السلام
نوح يدعو قومه للإيمان

وحدة :الحضارة العربية الإسلامية
العرب و العلم
التسامح الديني في حضارتنا

وحدة : رجال خلّدهم التاريخ
لويس باستور
ماسينيسا

وحدة : الإنسان و الحرّية
بطاقة هوية
الحرّية


وحدة : المكتبات
المكتبات بين الماضي و الحاضر
هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟


وحدة :التعايش السلمي
عواقب الكراهية
الإنسانية الجامعة

وحدة : الأيام الوطنية و العالمية
و أطلّ يوم العلم
محاولات السيطرة على الايدز

وحدة :القصّـــــــة
حلم مزعج
الموت و الزيتون

وحدة :الخطبــــــــة
تحيّة و إشادة
إلى الشباب

وحدة : الحديث النبويّ الشريف
فضل الدعوة المحمّدية
بين الزكاة و الهدية

وحدة :المغامرات
المغامرة الكبرى
رحلة السند باد البحري

وحدة : المسرحيـــــة
كولومبوس و البحر
أهل الكهف

وحدة : من الآداب العالمية
لوكيوس يتحوّل
في عيادة طبيب الأسنان

وحدة :الطبيــــــعة
تموّج الفضاء
النهر المتجمّد


وحدة : الرياضة و الترفيه
شعبية كرة القدم
ألعاب الحاسوب بين المدّ و الجزر

وحدة :البيـــــــــئة
الإنسان و البحر
المعركة مستمرّة

وحدة :الخيال
بين الخيال و العقل
الخيال العلمي

وحدة : وسائل الاتصال الحديثة
تكنولوجيا الاتصالات
عصر المعلوماتية

وحدة : النمو الديمغرافي
مشكلات النمو السكّاني
الانفجار الديمغرافي

وحدة :التصحّر و الجفاف
الأراضي القاحلة
تاريخ نوبات الجفاف

وحدة : الصناعة و الطاقة
الطاقة الجديدة
ضعف الصناعة العربية

وحدة :علوم و تكنولوجيا
تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
رحلات استكشاف الكوكب الأحمر

وحدة :الأسفار و المواصلات
المسنّون يرتادون الفضاء
بين الطيور

وحدة :عالم الشغل
العزوف عن المهن اليدويّة
البطالة

ثانيا: الدروس

أسلوب الشرط
الإستثناء
اثبات صحة الأحكام
نسبة الإسم الممدود و المقصور
نسبة الإسم المنقوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:50 am


حجاج بين الملك النمرود و ابراهيم عليه السلام
تعريف الحجاج :هو الجدال و النقاش بالدليل و البرهان ومن قواعده :التسليم بحجة الخصم جدلا ، لمعارضتها و نقضها بحجة أقوى منها.
مايُسْتَفاد من الآيات :
-ابراهيم عليه السلام يفحم النمرود بالحجة.
- غلبة الحجة أقوى من غلبة القدرة.
- عزير يستبعد احياء القرية بعد خرابها.
-قدرة الله عزوجل وسعت كل شيء.
ابراهيم عليه السلام يزدادا يقينا بمشاهدة احياء الطيور.
البناء الفني :
-الطباق :هو الجمع بين معنين متضادين مثل : يحيي و يميت.
- المقابلة : أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك ( أي الأضداد)مثل : الله يحيي الموتى و يميت الأحياء.
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:50 am

درس نوح يدعو قومه الى الإيمان
بطاقة قراءة للنص :
العنوان:نوح عليه السلام يدعو قومه للإيمان
المرجع: المصحف
نوع النص: القرآن الكريم
طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
نمط النص: إخباري ، حجاجي
موضوع النص: تتحدث الآيات عن الجدال الذي وقع من قوم نوح بعد أن عرض عليهم الإيمان وبينت الآداب التي اتبعها في تقديم دعوته وأظهرت عنادهم وإصرارهم في رفض الدعوة دون أن يناقشوها بالحجة .
محتوى النص (الأفكار):
1- عرض نزح عيه السلام دعوته على قومه وتحذيرهم من عاقبة رفضها.
2- رفض الدعوة بذكر أسباب غير منطقية بترر الرفض.
3- بيان نوح عليه السلام الحجج القوية الدالة على صدق دعوته.
4- إصرار قوم نوح على البقاء في الشرك وتحديهم له بإنزال العقاب .
أهمية النص (المغزى):
- الذي يعمى قلبه وعقله لايبصر الحق .
- للحوار آداب تنبغي مراعاتها.
- لاينبغي فرض الإيمان بالقوة بل بالحوار ووسائل الإقناع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:51 am

1ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .

2 ـ شرح المفردات: مجديا:نافعا* مفيدا*حافرا:عاملا مشجعا* يتوطد: يتمتن* يثبت* اقتبس: أخذ* أثرى: أغنى*جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به * أمعن: أكثر.


3 ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
4- المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:51 am


التسامح الديني في حضارتنا
ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ـ العنوان : التسامح الديني في حضارتنا
ـ المرجع : من روائع حضارتنا (مصطفى السباعي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: دينية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن أهم خصائص الحضارة العربية الإسلامية: التسامح الديني وأثره في حياة الإنسانية .
ـ محتوى ا لنص(الأفكار):
ـ تبيان الكاتب عوامل خلود الحضارات الإنسانية . ـ تبيان الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية .
ـ إعجاب المنصفين من الناس بالحضارة العربية الإسلامية .
ـ أهمية النص(المغزى): الخضارة العربية الإسلامية أفضل حضارة عرفها البشر لأنها كانت عالمية الرسالة*إنسانية النزعة* مقامة على أسس قوية أهمها التسامح الديني والعدالة والرحمة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:52 am


ـالفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
أـ شرح المفردات:المضني : المتعب * الشاق * المرهق * مـولعا : شديد المحبة والاهتمام .


ج ـالأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـالمغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:52 am

تحضير درس ماسينيسا
كان ماسينيسا ملكا عضيما ذا سياسة ودهاء وادارة ونظام وعناية بالتجارة صبور عند الشدائد ثابت العزيمة كما كان محبا للعلم حيث تعلم الفينيقية ونشرها في مملكته واشتغل ايضا باعلوم الاخرى كاليونانية و الرومانية واصبح عالما فيلسوفييا كما لم يكن ظلوما جائرا بل كان حاكما عادلا واستمر حكمه حتى اصبحت مملكته مزدهرة وسامية بين الممالك الاخرى
الفكرة العامة
ماسينيسا ملك قوي اسس مملكة نوميديا العظيمة بفضل سياسته الرشيدة و دهائه.عدله و علمه


ـ إنجاز بطاقة قراءة:
ـ العنوان : ماسينيسا
ـ المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: تاريخية
ـ نمط النص: إخباري * وصفي
ـ موضوع النص : يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .
ـ محتوى النص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما.
ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم .
ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته .
ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء .
ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على
المملكة .
ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل
البلاد وخارجها .
ـ أهمية النص(المغزى) : ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكراهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:52 am


الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .


ج ـ الأفكار الأساسية :

ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:53 am

الحرية
شرح المفردات
مرتعد"رعد يرعد السحاب صوت وضج بالامطار والرعد تهدد بالشر
وهم"اوهام ما يقع في القلب من تصور خاطئ او فكرة خاطئة خوف
ويح"كلمة بمعنى ويل
قماط"خرقة عريضة تلف على المولود الصغير حبل يشد به الاسير
طيف"ج اطياف طاف يطيف خيال يراه النائم
يشدو"شدا بصوته مدة بالغناءترنم
ظفر"يظفرظفرا المطلوب ناله

إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : الحرية ـ الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص : أدبية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين .
محتوى النص(الأفكار) : ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد .
ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها .
ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة .
ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية .
أهمية النص(المغزى) : الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره .
المغزى العام"الحرية شمس تشرق لكي تضيء حياة كل انسان عاش محروما منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:53 am

الفكرة العامة : فوائد المكتبات و تطورها بين الماضي و الحاضر.
الأفكار الأساسية:
1-دور المكتبة و اهمية المطالعة .
2-سبب اهتمام الامم بالمكتبات قديما و حديثا .
3-التطور المذهل الذي وصلت إليه المكتبات و التسهيلات و الفوائد التي قدمتها.
الفكرة الرئيسية:المطالعة غذاء المواهب و كنز من كنوز المعرفة.
البناء الفني:
البيت الشعري:يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى الشطر الاول الصدرو يسمى الشطر الثاني العجزمثل : العلم آية ذا الزمـــــــــــــــــــــ ــان ،و عدة المتغلب
تعريف السجع :هو توافق و تلائم الفاصلتين في الحرف الاخير .و هو لفظ يحدث عذوبة في الكلام و جمال في المعنى مثل :المكتبة هي التي تحقق رغبتك و ترضي ذوقك و تنمي هوايتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:53 am

*هل تغني الأنترنت عن المكتبة*

الفكرة العامة

لا يمكن التخلي عن المكتبات لانها رابط بين حضارات الماضي والحاضر ولكن (في الاستعمال) لا ضرر في استعمال الحاسوب.
المغزى من النص
- الكتاب خير جليس للأنام .
-المكتبة هي الأصل والانترنت هي الفرع ولا يمكن ان تغني الفرع عن الاصل



إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله .
ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات .
ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .
أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:54 am


الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .

8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى * الأحسن ـ جبلوا : فطروا * طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت * سفكت .


ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:54 am


الوحدة الثامنة : التعايش السلمي
تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
ـ إنجاز بطاقة قراءة :
-العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
-نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني
-نمط النص: إخباري
-موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
-محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:54 am


الوحدة: الأيام الوطنيّة والعالميّة.


النّشاط: قراءة مشروحة ودراسة نص


الموضوع: وأطلّ يوم العلم.ص( 76 ).




يعتبر العلم أساس نهوض الأمم ورقيّها ، لذا جعلت له بعض الدّول يوما خاصا للاحتفال به. منها الجزائر.


- في أيّ يوم نحتفل بيوم العلم في بلادنا؟ ( 16 أفريل ).


-الشّاعر يصف يوم العلم ويدعو الشّباب للتعلّم اشرح ذلك في بضعة أسطر.


الفكرة العامة.


وصف الشّاعر ليوم العلم ودور الشّباب في النّهوض بالبلاد لمسايرة العصر في جميع الميادين.



الفكرة الأولى :[( وأطلّ يوم العلم ............................... بالبطولة مفعم )].( البيت-1 – إلى البيت- 3 -).


تمجيد الشّاعر ليوم العلم الّذي خلّده التّاريخ.



الفكرة الثّانية :[( يافتية الوطن............................. تَوَثُّبٌ وَتَقَدُّمُ )].( البيت – 4 إلى البيت – 8 -).


دعوة الشّاعر الشّباب إلى التّسلّح بالعلم لضمان التّقدم والازدهار للالتحاق بالرّكب الحضاريّ.


المغزى العام.


يقول اللّه تعالى:" واللّهُ أخْرَجَكُمْ من بُطُونِ أُمّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئًا، وَجَعَلَ لَكُمُ السّمْعَ وَ الأبْصَارَ وَ الأفْئِدَةَ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ ".


سورة النحل الآية 78 ).


شرح المفردات.


يرفل: يجرّ ثوبه تيها. – السّنا: السّناء، وهو العلّو والارتفاع. – ترنّم: غناء. -- ثِبُوا: اقْفِزُوا.





الكتابة العروضية: هي الكتابة المطابقة للصّوت المسموع،لا للقواعد الإملائيّة.


- التنوين يكتب( نونا ساكنة ). مثل : ( كِـــــتَـــــابٌ = كِـــــــتَـــــاْ بُـــــــنْ ).


- الحرف المشدّد يُفك إدغامه ويكتب ( حرفين أوّلهما ساكن وثانيهما متحرّك) . مثل شدّ = شَـــــــدْ دَ ).


- همزة المدّ تكتب ( همزتين الأولى مُتَحركة والثّانية ساكنة ) . مثل آمَـــنَ = أَ أْ مَـــــــنَ ).


- الضّمة والكسرة في آخر العروض والضّرب تُشبّعان فتكتبان ( واوًا أو يَاءً ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:55 am

عنوان النص :محاولات السيطرة على الايدز
ـالمرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997ـ (د. وسيم مزيك)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في
التكاثر .
ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين
الملخص :
الإيدز وباء سريع التّفشي والانتشار ،ولم يعرف له ترياق أو لقاح لحدّ الآن رغم البحوث العلميّة حوله لذلك من المحتمل أن يظلّ مدّة أطول.
إنّ الفيروس له قدرة عالية على التّوسع في الجسم والفتك به بفضل فعّاليتين وسلاحين وهما التّكاثر والطّفور ولكن هناك استراتيجيتين يمكن بواسطة إحداهما أوكلاهما معاإبقاء الأيدز تحت السيطرة وهما تقويّة دفاعات الجسم وإضعاف الفيروس.
لقد بلغت الحرب ضدّ الأيدز آخر مرحلة لها بفضل متابعة العلماء له عن كثب وتدريجيّا والمعدّات المستخدة لهذا.
لذلك عسى أن يزول هذا الدّء قريبا لأن لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.

الأيدز هذا المرض الخطير ، انتشر حتّى صاريهدّد حياة البشريّة ، وأصيب بعدواه الملايين من البشر،وقد اقترحت عدّة حلول للتصدي له ، وقيل بأن هناك استراتيجيات متعدّدة لأبقاءه تحت السّيطرة ومنها:
-تقويّة دفاعات الجسم.
-إضعاف قوّة فيروس الأيدز.
-أو المزج بينهما.
وهذه هي الأسباب الّتي جعلت الأوساط العلميّة متفائلة بالتّغلب على داء (hiv) فصدق القائل : لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:55 am

التعريف بكاتب النص :
ولد ابراهيم عبد القادر المازني سنة 1890م *وهو شاعر و ناقد و حفي و كاتب مصري * ولد لأب محام * تعلم في المدارس الحديثة * درس الطب في البداية ثم التحق بكلية دار المعلمين لظروف مادية * تخرج سنة 1909م * واشتغل بالتدريسعدة سنوات * ثم تفرغ للعمل في الصحافة حتى توفي سنة 1949 م* تاركا اثارا أدبية تراوحت بين الشعر و النثر أشهرها : صندوق الدنيا * خيوط العنكبوت * غريزة المرأة * ابراهيم الكاتب * ابراهيم الثاني ...
الفكرة العامة :

الجوع يلاحق الصبي حتى في حلمه .
الافكار الاساسية :
1- رجوع احمد الى غرفته و بداية الحلم المزعج .
2- وقوع الكاتب في قبضة العملاق ونجاته باعجوبة .
3- نهاية الحلم المزعج باستيقاظ الطفل على يد امه وهو جوعان .
المغزى العام :
الاحلام مراة عاكسة لمشاعر وامنيات اليقظة أو الحلم وسط بين الحقيقة والصراب
تعريف القصة :
هي فن نثري يعالج موضوعات واقعية أو خيالية بالاعتماد على أسلوب السرد * الوصف * الحوار* وتعتمد القصة على عنصر التشويق * و المفاجأة الذي يدفع القارئ الى الانتباه و المتابعة * ترسم الشخصيات رسما دقيقا بحيث تتضح سماتها و ملامحها و لغتها تقدر على تصوير العواطف و الأفكار و المناظر أصدق تصوير لتجعل القارئ كالمشاهد. وتمر القصة بثلاثة مراحل : البداية * الأزمة *العقدة* * الحل * النهاية

ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .


أ ـ شرح المفردات:
ينقر : يضرب

ـ تسللت : دخلت خفية

ـ كف : امتنع * توقف

ـ التائه : الضائع

ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر

ـ نهرنا وزجرنا : نهانا
ـ تذكو : تزيد اشتعالا

ـ ملهوجا : غير ناضج
ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .





ج ـالافكار الاساسية

: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران .


2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.


3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف



.4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
ü د ـ المغزى: ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:55 am


الوحدة: القصة

النشاط: تعبير شفوي

الموضوع: الموت والزيتون

مضمون القصة:

تصوير حالة الفلسطيني قبل وعند الإحتلال.ومدى ارتباطهم بالأرض.

المغزى:

- حب الوطن وإرادة الحياة كفيلتان بالتصدي للموت

الفكرة العامـة:

تحدث القصة عن حالة الفلسطيني قبل وإبان الإحتلال الإسرائيلي



انجاز بطاقة قراءة للنص :

ـالعنوان: الموت والزيتون
ـالمرجع:مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .
ـنوع النص: أقصوصة
ـطبيعة النص:أدبية
ـنمط النص:إخباري*سردي*حواري
ـموضوع النص:تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمالالقتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صمودهومقاومته لها بما يملك .
ـمحتوى النص (الأفكار
):1 ـالجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية
.2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل
. 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به
.4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .
ـأهمية النص( المغزى): الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:55 am

ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
.
8
ü أـشرح المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها * جحدها * أنكرها * تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه * يقتدي به .


ü ج ـالأفكار الأساسية :
1ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه


.2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي


3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه.



4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته .


5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü د ـالمغزى :ما المغزى المستفاد من النص ؟
1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:56 am


عنوان النص : الى الشباب
شرح المفردات :
الطامح : المتطلع إلى بلوغ المجد
أنصع : أصفى * أنظف
نهيب به : نطلب منه
عقدت الأمل على نجاحه : أملت ورجوت
إكسير: مادة في زعم القدماء تحول المعدن الرخيص إلى ذهب ويطلق أيضا على شراب وهمي يطيل
الحياة
الزنود : ج الزند وهو عظم الساعد [مابين المرفق والكتف]
فرط في شيء : قصر فيه وضيعه
نعاه : أخبر بموته وهنا أعلن قرب أجله
الخضيب : المُحَنى
القضيب : الغصن الطري
يتقاعس : يتهاون * يتأخر عن الواجب تكاسلا

الفكرة العامة الشباب مطمح الامة و زادها الدي ينبغي استغلاله و اعداده لتحقيق امالها .
الافكار الاساسية
1 ـ التعريف بالشباب وبيان مكانته من الأمة .
2 ـ بيان دور الشباب العامل في بناء نهضة الأمة .
3 ـ الحث على اتثمار مرحلة الشباب قبل فواتها حيث لا ينفع الندم .
المغزى من النصقوة الأمة وصلاحها بقوة شبابها وصلاحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:56 am


الفكرة العامة :فضل الدعوة المحمدية على البشرية
1
8 ـفهم النص:
أ ـ شرح المفردات: الغيث: المطر* نقية: خصبة* الكلأ: كل نبات يؤكل* أجادب: قاحلة* جافة* جرداء* قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت* لا تمسك ماء: لاتختزنه* لا تحتفظ به.
ب ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟
الافكار:


- هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.
- الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.
- الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.
د ـ المغزى: ما الذي يرمي إليه الحديث؟
رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .
ه ـالبناء الفني: التشبيه
ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه* والمشبه به* ووجه الشبه* وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة؟
ـ استنتاج:
ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .
ـ أركان التشبيه هي: المشبه* المشبه به* أداة التشبيه* وجه الشبه. مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.
ـ من أدوات التشبيه الكاف* كأن* مثل* شبيه* يماثل* يحاكي* يشابه...
ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.
ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه.
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
- ماذا نستفيد من هدي رسول الله ؟
12 ـلهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاهتداء بهدي سول لله فيعمل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:56 am


الوحدة: أحاديث نبوية
النشاط: التعبير الشفوي
الموضوع: بين الزكاة والهدية
بطاقة قراءة للنص :
العنوان:بين الزكاة والهدية
المرجع: السنة النبوية
نوع النص: حديث نبوي شريف
طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
نمط النص: إخباري
موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته .
محتوى النص (الأفكار):
- المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه.
- رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة.
- رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم .
أهمية النص (المغزى):
- الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر .
- الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:57 am


درس المغامرة الكبرى

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اقدم لكم تحضير درس المغامرة الكبرى

الفكرة العامة : وصف الكاتب رحلة ناجحة لكولومبس ورفاقه رغم أنها لم تكن في الحسبان.

الأفكار الأساسية:
1 ـ انطلاق كولومبس ورجاله لتنفيذ مشروعه .
2 ـ تغير مسار الرحلة وأثر ذلك على رجال كولومبس.
3 ـ تطمين كولومبس لأصحابه بتعهده بالعودة إن لم تظهر اليابسة .
4 ـ وصول السفن بسلام إلى أرض جديدة .

المغزى :
1 ـ رب صدفة خير من الف ميعاد


الفكرة العامة :


إكتشاف كريستوف كولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته وفطنته.







الفكرة الأساسية الأولى:


*تحرك سفن كريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص


الفكرة الأساسية الثانية:


· نكسة البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرت القيادة الحكيمة لكريستوف.


الفكرة الأساسية الثالثة:


· فتنة كريستوف التي كادت تودي بحياته وتهدئته للوضع بفضل فطنته

تلخيص الفقرة

الفكرة الأساسية الرابعة:

· تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لاتوصف





المغزى:على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم . المتنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:57 am

الفكرة العامة"الخدمةالتي قدمها الرجل للسندباد جعلته يصفي وقته ويزداد حظه في كل االمدينة





شرح المفردات"
نفرت"نفر نفرا ونفورا وتباعدت
بطاقة قراءة النص
العنوان"رحلة السندباد البحري
المرجع"الف ليلة وليلة
نوع النص"النص نثري وهو عبارةعن قصة
طبيعة النص"ادبية
نمط النص"حكاية
موضوع النص"يتحدث النص عن مساعدة الرجل للسندباد وادلاله على عمل دون انيعطيه مالا لكي يتعلم صنعة يسترزق منها ويجلب منها قوته ويجلب منها مالا وبذلك اصبح السندباد قادرا على جلب قوته وذلك بفضل الرجل بعد الله سبحانه وتعالى
محتوى النص(الافكار)
ملاقاة السندباد ذلك الرجل واستفسار الرجل عن قصته
ايجاد الرجل للسندباد عملا يجلب منه رزقه
ذهاب السندبادمع رجال الرجل للاسترزاق
وصول السندباد الى الواد الكبير وراح يعمل مثلما يعملون الرجافل يرجم القرود
عودة السندباد وانتفاعه بتلك الصناعة واصبح ماهرا فيها
المغزى : لا تعطني سمكة و لكن علمني كيف أصطادها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:57 am

1تعريف المسرح
من اقدم الفنون الادبية التي عرفتها الانسانية اطلق عليها اب الفنون للمسرحية نوعان اساسيان هما الماساة و الملهاة
تتناول عدة مواضيع منها السياسية و الاجتماعية و الثقافية و قد عرفت عند اليونان و الرومان القدامى
من اشهر كتاب المسرحية الحديثيين
ويليام شكسبير الانجليزي
موليار الفرنسي
توفيق الحكيم العربي


2التعريف بالكاتب
هو خليل الهنداوي اديب و شاعر سوري ولد سنة 1906 و درس في لنان و عمل كمدرس في الادب العربي انتقل الى حلب و توفي سنة1976
من مؤلفاته
سارق النار
زهرة البركان
هاروت وماروت
حقل القصة


3الفكرة العامة
بين مد التفاؤل و جزر التشاؤم تسفر المغامرة على اكتشاف الارض الجديدة


البناء الفني
نوع النص=مقتطف من مسرحية
نمطه= حوار بحت
وردت في النص بعض الاستفهامات اقتضاها الحوار
مثل=متى نجد اليابسة ايها القائد؟و هو استفهام غير خقيقي الغرض منه التهكم
وتوجد عدة اغراض اخرى
النفي التشويق الاثبات التعجيز التهديد الرجاء التمني النصح......................

تحضير درس كولومبوس و البحر


الفكرة العامة :

تصوير الكاتب مغامرة من مغامرات كولومبوس البحرية التي قادها بصبر و عزم كبير
الأفكار الأساسية :
1) ضجر البحارة من المغامرو و فقدان الأمل في الوصول اليابسة جعلهميطالبون بالرجوع
2) تهوين كولومبوس على بحارته و يصر عل مواصلة الرحلة التي تحقق لهم المجد و الشهرة
3) الأمل يزعزع قلوب البحارة من جديد بعد ظهور اليابسة
المغزى العام :
- إن طريق المجد مفروشة بالمهالك
- بالصبر و الثبات يصل المرء لتحقيق مبتغاه





الفكرة العامة :
مسرحية إكتشاف كريستوف كولومبوس لأمريكا بفضل مغامرته وقيادته الرشيدة لبحارته.
·
الفكرة الأساسية الأولى:
*سأم طاقم السفينة وتهكمهم من القائد كلومبوس
·
الفكرة الأساسية الثانية:
رفع كلومبوس معنويات طاقمه ومواساتهم بالنتائج والثمرات المتوخاه من المغامرة


·
الفكرة الأساسية الثالثة:
· أدلة كريستوف على قرب اليابسة وتصبيره للبحارة
·
الفكرة الأساسية الرابعة:
· تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لا توصف بعد جهد وعناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة
oussama7


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 1613
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط   جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 9:58 am

عنوان النص: أهل الكهف
المرجع: مسرحية أهل الكهف * الكاتب : توفيق الحكيم
طبيعة النص:إنشائي حواري
موضوعه:مسرحية تصور حالة أهل القصر وهم يتجادلونبخصوص عودة وحقيقة أهل الكهف
محتوى النص:
ــ خوف الملكة بريسكا من أهل الكهفزعما بانهم اشباح و تصحيح المؤرخ غالياس لمعلوماتها
ــ مناقشة الملك العادل حقيقة اهل الكهف و استفهامه في بقائهم حقبة من الزمن أحياء.
ــ إتفاق غالياسوالملك المؤمن على وجوب تكريم اهل الكهف وضيافتهم
ــ معارضة الملكة الخائفة بريسكا لضيافة أهل الكهف خوفا منهم وتطييب خاطرها من طرف الملك الذي اخبرها بشرف وقديسية اهل الكهف
ــ الضجة الهائلة التي تفاجئ اهل اقصر خارجا لمقدم أهل الكهف
قيمة المسرحية:
ــ القيمة الأدبية : في العبارات وتشبيهاتها والألفاظ وجمالها
ــ القيمة الإجتماعية : تظهر في تكافل ومحبة ومناقشة اهل القصر
ــالقيمة الخلقية الدينية : الصبر والشجاعة والإيمان الذي كان عليه أهل الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط
» قرص اللغة العربية وفق المنهاج الجديد للسنة الثالثة متوسط
» جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 4 متوسط
» تحضيرات اللغة العربية 2 متوسط
» تحضيرات اللغة العربية السنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم المتوسط :: منتدى الثالثة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: