منتدى العلم و المعرفة
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 1959708571 لكم البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 1959708571 لكم البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) 3278665309
منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة سيد أحمد
الرتبة
الرتبة
avatar


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 192
العمر : 56
المهنة : استاذ

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) Empty
مُساهمةموضوع: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:34 am



وظاهر كلام المؤلف أن القاضي لا يحكم
بعلمه مطلقاً، ولكن هنا ثلاث مسائل استثناها العلماء، قالوا:
إنه يحكم بعلمه فيها: الأولى: عدالة الشهود
وجرح الشهود،
فإذا كان يعلم عدالة
الشاهدين حكم بشهادتهما بدون طلب تزكية، وإذا كان يعلم جرحهما
رد شهادتهما بدون جارح؛
لأن هذا ليس حكماً مباشراً حتى يتهم القاضي فيه، وإنما هو
حكم بسبب الحكم، أو حكم
بالذي ينبني عليه الحكم.



الثانية: ما علمه في
مجلس الحكم فإنه
يحكم به، مثل أن يتحاكم
إليه اثنان، وفي أول الجلسة أقر المدعى عليه بالحق، ثم
بعد ذلك
أنكر، فيحكم عليه؛ لأنه ما زال في مجلس الحكم، وقد سمع من المدعى عليه
الإقرار فوجب عليه أن
يحكم به، حتى لو أنكر بعد ذلك ما يقبل
.


الثالثة: إذا كان الأمر
مشتهراً واضحاً
بيناً، يستوي في علمه
الخاص والعام، القاضي وغيره، فهنا يحكم بعلمه، مثال ذلك
: اشتهر في
البلد أن هذا الملْك وَقْفٌ على الفقراء من أزمان طويلة، فجاءت ذرية
الواقف، وقالوا: هذا
لنا، هذا لأبينا ولجدنا، وكان القاضي يعلم كما يعلم سائر
الناس أن
هذا الملْك وقف، فهنا يحكم بعلمه؛ لأنه مشتهر والاتهام منتفٍ، ودخول من
لا يوثق فيه – أيضاً- منتفٍ"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
معنى ذلك أن القضاء النبوي ليس وحيًا وليس معصومًا كما
هو الحال في القرآن لأنه يقضي بناءً على المدعي والمدعى عليه فمن الممكن أن يكون
الشخص كاذب ويغش في مرافعته ولذلك حذره رسول الله
r لأن القاضي لا يقضي بعلمه، وبالتالي لو أن لديك قضية أو مشكلة بالضبط مثل
المشكلة الموجودة في كتاب أقضية الرسول فلا تقل أن الحكم هو الحكم الذي قضى به
رسول الله
r وإنما تسأل قاضي عصرك وزمانك، وكل هذه
الأمور ذكرها "القرافي" وذكرها "ولي الله الدهلوي" في موضوع
إحياء الأرض الموات، وفي موضوع تنظيم الجيش، وفي كثير من الأمور السياسية، وفي
العادات، وفي التقاليد، وفي الجبلة، وفي الطعام، وفي الأزياء، بما في ذلك تربية
اللحية فمن يقول إن تربية اللحية من الدين هذا ليس صحيحًا "فأبو جهل"
كان لديه لحية. السنة التي هي دين والتي يتميز بها الدين الإسلامي ولا توجد في غير
الدين الإسلامي إنما القسيس يربي لحيته والحاخام يربي لحيته وأبو جهل كان مربي لحيته
وهذه جزء من كمال الرجولة في مجتمع النبوة حتى الإمام "أحمد بن حنبل"
كان يعتبرها جزء من الزينة بالنسبة للإنسان.



إذن هناك أشياء تميز بين ما هو دين ثابت وضع إلهي ثابت وإذا لم تفعله فهو
حرام، وبين الأمور التي لها ارتباط بالعادات والتقاليد والأعراف مثل الأزياء
والسياسة وما شابه.. فهذه هي معنى السنة وأقسام السنة النبوية وكيف أن السنة
النبوية فيها هذا البعد الحضاري.






مصطلح الحضارة


المصطلح الثاني هو مصطلح الحضارة –فقد قلنا البعد الحضاري- وهنا أريد أن
أقف معكم لأن هذه النقطة موضع خلط فعندما ترجع إلى أي قاموس أو أي موسوعة لمعرفة
معنى الحضارة ستجد أن هناك معاني مختلفة لأن المضامين والمفاهيم الغربية غزت
مصطلحاتنا وعقولنا، فالدين معناه لدينا هو وحي إلهي، ولكنهم يعتبرون الدين إفراز
للعقل البشري.. نحن نعتبر التوحيد بدأت به الإنسانية مع سيدنا آدم عليه السلام، وهم
يعتبرون التوحيد مرحلة من مراحل ارتقاء العقل البشري بعد مرحلة الوثنية.. فكثير من
المصطلحات حتى المصطلحات الشائعة تجد أن مضمونها الغربي مختلف عن مضمونها الإسلامي،
السياسة عند مكيافيللي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
في الحضارة الغربية هي "فلسفة القوة والغاية تبرر الوسيلة"، ولكن عندنا
مثلما يقول "ابن القيم" "هي التدابير التي يكون الناس معها أقرب
إلى الصلاح وأبعد عن الفساد" أي أنها مرتبطة بالقيم والأخلاق إذن المضامين
الخاصة بالمصطلحات بما في ذلك مصطلح الحضارة هناك من يقول أنها هي المدنية أو أنها
هي الثقافة...الخ.



الحضارة في المصطلح الإسلامي -وهذا منهج نتعلمه- فعندما أقوم بتأليف كتاب
أو كتابة مقال وأمامي مصطلح من المصطلحات ما هو المنهج الإسلامي والعربي؟ لمعرفة
مضمون المصطلح



أولاً أرجع إلى معناه في القرآن؛ لأن القرآن هو كتاب الأمة الأول مثل كتاب
العربية الأول فالنحو يقاس على القرآن ولا يقاس القرآن على النحو... فأرجع لمعنى
المصطلح في القرآن ومعنى المصطلح في السنة وفي الشعر العربي وفي التراث اللغوي
العربي هذا هو المنهج العلمي لعلماء الإسلام كيف يفسر المصطلح، وكيف تتعامل مع
المصطلح؟.



بالنسبة لمصطلح الحضارة بهذا المنهج ما هو معناه؟ نرى في القرآن الحديث عن ﴿الْقَرْيَةِ
الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ﴾ وهذه هي المرة الوحيدة التي ذكر فيها هذا المصطلح
في القرآن الكريم، إذن الحضارة من الحضور من الاستقرار ولذلك فإن الحضارة المقابل
لها هي البداوة لأن البداوة فيها ترحال فلا يوجد تراكم معرفي وبناء معرفي مع الترحال
فالشاعر أو القبيلة تقيم هنا اليوم وغدًا تذهب بحثًا عن المرعى تنتقل من مكان إلى
مكان، فالبداوة من الممكن أن يكون فيها ثقافة ولذلك فإن الشعراء في الجاهلية وفي
البداية كانوا مثقفين ولديهم حكمة وكانوا يكتبون أشياء عظيمة... عندما نقرأ
المعلقات وغيرها. ولكن لم يكن لديهم حضارة لأنهم لا يملكون الاستقرار الذي يقيم
بناء معرفي وتراكم معرفي.



إذن الحضارة لابد أن يكون فيها ثقافة ولابد أن يكون فيها حضور واستقرار.
وتعرفون أن مصر منذ أيام محمد علي كان هناك ما يسمى بـ "توطين البدو"
فالبدو كانوا يستقرون في القرية، فالقرية من القرار والاستقرار. فالحضور ﴿الْقَرْيَةِ
الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ﴾ إذن يلزم للبناء الحضاري ولبناء حضارة أن يكون
لدينا ثقافة ومدنية واستقرار.






ما هو الفرق بين الثقافة وما بين المدنية؟ الثقافة هي كل ما يعمر النفس
الإنسانية. المدنية هي كل ما يعمر الواقع المادي فلدينا علوم مدنية من زراعة
وصناعة وتجارة، كل الأمور التي تزين وتعمر الواقع الذي نعيش فيه، أما الثقافة فهي
كل العلوم والآداب والفنون التي تعمر الوجدان والقلب والنفس الإنسانية. والمدنية
والثقافة عندما يتوفرا في مجتمع مستقر تكون الحضارة قد تكونت بكل أبعادها وبكل
ميادينها.



نحن الآن عرفنا السنة وأقسامها وعرفنا معنى مصطلح الحضارة.





إنشاء الدولة
في عهد النبي
r


وكما قلت فإنه دون دولة لا يمكن أن يكون هناك حضارة ولذلك فإن الدولة أصبحت
جزء من السنة النبوية أي أن البعد الحضاري للسنة النبوية بدأ بتكوين الدولة، وكما
قلت إنه في المرحلة المكية كان الجزء الهام هو بناء الشخصية ولذلك فإن الصناعة
الثقيلة في المرحلة المكية كانت هي صناعة الإنسان، ولذا أول مؤسسة في المرحلة
المكية كانت هي دار الأرقم ابن أبي الأرقم -مؤسسة تربوية- ولكن قبل الهجرة تأسست
الدولة، والجزء الخاص بتأسيس الدولة يمثل عامود أساسي في بناء الحضارة الإسلامية وللبعد
الحضاري للسنة النبوية وسأقف حولها قليلاً لأني سأقول كلامًا ليس إدعاءً ولكن هناك
أشياء جديدة فتح الله عليّ بها واكتشفتها ولم يتحدث فيها غيرنا بشكل واضح أو قد
يكون هناك من تحدث ولكني لم أقرأ عنها.



الرسول r عندما حوصر في مكة وظل ثلاثة عشر سنة كل من
آمن به وصمدوا أقل من مئة شخص -لكي نعرف مدى الجهد الذي حدث في تأسيس وتثبيت النعمة
التي ننعم بها الآن، وأصبحنا الآن مليار ونصف مليار بالرغم من أننا غثاء كغثاء
السيل- وسأضرب مثلاً عندما استأذن "عمرو بن العاص" "عمر بن الخطاب"
في فتح مصر وكان عمر بن الخطاب مترددًا وليس سبب التردد مثل ما ذكر المؤرخون حتى
لا يكون هناك فاصل بحري بين الجيش وبين العاصمة هذا ليس هو السبب وإنما لأن الرومان
لديهم في مصر مائة وعشرين ألف جندي بِعُدد لا نظير لها وحصون ورائها حصون وكانت
هذه هي المعركة الفاصلة ولذلك فإن المسلمين قاموا بفتح الشام والعراق والخليج
وفارس في عام واحد بينما فتح مصر استغرق خمس سنوات لأن هرقل أدرك أن هذه هي
المعركة الفاصلة فإذا سقطت الإسكندرية ضاع مُلّك الروم فهذه كانت العاصمة لهم.



عمرو بن العاص عندما استأذن عمر كان عمر بن الخطاب مترددًا لأن المعركة
ليست سهلة ولكنه أشار على عمرو بن العاص بأن يأخذ أربعة آلاف من الجنود ويتوكل على
الله ودار هذا الحديث في الشام أثناء فتح مدينة القدس، وأشار أمير المؤمنين عمر بن
الخطاب أنه سوف يشاور الصحابة عند رجوعه للمدينة، وعلى ضوء تلك الشورى سيرسل له
خطاب إما أن يأمره فيه بالرجوع قبل أن يدخل
مصر، وإذا كان دخل مصر فليتوكل على الله.. فعندما جاء عمرو بن العاص بجيش قوامه
أربعة آلاف ودخل معركة الفرمة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
وغيرها من المعارك إلى أن وصل إلى بلبيس ثم عندما وصل إلى حصن بابليون في مصر
القديمة وجد أمامه قوات وحصون كبيرة فأرسل لعمر بن الخطاب يطلب منه المدد فرد عمر
بن الخطاب بأنه سيرسل له أربعة آلاف آخرين وسيرسل أربعة من الصحابة كل منهم بألف فيكون
المجموع اثنا عشر ألف - فالعدد ليس معيار-



أعود لموضوع الدولة ونشأتها، قبل الهجرة من مكة إلى المدينة فتح الله على رسوله بعد عام الحزن –وهو العام الثالث قبل
الهجرة الذي توفيت فيه السيدة خديجة -رضي الله عنها- وأسماه المسلمون عام الحزن أي
حداد سنة كاملة من أجل السيدة خديجة وهذا يبين لنا دور المرأة في الإسلام- فالعام
الثالث كان عام الحزن وأراد الله –سبحانه وتعالى- أن يفتح أمام رسول الله
r فتوحات لا
حدود لها أولاً في العام الذي يليه كان الإسراء والمعراج وفتح أمامه أبواب السماء،
وفي نفس العام جاء الأوس والخزرج لأداء فريضة الحج وقابلهم الرسول وبايعوه على
الإسلام في بيعة العقبة الأولى
وطلبوا منه أن يرسل معهم
الصحابي مصعب بن عمير
ليعلمهم القرآن الكريم. واجتهد
مصعب بن عمير
اجتهاداً كبيراً في نشر الدعوة الإسلامية ولذلك سمي بأول سفير في الإسلام و بدأ الإسلام
ينتشر في المدينة فأسلم أبناء
عمرو بن الجموح وأسلم بعدها عمرو بن
الجموح
ثم أسلم الطفيل بن عمرو وهو سيد قبيلة دوس وذهب الطفيل يدعو في قومه حتى أسلمت قبيلة دوس جميعاً وأتى بهم
يبايعون الرسول
r
وأنتشر الإسلام انتشار هائل في هذا
العام.


وفي العام التالي في بيعة العقبة الثانية في العام الثالث عشر من
الدعوة الإسلامية أتى
من المدينة ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان
من قبيلتي الأوس والخزرج فجلسوا مع
الرسول r واتفقوا مع الرسولr
على
تأييده وبايعوه على أن يحموه كأبنائهم وإخوانهم ولهم الجنة، ودعوا الرسول
ليلحق بهم في يثرب، واتفقوا معه على الدولة، ويقع مكان تلك البيعتين في المكان الذي نرمي فيه
الجمرات، ولذلك فقد أعددت بحثًا عن "فقه المكان" وكيف نحن بحاجة لمعرفة
معاني الأماكن التي نذهب إليها ونتذكر من خلالها كيف ضحى الرسول في سبيل نشر
الدعوة فنحن نذهب مثل السائحين ولكن أن تعرف ما هي العقبة التي ذهبت عندها لرمي
الجمار وما الذي حدث فيها؟ وهو عقد تأسيس الدولة الإسلامية الأولى وحضر هذه
الجمعية العمومية خمسة وسبعون شخصًا من الأوس والخزرج ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتين
وهذا يعني أن المرأة مارست أعلى مستويات الولاية السياسية قبل أربعة عشر قرنًا
وليس كما يثار حالياً من بعض الناس في هذه الأيام حول موضوع هل تنتخب المرأة أم لا
تنتخب؟ فبداية عقد تأسيس الدولة الإسلامية من تاريخ بيعة العقبة الثانية فقد
اتفقوا مع الرسول كما قلنا سابقاً أن يهاجر إليهم ويحموه مما يحمون منه أنفسهم
وأهليهم وأموالهم و... الخ.



فهذه البيعة تمثل عقد اجتماعي حقيقي ليس متوهماً ويتقدم على ما كتبه خاصة
الفرنسيين مثل "مونتسكيه" عن العقد الاجتماعي فهذه عقود متوهمة يتصورون
فيها أن المحكوم اتفق مع الحاكم وتعاقد معه على إقامة دولة، ولكن نحن لدنيا العقد
عقد حقيقي من خلال أشخاص التقوا وناقشوا وعقدوا عقد حقيقي وعندما أتوا للعقد
والمبايعة قال لهم الرسول: "اختاروا منكم اثني عشر نقيبًا" بالانتخاب
وليس مثلما تدعي الآن "كوندليزا رايس" وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد
الرئيس بوش، أنها سوف تعلمنا الديمقراطية وآليات الانتخابات بل إنه قبل أربعة عشر
قرنًا تأسست الدولة بالانتخاب وليس فقط بالانتخاب وإنما بالمؤسسة وهذه هي النقطة
التي أريد لفت النظر إليها... فالدولة الإسلامية التي هي البعد الحضاري للسنة
النبوية دولة مؤسسات بُنيت على ثلاث مؤسسات -وبعضكم قد يرى هذا أنه حديث جديد-
هناك ثلاث مؤسسات المؤسسة التي ولدت في بيعة العقبة التي هي من القبائل الاثنى
عشر، والتي تسمى بالنقباء وهم:



1.
أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ أَبُو أُمَامَةَ


2.
وَعَوْفُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ رِفَاعَةَ


3.
وَمُعَاذُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ رِفَاعَةَ ,
وَهُمَا ابْنَا

عَفْرَاءَ


4.
رَافِعُ بْنُ مَالِكِ


5.
وَذَكْوَانُ بْنُ عَبْدِ قَيْسِ


6.
عُبَادَةُ بْنُ الصّامِتِ


7.
وَأَبُو عَبْدِ الرّحْمَنِ وَهُوَ يَزِيدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ



8.
الْعَبّاسُ بْنُ عُبَادَةَ بْنِ نَضَلَةَ


9.
عُقْبَةُ بْنُ
عَامِرِ بْنِ نَابِي




10.
قُطْبَةُ بْنُ عَامِرِ بْنِ حَدِيدَةَ


11.
أَبُو الْهَيْثَمِ بْنُ التَّيِّهَانِ


12. عُوَيْمُ بْنُ
سَاعِدَةَ











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) زاد
المستقنع، كتاب الإيمان والقضاء والشهادات والإقرار، شريط رقم 10 الوجه ب شرح
الشيخ
محمد بن صالح العثيمين.
[ 219] رواه البخاري، كتاب الأحكام، باب موعظة الإمام للخصوم،
رقم (7169)، ومسلم، كتاب الأقضية، باب الحكم بالظاهر
واللحن بالحجة، رقم (1713 (.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) كما أن تعريف ميكافيلي للسياسة قد ألغى فكرة الحكم المقدس
أو الخطة المقدسة. فمن خلال التخلص من رؤية العصور الوسطى باعتباراتها الأخروية،
ورفض التركيبة الأروسطية وأفكار المصدر الإلهي للقانون والعدالة وضع ميكافيلي
نظرية خالصة للسياسة مستندة على القوة وفضل أن يركز على الاستيلاء على القوة
والاحتفاظ بها بغض النظر عن أخلاقية الوسيلة. وخلال كتاباته لم يهتم ميكافيلي
كثيراً باستخدامات القوة وبدلاً من ذلك كان تركيزه على كيفية الاستيلاء على القوة
والتمسك بها. لذا كانت القوة بالنسبة له غاية في حد ذاتها ولا تحتاج إلى أية
تبريرات، كما أن القوة تحقق ما لا يمكن أن تحققه الثروة أو الشهرة، فالقوة تضمن
فرصًا لا نظير لها لتحقيق الذات، والقوة تخلق مقدرة متعاظمة لمزيد من التوسع ولذلك
فالقوة أساسية لتحقيق الطموح الإنساني. واعتقد ميكافيلي أن الطموح هو المسئول
الأول عن الخلافات المستمرة بين الأفراد والدول وأن هناك نضال وخلاف مستمر في مجال
سياسي مزدحم وفوضى دولية، وفي هذا الوضع يصر ميكافيلي على أن الفرد البطل هو
الوحيد القادر على إعادة النظام والقضاء على الفوضى.



وفي كتابه "الأمير" الأكثر شهره يحدد ميكافيلي المهام الجسام التي
تواجه البطل، فالأمير يجب أن ينشئ دولة جديدة وليس أقل من ذلك، بعد أن ثبت لديه
عدم جدوى قيم الكنيسة فضلاً عن أن الظروف المتدهورة لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال
عمل جبار بإرادة سياسية. لذا كان إنشاء دولة جديدة يمثل ضرورة حيوية، إلا أن
ميكافيلي يعترف بأن "ليس هناك أصعب، أو أكثر غموضاً فيما يتعلق بالنجاح، أو
أكثر خطورة للقيام به، من خلق نظام جديد للأشياء.



لذلك أصر على ضرورة فصل السياسة عن الأخلاق، والقيم والدين، كما أكد على أنه
لا ينبغي أن يقيد استخدام القوة من خلال القيم السائدة، بل أن طبيعة السياسة تتطلب
في الغالب تجاهلاً لكل ما يعتبر جيداً أو سيئاً، لأن الأمير الذي يتقيد بالمبادئ
الأخلاقية سيكون في وضع سلبي جداً في النزاعات مع الأمراء الآخرون الذين سيتجاهلون
الاعتبارات الأخلاقية من أجل تحقيق طموحهم، ولذا فإن الظروف المتقلبة للحياة
السياسية تتطلب من الأمير أن يتخلى عن مبادئه إذا أراد الحفاظ على سلطته. وعند
القيام بالمهمة الحاسمة لإنشاء دولة جديدة يجب على الأمير أن يكون قادراً على
التكيف مع الظروف المتغيرة التي لا يحكمها إي قيّم.
الفكر السياسي خلال عصر النهضة.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) لما بلغ المقوقس مجيء جيش
المسلمين إلى مصر أرسل جيشًا لملاقاة عمرو، فتلاقيا على الفرما فكان أول قتال.
والفرما: مدينة من أقدم الرباطات المصرية بقرب الحدود الشرقية لمصر، وكانت في زمن
الفراعنة حصن مصر من جهة الشرق؛ لأنها في طريق المغيرين على مصر اسمها القديم
"بر آمون" أي: بيت الإله آمون، ومنه اسمها العبري "بَرَمُون"،
والقبطي "برما"، ومن هذا أتى الاسم العربي وهو الفرما، وسماها الروم:
"بيلوز"، ومعناها الوحلة؛ لأنها كانت واقعة في منطقة من الأوحال بسبب
تغطية مياه البحر الأبيض لأراضي تلك المنطقة، وكانت الفرما تستقي الماء قديمًا من
الفرع البيلوزي للنيل، وقد اندثرت هذه المدينة وتعرف اليوم آثارها بتل الفرما، على
بعد ثلاثة كيلو مترات من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد 23 كيلو مترًا شرقي
محطة الطينة الواقعة على السكك الحديدية التي بين بورسعيد والإسماعيلية. موقع قصة
الإسلام، من الفرما إلى حصن بابليون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم المصريه
الرتبة
الرتبة
الريم المصريه


الدولة : مصر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 3030
المهنة : موظف
الهواية : السفر

البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3)   البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3) Emptyالأحد أبريل 15, 2012 4:18 pm

مشـــــــــــــــكوره على الافاده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 1)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 6)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 5)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 4)
» البعد الحضاري في السنة النبوية (الجزء 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: المنتديات الاسلامية :: منتدى سيرة النبي محمد صلم و اصحابه-
انتقل الى: