منتدى العلم و المعرفة
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 1959708571 لكم البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 1959708571 لكم البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة سيد أحمد
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 192
العمر : 56
المهنة : استاذ

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:32 am

إذن هناك أشياء في فعل رسول الله أي في طريقته أي في سنته هي دين وهناك
أشياء ليست دين وإنما هي بحكم العادات والتقاليد، بحكم الجبلة والطبيعة بالنسبة
للإنسان فهذا علم من العلوم ولكنه علمٌ يكاد يكون مجهولاً بالنسبة للمثقفين
المسلمين والناس أحيانًا تتصور أن كل حديث موجود لابد أن تكون ملزم بتنفيذه لكن من
كتب في هذا الفن من الفقهاء والأصوليين ومن أبرزهم إمام من أئمة الفقه والأصول في
المذهب المالكي وهو مصري وهو القرافي (أحمد بن إدريس القرافي)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
له كتاب نفيس من أنفس الكتب التي كتبت في أنواع السنة النبوية وأقسامها اسمه
"الإحكام في التمييز ما بين الفتاوى والأحكام وتصرفات القاضي والإمام"
فقسم السنة إلى: فتاوى، وأحكام للقضاة، وتصرفات الإمام بحكم السياسة (والإمام هو
الخليفة)، هذا كتاب، نجد أيضًا من علماء الحديث والأصوليين هندي اسمه ولي الله
الدهلوي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
له كتاب اسمه "حجة الله البالغة" هذا الكتاب طُبع في مصر قديمًا وكان
الشيخ سيد سابق -عليه رحمة الله- وضع له تحقيق عقد فيه فصل وأسماه أقسام العلم
النبوي سجل فيه ما قلته: إن السنة منها ما هو دين يؤُخذ من الكتاب ويُطبق بدون
سؤال أحد، ومنها ما هو تصرفات في السياسة في العادات في التقاليد في الأعراف هذا
ليس دينًا ولست ملزمًا بها وسأضرب لكم أمثلة في هذا.



ومن الذين كتبوا في السنة التشريعية وغير التشريعية الشيخ ابن عاشور([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
-عليه رحمة الله، الشيخ علي الخفيف -عليه رحمة الله- وفي دار نهضة مصر في سلسلة
التنوير طبعت ما كتبه الشيخ ابن عاشور والشيخ علي الخفيف، وأعددت دراسة، وكذلك أعد
الدكتور محمد سليم العوا دراسة أخرى وأصدرناها في كتيب بعنوان "السنة
التشريعية والسنة غير التشريعية" هذا لمن لا يريد أن يقرأ للقرافي وغيره يجد
تقسيم أنواع السنة في هذا الموضوع، وأيضًا نشرنا كتيب صغير للشيخ الخضر حسين وكان
عالم فاضل عن "السنة والبدع" في نفس السلسلة الخاصة بنهضة مصر وهؤلاء من
الممكن أن يعرفوا ما معنى أقسام السنة وأن فيها جزء دين شرح للرسالة للدين الثابت
وفيها أشياء أخرى ليست دينًا تتغير بتغير الزمان والمكان وسأضرب أمثلة واقعية على
السنة أنها ليست دينًا وليست ملزمة وليست ثابتة وليست خالدة.









نماذج من السنة


الرسول r عندما كان يحارب كان يقسم الجيش ميمنة
وميسرة وقلب، هل نحن اليوم عندما نحارب نقسم الجيش كتقسيم الرسول له حتى نقول إننا
نريد تطبيق السنة. أرى أن ذلك لا يجوز فالأوضاع تغيرت وأسلوب الحروب تغيرت ونوع
السلاح المستخدم تغير فبعض الحروب تدار ولا تلتقي فيها الجيوش عن طريق القصف المدفعي
أو الصاروخي بعيد المدى، فالرسول كان يقسم الجيش بالطريقة التي تحقق المقصد، أما
نحن اليوم فنقسم الجيش تقسيمات جديدة ليس لها علاقة بتقسيمات رسول الله
r فهذه سنة أي
فعل لرسول الله
r ولكن ليست ملزمة وليست دينًا.


مثال آخر الرسول r يقول في حالة الحرب: "من قتل قتيلاً
فله سلبه"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
من قتل شخص يأخذ متعلقاته أما الآن عندما يوقع جندي طائرة فهل يأخذها؟، أو عندما
يصيب دبابة هل يأخذها؟ لا يستطيع أحد أن يقول ذلك فهذه من الأمور السياسية
والحربية والفروع والمتغيرات التي ليست دينًا ثابتًا وبالتالي ليست جزءًا من الدين
الثابت فعندما أقرأ هذا الحديث في كتاب لا أطبقه، وإنما أسأل إمام الوقت الحالي
والدولة الحالية عن رأيهما في هذا الموضوع.



حديث آخر: أَخْبَرَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ
بْنُ بَكْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو
دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنِي هَنَّادُ
بْنُ السَّرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدَةُ،
عَنْ مُحَمَّدِ
بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ يَحْيَى
بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ،
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "مَنْ
أَحْيَا أَرْضًا مَيِّتَةً، فَهِيَ لَهُ، وَلَيْسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ"..
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) فالإسلام كان يُحدث تنمية وكانت
الأرض صحراء فكان يشجع الناس على زراعة الأرض، واليوم هل يمكن أن يذهب أحد للصحراء
الغربية ليستولي على الأرض بحكم سنة رسول الله ويقول إنه يقوم بتطبيق الحديث؟!.






إذن هناك سنة يمكن تطبيقها بدون سؤال الحاكم موجودة في البخاري ومسلم بدون
تطبيق وهي سنة مرتبطة بأصول الدين مثل أن نقول كيف نتوضأ أو كيف نصلي أو كيف نصوم؟
كل هذه سنن عبارة عن دين لا نحتاج فيها أن نستأذن أحد، إنما هناك سنن في الفروع
السياسية والمتغيرات التي هي جزء من التاريخ، جزء من الحضارة، جزء من السياسة
ولذلك قبل أن نطبقها نسأل الإمام.






السنة والقضاء


القضاء عندما تقرأ السنة النبوية تجد مؤلف اسمه "الأعظمي"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
جمع "أقضية رسول الله
r" أي القضايا التي عُرضت على رسول الله
وقضى فيها باعتباره قاضي والرسول في حيث:
(حديث مرفوع) أنا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا أَبُو
زَيْدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَامِرٍ ، بِالْكُوفَةِ،
نا أَبُو
الطَّيِّبِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَزَّازُ الْجُعْفِيُّ ،
نا هِلالُ
بْنُ الْعَلاءِ ، نا مُحَمَّدُ
بْنُ خَضِرٍ الْبَزَّازُ ، نا مُقَاتِلُ
بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا مَالِكُ
بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ هِشَامِ
بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ
، عَنْ عَائِشَةَ،
قَالَتْ: اخْتَصَمَ رَجُلانِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
فَقَالَ: "إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ، وَلَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَلْحَنُ
بِحُجَّتِهِ مِنْ صَاحِبِهِ، وَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، فَمَنْ قَطَعْتُ لَهُ مِنْ
مَالِ أَخِيهِ شَيْئًا فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ".
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])


قوله: «ولا يحكم بعلمه»
يعني لو
تخاصم إليه اثنان، وهو يعلم أن المدعي
صادق فيما ادعاه، فهل يحكم بعلمه؟ المؤلف
يقول: لا
يحكم بعلمه، ولو كان يعلم مثل الشمس أنه صادق؛ لأن النبي صلّى الله
عليه وسلّم يقول: إنما أقضي بنحو ما أسمع. ولم يقل:
بنحو ما أعلم، فجعل الحكم مبنياً على الأمور الحسية الظاهرة؛ لئلا يكون
القاضي محل تهمة؛ لأنه إذا حكم بعلمه قال الناس: حكم لفلان
على فلان، وهو مدعٍ
بدون شهود فيتهمونه.


ثم لو فتحنا الباب
وقلنا: إن هذا
القاضي من أعدل عباد الله ولا يحكم إلا
بالحق، يأتي قاضٍ آخر ويحكم بالباطل،
ويقول: هذا الذي أعلمه! وهذا ممكن، فلو
فتح الحكم للقاضي بعلمه لفسدت أحوال
الناس؛ لأنه ليس كل إنسان ثقة، فَسدُّ
الباب هو الأولى
. فإذا تحاكم إليَّ خصمان
وأنا أعلم أن
الحق مع المدعي علم اليقين؛ لأن المدعى
عليه جاء عندي البارحة وأقر، فماذا أعمل؟
أحوِّل
القضية إلى قاضٍ آخر، وأكون شاهداً
.










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) القرافي (684 هـ - 1285م). أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن، أبو
العباس، شهاب الدين
الصنهاجي القرافي: من علماء المالكية نسبته إلى قبيلة صنهاجة
من برابرة المغرب وإلى القرافة (المحلة
المجاورة لقبر الإمام الشافعي) بالقاهرة. وهو مصري المولد والمنشأ والوفاة.



له مصنفات جليلة في
الفقه والأصول، منها
(أنوار البروق في
أنواء الفروق - ط) أربعة أجزاء، و(الإحكام في تمييز الفتاوى عن

الأحكام وتصرف القاضي
والإمام - ط) و (الذخيرة - خ) في فقه المالكية، ست مجلدات، واليواقيت في أحكام
المواقيت - خ) في الرباط (160 ك) انظر المنوني (الرقم 362) وشرح تنقيح الفصول - ط)
في الأصول و (مختصر تنقيح الفصول - ط) و (الخصائص - خ) في
قواعد العربية، و(الأجوبة الفاخرة في الرد
على الأسئلة الفاجرة - ط) (1) قلت: وكان
مع تبحره في عدة فنون، من البارعين في عمل
التماثيل المتحركة في الآلات الفلكية
وغيرها، نقل عن كتابه (شرح المحصول) قوله:
بلغني أن الملك الكامل وضع له شمعدان
كلما مضى من الليل ساعة انفتح باب منه، وخرج
منه شخص يقف في خدمة الملك، فإذا انقضت
عشر ساعات طلع الشخص على أعلى الشمعدان،
وقال: صبح الله السلطان بالسعادة، فيعلم أن
الفجر قد طلع.


قال: وعملت أنا هذا
الشمعدان، وزدت فيه أن الشمعة يتغير لونها في
كل ساعة، وفيه أسد تتغير عيناه من السواد
الشديد إلى البياض الشديد إلى الحمرة
الشديدة، في كل ساعة لها لون، فإذا طلع
الفجر طلع شخص على أعلى الشمعدان، وإصبعه في
أذنه يشير إلى الأذان، غير أني عجزت عن صنعة
الكلام. المصدر. المكتبة الشاملة.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) الإمام أحمد بن عبد الرحيم المعروف بـ «ولي الله الدهلوي» (1114 - 1176 هـ). المصدر. المكتبة الشاملة.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) محمد الطاهر بن
عاشور
(تونس، 1296 هـ/1879-1393 هـ/1972)
عالم وفقيه تونسي، أسرته منحدرة من
الأندلس [1] ترجع أصولها إلى أشراف المغرب الأدارسة تعلم بجامع الزيتونة
ثم أصبح من كبار أساتذته. المصدر. ويكبيديا الموسوعة الحرة







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])
الحديث السابع: عن أبي قتادة الأنصاري رضي
الله عنه قال
: خرجنا
مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين -، وذكر
قصة - فقال رسول

691)

الله صلى الله عليه وسلم: من قتل قتيلا له
عليه بينة فله سلبه - قالها ثلاثا
.


الشافعي : يرى استحقاق
القاتل للسلب
حكما شرعيا بأوصاف مذكورة في كتب الفقه، ومالك،
وغيره: يرى أنه لا يستحقه بالشرع، وإنما يستحقه بصرف
الإمام
إليه نظرا، وهذا يتعلق بقاعدة، وهو أن
تصرفات
الرسول صلى
الله عليه وسلم في أمثال هذا: إذا ترددت
بين التشريع، والحكم الذي يتصرف به
ولاة الأمور: هل يحمل على التشريع أو
على الثاني؟، والأغلب:
حمله على التشريع، إلا أن مذهب مالك في
هذه المسألة فيه قوة
؛ لأن
قوله عليه السلام: من قتل قتيلا فله سلبه.
يحتمل ما
ذكرناه من الأمرين - أعني التشريع العام، وإعطاء القاتلين في ذلك الوقت السلب
تنفيلا
- فإن حمل على الثاني:
فظاهر، وإن ظهر حمله على الأغلب - وهو التشريع
العام - فقد جاءت أمور في أحاديث
ترجح الخروج عن هذا الظاهر مثل قوله عليه
السلام - بعدما أمر أن يعطى السلب قاتلا، فقابل هذا القاتل
خالد بن الوليد بكلام
- قال النبي صلى
الله عليه وسلم بعده "لا تعطه يا خالد "فلو
كان مستحقاً له بأصل التشريع: لم يمنعه منه بسبب
كلامه
لخالد فدل على أنه كان على وجه النظر فلما كلم خالدا بما يؤذيه استحق العقوبة
بمنعه، نظرا إلى
غير ذلك من الدلائل. شروح الحديث إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام
ابن دقيق العيد دار الجيل سنة النشر:
1416هـ / 1995م.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])
رقم الحديث: 826 (حديث مرفوع)، موسوعة الحديث – إسلام ويب.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) الدكتور
محمد ضياء الرحمن الأعظمي عبد الله، عالِم هندي، حصل على
الدكتوراه
من جامعة الأزهر وعنوان رسالته: أقضية النبي صلى الله عليه وسلم
، ونوقشَت في عام 1397 وكانت بإشراف
العلاّمة محمد أبو شهبة رحمه الله تعالى
..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7])
حديث رقم 614، موسوعة الحديث، إسلام
ويب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
اْستاذ صادق


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10473
المهنة : استاذ

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 11:52 am

موضوع 1111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almarifa.ahlamontada.com
نجمة سيد أحمد
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 192
العمر : 56
المهنة : استاذ

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 11:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمع الورد
الرتبة
الرتبة
دمع الورد


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 62
العمر : 25
المهنة : طالب
الهواية : الرسم

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 2:20 pm

مشكوووووووووووووووورة يا يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم المصريه
الرتبة
الرتبة
الريم المصريه


الدولة : مصر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 3030
المهنة : موظف
الهواية : السفر

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2) Emptyالخميس مارس 22, 2012 2:24 pm

مشـــــــــــكوره على الافاده الرائعه

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 6)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 5)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 4)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات الاسلامية :: منتدى سيرة النبي محمد صلم و اصحابه-
انتقل الى: