تمارين متوقعة في شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
تصحبح جوان 209 لغة عربية
.اللغة العربية
الجزء الأول :
البناء الفكري:
1- الفكرة العامة : بيان الكاتب أهمية الأشجار في البيئة والمخاطر الناتجة عن إهمالها. 01 ن
2- نتائج الهجوم الشرس على الأشجار: 1.5 ن (0.5 لكل إجابة)
أ- ارتفاع درجة الحرارة .
ب- الجفاف
ج- ثقب الأوزون .
د- الأعاصير والفياضانات.
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالأرض والمظاهر الدالة على ذلك هي: 1.5ن (0.5 لكل إجابة)
أ- الغابات كانت مهد أجدادنا الأوائل.
ب- كانت تزودهم بالوقود.
ج- منها كانوا يبنون مساكنهم.
د- ومنها صنعوا أسلحة الصيد.
4- توظيف الكلمات:
أ- لم أعد أنام نوما طبيعيا بسبب وجود مشكلة عائلية تؤرقني . 01 ن
المرض يؤرق صاحبه .
ب- التلوث مشكلة عالمية تشغل بال العلماء والباحثين. 01ن
تلوث المياه يتسبب في كوارث صحية.
مقترح ش.ت.م في مادة اللغة عربية
النص : المدنية الحديثة:
لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات، فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان .
إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟
لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.
الأسئلة:
البناء الفكري: (06)
1. اقترح عنوانين آخرين مناسبين. .................................................. ...........(01)
2. ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟........................................ ....(02)
3. حدد نمط النص مع التعليل .................................................. .................(01)
4. اشرح: جَلَّ ـ بادية .................................................. ........................(01)
5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . .................................................. ........(01)
البناء الفني: (02)
1. في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. ......................(01)
2. استخرج من النص استعارة و اشرحها. .................................................. .(01)
البناء اللغوي: (04)
-عين الجمل الفرعية مما يأتي و بين ماهو لازم وما هو غير لازم منها:
1. إن الأمم لاتصلح بالعلم . .................................................. ..............(01)
2. الحياة لا تكون آمنة. .................................................. ...................(01)
3. لا نسير إلا على طريقة تحيط بنا الاكتشافات. ........................................(01)
4. في جو مادي تفرغ فيه القلوب. .................................................. ......(01)
الوضعية الإدماجية: (08)
" لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"
اِبْنِ نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع مفردات على الأقل تدل على المخاطر، واستعارة مكنية وجملتين مركبتين.
بالـتوفـيق
البناء الفني: 02 ن
إن الأشجار هي رئة العالم : في هذه الجملة استعارة بحيث شبه الكاتب العالم بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه (رئة) وذكر المشبه فهي استعارة مكنية.
البناء اللغوي:
1- الإعراب:
البيئة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 01 ن
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت. 01 ن
2- تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء: جملة فعلية في محل رفع خبر أن. 01 ن
3- سطح : سُطَيْحٌ 01 ن