فروض و اختبارات الرابعة متوسط في جميع المواد 2013
.
.
.
فروض الفصل الاول جميع المواد الربعة متوسط
الفرض الأول في مادة التربية الإسلامية
الوضعية الأولى: (06ن)
- قالَ الله تعالى : « إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ....... وَلِيٌّ حَمِيمٌ ». الآيات 30/34 فصلت
1 ـ أكمل كتابة الآيات مع ضبطها التام بالشكل . (3.5ن)
2 ـ بين معني الكلمات الآتية : استقاموا ـ ولي حميم . (01ن)
3 ـ اذكر ثلاث توجيهات دلت عليها الآيات . (1.5ن)
الوضعية الثانية: (06ن)
- من وسائل الكسب المشروع عقد الاستصناع .
1- عرف الاستصناع لغة واصطلاحا. (3ن)
2- اذكر حكمه و الحكمة منه. (1.5ن)
3- هات مثال عنه. (1.5ن)
الوضعيـة الإدماجيـة: (08ن)
لقد ذكر القرآن الكريم اليوم الآخر في مواضع كثيرة ، و أبرز مظاهره و حقائقه .
التعليمة: حرر موضوعا من ( 10 ) عشرة أسطر تتحدث فيه عن مظاهر اليوم الآخر ، مبرزا أثرين من آثار الإيمان به
الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
متوسطة بن زيدان عبد القادر – عين سيدي شريف –
المدة : ساعة
النّـص:
1- أبي– يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب ... لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي2- تَعهّدتني طِفلاً (ومَازلتَ عَاكفا ) ... فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي3- إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب ... تعرضت تحميني شُرور النوائب4- فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تذق كَرًى ... ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب5- تُعاني هموما قاتلات ويَبْتَنِي ... خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب6- إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله ... وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي7- ومازلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ ... بي الّريح ُو الأقداُر في كلِّ جانب8- وعَاشَرْتُ أقواما وجُبْت مواطنا ... عَرفتُك ، لكن بعد وقتي المناسب9- فيا أيُّها القلْبُ الرحيمُ تحيةً ... وسَقْيًا لِعهدٍ كُنتَ فيـه بجانبي
الأسـئلة:
البناء الفكري: (6ن)
1- اقترح فكرة عامة للنص.
2- متى أدرك الابن ما كان يعانيه أبوه من أجله، وهل تأسف لذلك؟حدّد العبارة من القصيدة؟
3- في النص إشارة إلى سهر الأب والتفاته نحو ابنه، استخرج أقوى عبارة دالة على ذلك ؟
4- اشرح المفردات: النوائب – ينجلي
البناء اللّغوي : (4ن)
1- اعرب ما تحته خط.
2-حول الجملة البسيطة الواردة بين قوسين في النّص إلى مركبة.
3- حّدد عناصر الجملة الاسمية ، وقل كيف ورد المبتدأ، ثم أذكر السبب
" لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي"
4-حول البيت الرابع إلى المثنى المخاطب.
البناء الفني: (2 ن)
1- في البيت الخامس صورة بيانية، أذكر نوعها واشرحها
2- استخرج من النص أسلوبا انشائيا، وبين نوعه؟.
الوضعية الإدماجية: ( 08 ن)
أثار انتباهك مشهد ابن عاق يسب والده المسن ، فرُحت تهدّئ من روع الفتى وتلومه على تصرفه وتقنعه بوجوب طاعة الوالدين والإحسان إليهما.
* التعليـــمة: سجل الحوار الذي دار بينكما في10أسطر مدمجا: استعارة – اسلوبا انشائيا – جملة واقعة حالا
فرض الفيزياء
http://www.gulfup.com/?FLRK73
فرض الرياضيات
التمرين1
احسب العبارات اختزل
A 5/8-7/14/3/5
B 6*100*64/24*36*1000
التمرين 2
احسب القاسم المشترك الأكبر لي 798 285
اوجد الكسرx/y
بحيث x 798 y 285
ملاحضة /يعني تقسيم
اختبار الاجتماعيات
الجزء الأول : 3ن
اليك جملة من المعالم التاريخية التي كان لها الأثر الكبير على نشاط الحركة الوطنية
- 5ماي 1931 - 11مارس 1937 - 08ماي 1945 - 14مارس 1944 - 1919 - جوان 1927
التعليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــمة : اربط كل معلم بما يناسبه من حدث
الجزء الثاني 6ن:
تواصل نشاط الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية حيث تمثل نشاطها في بيان 10فيفري 1943
التعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــيمة : تحدث عن هذا البيان مبينا :
1- الظروف التي تم فيها صياغة هذا البيان
2- الأطراف المشاركة فيه
3 - محتواه
4 - رد فعل السلطات الاستعمارية على هذا البيان
الجزء الثـــــــــــــــــــــــــالث : الوضــــــــــــــــــــــــــــــعية الإدماجية : 4ن
درست مع أستاذ التاريخ المقاومة في الجزائر من 1830الى 1953 حيث عرض الأستاذ أشكال المقاومة في هذه الفترة مقاومات شعبية مسلحة ثم مقاومة سياسية .........في نهاية الحصة طلب منك أستاذك تبرير هذا التحول هل هو راجع إلى فشل المقاومات المسلحة أم هناك عوامل أخرى مبينا في الأخير النتائج التي حققتها هذه المقاومات
السندات
السند 1: كان رد فعل الشعب الجزائري واضحا منذ البداية ....حيث عبر عن ذلك بمقاومات شعبية مسلحة عفوية أو منظمة عبر مختلف مناطق الوطن دامت من1830 إلى 1923
السند2: اتبع الشعب الجزائري خلال القرن 20م أسلوبا جديدا من أساليب المقاومة حيث التفو حول أحزاب سياسية و اصبحو يتحدثون بلغة المطالب بعدما كانو يتحدثون بلغة السلاح
السند 3: ساهمت عدة أسباب في فشل المقاومات المسلحة بالجزائر ....في الوقت نفسه كانت هناك عدة عوامل أدت إلى التحول في المقاومة
التعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــيمة : اكتب فقرة وفق المنهجية لاتتجاوز 10اسطر تجيب فيها عن أسئلة أستاذك
جغرافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــيا
الجزء الاول: 4ن إليك الظواهر الطبيعية التالية التي تحدث بالجزائر
1- كثرة التساقط في السواحل الشرقية وقلتها في السواحل الغربية
2- كثرة التساقط في فصل الشتاء بالنسبة للاقليم الشمالي وقلته اوانعدامه في فصل الصيف
3- قلة الغطاء النباتي في السهوب
4- جفاف معظم الاودية في الجزائر صيفا
التعـلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـيمة : فسر هذه الظواهر الطبيعية تفسيرا علميا
الجزء الثاني : الوضعية الادمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــاجية : 03ن
قرا صديق لك في صحيفة الشروق اليومية تحقيقا حول الغظاء النباتي في الجزائر خلاصته ان النبات الطبيعي والمناخ مراة عاكسة للموقع والتضاريس بالجزائر .....طلب منك شرح ذلك
السندات :
السند 3 : يخضع الغطاء النباتي والمناخي لشروط طبيعية ............. أدت إلى تدرجهما من الشمال إلى الجنوب . ........ الكتاب المدرسي
السند 4 : ترتفع كمية تساقط الأمطار في السواحل بينما تقل تدريجيا كلما اتجهنا نحو جنوب الجزائر ........ الكتاب المدرسي.
التعليــــــــــــــــــــــــــــــــمة : اكتب فقرة لاتتجاوز 8اسطر تشرح فيها تاثير الموقع والتضاريس على التدرج المناخي والنباتي في الجزائر
جميع اختبارات الفصل الاول 4 متوسط
http://www.gulfup.com/?wHbDmA
فرض علوم الطبيعة و الحياة
اليكم فرضي الأول في العلوم
1:
1: املأ الجدول التالي :
الغداء البسيط: النشأ
كاشفه والنتيحة:
مكان وشروط الهضم:
اللأنزيم النوعي المؤثر:
الناتج المعوي النهائي:
2: اجب على الأسئلة التالية :
عرف الكيلوس .وذكر مكوناته ؟
أذكر المواد التي تنتقل مع الدم ؟
فسر عدم وجود السليلوز في الدم ؟
3: صحح الجمل الخاطئة إن وجدت:
كاشف السكر هو ماء اليود
يحتوي الحويصل الصفراوي على إنزيمات هاضمة
الكريات الحمراء خلايا عضلية تحتوي على نواة
البولة مادة معدنية موجودة في البلازما .
فرض الاعلام الالي مع التصحيح
المستوى : السنة الثالثة متوسطالمــــــــدة: ساعةالاختبار الأول في مادة المعلوماتية
التمرين الأول:ضع المصطلح المتوافق في الفراغ المناسب :nombre de colonnes – supprimer- nombre de lignes – tableau - affichage - enregistrer sous جدول = ......................................... عدد الأعمدة = .......................................... عدد الأسطر = ......................................... حفظ باسم = ......................................... حذف = ......................................... عرض = ......................................... التمرين الثاني:رتب الجمل التالية ترتيبا صحيحا:لادراج جدول نتبع الخطوات التالية : ثم ننقر على الزر موافق نشغل قائمة جدول ننقر على الزر جدول فتظهر لنا علبة حوار نختار عليها :عدد الأعمدة و عدد الأسطر نضع المؤشر على الأمر إدراج فتظهر لنا مجموعة من الاختيارات التمرين الثالث:أكمل ما يلي :تستعمل هذه النافذة المقابل لـ:1/ .............2/ ..............3/ ...... التمرين الرابع:أكمل ما يلي :تستعمل هذه النافذة المقابل لـ:1/ .............2/ ..............3/ ......
بالتوفيق
تصحيح الاختبار الأول في مادة المعلوماتية
التمرين الأول: جدول = – tableau . عدد الأعمدة = .... nombre de colonnes عدد الأسطر = ... nombre de lignes حفظ باسم = ... enregistrer sous حذف = ... supprimer عرض = . - affichageالتمرين الثاني:لإدراج جدول نتبع الخطوات التالية : نشغل قائمة جدول نضع المؤشر على الأمر إدراج فتظهر لنا مجموعة من الاختيارات ننقر على الزر جدول فتظهر لنا علبة حوار نختار عليها :عدد الأعمدة و عدد الأسطر ثم ننقر على الزر موافق التمرين الثالث:تستعمل هذه النافذة المقابل لـ:1/ . إدراج جدول2/ .. إدراج عمود3/ . إدراج سطر التمرين الرابع:أكمل ما يلي :تستعمل هذه النافذة المقابل لـ:1/ حذف جدول2/ حذف سطر3/ حذف عمود
بالتوفيق