منتدى العلم و المعرفة
الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309 الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309 الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 1959708571 لكم الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309 الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309 الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 1959708571 لكم الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ديلم
الرتبة
الرتبة
محمد ديلم


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
عدد المساهمات : 910
العمر : 32
المهنة : عامل
الهواية : الرياضة

الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة Empty
مُساهمةموضوع: الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة   الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 1:39 am

الفصل التاسع: التعبير / فصل المحاكمة


1. محتوى الأوراق.يستعمل فصل (التعبير) بحكاية( الصومعة) التي كتبها إدريس بالرباط سنة 1951 ، وتروي قصة شخص غريب يقتحم حياة الناس في مدينة من مدن المغرب الشاطئية ، يأتي ذلك بعد ما حصنت المدينة ضد هجمات الكفار المباغتة بآلة سموها المانعة. يوجد لنفسه مكانة خاصة لدى الأمير و العلماء و أولي الأمر،ويظفر بحب الناس لما أبداه من ورع وزهد وعلم . وذات ليلة يختفي ليقتحم الكفار المدينة في أولى ساعات صباح اليوم التالي.وتستثير الحكاية قصصا أخرى محايثة يتداولها السارد و شعيب :

_قصة الرجل الذي حل بناحية آزمور ، والذي تبخر بمجيء الإحتلال إلى المنطقة .
_قصة أحد باعة الفواكه ببيروت ، وكيف تحول إلى مرشد إلى مكامن من _زعماء المقاومة بعد الإجتياح اليهودي للعاصمة .
_قصة شركان في ألف ليلة و ليلة .
_ قصة الجاسوس الإسباني الذي دخل المغرب في عهد المولى سليمان مدعيا أنه من سلالة أسرة عثمانية حاكمة ...
ليناقشا معا أسباب سقوط المدينة ؟أهي الغفلة و اللامبالاة ،أم الإيمان التام بالعلم و الشرف و الزهد أم هو إنحلال المدينة من الداخل ؟ لذلك يريان أن الحذر الدائم من النفس أمر واجب .
_ القصة الثانية :(الكهف) يعرض فيها إدريس لفتى هاجر إلى الشرق طلبا للعلم، و لما عاد، و كله رغبة في نقل ما تعلم إلى الناس، فوجئ بالغزاة يهاجمون قبيلته و يحاصرون الجميع في كهف .يزداد خوف الفتى من أن تمتد فترة الحصار، فيعمد إلى حث المحاصرين على الخروج من الكهف بعدما إكتشفوا مدخله الوحيد ، لكنهم يفاجئون بالعدو يغلق عليهم المنفذ الوحيد (ص206).وتجسد محاكمة الفتى للأجداد عودة إدريس لجيد .
_القصة الثالثة:(العائلة) وهي حوارية بين شابين تناقضت وضعيتهما، الأول ينحدر من أسرة ريفية ملتحمة إلا أنه ثائر على علاقة القرابة، راغب في الإنعزال بنفسه عن الآخرين ، والثاني ينحدر من أسرة حضرية ممزقة ،إلا أنه نقيض الفتى الأول، يتخيل أسرة موحدة لا يحيا فيها كل فرد إلا لمساعدة غيره .وقد كتب إدريس هذه الحوارية القصيرة بدار اليابان (16-05-1955).
_القصة الرابعة(وجدان)،يعرض إدريس لقصة فتى، يهاجر إلى باريس، يعيش حياة الضياع والتيه، يتعرف في َظروف ضياعه على فتاة إسبانية (ابنة لاجئ سياسي ،مثقفة متحررة نبيلة ذات همة و عزم ) ص212 ، يعيشان رغم سفرهما معا إلى زريخ وعودتهما إلى باريس –وضعية الإلقاء، يقرر العودة للمغرب مفضلا الإنعزال بإحدى المناطق الجبلية .
_(المحاضرة) وتمثل وصفا شاملا لوقائع مشاركة إدريس في الندوة المخصصة لتجديد دراسة التاريخ الإفريقي ، وهي ندوة منظمة من طرف إحدى جامعات ألمانيا الغربية .
وعرض في الوصف لظروف إستقبال المشاركين، وللشخصيات العلمية المشاركة ، و لمواضيع المداخلات ، وكذا مداخلته المرتجلة ،وعودته بعدها لزيارة دار غوته"رمز التصالح بين القديم و الجديد ..."ص232
2. وبالعودة إلى المحطات التعبيرية الأربع يمكن الوقوف على أنها إتسمت بالتوالي والتدرج في المحاكمة ، لقد حاكم إدريس من خلال (الصومعة) الوطنية التقليدية ، وحاكم من خلال (الكهف) الوطنية المتشنجة سواء منها تلك التي قادت الجموع إلى الكهف ، أو تلك التي لم تفلح في إقناع الجموع بضرورة اهتبال الفرصة المواتية (الخروج من المنفذ الوحيد و مواجهة العدو) ،و حاكم من خلال (العائلة) و (وجدان) وعيه الشقي ، الوعي بالفراغ والقلق و الإخفاق إنه بذلك يحاكم من خلال الأسرة و الفرد عوامل إخفاقه التي - ورغم إدراكه لها و معرفته بأنها عوامل اغلاله وفنائه ، شأن العوامل السابقة – ما يزال مرتبطا بها ، بحكم التربية و التكوين وهكذا يمكن إعادة صياغة هذا التدرج في التعبير و المحاكمة وفق الصورة التالية
تدرج التعبير الامة
القبيلة
الاسرة
الفرد





الصومعة الكهف العائلة وجدان
تدرج المحاكمة




وطنيةتقليدية وطنية متشنجة وعي شقي بالفراغ و الاخفاق و القلق وعي شقي بالفراغ و الاخفاق و القلق




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل التاسع:التعبير/فصل المحاكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهر حرية التعبير
» الفصل الثاني:المدرسة
» حلول تطبيقات اللغة العربية للرابعة متوسط التعبير الكتابي
» الفصل الأول: العائلة
» الفصل الثالث:الوطن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى طلبة الثالثة ثانوي تحضير البكالوريا 2014-
انتقل الى: